بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
سعة مغفرة الله تعالى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سعة مغفرة الله تعالى
سعة مغفرة الله تعالى
42 - " عن أنس رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك. يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح " .
......................................................
في هذا الحديث بشارة عظيمة وحلم وكرم عظيم وما لا يحصى من أنواع الفضل والإحسان والرأفة والرحمة والامتنان، ومثل هذا قوله صلى الله عليه وسلم: " لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم بضالته لو وجدها " .
عن أبي أيوب رضي الله عنه لما حضرته الوفاة قال: كنت ق كتمت عنكم شيئاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته يقول: " لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقاً يذنبون فيغفر لهم " . وقد جاءت أحاديث كثيرة موافقة لهذا الحديث.
قوله: " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني " هذا موافق لقوله: (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء) . وقد جاء " أن العبد إذا أذنب ثم ندم فقال أي ربي أذنبت ذنباً فاغفر لي ولا يغفر الذنوب إلا أنت قال فيقول الله تعالى علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم إني قد غفرت له ثم يفعل ذلك ثانية وثالثة فيقول الله عز وجل في كل مرة مثل ذلك. ثم يقول اعمل ما شئت فقد غفرت لك " . يعني لما أذنبت واستغفرت.
واعلم أن للتوبة ثلاث شروط: الإقلاع عن المعصية، والندم على ما فات، والعزم على أن لا يعود، وإن كانت حق آدمي فليبادر بأداء الحق إليه والتحلل منه، وإن كانت بينه وبين الله تعالى وفيها كفارة فلا بد من فعل الكفارة وهذا شرط رابع فلو فعل الإنسان مثل هذا في اليوم مراراً وتاب التوبة بشروطها فإن الله يغفر له.
قوله: " على ما كان منك " أي من تكرار معصيتك، " ولا أبالي " : أي لا أبالي بذنوبك.
قوله: " يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك " أي لو كانت أشخاصاً تملأ ما بين السماء والأرض وهذا نهاية الكثرة ولكن كرمه وحلمه سبحانه وعفوه أكثر وأعظم وليس بينهما مناسبة ولا التفضيل له هنا مدخل فتتلاشى ذنوب العالم عند حلمه وعفوه.
قوله: " يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " أي أتيتني بما يقارب مثل الأرض.
قوله: " ثم لقيتني " أي مت على الإيمان لا تشرك بي شيئاً ولا راحة للمؤمن من دون لقاء ربه وقد قال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقد قال صلى الله عليه وسلم: " ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة " وقال أبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حسن الظن بالله من حسن عبادة الله " .
[/justify][/color]42 - " عن أنس رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك. يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح " .
......................................................
في هذا الحديث بشارة عظيمة وحلم وكرم عظيم وما لا يحصى من أنواع الفضل والإحسان والرأفة والرحمة والامتنان، ومثل هذا قوله صلى الله عليه وسلم: " لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم بضالته لو وجدها " .
عن أبي أيوب رضي الله عنه لما حضرته الوفاة قال: كنت ق كتمت عنكم شيئاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته يقول: " لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقاً يذنبون فيغفر لهم " . وقد جاءت أحاديث كثيرة موافقة لهذا الحديث.
قوله: " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني " هذا موافق لقوله: (أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء) . وقد جاء " أن العبد إذا أذنب ثم ندم فقال أي ربي أذنبت ذنباً فاغفر لي ولا يغفر الذنوب إلا أنت قال فيقول الله تعالى علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم إني قد غفرت له ثم يفعل ذلك ثانية وثالثة فيقول الله عز وجل في كل مرة مثل ذلك. ثم يقول اعمل ما شئت فقد غفرت لك " . يعني لما أذنبت واستغفرت.
واعلم أن للتوبة ثلاث شروط: الإقلاع عن المعصية، والندم على ما فات، والعزم على أن لا يعود، وإن كانت حق آدمي فليبادر بأداء الحق إليه والتحلل منه، وإن كانت بينه وبين الله تعالى وفيها كفارة فلا بد من فعل الكفارة وهذا شرط رابع فلو فعل الإنسان مثل هذا في اليوم مراراً وتاب التوبة بشروطها فإن الله يغفر له.
قوله: " على ما كان منك " أي من تكرار معصيتك، " ولا أبالي " : أي لا أبالي بذنوبك.
قوله: " يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك " أي لو كانت أشخاصاً تملأ ما بين السماء والأرض وهذا نهاية الكثرة ولكن كرمه وحلمه سبحانه وعفوه أكثر وأعظم وليس بينهما مناسبة ولا التفضيل له هنا مدخل فتتلاشى ذنوب العالم عند حلمه وعفوه.
قوله: " يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " أي أتيتني بما يقارب مثل الأرض.
قوله: " ثم لقيتني " أي مت على الإيمان لا تشرك بي شيئاً ولا راحة للمؤمن من دون لقاء ربه وقد قال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقد قال صلى الله عليه وسلم: " ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة " وقال أبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حسن الظن بالله من حسن عبادة الله " .
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين نوفمبر 05, 2012 2:58 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: سعة مغفرة الله تعالى
استغفر الله العظيم واتوب اليه
جزاك الله خيرا أخي وجعله في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا أخي وجعله في ميزان حسناتك
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
مواضيع مماثلة
» اختار النبي صلى الله عليه وسلم ما عند الله تعالى على الخلود في الأرض
» تفسير قول الله تعالى ( عبس وتولى )
» الامام مسلم رحمه الله تعالى
» تفسير قول الله تعالى ( عبس وتولى )
» الامام مسلم رحمه الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان