زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام ارجوا التسجيل و المشاركة في الموضوعات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الفطرة  

المواضيع الأخيرة
» كم عدد الملائكة التي حفظ الانسان
الجمعة مايو 12, 2017 5:17 pm من طرف طالب علم

» لماذا خص الله تعالى ملك الموت بقبض الارواح
الجمعة مايو 12, 2017 5:15 pm من طرف طالب علم

» ام المؤمنين ( ام سلمة رضي الله عنها ) زوج النبي صلى الله عليه و سلم
الجمعة مايو 12, 2017 5:11 pm من طرف طالب علم

» قصة نبي الله ايوب عليه السلام
الأربعاء مايو 10, 2017 9:14 pm من طرف طالب علم

» ان الله عز و جل يقبل توبة العبد مالم يغرغر
الأربعاء مايو 10, 2017 9:00 pm من طرف طالب علم

» علموا اولادكم الاستئذان
الإثنين أغسطس 01, 2016 8:32 pm من طرف طالب علم

» قضاء الصلوات الفائته
الثلاثاء مارس 01, 2016 1:48 am من طرف طالب علم

» العلماء الذين اجازوا الاحتفال بالمولد
الجمعة يناير 15, 2016 12:19 am من طرف طالب علم

» قصة بلعام بن باعوراء قال الله تعالى ( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين )
الخميس ديسمبر 10, 2015 2:54 pm من طرف طالب علم

» افه اللسان
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 7:50 pm من طرف طالب علم

» قوله تعالى ( هو الذي يصلي عليكم )
الثلاثاء يونيو 02, 2015 7:47 pm من طرف طالب علم

» قصة قابيل و هابيل
الثلاثاء يونيو 02, 2015 7:44 pm من طرف طالب علم

» صلاة الاستخارة
الثلاثاء يونيو 02, 2015 7:43 pm من طرف طالب علم

» كيف تعرف من به مس و ماهي اعراض المس الشيطاني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 7:40 pm من طرف طالب علم

» كيف تعرف بانك مصاب بالعين
الثلاثاء يونيو 02, 2015 7:37 pm من طرف طالب علم


الفقه الشافعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف moonlife7222 في الإثنين فبراير 01, 2010 2:07 am

avatar
moonlife7222

عدد المساهمات : 142
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد مايو 02, 2010 2:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجوا من الاعضاء و طلبة العلم ان يفتحوا الرابط ( كتب في الفقه الشافعي ) و نحمل كتاب ( متن ابي شجاع ) او ممكن التصفح

لحين ما يكون لنا قسم خاص في الدروس الفقهية


واعلموني اذا انتهيتوا من التحميل
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 640
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا في الأحد مايو 02, 2010 2:09 am

خيي فتحت الروابط

بصير نتصفح بدون تحميل

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد مايو 02, 2010 2:20 am

جميل

نفتح اول صفحه من كتاب متن ابي شجاع

انا باوكل لك مهمه , كل فقرة من الكتاب تعملي لها كوبي وبيست وانا بدوري باشرحها

اتفقنا
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 640
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا في الأحد مايو 02, 2010 2:24 am

كتاب أحكام الجنايات





القتل على ثلاثة أضرُب: عَمْد
مَحْض، وخَطَأ مَحْض، وعَمْد خَطَأ.




فالعمد المحض هو:
أن
يَعْمِدَ إلى
ضَربِه بما يقتُل غالبا ويَقصِدَ قتلَهُ بذلك، فيجب القَوَدُ عليه،
فإن
عفا عنه وجبت دِيَةٌ مُغَلَّظَة، حَالَّةٌ في مال القاتل.




والخطأ المحض : أن يرمِيَ إلى
شيء فيصيبَ رجلا فيقتُلَه، فلا قَوَدَ عليه، بل تجب عليه دِيَةٌ
مُخَفَّفَة على
العاقِلَة
مُؤَجَّلَةٌ في ثلاث سنين.




وعمد الخطأ: أن
يَقصِدَ
ضربه بما لا يقتُلُ
غالبا فيموت، فلا قَوَدَ عليه، بل تجب دِيَة مُغَلَظَة على
العاقِلَة،
مُؤَجَّلَة في ثلاث سنين.




وشرائط وجوب القِصَاص
أربعة:


أن يكونَ القاتل بالغا عاقلا.

وأن لا يكونَ والدا للمقتول.

وأن لا يكونَ المقتول أنقَصُ
من القاتل بكُفْر أو رِقّ.


وتُقْتَلُ الجماعَةُ بالواحد.

وكل شخصين جرى القصَاص بينهما
في النَّفْس يجري بينهما في الأطراف.


وشرائط وجوب القِصَاص في الأطراف
بعد الشرائط المذكورة اثنان: الاشتراك في الاسم الخاصِّ - اليمنى باليُمنى
واليُسرى
باليُسرى- ، وأن لا يكون بأحد الطَّرَفَين شَلَل.


وكل عُضْو أُخِذَ من مِفْصَل
ففيه القِصَاص.


ولا قِصَاص في الجُرُوح إلا
في المُوضِحَة.






فصل:والدِّيَة
على ضَربين:
مُغَلَّظَة
ومُخَفَّفَة.


فالمُغَلَّظَة: مائة من الإبل
- ثلاثون حِقَّة، وثلاثون جَذَعَة، وأربعون خَلِفَة في بطونها
أولادها-.

والمُخَفَّفَة: مائة من الإبل
- عِشرون حِقَّة، وعِشرون جَذَعَة، وعِشرون بنتَ لَبُون، وعِشرون ابنَ
لَبُون
،وعِشرون بنتَ مَخَاض. فإن
عَدِمَت الإبل انتُقِلَ إلى قيمتها.


وقيل: يُنتَقَل إلى
ألف دينار، أو اثنيْ عشر ألف درهم ،وإن غُلِّظَت زِيدَ عليها
الثُّلُث.

وتُغَلَّظُ دِيَةُ الخطأ في
ثلاثة مواضع: إذا قَتَل في الحَرَم، أو قَتَلَ في الأشهر الحُرُم، أو
قَتَلَ ذا
رَحِم مَحرَم.

ودِيَةُ المرأةِ على النِّصف
من دِيَة الرجل.


ودِيَة اليهوديِّ والنَّصرانيِّ
ثُلُثُ دِيَةِ المسلم.


وأما المَجُوسِي ففيه ثلثا
عُشر دِيَة المسلم.


وتَكمُلُ دِيَة النَّفس في
قَطعِ اليدين، والرِّجلين، والأنف، والأذنين والعينين، والجُفُون الأربعة،
واللسان،
والشَّفَتَين، وذهاب الكلام وذهاب البصر، وذهاب الشم، وذهاب العقل،
والذَّكَر،
والأنْثَيَين وفي المُوضِحَة والسِّنِّ خمس من الإبل.


وفي كل عُضو لا مَنفَعَة فيه
حُكُومة.


ودِيَةُ العبد قيمته.

ودِيَة الجَنِين الحُرِّ غُرَّة(
عَبد أو أَمَة).


ودِيَةُ الجَنِين الرَّقِيق
عُشر قيمة أمِّه.






فصل:وإذا
اقتَرَن بدَعوَى الدم
لَوْثٌ ،يقَعُ به
في النَّفس صِدْقُ المُدَّعِي، حَلَفَ المُدَّعِي خمسين يمينا
واستَحَقَّ
اِّلّدية.


وإن لم يكن هناك لَوْثٌ فاليمينُ
على المُدَّعَى عليه.


وعلى قاتل النَّفس المُحَرَّمَة
كَفَّارَة:


عِتقُ رَقَبَة مُؤمِنَة، سليمة
من العُيُوب المُضِرَّة.


فإن لم يجد فصيام شهرين متتابِعَين.

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد مايو 02, 2010 2:35 am

لا لا

انروح لمتن ابي شجاع

وبعدين نعمل فقرة فقرة اذا ممكن
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 640
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا في الأحد مايو 02, 2010 2:46 am

اه خيي اسفة كتير
...................................

( أنواع
المياه
)
المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه : ماء السماء
وماء البحر وماء النهر وماء البئر وماء العين وماء الثلج وماء البرد

ثم المياه على أربعة أقسام :
طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء
المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير
مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو
الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس
مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح


مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف طالب علم في الأحد مايو 02, 2010 2:50 am

طيب

انا سويت درس 1 اذا ممكن نروح له وبعدين انواصل في الدروس الثانيه و بيكون عليك تقسيمها
avatar
طالب علم

عدد المساهمات : 640
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا في الأحد مايو 02, 2010 2:53 am

طيب خيي

نشالله

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى