زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
    الاقرار    Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    الاقرار    Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
    الاقرار    Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
    الاقرار    Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
    الاقرار    Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الاقرار    Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    الاقرار    Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


    الاقرار

    اذهب الى الأسفل

    الاقرار    Empty الاقرار

    مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أكتوبر 14, 2010 5:17 pm



    فصل في أحكام الإقرار

    وهو
    لغة: الإثبات. وشرعاً: إخبار بحقَ على المقر؛ فخرجت الشهادة؛ لأنها إخبار بحق للغير على الغير والمقر به ضربان أحدهما: حق اللَّه تعالى كالسرقة والزنا/ و الثاني: حق الآدميِّ كحدِّ القذف لشخصٍ. فحق اللَّه تعالى يصح الرجوع فيه عن الإقرار به كأن يقول من أقر بالزنا: رجعت عن هذا الإقرار، أو كذبت فيه ويُسن للمقرِّ بالزنا الرجوع عنه. وحق الآدمي لا يصح الرجوع فيه عن الإقرار به وفرَّق بين هذا والذي قبله، بأنَّ حق اللَّه تعالى مبنيٌّ على المسامحة، وحق الآدميِّ مبني على المشاحَّة وتفتقر صحة الإقرار إلى ثلاثة شرائط أحــدهــا: البلوغ فـلا يـصـح إقـــرار الصبي، ولو مراهقاً، ولو بإذن وليّه/ و الثاني: العقل، فلا يصح إقرار المجنون والمغمى عليه، وزائل العقل بما يُعذر فيه؛ فإن لم يُعذر فحكمه كالسكران؛ و الثالث: الاختيار، فلا يصح إقرار مُكره بما أكره عليه. وإن كان الإقرار بمالٍ اعتُبر فيه شرط رابع، وهو الرشد والمراد به: كون المقر مطلق التصرف، واحترز المصنف بمالٍ عن الإقرار بغيره، كطلاقٍ وظهارٍ ونحوهما، فلا يشترط في المقرِّ بذلك الرشد؛ بل يصح من الشخص السفيه. وإذا أقرَّ لشخصٍ بمجهولٍ كقوله: لفلانٍ عليَّ شيء رُجع بضم أوله إليه أي: المقرُّ في بيانه أي: المجهول، فيُقبل تفسيره بكل ما يُتموّل، وإن قل، كفلسٍ. ولو فسِّر المجهول بما لا يتمول، وهو من جنسه/
    كحبة حنطةٍ، أوليس من جنسه، لكن يحل اقتناؤه، كجلد ميتةٍ وكلبٍ معلَّمٍ وزبلٍ؛ قُبل تفسيره في جميع ذلك على الأصح، ومتى أقر بمجهولٍ وامتنع من بيانه بعد أن طولب به حُبس حتى يُبيّن المجهول، فإن مات قبل البيان طولب به الوارث ووقف جميع التركة. ويصح الاستثناء في الإقرار؛ إذا وصله به أي: وصل المقر الاستثناء بالمستثنى منه، فإن فصل بينهما بسكوتٍ، أو كلام كثيرٍ أجنبي
    ضرا. أما السكوت اليسير كسكتة تنفسٍ فلا يضر، ويُشترط أيضاً في الاستثناء أن لا يستغرق المستثنى منه، فإن استغرقه نحو: لزيدٍ عليَّ عشرة إلا عشرة ضرَّ/ وهو أي: الإقرار في حال الصحة والمرض سواء حتى لو أقر شخص في صحته بدينٍ لزيدٍ، وفي مرضه بدينٍ لعمرو لم يقدَّم الإقرار الأول، وحنيئذٍ فيقسَّم المقر به بينهما بالسوية.

    ابا محمد اسحاق حمدان
    ابا محمد اسحاق حمدان

    عدد المساهمات : 903
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى