بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 14
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 14
الموقوف
هو : الحديث المضاف الى الصحابي , سواء كان قولا او فعلا , وسواء اتصل سنده اليه ام انقطع 0
الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنهما كذا , قال ابن مسعود رضي الله عنه كذا 0
الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره0
حكمه : انه قد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا0
المقطوع
هو : الحديث المضاف الى التابعي قولا او فعلا , سواء كان متصل الاسناد ام لا 0
و سمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي او النبي صلى الله عليه وسلم 0
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
هو : الحديث المضاف الى الصحابي , سواء كان قولا او فعلا , وسواء اتصل سنده اليه ام انقطع 0
الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنهما كذا , قال ابن مسعود رضي الله عنه كذا 0
الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره0
حكمه : انه قد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا0
المقطوع
هو : الحديث المضاف الى التابعي قولا او فعلا , سواء كان متصل الاسناد ام لا 0
و سمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي او النبي صلى الله عليه وسلم 0
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
الاسئلة
بس ياريت نجاوب على السؤال في الدرس السابق رقم 13
بس ياريت نجاوب على السؤال في الدرس السابق رقم 13
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
يسم الله الرحمن الرحيم
بداية جوابي على السؤال السابق
الحديث الحسن
متصل لان منهاه اما ان يكون للنبي عليه الصلاة والسلام او الى الصحابي
ويكون
مسند عندما يكون متهاه للنبي فقط
والمسند اخص من المتصل
وهو مرفوع لان الصحابي رفعه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم
بداية جوابي على السؤال السابق
الحديث الحسن
متصل لان منهاه اما ان يكون للنبي عليه الصلاة والسلام او الى الصحابي
ويكون
مسند عندما يكون متهاه للنبي فقط
والمسند اخص من المتصل
وهو مرفوع لان الصحابي رفعه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
عذرا اخي النت بطيء جدا
ممكن تشرحلي اكتر
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
ممكن تشرحلي اكتر
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
كلام جميل الله يوفقك
طيب اي سؤال على هذا الدرس
طيب اي سؤال على هذا الدرس
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
خيي كتبتلك السؤال عن الدرس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
الحديث المقطوع
قلنا سابقا انه التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم و انما ادرك الصحابي فقط
فاذا جاء حديث ( كذا و كذا ) ننظر اذا كان نهاية السند الى التابعي فقط سمي الحديث مقطوع
اما اذا كانت هناك قرينة على الرفع كقول التابعي ( من السنة كذا ) ومن المعلوم ان التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فعلم انه اخذه من الصحابي لكن لم يذكر لنا اسم الصحابي الذي اخذ عنه الحديث وهو بدوره رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى الحديث مرفوع حكما0
واما اذا كانت هناك قرينه تدل على الوقف , وقلنا ان الحديث الموقوف هو ما اضيف اليه من قول او فعل كقال ابن عمر او فعل ابن عباس كذا و كذا فيكون الحديث موقوفا حكما
قلنا سابقا انه التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم و انما ادرك الصحابي فقط
فاذا جاء حديث ( كذا و كذا ) ننظر اذا كان نهاية السند الى التابعي فقط سمي الحديث مقطوع
اما اذا كانت هناك قرينة على الرفع كقول التابعي ( من السنة كذا ) ومن المعلوم ان التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فعلم انه اخذه من الصحابي لكن لم يذكر لنا اسم الصحابي الذي اخذ عنه الحديث وهو بدوره رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى الحديث مرفوع حكما0
واما اذا كانت هناك قرينه تدل على الوقف , وقلنا ان الحديث الموقوف هو ما اضيف اليه من قول او فعل كقال ابن عمر او فعل ابن عباس كذا و كذا فيكون الحديث موقوفا حكما
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
أخي انا فاهمة هالكلام كله
بس ملخبطة من كلمة قرينة وهي الملخبطة معي باقي الكلام
ما المقصود بهاي الكلمة
بس ملخبطة من كلمة قرينة وهي الملخبطة معي باقي الكلام
ما المقصود بهاي الكلمة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
و(القَرينةُ ): فَعِيلة بمعنى مفعولة من (الاقتِران)، وقد (اقْتَرَنَ )الشيئان و(تَقارَنا).
مثال
اذا قال التابعي من السنة كذا و كذا علمنا انه لا يمكن ان يقول هذا الكلام من تلقاء نفسه لان التشريع و وضع الاحكام لا يمكن يصدر الا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلمنا فبان لنا قرينه و هي انه قد سمع هذا الكلام من الصحابي الذي روا الحديث
انشاء الله قد قدرت على توصيل المعلومه
مثال
اذا قال التابعي من السنة كذا و كذا علمنا انه لا يمكن ان يقول هذا الكلام من تلقاء نفسه لان التشريع و وضع الاحكام لا يمكن يصدر الا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلمنا فبان لنا قرينه و هي انه قد سمع هذا الكلام من الصحابي الذي روا الحديث
انشاء الله قد قدرت على توصيل المعلومه
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
مفهوم خيي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان