بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 9
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 9
الصحيح
الصحيح لغة : ضد المريض
و اصطلاحا: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول , وهي خمسة :
1- اتصال السند , و معنى هذا الاتصال ان يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقه , ومن فوقه سمع من الذي فوقه , و هكذا الى آخر السند 0
مثال ذلك , قول البخاري مثلا :
حدثنا عبدالله بن يوسف , اخبرنا مالك , عن ابي الزناد, عن الاعرج , عن ابي هريرة انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( طعام الاثنين كافي الثلاثة )
فهذا سند متصل , ومعنى ذلك ان البخاري قد سمع من عبدالله هذا الحديث , و ان عبدالله سمع من مالك هذا الحديث , و ان مالكا سمعه من ابي الزناد , وهو سمعه من الاعرج , وهو سمعه من ابي هريرة , وهو سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله و وجود الذي قبله في زمن من فوقه حتى يمكن ان يتحقق سماعه منه و اتصاله به 0
2- عدالة الراوي 0
اي ان يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلا 0
و العدل : هو المسلم العاقل السالم من الفسق و صغائر الاوصاف الحسيسة , فالكافر و الفاسق و المجنون المجهول كل هؤلاء ليسوا عدولا , بخلاف المرأة فهي مقبولة الرواية اذا كانت مسلمة عاقلة سلامة من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
و كذلك العبد تقبل روايته اذا كان مسلما عاقلا سالما من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
ويمكن ان نقول : ان عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه و طهارة سيره , وهو يتناول الجانب الاخلاقي في الراوي , و يبقى اشتراط الجانب العلمي , لانه لا يلزم من كون الراوي عدلا صالحا تقيا في نفسه ان يكون حافظا متقنا في روايته , و العكس بالعكس , اي لا يلزم من كونه حافظا متقنا في الرواية ان يكون عدلا صالحا تقيا 0
لذلك اشترط العلماء في الراوي ا يتحقق بوصف آخر , وهو كونه حافظا متقنا محققا في روايته ,وهو الذي يعبرون عنه تمام الضبط , وهو الشرط الثالي منشروط الصحيح 0
3- تمام الضبط , و المراد بذلك : كونه في المرتبة العليا , بان يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من اسحضاره متى شاء ,فخرج المغفل كثير الخطأ , وخرج ايضا خفيف الضبط 0
4- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0
حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
[/color]الصحيح لغة : ضد المريض
و اصطلاحا: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول , وهي خمسة :
1- اتصال السند , و معنى هذا الاتصال ان يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقه , ومن فوقه سمع من الذي فوقه , و هكذا الى آخر السند 0
مثال ذلك , قول البخاري مثلا :
حدثنا عبدالله بن يوسف , اخبرنا مالك , عن ابي الزناد, عن الاعرج , عن ابي هريرة انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( طعام الاثنين كافي الثلاثة )
فهذا سند متصل , ومعنى ذلك ان البخاري قد سمع من عبدالله هذا الحديث , و ان عبدالله سمع من مالك هذا الحديث , و ان مالكا سمعه من ابي الزناد , وهو سمعه من الاعرج , وهو سمعه من ابي هريرة , وهو سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله و وجود الذي قبله في زمن من فوقه حتى يمكن ان يتحقق سماعه منه و اتصاله به 0
2- عدالة الراوي 0
اي ان يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلا 0
و العدل : هو المسلم العاقل السالم من الفسق و صغائر الاوصاف الحسيسة , فالكافر و الفاسق و المجنون المجهول كل هؤلاء ليسوا عدولا , بخلاف المرأة فهي مقبولة الرواية اذا كانت مسلمة عاقلة سلامة من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
و كذلك العبد تقبل روايته اذا كان مسلما عاقلا سالما من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
ويمكن ان نقول : ان عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه و طهارة سيره , وهو يتناول الجانب الاخلاقي في الراوي , و يبقى اشتراط الجانب العلمي , لانه لا يلزم من كون الراوي عدلا صالحا تقيا في نفسه ان يكون حافظا متقنا في روايته , و العكس بالعكس , اي لا يلزم من كونه حافظا متقنا في الرواية ان يكون عدلا صالحا تقيا 0
لذلك اشترط العلماء في الراوي ا يتحقق بوصف آخر , وهو كونه حافظا متقنا محققا في روايته ,وهو الذي يعبرون عنه تمام الضبط , وهو الشرط الثالي منشروط الصحيح 0
3- تمام الضبط , و المراد بذلك : كونه في المرتبة العليا , بان يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من اسحضاره متى شاء ,فخرج المغفل كثير الخطأ , وخرج ايضا خفيف الضبط 0
4- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0
حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 18, 2011 5:28 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 9
الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 9
ممكن اشرح اوضح
- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0
حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0
حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 9
خلوه من الشذوذ : اي لا يخالف الثقه من هو اوثق منه
مثال :
محمد ثقه وروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
عبدالله ثقه وهو احفظ من محمد وروى نفس الحديث بزيادة او باختلاف في الالفاظ
ياخذحديث عبدالله و يترك حديث محمد
خلوه من العلة : والعله وصف يقدح في قبول الحديث وظاهره السلامه من هذه العلة
مثال
قال عبدالله ( توفي سنة 80)
حدثنا يوسف ( توفي سنه 75 )
قال حدثنا حمد ( توفي سنه 60 )
قال الصحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحديث )
ظاهر السند و الرواه ان كل واحد منهم قد لقي الي فوقه ولكن العله هي ان يوسف لم ير حمد ولا مرة في حياته وان كانا في نفس الزمن , اذا هناك عله خفيه وهي انقطاع السند0
حكم الحديث الصحيح انه يجب العمل به اذا كان في حكم ( كرجم الزاني المحصن ) و يجب العمل به في العقائد ( في الامور الغيبية كوصف الجنه و النار و خرج علامات الساعة وغيرها )
[/color]مثال :
محمد ثقه وروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
عبدالله ثقه وهو احفظ من محمد وروى نفس الحديث بزيادة او باختلاف في الالفاظ
ياخذحديث عبدالله و يترك حديث محمد
خلوه من العلة : والعله وصف يقدح في قبول الحديث وظاهره السلامه من هذه العلة
مثال
قال عبدالله ( توفي سنة 80)
حدثنا يوسف ( توفي سنه 75 )
قال حدثنا حمد ( توفي سنه 60 )
قال الصحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحديث )
ظاهر السند و الرواه ان كل واحد منهم قد لقي الي فوقه ولكن العله هي ان يوسف لم ير حمد ولا مرة في حياته وان كانا في نفس الزمن , اذا هناك عله خفيه وهي انقطاع السند0
حكم الحديث الصحيح انه يجب العمل به اذا كان في حكم ( كرجم الزاني المحصن ) و يجب العمل به في العقائد ( في الامور الغيبية كوصف الجنه و النار و خرج علامات الساعة وغيرها )
عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت أغسطس 06, 2011 7:22 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 9
جزاك الله خيرا اخي
مفهوم
مفهوم
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 9
طيب
غدا بيكون راحه و مراجعة و مذاكرة للذي اخذناه
و اذا اي سؤال او استفسار انا حاضر
والله يوفقكم جميعا
[/color]غدا بيكون راحه و مراجعة و مذاكرة للذي اخذناه
و اذا اي سؤال او استفسار انا حاضر
والله يوفقكم جميعا
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء أغسطس 10, 2011 4:43 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 9
انشاء الله
بارك الله فيك اخي
تحياتي لشخصك الكريم
بارك الله فيك اخي
تحياتي لشخصك الكريم
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 9
جزاك الله خير طالب علم
انا متابعة لدروسك و استفدت منها الكثير و انشاء الله , الله يبلغني اكون محدثة
انا متابعة لدروسك و استفدت منها الكثير و انشاء الله , الله يبلغني اكون محدثة
التقوى- عدد المساهمات : 17
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان