بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 1( انواع المياه )
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 1( انواع المياه )
من كتاب ابي شجاع رحمه الله تعالى
( أنواع المياه )
المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه : ماء السماء وماء البحر وماء النهر وماء البئر وماء العين وماء الثلج وماء البرد
ثم المياه على أربعة أقسام :
طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
( أنواع المياه )
المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه : ماء السماء وماء البحر وماء النهر وماء البئر وماء العين وماء الثلج وماء البرد
ثم المياه على أربعة أقسام :
طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:57 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
طيب ياشيخ على ماذكره الامام الشافعي
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
وكم الرطل البغداي بوقتنا هذا ؟ يعني كم القلتين باللتر ؟
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
وكم الرطل البغداي بوقتنا هذا ؟ يعني كم القلتين باللتر ؟
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
القلتان تساوي =192,857 كلغ
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:50 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
طيب خيي اشرحلنا كل نوع من الماي كيف بكون
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه : ماء السماء وماء البحر وماء النهر وماء البئر وماء العين وماء الثلج وماء البرد
اي المياه الي يجوز للانسان ان يستعملها في فروض الطهارة هي سبعة مياه
وهذه السبعة مفهومة؟صح
اي المياه الي يجوز للانسان ان يستعملها في فروض الطهارة هي سبعة مياه
وهذه السبعة مفهومة؟صح
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:53 pm عدل 2 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
صح خيي مفهومة
تابع
تابع
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
ثم المياه على أربعة أقسام :
طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
القسم الاول : ان يكون طاهر في نفسه ( اي لا توجد فيه نجاسه )و مطهر لغيره ( ولا فيه شيء من الطاهرات مثل ماء الورد او ماء الزهر او عيرهما) ولا يكره استعماله ( اي لم تصبه الشمس بحرارتها ويستعمله في وقت الحرارة ) ويسمى بالماء المطلق0
القسم الثاني :طاهر مطره مكروه استعمال وهو الماء المشمس كما ذكرنا سابقا
القسم الثالث :طاهر غير مطهر ( لانه قد خالطه من الطاهرات مثل ما مر علينا ماء الورد وماء الزهر و ماء اللقاح و غيرهم )او انه قد استعمل في فرض الطهارة ( اي ان الماء اذا استعمل في فرض الوضوء مثلا و جمعناه لا يمكن ان نستعمله مرة ثانية في فرض وضوء آخر الا اذا اصبح الماء كثيرا و بلغ القلتين او بلغ القلتين ولكن تغير احد اوصافه الثلاثة وهي اللون و الطعم و الرائحة فاذا تغيرت هذه الاوصاف لا يمكن استعماله في فرض الطهارة )
القسم الرابع : وهو الماء النجس اي الذي حلت فيه النجاسة فاذا كان اقل من قلتين لا يشترط تغير الاوصف الثلاثة , بمجرد حلول النجاسة فيه اصبح نجسا اما اذا كان قلتين او اكثر فانه يشترط فيه تغير الاوصاف الثلاثة
[/color]طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح
القسم الاول : ان يكون طاهر في نفسه ( اي لا توجد فيه نجاسه )و مطهر لغيره ( ولا فيه شيء من الطاهرات مثل ماء الورد او ماء الزهر او عيرهما) ولا يكره استعماله ( اي لم تصبه الشمس بحرارتها ويستعمله في وقت الحرارة ) ويسمى بالماء المطلق0
القسم الثاني :طاهر مطره مكروه استعمال وهو الماء المشمس كما ذكرنا سابقا
القسم الثالث :طاهر غير مطهر ( لانه قد خالطه من الطاهرات مثل ما مر علينا ماء الورد وماء الزهر و ماء اللقاح و غيرهم )او انه قد استعمل في فرض الطهارة ( اي ان الماء اذا استعمل في فرض الوضوء مثلا و جمعناه لا يمكن ان نستعمله مرة ثانية في فرض وضوء آخر الا اذا اصبح الماء كثيرا و بلغ القلتين او بلغ القلتين ولكن تغير احد اوصافه الثلاثة وهي اللون و الطعم و الرائحة فاذا تغيرت هذه الاوصاف لا يمكن استعماله في فرض الطهارة )
القسم الرابع : وهو الماء النجس اي الذي حلت فيه النجاسة فاذا كان اقل من قلتين لا يشترط تغير الاوصف الثلاثة , بمجرد حلول النجاسة فيه اصبح نجسا اما اذا كان قلتين او اكثر فانه يشترط فيه تغير الاوصاف الثلاثة
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:51 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
واضح ومفهوم اخي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
ويشترط في الماء المشمس
1- ان يكون في قطر حار ( اي ان الماء المشمس يكره استعماله اذا كان في بلد حار مثل الخليج و غيرها اما في الاماكن الباردة فلا يكره استعماله )
2-ان يستعمل حال حرارته ( اي اذا برد الماء و اصبح باردا فلا يكره استعماله )
3- ان يكون الماء باواني منطبعة ( اي التي تطرق بالمطارق من حديد و نحاس و غيرهما غير الذهب و الفضة فانه لا يكره استعماله اذا كان في احدهما وان حرم استعمالهم كما سياتينا )
4- ان يستعمل في جسم الادمي اما اذا استعمل في غير الجسم من غسل الثياب و غسل الصحون و غيرهما فيجوز
1- ان يكون في قطر حار ( اي ان الماء المشمس يكره استعماله اذا كان في بلد حار مثل الخليج و غيرها اما في الاماكن الباردة فلا يكره استعماله )
2-ان يستعمل حال حرارته ( اي اذا برد الماء و اصبح باردا فلا يكره استعماله )
3- ان يكون الماء باواني منطبعة ( اي التي تطرق بالمطارق من حديد و نحاس و غيرهما غير الذهب و الفضة فانه لا يكره استعماله اذا كان في احدهما وان حرم استعمالهم كما سياتينا )
4- ان يستعمل في جسم الادمي اما اذا استعمل في غير الجسم من غسل الثياب و غسل الصحون و غيرهما فيجوز
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:59 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
واضح اخي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
تعريفات لبعض المسطلحات الفقهية
1- الفرض : هو ما طلب الشارع فعله طلبا جازما , بحيث يترتب على فعله الثواب و على تركه العقاب
- الفرض العيني : هو ما يطلب من كل فرد من افراد المكلفين طلبا جازما , مثل الصلاة و لصيام و الحج 0000 الخ
- الفرض الكفائي: هو ما كان مطالب بفعله مجموع المسلمين لا كل واحد منهم , اذا قام به بعضهم سقط الاثم عن الباقين مثل صلاة الجنازة
2- الواجب : مثل الفرض تماما الا في باب الحج و سياتي
3-الركن : وهو ما وجب علينا فعله و كان جزءا من حقيقة الفعل مثل كراءة الفاتحة في الصلاة و الركوع و السجود
4-الشرط : هو ما وجب فعله و لكنه ليس جزءا من حقيقة الفعل بل هو مقدماته مثل الوضوء و دخول وقت الصلاة و اسقبال القبلة
5- المندوب : هو ما طلب الشارع فعله لكن طلبا غير جازم حيث يترتب الثواب على فعله ولا يترتب العقاب على تركه
6-المباح :هو ما كان فعله و تركه سواء اي لا يترتب على فعله و تركه ثواب ولا عقاب
7-الحرام: هو ما طلبن الشرع بتركه طلبا جازما بحيث يترب على فعله العقاب و يترتب على تركه الثواب
8-المكروه : يترتب على تركه الثواب ولا يترتب على فعله العقاب ( وفيه تفصيل سياتي )
1- الفرض : هو ما طلب الشارع فعله طلبا جازما , بحيث يترتب على فعله الثواب و على تركه العقاب
- الفرض العيني : هو ما يطلب من كل فرد من افراد المكلفين طلبا جازما , مثل الصلاة و لصيام و الحج 0000 الخ
- الفرض الكفائي: هو ما كان مطالب بفعله مجموع المسلمين لا كل واحد منهم , اذا قام به بعضهم سقط الاثم عن الباقين مثل صلاة الجنازة
2- الواجب : مثل الفرض تماما الا في باب الحج و سياتي
3-الركن : وهو ما وجب علينا فعله و كان جزءا من حقيقة الفعل مثل كراءة الفاتحة في الصلاة و الركوع و السجود
4-الشرط : هو ما وجب فعله و لكنه ليس جزءا من حقيقة الفعل بل هو مقدماته مثل الوضوء و دخول وقت الصلاة و اسقبال القبلة
5- المندوب : هو ما طلب الشارع فعله لكن طلبا غير جازم حيث يترتب الثواب على فعله ولا يترتب العقاب على تركه
6-المباح :هو ما كان فعله و تركه سواء اي لا يترتب على فعله و تركه ثواب ولا عقاب
7-الحرام: هو ما طلبن الشرع بتركه طلبا جازما بحيث يترب على فعله العقاب و يترتب على تركه الثواب
8-المكروه : يترتب على تركه الثواب ولا يترتب على فعله العقاب ( وفيه تفصيل سياتي )
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:55 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
ما من اسئلة
مفهوم خيي
مفهوم خيي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 1( انواع المياه )
طيب نواصل غدا الدرس الثاني
بارك الله فيكم[/color]
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان