زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
الدرس 9 Emptyاليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
الدرس 9 Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الدرس 9 Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 9 Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الدرس 9 Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الدرس 9 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
الدرس 9 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الدرس 9 Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
الدرس 9 Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
الدرس 9 Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الدرس 9 Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 9 Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الدرس 9 Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الدرس 9 Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الدرس 9

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:34 am

الصحيح

الصحيح لغة : ضد المريض
و اصطلاحا: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول , وهي خمسة :
1- اتصال السند , و معنى هذا الاتصال ان يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقه , ومن فوقه سمع من الذي فوقه , و هكذا الى آخر السند 0
مثال ذلك , قول البخاري مثلا :
حدثنا عبدالله بن يوسف , اخبرنا مالك , عن ابي الزناد, عن الاعرج , عن ابي هريرة انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( طعام الاثنين كافي الثلاثة )
فهذا سند متصل , ومعنى ذلك ان البخاري قد سمع من عبدالله هذا الحديث , و ان عبدالله سمع من مالك هذا الحديث , و ان مالكا سمعه من ابي الزناد , وهو سمعه من الاعرج , وهو سمعه من ابي هريرة , وهو سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله و وجود الذي قبله في زمن من فوقه حتى يمكن ان يتحقق سماعه منه و اتصاله به 0

2- عدالة الراوي 0
اي ان يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلا 0

و العدل : هو المسلم العاقل السالم من الفسق و صغائر الاوصاف الحسيسة , فالكافر و الفاسق و المجنون المجهول كل هؤلاء ليسوا عدولا , بخلاف المرأة فهي مقبولة الرواية اذا كانت مسلمة عاقلة سلامة من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
و كذلك العبد تقبل روايته اذا كان مسلما عاقلا سالما من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
ويمكن ان نقول : ان عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه و طهارة سيره , وهو يتناول الجانب الاخلاقي في الراوي , و يبقى اشتراط الجانب العلمي , لانه لا يلزم من كون الراوي عدلا صالحا تقيا في نفسه ان يكون حافظا متقنا في روايته , و العكس بالعكس , اي لا يلزم من كونه حافظا متقنا في الرواية ان يكون عدلا صالحا تقيا 0
لذلك اشترط العلماء في الراوي ا يتحقق بوصف آخر , وهو كونه حافظا متقنا محققا في روايته ,وهو الذي يعبرون عنه تمام الضبط , وهو الشرط الثالي منشروط الصحيح 0

3- تمام الضبط , و المراد بذلك : كونه في المرتبة العليا , بان يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من اسحضاره متى شاء ,فخرج المغفل كثير الخطأ , وخرج ايضا خفيف الضبط 0
4- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0

حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 18, 2011 5:28 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:35 am

الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 3:40 am

ممكن اشرح اوضح

- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0

حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:56 am

خلوه من الشذوذ : اي لا يخالف الثقه من هو اوثق منه
مثال :
محمد ثقه وروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
عبدالله ثقه وهو احفظ من محمد وروى نفس الحديث بزيادة او باختلاف في الالفاظ
ياخذحديث عبدالله و يترك حديث محمد


خلوه من العلة : والعله وصف يقدح في قبول الحديث وظاهره السلامه من هذه العلة

مثال

قال عبدالله ( توفي سنة 80)
حدثنا يوسف ( توفي سنه 75 )
قال حدثنا حمد ( توفي سنه 60 )
قال الصحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحديث )
ظاهر السند و الرواه ان كل واحد منهم قد لقي الي فوقه ولكن العله هي ان يوسف لم ير حمد ولا مرة في حياته وان كانا في نفس الزمن , اذا هناك عله خفيه وهي انقطاع السند0



حكم الحديث الصحيح انه يجب العمل به اذا كان في حكم ( كرجم الزاني المحصن ) و يجب العمل به في العقائد ( في الامور الغيبية كوصف الجنه و النار و خرج علامات الساعة وغيرها )
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت أغسطس 06, 2011 7:22 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 4:02 am

جزاك الله خيرا اخي

مفهوم

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 4:07 am

طيب

غدا بيكون راحه و مراجعة و مذاكرة للذي اخذناه

و اذا اي سؤال او استفسار انا حاضر

والله يوفقكم جميعا
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء أغسطس 10, 2011 4:43 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 4:09 am

انشاء الله

بارك الله فيك اخي

تحياتي لشخصك الكريم

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف التقوى الخميس أبريل 22, 2010 9:20 pm

جزاك الله خير طالب علم

انا متابعة لدروسك و استفدت منها الكثير و انشاء الله , الله يبلغني اكون محدثة

التقوى

عدد المساهمات : 17
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى