بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
5 مشترك
صفحة 7 من اصل 7
صفحة 7 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث المائة والخمسون
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا جرير، عن حبيب، - وهو ابن أبي عمرة - عن عائشة بنت طلحة، قالت أخبرتني أم المؤمنين، عائشة قالت قلت يا رسول الله ألا نخرج فنجاهد معك فإني لا أرى عملا في القرآن أفضل من الجهاد . قال " لا ولكن أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور " .
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا جرير، عن حبيب، - وهو ابن أبي عمرة - عن عائشة بنت طلحة، قالت أخبرتني أم المؤمنين، عائشة قالت قلت يا رسول الله ألا نخرج فنجاهد معك فإني لا أرى عملا في القرآن أفضل من الجهاد . قال " لا ولكن أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور " .
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
حديث 151
عنِ ابن عباسٍ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «من كرهَ من أميره شيئاً فلْيصبر، فإِنه من خَرَجَ من السلطانِ شِبراً ماتَ مِيتةً جاهليةً».
عنِ ابن عباسٍ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «من كرهَ من أميره شيئاً فلْيصبر، فإِنه من خَرَجَ من السلطانِ شِبراً ماتَ مِيتةً جاهليةً».
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 152
باب الزكاة
حدثنا هناد بن السري التميمي الكوفي، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن المعرور بن سويد، عن أبي ذر، قال جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة . قال فرآني مقبلا فقال " هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة " . قال فقلت ما لي لعله أنزل في شيء . قال قلت من هم فداك أبي وأمي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم الأكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا " . فحثا بين يديه وعن يمينه وعن شماله . ثم قال " والذي نفسي بيده لا يموت رجل فيدع إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها إلا جاءته يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تطؤه بأخفافها وتنطحه بقرونها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس " . وفي الباب عن أبي هريرة مثله . وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال لعن مانع الصدقة . وعن قبيصة بن هلب عن أبيه وجابر بن عبد الله وعبد الله بن مسعود . قال أبو عيسى حديث أبي ذر حديث حسن صحيح . واسم أبي ذر جندب بن السكن ويقال ابن جنادة . حدثنا عبد الله بن منير عن عبيد الله بن موسى عن سفيان الثوري عن حكيم بن الديلم عن الضحاك بن مزاحم قال الأكثرون أصحاب عشرة آلاف . قال وعبد الله بن منير مروزي رجل صالح .
باب الزكاة
حدثنا هناد بن السري التميمي الكوفي، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن المعرور بن سويد، عن أبي ذر، قال جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة . قال فرآني مقبلا فقال " هم الأخسرون ورب الكعبة يوم القيامة " . قال فقلت ما لي لعله أنزل في شيء . قال قلت من هم فداك أبي وأمي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هم الأكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا " . فحثا بين يديه وعن يمينه وعن شماله . ثم قال " والذي نفسي بيده لا يموت رجل فيدع إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها إلا جاءته يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تطؤه بأخفافها وتنطحه بقرونها كلما نفدت أخراها عادت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس " . وفي الباب عن أبي هريرة مثله . وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال لعن مانع الصدقة . وعن قبيصة بن هلب عن أبيه وجابر بن عبد الله وعبد الله بن مسعود . قال أبو عيسى حديث أبي ذر حديث حسن صحيح . واسم أبي ذر جندب بن السكن ويقال ابن جنادة . حدثنا عبد الله بن منير عن عبيد الله بن موسى عن سفيان الثوري عن حكيم بن الديلم عن الضحاك بن مزاحم قال الأكثرون أصحاب عشرة آلاف . قال وعبد الله بن منير مروزي رجل صالح .
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 153
حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد، عن زكرياء بن إسحاق، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا ـ رضى الله عنه ـ إلى اليمن فقال " ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم، تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ".
حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد، عن زكرياء بن إسحاق، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا ـ رضى الله عنه ـ إلى اليمن فقال " ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم، تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 154
حدثنا الحكم بن نافع، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، حدثه أنه، سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم " تأتي الإبل على صاحبها، على خير ما كانت، إذا هو لم يعط فيها حقها، تطؤه بأخفافها، وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت، إذا لم يعط فيها حقها، تطؤه بأظلافها، وتنطحه بقرونها ". وقال " ومن حقها أن تحلب على الماء ". قال " ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار، فيقول يا محمد. فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت. ولا يأتي ببعير، يحمله على رقبته له رغاء، فيقول يا محمد. فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت ".
حدثنا الحكم بن نافع، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، حدثه أنه، سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم " تأتي الإبل على صاحبها، على خير ما كانت، إذا هو لم يعط فيها حقها، تطؤه بأخفافها، وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت، إذا لم يعط فيها حقها، تطؤه بأظلافها، وتنطحه بقرونها ". وقال " ومن حقها أن تحلب على الماء ". قال " ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار، فيقول يا محمد. فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت. ولا يأتي ببعير، يحمله على رقبته له رغاء، فيقول يا محمد. فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 155
حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من آتاه الله مالا، فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع، له زبيبتان، يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه ـ يعني شدقيه ـ ثم يقول أنا مالك، أنا كنزك " ثم تلا {لا يحسبن الذين يبخلون} الآية.
حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من آتاه الله مالا، فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع، له زبيبتان، يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه ـ يعني شدقيه ـ ثم يقول أنا مالك، أنا كنزك " ثم تلا {لا يحسبن الذين يبخلون} الآية.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 156
الصدقه
حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا معبد بن خالد، قال سمعت حارثة بن وهب، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " تصدقوا فإنه يأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته، فلا يجد من يقبلها يقول الرجل لو جئت بها بالأمس لقبلتها، فأما اليوم فلا حاجة لي بها ".
الصدقه
حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا معبد بن خالد، قال سمعت حارثة بن وهب، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " تصدقوا فإنه يأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته، فلا يجد من يقبلها يقول الرجل لو جئت بها بالأمس لقبلتها، فأما اليوم فلا حاجة لي بها ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 157
حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أبو عاصم النبيل، أخبرنا سعدان بن بشر، حدثنا أبو مجاهد، حدثنا محل بن خليفة الطائي، قال سمعت عدي بن حاتم ـ رضى الله عنه ـ يقول كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجلان أحدهما يشكو العيلة، والآخر يشكو قطع السبيل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير خفير، وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من يقبلها منه، ثم ليقفن أحدكم بين يدى الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له ألم أوتك مالا فليقولن بلى. ثم ليقولن ألم أرسل إليك رسولا فليقولن بلى. فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة، فإن لم يجد فبكلمة طيبة ".
حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا أبو عاصم النبيل، أخبرنا سعدان بن بشر، حدثنا أبو مجاهد، حدثنا محل بن خليفة الطائي، قال سمعت عدي بن حاتم ـ رضى الله عنه ـ يقول كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجلان أحدهما يشكو العيلة، والآخر يشكو قطع السبيل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أما قطع السبيل فإنه لا يأتي عليك إلا قليل حتى تخرج العير إلى مكة بغير خفير، وأما العيلة فإن الساعة لا تقوم حتى يطوف أحدكم بصدقته لا يجد من يقبلها منه، ثم ليقفن أحدكم بين يدى الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له ألم أوتك مالا فليقولن بلى. ثم ليقولن ألم أرسل إليك رسولا فليقولن بلى. فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة، فإن لم يجد فبكلمة طيبة ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 158
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد الواحد، حدثنا عمارة بن القعقاع، حدثنا أبو زرعة، حدثنا أبو هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أى الصدقة أعظم أجرا قال " أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان ".
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد الواحد، حدثنا عمارة بن القعقاع، حدثنا أبو زرعة، حدثنا أبو هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أى الصدقة أعظم أجرا قال " أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 159
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة، رضى الله عنها أن بعض، أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قلن للنبي صلى الله عليه وسلم أينا أسرع بك لحوقا قال " أطولكن يدا ". فأخذوا قصبة يذرعونها، فكانت سودة أطولهن يدا، فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصدقة، وكانت أسرعنا لحوقا به وكانت تحب الصدقة
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة، رضى الله عنها أن بعض، أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قلن للنبي صلى الله عليه وسلم أينا أسرع بك لحوقا قال " أطولكن يدا ". فأخذوا قصبة يذرعونها، فكانت سودة أطولهن يدا، فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصدقة، وكانت أسرعنا لحوقا به وكانت تحب الصدقة
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث المائة وستون
وقال أبو هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه ". وقال الله تعالى {وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم}.
وقال أبو هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما صنعت يمينه ". وقال الله تعالى {وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم}.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 161
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " قال رجل لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق على سارق. فقال اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يدى زانية، فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية. فقال اللهم لك الحمد على زانية، لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يدى غني فأصبحوا يتحدثون تصدق على غني فقال اللهم لك الحمد، على سارق وعلى زانية وعلى غني. فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله ".
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " قال رجل لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق على سارق. فقال اللهم لك الحمد لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يدى زانية، فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية. فقال اللهم لك الحمد على زانية، لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته فوضعها في يدى غني فأصبحوا يتحدثون تصدق على غني فقال اللهم لك الحمد، على سارق وعلى زانية وعلى غني. فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته، وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها، وأما الغني فلعله يعتبر فينفق مما أعطاه الله ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 162
ومن تصدق وهو محتاج، أو أهله محتاج، أو عليه دين، فالدين أحق أن يقضى من الصدقة والعتق والهبة، وهو رد عليه، ليس له أن يتلف أموال الناس. قال النبي صلى الله عليه وسلم " من أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله ". إلا أن يكون معروفا بالصبر فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر ـ رضى الله عنه ـ حين تصدق بماله، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال، فليس له أن يضيع أموال الناس بعلة الصدقة. وقال كعب ـ رضى الله عنه ـ قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم. قال " أمسك عليك بعض مالك، فهو خير لك ". قلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر.
ومن تصدق وهو محتاج، أو أهله محتاج، أو عليه دين، فالدين أحق أن يقضى من الصدقة والعتق والهبة، وهو رد عليه، ليس له أن يتلف أموال الناس. قال النبي صلى الله عليه وسلم " من أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله ". إلا أن يكون معروفا بالصبر فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر ـ رضى الله عنه ـ حين تصدق بماله، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال، فليس له أن يضيع أموال الناس بعلة الصدقة. وقال كعب ـ رضى الله عنه ـ قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم. قال " أمسك عليك بعض مالك، فهو خير لك ". قلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 163
حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول ".
حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أنه سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 164
حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة ـ رضى الله عنه ـ قال قال عمر ـ رضى الله عنه ـ أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفتنة قال قلت أنا أحفظه كما قال. قال إنك عليه لجريء فكيف قال قلت فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والمعروف. قال سليمان قد كان يقول " الصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ". قال ليس هذه أريد، ولكني أريد التي تموج كموج البحر. قال قلت ليس عليك بها يا أمير المؤمنين بأس، بينك وبينها باب مغلق. قال فيكسر الباب أو يفتح. قال قلت لا. بل يكسر. قال فإنه إذا كسر لم يغلق أبدا. قال قلت أجل. فهبنا أن نسأله من الباب فقلنا لمسروق سله. قال فسأله. فقال عمر ـ رضى الله عنه ـ. قال قلنا فعلم عمر من تعني قال نعم، كما أن دون غد ليلة، وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط.
حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة ـ رضى الله عنه ـ قال قال عمر ـ رضى الله عنه ـ أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفتنة قال قلت أنا أحفظه كما قال. قال إنك عليه لجريء فكيف قال قلت فتنة الرجل في أهله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والمعروف. قال سليمان قد كان يقول " الصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ". قال ليس هذه أريد، ولكني أريد التي تموج كموج البحر. قال قلت ليس عليك بها يا أمير المؤمنين بأس، بينك وبينها باب مغلق. قال فيكسر الباب أو يفتح. قال قلت لا. بل يكسر. قال فإنه إذا كسر لم يغلق أبدا. قال قلت أجل. فهبنا أن نسأله من الباب فقلنا لمسروق سله. قال فسأله. فقال عمر ـ رضى الله عنه ـ. قال قلنا فعلم عمر من تعني قال نعم، كما أن دون غد ليلة، وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 165
حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أطعمت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة، لها أجرها، وله مثله، وللخازن مثل ذلك، له بما اكتسب، ولها بما أنفقت ".
حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أطعمت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة، لها أجرها، وله مثله، وللخازن مثل ذلك، له بما اكتسب، ولها بما أنفقت ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 166
حدثنا إسماعيل، قال حدثني أخي، عن سليمان، عن معاوية بن أبي مزرد، عن أبي الحباب، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ".
حدثنا إسماعيل، قال حدثني أخي، عن سليمان، عن معاوية بن أبي مزرد، عن أبي الحباب، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 167
حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا شعبة، حدثنا سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " على كل مسلم صدقة ". فقالوا يا نبي الله فمن لم يجد قال " يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق ". قالوا فإن لم يجد قال " يعين ذا الحاجة الملهوف ". قالوا فإن لم يجد. قال " فليعمل بالمعروف، وليمسك عن الشر فإنها له صدقة "
حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا شعبة، حدثنا سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " على كل مسلم صدقة ". فقالوا يا نبي الله فمن لم يجد قال " يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق ". قالوا فإن لم يجد قال " يعين ذا الحاجة الملهوف ". قالوا فإن لم يجد. قال " فليعمل بالمعروف، وليمسك عن الشر فإنها له صدقة "
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 168
باب الطلاق
حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أنه طلق امرأته وهى حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض، ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ".
باب الطلاق
حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أنه طلق امرأته وهى حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض، ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ".
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث 169
وقال الليث عن نافع، كان ابن عمر إذا سئل عمن طلق ثلاثا قال لو طلقت مرة أو مرتين فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني بهذا، فإن طلقتها ثلاثا حرمت حتى تنكح زوجا غيرك.
وقال الليث عن نافع، كان ابن عمر إذا سئل عمن طلق ثلاثا قال لو طلقت مرة أو مرتين فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني بهذا، فإن طلقتها ثلاثا حرمت حتى تنكح زوجا غيرك.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث المائة وسبعون
والكره والسكران والمجنون وأمرهما، والغلط والنسيان في الطلاق والشرك وغيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى ". وتلا الشعبي {لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} وما لا يجوز من إقرار الموسوس. وقال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أقر على نفسه " أبك جنون ". وقال علي بقر حمزة خواصر شارفى، فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يلوم حمزة، فإذا حمزة قد ثمل محمرة عيناه، ثم قال حمزة هل أنتم إلا عبيد لأبي فعرف النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد ثمل، فخرج وخرجنا معه، وقال عثمان ليس لمجنون ولا لسكران طلاق. وقال ابن عباس طلاق السكران والمستكره ليس بجائز. وقال عقبة بن عامر لا يجوز طلاق الموسوس. وقال عطاء إذا بدا بالطلاق فله شرطه. وقال نافع طلق رجل امرأته البتة إن خرجت، فقال ابن عمر إن خرجت فقد بتت منه، وإن لم تخرج فليس بشىء. وقال الزهري فيمن قال إن لم أفعل كذا وكذا فامرأتي طالق ثلاثا يسئل عما قال، وعقد عليه قلبه، حين حلف بتلك اليمين، فإن سمى أجلا أراده وعقد عليه قلبه حين حلف، جعل ذلك في دينه وأمانته. وقال إبراهيم إن قال لا حاجة لي فيك. نيته، وطلاق كل قوم بلسانهم. وقال قتادة إذا قال إذا حملت فأنت طالق. ثلاثا، يغشاها عند كل طهر مرة، فإن استبان حملها فقد بانت. وقال الحسن إذا قال الحقي بأهلك. نيته. وقال ابن عباس الطلاق عن وطر، والعتاق ما أريد به وجه الله. وقال الزهري إن قال ما أنت بامرأتي. نيته، وإن نوى طلاقا فهو ما نوى. وقال علي ألم تعلم أن القلم رفع عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق، وعن الصبي حتى يدرك، وعن النائم حتى يستيقظ. وقال علي وكل الطلاق جائز إلا طلاق المعتوه.
والكره والسكران والمجنون وأمرهما، والغلط والنسيان في الطلاق والشرك وغيره، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى ". وتلا الشعبي {لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} وما لا يجوز من إقرار الموسوس. وقال النبي صلى الله عليه وسلم للذي أقر على نفسه " أبك جنون ". وقال علي بقر حمزة خواصر شارفى، فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يلوم حمزة، فإذا حمزة قد ثمل محمرة عيناه، ثم قال حمزة هل أنتم إلا عبيد لأبي فعرف النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد ثمل، فخرج وخرجنا معه، وقال عثمان ليس لمجنون ولا لسكران طلاق. وقال ابن عباس طلاق السكران والمستكره ليس بجائز. وقال عقبة بن عامر لا يجوز طلاق الموسوس. وقال عطاء إذا بدا بالطلاق فله شرطه. وقال نافع طلق رجل امرأته البتة إن خرجت، فقال ابن عمر إن خرجت فقد بتت منه، وإن لم تخرج فليس بشىء. وقال الزهري فيمن قال إن لم أفعل كذا وكذا فامرأتي طالق ثلاثا يسئل عما قال، وعقد عليه قلبه، حين حلف بتلك اليمين، فإن سمى أجلا أراده وعقد عليه قلبه حين حلف، جعل ذلك في دينه وأمانته. وقال إبراهيم إن قال لا حاجة لي فيك. نيته، وطلاق كل قوم بلسانهم. وقال قتادة إذا قال إذا حملت فأنت طالق. ثلاثا، يغشاها عند كل طهر مرة، فإن استبان حملها فقد بانت. وقال الحسن إذا قال الحقي بأهلك. نيته. وقال ابن عباس الطلاق عن وطر، والعتاق ما أريد به وجه الله. وقال الزهري إن قال ما أنت بامرأتي. نيته، وإن نوى طلاقا فهو ما نوى. وقال علي ألم تعلم أن القلم رفع عن ثلاثة عن المجنون حتى يفيق، وعن الصبي حتى يدرك، وعن النائم حتى يستيقظ. وقال علي وكل الطلاق جائز إلا طلاق المعتوه.
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
حديث 171
قال أنس إني لقاعد عند المنبر يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إذ قال: بعض أهل المسجد: يا رسول الله حبس المطر ، هلكت المواشي ادع الله أن يسقينا قال أنس: فرفع يديه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما أرى في السماء من سحاب، فألف بين السحاب قال حجاج: فألف الله بين السحاب فوألنا قال حجاج: سعينا حتى رأيت الرجل الشديد تهمه نفسه أن يأتي أهله، فمطرنا سبعاً وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في الجمعة المقبلة إذ قال بعض أهل المسجد: يا رسول الله تهدمت البيوت، حبس السفار، ادع الله عز وجل أن يرفعها عنا قال: فرفع يديه فقال: «اللّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولا عَلَيْنا» قال: فتقوّر ما فوق رأسنا منها حتى كانا في أكليل يمطر ما حولنا ولا نمطر.
قال أنس إني لقاعد عند المنبر يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إذ قال: بعض أهل المسجد: يا رسول الله حبس المطر ، هلكت المواشي ادع الله أن يسقينا قال أنس: فرفع يديه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما أرى في السماء من سحاب، فألف بين السحاب قال حجاج: فألف الله بين السحاب فوألنا قال حجاج: سعينا حتى رأيت الرجل الشديد تهمه نفسه أن يأتي أهله، فمطرنا سبعاً وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في الجمعة المقبلة إذ قال بعض أهل المسجد: يا رسول الله تهدمت البيوت، حبس السفار، ادع الله عز وجل أن يرفعها عنا قال: فرفع يديه فقال: «اللّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولا عَلَيْنا» قال: فتقوّر ما فوق رأسنا منها حتى كانا في أكليل يمطر ما حولنا ولا نمطر.
النووي- عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
رد: تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
حديث 172
ــ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم: «إنَّ اللَّهَ يُبْغضُ كُلَّ جَعْظَرِيٍّ جَوَّاظٍ صَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ جِيفَةٍ بِاللَّيْلِ حِمَارٍ بِالنَّهَارِ عَالِمٍ بِأَمْرِ الدُّنْيَا جَاهِلٍ بِأَمْرِ الآخِرَةِ». رواه ابن حبان في صحيحه والأصبهاني، وقال أهل اللغة: الْجَعْظَرِيُّ: الشَّدِيدُ الْغَلِيظُ، وَالْجَوَّاظُ: الأَكُولُ، وَالصَّخَّابُ: الصَّيَّاحُ، انتهى. [center]
ــ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم: «إنَّ اللَّهَ يُبْغضُ كُلَّ جَعْظَرِيٍّ جَوَّاظٍ صَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ جِيفَةٍ بِاللَّيْلِ حِمَارٍ بِالنَّهَارِ عَالِمٍ بِأَمْرِ الدُّنْيَا جَاهِلٍ بِأَمْرِ الآخِرَةِ». رواه ابن حبان في صحيحه والأصبهاني، وقال أهل اللغة: الْجَعْظَرِيُّ: الشَّدِيدُ الْغَلِيظُ، وَالْجَوَّاظُ: الأَكُولُ، وَالصَّخَّابُ: الصَّيَّاحُ، انتهى. [center]
التقوى- عدد المساهمات : 17
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
صفحة 7 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
مواضيع مماثلة
» حديث جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على الكرسي او العرش
» اثار النبي صلى الله عليه وسلم ( شعر النبي )
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
» اثار النبي صلى الله عليه وسلم ( شعر النبي )
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
صفحة 7 من اصل 7
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان