زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
الدرس 3 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الدرس 3 Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الدرس 3 Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الدرس 3 Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الدرس 3 Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 3 Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الدرس 3 Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الدرس 3

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس 3 Empty الدرس 3

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد أبريل 18, 2010 1:44 am

علم الحديث دراية

ويسمى علم اصول الحديث , او علم اصول الرواية الحيدث . او علم مصطلح الحديث , او مصطلح اهل الاثر , وهذه التسمية اي مصطلح الحديث او الاثر هي الاشهرو الاوضح , وهي ادل على المقصود , وليس فيها شيء من الابهام و الايهام 0
وقد جرى على ذلك الحافظ ابن حجر فسمى رسالته المشهورة فيه ( نخبة الفكر في مصطلح اهل الاثر )و معنى ( مصطلح ) ما اتفق عليه المحدثون من قواعد و اصول 0

التعريف المشهور :
هو علم بقوانين يعرف بها احوال السند و المتن 0

شرح التعريف :
القانون : المراد به ما يضبط الجزئيات , سواء اكان تعريفا او قاعدة 0
السند : هو الطريق الموصلة الى المتن , اي الرجال الموصلون الى متن الحديث شيخا عن شيخ , الى ان يصل لفظ الحديث , و سمي الطريق سندا لاعتماد عليه في الحكم على الحديث 0

المتن : هو ما انتهى اليه السند من الكلاام 0
الاسناد : هو الاخبار عن طريق المتن و حكايته , و قد يطلق السند على الاسناد و الاسناد على السند , فيكونان مترادفين 0
فمثلا :
قول البخاري : حدثنا مسدد ع يحيى عن عبيدالله ابن عمر قال , حدثني خبيب بن عبدالرحمن عن حفص بن عاصم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما بين بيتي و منبري روضة من رثاض الجنة و منبري على حوضي ) رواه البخاري
فمسدد و من بعده الى ابي هريرة , هذا هو الذي يسمى بالسند , وقوله صلى الله عليه وسلم ( ما بين بيتي00000 ) الحديث , هذا هو الذي يسمى بالمتن 0
احوال السند و المتن : اي ما يطرأ على السند من اتصال او انقطاع او علو او نزول او غيره مما سيأتي بيانه , و ما يطرأ على المتن من رقع او وقف او شذوذ او صحة مما سيأتي بيانه 0

و اذا علمت تعريفه , فبقي ان تعرف موضوعه و فائدته و واضعه 0
فاما موضوعه : فالراوي و المروي من حيث القبول و الرد 0
و اما فائدته : فمعرفة ما يقبل و ما يرد من ذلك 0
و اما واضعه : فهو القاضي ابو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الشهير بالرامهرمزي – بفتح الميم و ضم الهاء وسكون الراء الثانية وضم الميم الثانية0
فانه اول من صنف في اصطلاح هذا الفن 0
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد يوليو 31, 2011 4:07 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 3 Empty رد: الدرس 3

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 19, 2010 2:49 am

جزاك الله خيرا اخي

ممكن تشرحلي اكثر من نقطة ؟؟
اولا وليس فيها شيء من الابهام و الايهام 0

لم افهم ما معنى الابهام والايهام؟

ثانيا فالراوي و المروي من حيث القبول و الرد 0

ما المقصود من حيث القبول والرد؟

و اما واضعه : فهو القاضي ابو محمد الحسن بن عبدالرحمن بن خلاد الشهير بالرامهرمزي – بفتح الميم و ضم الهاء وسكون الراء الثانية وضم الميم الثانية0
فانه اول من صنف في اصطلاح هذا الفن 0


حبذا لو تكلمت عن القاضي اكثر؟

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 3 Empty رد: الدرس 3

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الإثنين أبريل 19, 2010 4:47 pm

الشرح
قال المؤلف ان تسمية هذا العلم ب( مصطلح الحديث او الاثر)هي الاشهر و الاوضح و هي ادل على المقصود0

اذ ليس فيها شيء من الابهام : بهم الباء والهاء والميم: أن يبقَى الشَّيءُ لا يُعْرَفُ المَأْتَى إليه. يقال هذا أمرٌ مُبْهَم، ومنه البُهْمَة: الصخرة التي لا خَرْق فيها، اي ليس فيه شي لا يعرف 0

و الايهام :هو الذي يحتمل اكثر من امر او معنى له0


اما قوله موضوعه : فالراوي و المروي من حيث القبول و الرد

اي ان موضوع مصطلح الحديث يتكلم عن الراوي : وهو الشخص او المسند او الراوي الذي يروي الحديث : فلان عن فلان عن فلان هم الرواه

و المروي : هو ما ينتهي اليه السند من قول النبي صلى الله عليه وسلم او قول الصحابي او التابعي او غيره


من حيث القبول و الرد : اي معرفة الحديث اذا كان مقبول اي صحيح او حسن او مردود اذا كان ضعيف او موضوع اي مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم و سف يأتي تفصيل ذلك0



الرَّامَهُرْمُزي، الإمامُ الحافظُ البارع، محدِّثُ العجم،أبو محمد، الحسنُ بنُ عبد الرحمن بن خلاد الفارسيُّ الرَّامَهُرْمُزيُّ القاضي.

مصنف كتاب «المحدِّث الفاصل بين الراوي والواعي» في علوم الحديث، وما أحسنَه من كتاب قيل: إنَّ السِّلَفيَّ كان لا يكادُ يفارق كمَّه، يعني في بعض عمره.
سمع أباه، ومحمدَ بنَ عبد الله مطيَّناً الحَضْرَمِيّ، وأبا حَصِين الوادعي، ومحمدَ بنَ حيَّان المازني، وأبا خليفةَ الفضلَ بنَ الحُباب الجُمَحي، وأبا شعيب الحرَّاني، والحسنَ بنَ المثنّى العَنْبري، وعُبيدَ بنَ غنَّام، ويوسفَ بنَ يعقوب القاضي، وزكريّا السَّاجي، وجعفَر بنَ محمد الفِرْيابي، وموسى بن هارون، وعمرَ بنَ أبي غيلان، ومحمدَ بنَ عثمان بن أبي شَيْبَة، وعبدان الأهوازي، وأبا القاسم البَغَويّ، فَمَنْ بعدَهم. وأول طلبِه لهذا الشأن في سنة تسعينَ ومائتين، وهو حدث فكتب وجمع وصنَّف، وساد أصحابَ الحديث، وكتابُه المذكور ينبىء بإمامته.
حدَّث عنه: أبو الحسين محمدُ بنُ أحمد الصَّيْداوي في «معجمه»، والحسن بن اللَّيث الشيرازي، وأبو بكر محمدُ بنُ موسى بن مردويه، والقاضي أحمدُ بنُ إسحاق النُّهاوَنْدي، وآخرون.
لم أظفر بترجمته كما ينبغي، وأظنُّه بقي إلى بعد الخمسين وثلاثمائة.
وكان أحد الأثبات، أخبارياً شاعراً. له: كتاب «ربيع المتيّم في أخبار العشّاق»، وكتاب «الأمثال» سمعناه، وكتاب «النوادر»، وكتاب «رسالة السَّفر»، وكتاب «الرُّقا والتعازي»، وكتاب «أدب الناطق»، وقد ذكر أبو القاسم بن مَنْدة في «الوفيات» له أنَّه عاش إلى قريب الستِّين وثلاثمائة بمدينة رامَهُرْمز.
سمعنا كتابه «المحدِّث الفاصل» من أبي الحُسين علي بن محمد، عن جعفر بن علي، عن السِّلفي، عن أبي الحسين بن الطُّيُوري، عن أبي الحسن الفالي، عن القاضي أبي عبد الله النُّهاوندي عنه، ويقع لنا حديثهُ أعلى من هذا.
فأخبرنا عمر بنُ عبد المنعم بن عمر غير مرّة، أخبرنا عبدُ الصَّمد بنُ محمد القاضي في سنة تسع وستمائة، وأنا حاضر، أخبرنا الشيخُ جمالُ الإسلام عليُّ بن المسلّم، أخبرنا الحسينُ بن طلاب الخطيب، أخبرنا محمدُ بنُ أحمد الغسّاني، حدثنا الحسنُ بن عبد الرحمن بالرّامَهُرْمز، حدثنا أحمدُ بنُ حمّاد بن سفيان، حدثنا عبدُ الله بنُ حفص البرّاد، حدثنا يَحْيى بنُ ميمون، حدثنا أبو الأشهب العُطاردي، عن الحسن، عن أبي أيّوب، قال: قال لي رسولُ الله : يا أبا أَيُّوب، أَلاَ أدلُّكَ على عملٍ يَرْضاه الله عزَّ وجلّ؟ أصلح بين النَّاس إذا تَفَاسَدُوا، وحبِّبْ بَيْنَهُم إذا تَبَاغَضُوا يَحْيَى بنُ ميمون بصريٌّ سكنَ بغداد، تركهُ الدَّارقطنيُّ مع أنَّ أبا داود خَرَّج له في «سُنَنِه». مات قبل وكيع.


[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد يوليو 31, 2011 4:08 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 3 Empty رد: الدرس 3

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الإثنين أبريل 19, 2010 4:59 pm

تفضلوا الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 3 Empty رد: الدرس 3

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 19, 2010 6:57 pm

ما من اسئلة اخي الكريم

جزاك الله خيرا

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى