بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
( في نواقض الوضوء )
والذي ينقض الوضوء ستة أشياء :
ما خرج من السبيلين والنوم على غير هيئة المتمكن وزوال العقل بسكر أو مرض ولمس الرجل المرأة الأجنبية من غير حائل ومس فرج الآدمي بباطن الكف ومس حلقة دبره على الجديد
والذي ينقض الوضوء ستة أشياء :
ما خرج من السبيلين والنوم على غير هيئة المتمكن وزوال العقل بسكر أو مرض ولمس الرجل المرأة الأجنبية من غير حائل ومس فرج الآدمي بباطن الكف ومس حلقة دبره على الجديد
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
الشرح
فصل: في نواقض الوضوء المسماة أيضاً بأسباب الحدث والذي ينقض أي، يبطل الوضوء خمسة أشياء
أحدها: ما خرج من أحد السبيلين أي: القبل والدبر من متوضىء حي واضح معتاداً كان الخارج كبول وغائط أو نادراً كدم وحصى نجساً كهذه الأمثلة؛ أو طاهراً كدود إلا المني الخارج باحتلام من متوضىء ممكن مقعده من الأرض فلا ينقض؛ والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً/ و الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده، والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن، أو نام قائماً أو على قفاه، ولو متمكناً و الثالث: زوال العقل أي: الغلبة عليه بسكر أو مرض أو جنون أو إغماء أو غير ذلك و الرابع: لمس الرجل المرأة
الأجنبية غير المحرم ولو ميتة، والمراد بالرجل والمرأة ذكر وأنثى بلغا حد الشهوة عرفاً، والمراد بالمحرم من حرم نكاحها لأجل نسب أو رضاع أو مصاهرة وقوله: من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ و الخامس: وهو آخر النواقض مس فرج الآدمي بباطن الكف من نفسه وغيره ذكراً أو أنثى صغيراً أو كبيراً حياً أو ميتاً، ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن وكذا قوله: ومس حلقة دبره أي: الآدمي ينقض على القول الجديد وعلى القديم لا ينقض مس الحلقة، والمراد بها ملتقى المنفذ وبباطن الكف الراحة مع بطون الأصابع وخرج بباطن الكف ظاهره وحرفه ورؤوس الأصابع وما بينها فلا نقض بذلك أي: بعد التحامل اليسير.
[/color]فصل: في نواقض الوضوء المسماة أيضاً بأسباب الحدث والذي ينقض أي، يبطل الوضوء خمسة أشياء
أحدها: ما خرج من أحد السبيلين أي: القبل والدبر من متوضىء حي واضح معتاداً كان الخارج كبول وغائط أو نادراً كدم وحصى نجساً كهذه الأمثلة؛ أو طاهراً كدود إلا المني الخارج باحتلام من متوضىء ممكن مقعده من الأرض فلا ينقض؛ والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً/ و الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده، والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن، أو نام قائماً أو على قفاه، ولو متمكناً و الثالث: زوال العقل أي: الغلبة عليه بسكر أو مرض أو جنون أو إغماء أو غير ذلك و الرابع: لمس الرجل المرأة
الأجنبية غير المحرم ولو ميتة، والمراد بالرجل والمرأة ذكر وأنثى بلغا حد الشهوة عرفاً، والمراد بالمحرم من حرم نكاحها لأجل نسب أو رضاع أو مصاهرة وقوله: من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ و الخامس: وهو آخر النواقض مس فرج الآدمي بباطن الكف من نفسه وغيره ذكراً أو أنثى صغيراً أو كبيراً حياً أو ميتاً، ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن وكذا قوله: ومس حلقة دبره أي: الآدمي ينقض على القول الجديد وعلى القديم لا ينقض مس الحلقة، والمراد بها ملتقى المنفذ وبباطن الكف الراحة مع بطون الأصابع وخرج بباطن الكف ظاهره وحرفه ورؤوس الأصابع وما بينها فلا نقض بذلك أي: بعد التحامل اليسير.
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء أبريل 25, 2012 9:08 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
من متوضىء حي واضح معتاداً
او طاهراً كدود
من متوضىء ممكن مقعده من الأرض
والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً
الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده،
والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن،
من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ
ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن
بعد التحامل اليسير.
بصراحة خيي كل هالجمل ما فهمت شو معانيهم
ممكن شرح اكتر لمعاني الجمل
او طاهراً كدود
من متوضىء ممكن مقعده من الأرض
والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً
الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده،
والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن،
من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ
ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن
بعد التحامل اليسير.
بصراحة خيي كل هالجمل ما فهمت شو معانيهم
ممكن شرح اكتر لمعاني الجمل
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
طيب
قال المؤلف
والذي ينقض أي، يبطل الوضوء خمسة أشياء
أحدها: ما خرج من أحد السبيلين أي: القبل والدبر من متوضىء حي واضح ( اي ما خرج من السبيلين وهو القبل ما يخرج منه البول او الدبر وهو ما يخرج من الغائط سواء كان الخارج معتادا او غير معتاد مثل الدود او غيره , من انسان حي حياة كاملة
معتاداً كان الخارج كبول وغائط أو نادراً كدم وحصى نجساً كهذه الأمثلة؛ أو طاهراً كدود ( كما سبق شرحه )
إلا المني ( عن السادة الشافعية المني الخارج بدون ملامسة ولا جماع سواء كان الخارج بتفكر فانه لا ينقض الوضوء )
من متوضىء ممكن مقعده من الأرض فلا ينقض؛ والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً( الانسان اذا جلس و اليتيه على الارض ولم يتحرك و نام نوم خفيف فانه لا ينقض وضوءه بهذا النوم , والمشكل اي الخثى المشكل ينقض وضوءه بفرجيه اي بآله الذكر و آله الانثى مع الدبر 0
و الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده، والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن، أو نام قائماً أو على قفاه، ولو متمكناً و الثالث: زوال العقل أي: الغلبة عليه بسكر أو مرض أو جنون أو إغماء أو غير ذلك ( سبق وقلنا ان الجالس و هوه ممكن اليته من الارض ونام فانه لا ينقض وضوءه بذلك اما اذا نام وهو جالس و لكن غير ممكن اليتيه من الارض فانه ينقض وضوءه ,او نام على قفاه مستلقي فانه ينقض وضوءه ولو كان ممكانا اليته من الارض ,و الثالث زوال العقل بسكر او جنون او غماء او غيره 0
الرابع: لمس الرجل المرأة
الأجنبية غير المحرم ولو ميتة، والمراد بالرجل والمرأة ذكر وأنثى بلغا حد الشهوة عرفاً، والمراد بالمحرم من حرم نكاحها لأجل نسب أو رضاع أو مصاهرة وقوله: من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ (اي بمجرد لمس الرجل المرأة فانه ينتقض وضوئهما و المقصود بالمس هو المس المعتاد وليس الجماع , و المرأة الاجنبة هي كل ما يصح ويجوز الجزواج منها و تدخل الزوجه في ذلك ولو كان مبتة وقد بلغا البلوغ المعتاد من غير حائل اي يكون اللمس بالبشرة مع البشرة اما اذا كان هناك حائل من ثياب و غيرها فلا ينقض اللمس0
الخامس: وهو آخر النواقض مس فرج الآدمي ( اي بمجرد لمس النسان فرجه فقد انتقض وضوءه0
بباطن الكف من نفسه وغيره ذكراً أو أنثى صغيراً أو كبيراً حياً أو ميتاً،( اي الذي ينقض الوضوء في الفرج خاصة هو داخل كف الانسان اي تقريبا الحدود البيضاء الموجودة في الكف )
ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن ( هناك متن و للشيخ ليس هذا الكلام موجودا )
وكذا قوله: ومس حلقة دبره أي: الآدمي ينقض على القول الجديد وعلى القديم لا ينقض مس الحلقة (عند الامام الشافعي قول قديم وهو مذهبه في العراق وقول جديد وهو مذهبه في مصر و العمل و الفتوى على القول الجديد الا في امور يسيره العمل يكون على المذهب القديم )
[/color]قال المؤلف
والذي ينقض أي، يبطل الوضوء خمسة أشياء
أحدها: ما خرج من أحد السبيلين أي: القبل والدبر من متوضىء حي واضح ( اي ما خرج من السبيلين وهو القبل ما يخرج منه البول او الدبر وهو ما يخرج من الغائط سواء كان الخارج معتادا او غير معتاد مثل الدود او غيره , من انسان حي حياة كاملة
معتاداً كان الخارج كبول وغائط أو نادراً كدم وحصى نجساً كهذه الأمثلة؛ أو طاهراً كدود ( كما سبق شرحه )
إلا المني ( عن السادة الشافعية المني الخارج بدون ملامسة ولا جماع سواء كان الخارج بتفكر فانه لا ينقض الوضوء )
من متوضىء ممكن مقعده من الأرض فلا ينقض؛ والمشكل إنما ينتقض وضوءه بالخارج من فرجيه جميعاً( الانسان اذا جلس و اليتيه على الارض ولم يتحرك و نام نوم خفيف فانه لا ينقض وضوءه بهذا النوم , والمشكل اي الخثى المشكل ينقض وضوءه بفرجيه اي بآله الذكر و آله الانثى مع الدبر 0
و الثاني: النوم على غير هيئة المتمكن وفي بعض نسخ المتن زيادة من الأرض بمقعده، والأرض ليست بقيد وخرج بالتمكن ما لو نام قاعداً غير متمكن، أو نام قائماً أو على قفاه، ولو متمكناً و الثالث: زوال العقل أي: الغلبة عليه بسكر أو مرض أو جنون أو إغماء أو غير ذلك ( سبق وقلنا ان الجالس و هوه ممكن اليته من الارض ونام فانه لا ينقض وضوءه بذلك اما اذا نام وهو جالس و لكن غير ممكن اليتيه من الارض فانه ينقض وضوءه ,او نام على قفاه مستلقي فانه ينقض وضوءه ولو كان ممكانا اليته من الارض ,و الثالث زوال العقل بسكر او جنون او غماء او غيره 0
الرابع: لمس الرجل المرأة
الأجنبية غير المحرم ولو ميتة، والمراد بالرجل والمرأة ذكر وأنثى بلغا حد الشهوة عرفاً، والمراد بالمحرم من حرم نكاحها لأجل نسب أو رضاع أو مصاهرة وقوله: من غير حائل يخرج ما لو كان هناك حائل فلا نقض حينئذٍ (اي بمجرد لمس الرجل المرأة فانه ينتقض وضوئهما و المقصود بالمس هو المس المعتاد وليس الجماع , و المرأة الاجنبة هي كل ما يصح ويجوز الجزواج منها و تدخل الزوجه في ذلك ولو كان مبتة وقد بلغا البلوغ المعتاد من غير حائل اي يكون اللمس بالبشرة مع البشرة اما اذا كان هناك حائل من ثياب و غيرها فلا ينقض اللمس0
الخامس: وهو آخر النواقض مس فرج الآدمي ( اي بمجرد لمس النسان فرجه فقد انتقض وضوءه0
بباطن الكف من نفسه وغيره ذكراً أو أنثى صغيراً أو كبيراً حياً أو ميتاً،( اي الذي ينقض الوضوء في الفرج خاصة هو داخل كف الانسان اي تقريبا الحدود البيضاء الموجودة في الكف )
ولفظ الآدمي ساقط في بعض نسخ المتن ( هناك متن و للشيخ ليس هذا الكلام موجودا )
وكذا قوله: ومس حلقة دبره أي: الآدمي ينقض على القول الجديد وعلى القديم لا ينقض مس الحلقة (عند الامام الشافعي قول قديم وهو مذهبه في العراق وقول جديد وهو مذهبه في مصر و العمل و الفتوى على القول الجديد الا في امور يسيره العمل يكون على المذهب القديم )
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:09 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
واضح اخي
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
سؤال
اذا انسان توضأ و خرج من انفه دم , ماذا يتوجب عليه ؟
[/color]اذا انسان توضأ و خرج من انفه دم , ماذا يتوجب عليه ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:10 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
مبعرف
محتارة بصرلحة
الدم من الانف على حيب الدرس ما بينقض الوضوء
ولة اني البعرفو ان الدم كلو بينقض الوضوء
افدنا خيي
محتارة بصرلحة
الدم من الانف على حيب الدرس ما بينقض الوضوء
ولة اني البعرفو ان الدم كلو بينقض الوضوء
افدنا خيي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
طيب خيي ممكن اسألك عن الدمامل والقروح
المادة البيضاء او الصفراء اللي بتطلع منهم بتنقض الوضوء او لأ
المادة البيضاء او الصفراء اللي بتطلع منهم بتنقض الوضوء او لأ
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
الدم لا ينقض الوضوء
الدم اذا كان كثيرا يبطل الصلاة و لكن لا يبطل الوضوء يعني يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء
[/color]الدم اذا كان كثيرا يبطل الصلاة و لكن لا يبطل الوضوء يعني يعيد الصلاة ولا يعيد الوضوء
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:11 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
مابدنا حدا كتب:طيب خيي ممكن اسألك عن الدمامل والقروح
المادة البيضاء او الصفراء اللي بتطلع منهم بتنقض الوضوء او لأ
كل ما ذكر لا ينقض الوضوء ولكن يبطل الصلاة اذا كان كثيرا
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:12 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
سؤال
اذا انسان توضأ و خرج منه القيء ( استفرغ ) ماذا يتوجب عليه ؟
[/color]اذا انسان توضأ و خرج منه القيء ( استفرغ ) ماذا يتوجب عليه ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:12 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
لا يتوجب عليه اعادة الوضوء
غسل فمه فقط
غسل فمه فقط
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
صحيح
سؤال
اذا انسان نام نوم خفيف بحيث يسمع من حوله وهو مستلقي فهل ينتقض وضوءه ؟
[/color]سؤال
اذا انسان نام نوم خفيف بحيث يسمع من حوله وهو مستلقي فهل ينتقض وضوءه ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:13 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
ينقض الوضوء
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
صحيح
سؤال
اذ انسان مسه فرجه بظاهر يبده , فهل ينتقض وضوءه ؟
[/color]سؤال
اذ انسان مسه فرجه بظاهر يبده , فهل ينتقض وضوءه ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:14 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
لا ينقض الوضوء
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
لا ينقض الوضوء الا بباطن اليد
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
صحيح
سؤال
واذا مس فرجه بأصبع زائدة , فهل ينتقض وضوءه ؟
[/color]سؤال
واذا مس فرجه بأصبع زائدة , فهل ينتقض وضوءه ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:14 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
ما فهمت خيي شو معتى اصبع زائدة
رؤؤس الاصابع وحوافها لا ينقض
باطن الاصبع والكف ينقض
رؤؤس الاصابع وحوافها لا ينقض
باطن الاصبع والكف ينقض
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
اذا كان لانسان اصبع زائدة يعني اصبع سادسة فهل ينتقض وضوءه اذا مس فرجه بها و بباطنها ؟
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد أغسطس 07, 2011 3:15 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
نقض الوضوء لانه يعتبر جزء من اليد
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
ينقض الوضوء
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 6( ( في نواقض الوضوء )
بارك الله فيكم جميعا
و نلتقي في الدرس القادم انشاء الله تعالى
و نلتقي في الدرس القادم انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان