بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 5( الاستنجاء )
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الدرس 5( الاستنجاء )
(الاستنجاء)
الاستنجاء واجب من البول والغائط والأفضل أن يستنجي بالأحجار ثم يتبعها بالماء ويجوز أن يقتصر على الماء أو على ثلاثة أحجار ينقي بهن المحل فإذا أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل
ويجتنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء ويجتنب البول والغائط في الماء الراكد وتحت الشجرة المثمرة وفي الطريق والظل والثقب ولا يتكلم على البول والغائط ولا يستقبل الشمس والقمر ولا يستدبرهما ولا يستنجي بيمينه
الاستنجاء واجب من البول والغائط والأفضل أن يستنجي بالأحجار ثم يتبعها بالماء ويجوز أن يقتصر على الماء أو على ثلاثة أحجار ينقي بهن المحل فإذا أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل
ويجتنب استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء ويجتنب البول والغائط في الماء الراكد وتحت الشجرة المثمرة وفي الطريق والظل والثقب ولا يتكلم على البول والغائط ولا يستقبل الشمس والقمر ولا يستدبرهما ولا يستنجي بيمينه
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
الشرح
فصل: في الاستنجاء وآداب قاضي الحاجة والاستنجاء: وهو من نجوت الشيء أي: قطعته، فكأن المستنجي يقطع به الأذى عن نفسه واجب من خروج البول والغائط بالماء
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم و لكن الأفضل أن يستنجي أولاً: بالأحجار ثم يتبعها ثانياً: بالماء والواجب ثلاث مسحات
ولو بثلاثة أطراف حجر واحد ويجوز أن يقتصر المستنجي على الماء، أو على ثلاثة أحجار ينقي بهن المحل إنْ حصل الإِنقاء بها؛ وإلاَّ زاد عليها حتى ينقي، ويسن بعد ذلك التثليث فإنْ أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل لأنه يزيل عين النجاسة وأثرها، وشرط الاستنجاء بالحجر أنْ لا يجف الخارج النجس ولا ينتقل عن محل خروجه، ولا يطرأ عليه نجس آخر أجنبي عنه/
فإنْ انتفى شرط من ذلك تعين الماء ويَجْتَنِب وجوباً قاضي الحاجة استقبال القبلة الآن وهي الكعبة واستدبارها في الصحراء إنْ لم يكن بينه وبين القبلة ساتر أو كان
ولم يبلغ ثلثي ذراع أو بلغهما وبعد عنه أكثر من ثلاثة أذرع بذراع الآدمي. كما قال بعضهم: والبنيان في هذا كالصحراء بالشرط المذكور إلا البناء المُعَدَّ لقضاء الحاجة فلا حرمة فيه مطلقاً، وخرج بقولنا الآن ما كان قبلة أولاً كبيت المقدس فاستقباله واستدباره مكروه/ وَيَجْتَنِب ندباً قاضي الحاجة البول والغائط في الماء الراكد أما الجاري فيكره في القليل منه دون الكثير لكن الأولى اجتنابه، وبحث النووي تحريمه في القليل جارياً كان أو راكداً و يجتنب أيضاً البول والغائط تحت الشجرة المثمرة وقت الثمرة وغيره و يجتنب
ما ذكر في الطريق المسلوك للناس و في موضع الظلِّ صيفاً وفي موضع الشمس شتاءً و في الثقب في الأرض وهو النازل المستدير، ولفظ الثقب ساقط في بعض نسخ المتن ولا يتكلم أدباً لغير ضرورة قاضي الحاجة على البول والغائط فإن دعت ضرورة إلى الكلام كمن رأى حية تقصد إنساناً لم يكره الكلام حينئذٍ، ولا يستقبل الشمس والقمر ولا يستدبرهما، أي: يكره له ذلك حال قضاء حاجته، لكن النووي في الروضة وشرح المهذب قال: إن استدبارهما ليس بمكروه، وقال في شرح الوسيط: إنْ ترك استقبالهما واستدبارهما سواء أي: فيكون مباحاً، وقال في التحقيق: إنَّ كراهة استقبالهما لا أصل لها، وقوله: ولا يستقبل إلخ. ساقط في بعض نسخ المتن.
[/color]فصل: في الاستنجاء وآداب قاضي الحاجة والاستنجاء: وهو من نجوت الشيء أي: قطعته، فكأن المستنجي يقطع به الأذى عن نفسه واجب من خروج البول والغائط بالماء
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم و لكن الأفضل أن يستنجي أولاً: بالأحجار ثم يتبعها ثانياً: بالماء والواجب ثلاث مسحات
ولو بثلاثة أطراف حجر واحد ويجوز أن يقتصر المستنجي على الماء، أو على ثلاثة أحجار ينقي بهن المحل إنْ حصل الإِنقاء بها؛ وإلاَّ زاد عليها حتى ينقي، ويسن بعد ذلك التثليث فإنْ أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل لأنه يزيل عين النجاسة وأثرها، وشرط الاستنجاء بالحجر أنْ لا يجف الخارج النجس ولا ينتقل عن محل خروجه، ولا يطرأ عليه نجس آخر أجنبي عنه/
فإنْ انتفى شرط من ذلك تعين الماء ويَجْتَنِب وجوباً قاضي الحاجة استقبال القبلة الآن وهي الكعبة واستدبارها في الصحراء إنْ لم يكن بينه وبين القبلة ساتر أو كان
ولم يبلغ ثلثي ذراع أو بلغهما وبعد عنه أكثر من ثلاثة أذرع بذراع الآدمي. كما قال بعضهم: والبنيان في هذا كالصحراء بالشرط المذكور إلا البناء المُعَدَّ لقضاء الحاجة فلا حرمة فيه مطلقاً، وخرج بقولنا الآن ما كان قبلة أولاً كبيت المقدس فاستقباله واستدباره مكروه/ وَيَجْتَنِب ندباً قاضي الحاجة البول والغائط في الماء الراكد أما الجاري فيكره في القليل منه دون الكثير لكن الأولى اجتنابه، وبحث النووي تحريمه في القليل جارياً كان أو راكداً و يجتنب أيضاً البول والغائط تحت الشجرة المثمرة وقت الثمرة وغيره و يجتنب
ما ذكر في الطريق المسلوك للناس و في موضع الظلِّ صيفاً وفي موضع الشمس شتاءً و في الثقب في الأرض وهو النازل المستدير، ولفظ الثقب ساقط في بعض نسخ المتن ولا يتكلم أدباً لغير ضرورة قاضي الحاجة على البول والغائط فإن دعت ضرورة إلى الكلام كمن رأى حية تقصد إنساناً لم يكره الكلام حينئذٍ، ولا يستقبل الشمس والقمر ولا يستدبرهما، أي: يكره له ذلك حال قضاء حاجته، لكن النووي في الروضة وشرح المهذب قال: إن استدبارهما ليس بمكروه، وقال في شرح الوسيط: إنْ ترك استقبالهما واستدبارهما سواء أي: فيكون مباحاً، وقال في التحقيق: إنَّ كراهة استقبالهما لا أصل لها، وقوله: ولا يستقبل إلخ. ساقط في بعض نسخ المتن.
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:43 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
اخي ممكن شرح
وشرط الاستنجاء بالحجر أنْ لا يجف الخارج النجس ولا ينتقل عن محل خروجه، ولا يطرأ عليه نجس آخر أجنبي عنه/
وشرط الاستنجاء بالحجر أنْ لا يجف الخارج النجس ولا ينتقل عن محل خروجه، ولا يطرأ عليه نجس آخر أجنبي عنه/
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
ان من المعلوم ان الواجب هو اسعمال الماء للتطهير
ولكن عند استعمال الحجر بدل الماء اشترط شروط منها
1-ان لا يجف ( اي لا ييبس ) الخارج سواء من بول او غائط بمعني انه يستعمل الاحجار وهو طري لم ينشف
2-ان لا ينتقل الخارج من بول او غائط عن مخل الخروج المعتاد ( وهو الدبر و القبل )اما اذا انتقل و اصاب مكان ليس من المعتاد ان يصيبه الخارج توجب الماء ولا يكفي الحجر
3-ولا يطرأ عليه ( اي لا يصيب مكان الخارج وهو الدبر او القبل ) نجاسة اخري غير النجاسة الخارجة منه فاذا اختلط معه نجاسة اخري توجب الماء
[/color]ولكن عند استعمال الحجر بدل الماء اشترط شروط منها
1-ان لا يجف ( اي لا ييبس ) الخارج سواء من بول او غائط بمعني انه يستعمل الاحجار وهو طري لم ينشف
2-ان لا ينتقل الخارج من بول او غائط عن مخل الخروج المعتاد ( وهو الدبر و القبل )اما اذا انتقل و اصاب مكان ليس من المعتاد ان يصيبه الخارج توجب الماء ولا يكفي الحجر
3-ولا يطرأ عليه ( اي لا يصيب مكان الخارج وهو الدبر او القبل ) نجاسة اخري غير النجاسة الخارجة منه فاذا اختلط معه نجاسة اخري توجب الماء
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:44 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
واضح اخي
ما من اسئلة
ما من اسئلة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]سؤال
اذا كان انسان في مكان لم يجد الماء فيه ولا احجار ولم يكن عنده الا ورق فهل يجوز له استعماله في تنقيه المكان ؟[/center][/color]
اذا كان انسان في مكان لم يجد الماء فيه ولا احجار ولم يكن عنده الا ورق فهل يجوز له استعماله في تنقيه المكان ؟[/center][/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:46 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
اذا مفي لا ماء ولا احجار بس اوراق
بظن يجوز لحين يتطهر بالماء
بظن يجوز لحين يتطهر بالماء
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
قال المؤلف
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم
يعني ان كل ما كان جامدا خشنا يقلع النجاسة يستطيع الانسان استخدامه للاستنجاء ولا يتعين عليه بعد استعمال الماء الا اذا تعدى المكان كما شرحنا
[/color]أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم
يعني ان كل ما كان جامدا خشنا يقلع النجاسة يستطيع الانسان استخدامه للاستنجاء ولا يتعين عليه بعد استعمال الماء الا اذا تعدى المكان كما شرحنا
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:48 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
مفهوم خيي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
سؤال
اذا انسان لم يجد الا عظم فهل يجوز له استماله و لماذا
[/color]اذا انسان لم يجد الا عظم فهل يجوز له استماله و لماذا
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:49 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
من وين بتجيب هالاسئلة
العظم جامد وخشن فيجوز استعماله
الا عظم الكلب والخنزير
لانك قد ذكرت سابقا بان جلد وعظم الكلب والخنزير نجس
العظم جامد وخشن فيجوز استعماله
الا عظم الكلب والخنزير
لانك قد ذكرت سابقا بان جلد وعظم الكلب والخنزير نجس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله المستعا ن هذا يعني نمسك نفسا حتى الوصول الى اقرب محطة بترول يمكن يكون في حمامات
الله المستعا ن هذا يعني نمسك نفسا حتى الوصول الى اقرب محطة بترول يمكن يكون في حمامات
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
قال المؤلف
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم
[]يعني انه لا يجوز التطهر او استعماله في الاستنجاء لانه محترم و كل محترم من اكل وما شابهه لا يجوز الاستنجاء به[/color]
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير محترم
[]يعني انه لا يجوز التطهر او استعماله في الاستنجاء لانه محترم و كل محترم من اكل وما شابهه لا يجوز الاستنجاء به[/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:51 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]قال المؤلف
أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير []محترم
اي انه لا يجوز استعمال كل محترم في الاستنجاء من عظم او اكل او غيرهما[/color]
[/color]أو الحجر، وما في معناه من كل جامد طاهر قالع غير []محترم
اي انه لا يجوز استعمال كل محترم في الاستنجاء من عظم او اكل او غيرهما[/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:53 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
اها
هلأ فهمت شو معنى محترم
مسامحة خيي
بركز اكتر بالاسئلة الجاية
هلأ فهمت شو معنى محترم
مسامحة خيي
بركز اكتر بالاسئلة الجاية
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
واضح اخي
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
سؤال
اذا انسان كان عنده ثلاثة احجار ولم ينقي المحل بها , فماذا عليه ان يفعل ولم يجد الماء ؟
[/color]اذا انسان كان عنده ثلاثة احجار ولم ينقي المحل بها , فماذا عليه ان يفعل ولم يجد الماء ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:57 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
طيب وليش ماستخدم الاحجار الثلاثه في الاستنجاء ؟
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
يزيد الحجر حتى ينقى المكان
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
يستخدم حجر رابع و خامس حتى ينقي المكان
النووي- عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
صحيح بارك الله فيكم جميعا
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:55 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
ولا يصح الاستنجاء بما كان نجس العين او متنجسا لانه ربما زاد في اثر النجاسة بدل تخفيفه 0
ويحرم الاستنجاء بما كان مطعوما لادمي او جني
ويستحب لقاضي الحاجة ان يقدم رجله السيرى عن الدخول و يمناه عن الخروج
ولا يحمل ذكر الله تعالى و مثله كل اسم معظم
ويستحب له ان يقول عند الدخول ( اللهم اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث )
وعند الخروج ( غفرانك , الحمد لله الذي اذهب عن الاذى و عافاني الحمد لله الذي اذاقني لذته و ابقى في قوته و دفع عني اذاه )
وان يعتمد على يساره ولا ينظر الي السماء ولا الى فرجه ولا الى ما يخرج منه 0
وان يستنجي باليسار
[/color]ويحرم الاستنجاء بما كان مطعوما لادمي او جني
ويستحب لقاضي الحاجة ان يقدم رجله السيرى عن الدخول و يمناه عن الخروج
ولا يحمل ذكر الله تعالى و مثله كل اسم معظم
ويستحب له ان يقول عند الدخول ( اللهم اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث )
وعند الخروج ( غفرانك , الحمد لله الذي اذهب عن الاذى و عافاني الحمد لله الذي اذاقني لذته و ابقى في قوته و دفع عني اذاه )
وان يعتمد على يساره ولا ينظر الي السماء ولا الى فرجه ولا الى ما يخرج منه 0
وان يستنجي باليسار
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 3:59 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
ولا يصح الاستنجاء بما كان نجس العين او متنجسا لانه ربما زاد في اثر النجاسة بدل تخفيفه 0
ويحرم الاستنجاء بما كان مطعوما لادمي او جني
ممكن خيي شرح اكتر مع امثلة
ويحرم الاستنجاء بما كان مطعوما لادمي او جني
ممكن خيي شرح اكتر مع امثلة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5( الاستنجاء )
[]
اي ولا يجوز الاستنجاء بما كان اصله نجس ( كروث وهو فضلات الحيوان ) او متنجس اي ما اصابته النجاسة ( كحجر استعمل في الاستنجاء من قبل ) لانه سيزيد من النجاسة بدل ان يقلعها و يزيلها
وكذلك يحرم الاستنجاء بما كان مطعوما للانسان( اي طعام الانسان من لحم او خبز او غيرهما ) او بما كان مطعوما للجن كعظم لانه ماكولهم
[/color]وكذلك يحرم الاستنجاء بما كان مطعوما للانسان( اي طعام الانسان من لحم او خبز او غيرهما ) او بما كان مطعوما للجن كعظم لانه ماكولهم
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 19, 2012 4:01 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان