بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 10 (المسح على الخفين)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 10 (المسح على الخفين)
( المسح على الخفين )
والمسح على الخفين جائز بثلاثة شرائط : أن يبتدئ لبسهما بعد كمال الطهارة وأن يكونا ساترين لمحل غسل الفرض من القدمين وأن يكونا مما يمكن تتابع المشي عليهما
ويمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليهن وابتداء المدة من حين يحدث بعد لبس الخفين فإن مسح في الحضر ثم سافر أو مسح في السفر ثم أقام أتم مسح مقيم
ويبطل المسح بثلاثة أشياء : بخلعهما وانقضاء المدة وما يوجب الغسل
والمسح على الخفين جائز بثلاثة شرائط : أن يبتدئ لبسهما بعد كمال الطهارة وأن يكونا ساترين لمحل غسل الفرض من القدمين وأن يكونا مما يمكن تتابع المشي عليهما
ويمسح المقيم يوما وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليهن وابتداء المدة من حين يحدث بعد لبس الخفين فإن مسح في الحضر ثم سافر أو مسح في السفر ثم أقام أتم مسح مقيم
ويبطل المسح بثلاثة أشياء : بخلعهما وانقضاء المدة وما يوجب الغسل
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
الشرح
فصل: والمسح على الخفين جائز في الوضوء لا في غسل فرض، أو نفل، ولا في إزالة النجاسة، فلو أجنب أو دميت رجله فأراد المسح بدلاً عن غسل الرجل لم يجز، بل لا بدّ من الغسل/
وأشعر قوله جائز أنَّ غسل الرجلين أفضل من المسح، وإنما يجوز مسح الخفين لا أحدهما فقط إلا أن يكون فاقد الأخرى بثلاثة شرائط أنْ يبتدىء أي: الشخص لبسهما بعد كمال الطهارة فلو غسل رجلاً وألبسها خفّها ثم فعل بالأخرى كذلك لم يكف، ولو ابتدأ لبسهما بعد كمال الطهارة ثم أحدث قبل وصول الرجل قَدَم الخفّ لم يجز المسح/ وأن يكونا أي: الخفان ساترين لمحل غسل الفرض من القدمين بكعبيهما، فلو كانا دون الكعبين
كالمداس لم يكف المسح عليهما، والمراد بالساتر هنا: الحائل لا مانع الرؤية، وأن يكون الستر من جوانب الخفّين لا من أعلاهما وأن يكونا مما يمكن تتابع المشي عليهما لتردد مسافر في حوائجه من حط وترحال، ويؤخذ من كلام المصنف كونهما قويين بحيث يمنعان نفوذ الماء، ويشترط أيضاً طهارتهما
ويمسح المقيم يوماً وليلة و يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن المتصلة بها
سواء تقدمت أو تأخرت وابتداء المدة تحسب من حين يحدث أي: من انقضاء الحدث الكائن بعد تمام لبس الخفين لا من ابتداء الحدث، ولا من وقت المسح، ولا من ابتداء اللبس، والعاصي بالسفر والهائم يمسحان مسح مقيم
فإن مسح الشخص في الحضر ثم سافر أو مسح في السفر ثم أقام قبل مضي يوم وليلة أتمَّ مسح مقيم والواجب في مسح الخف ما يطلق عليه اسم المسح إذا كان على ظاهر الخف، ولا يجزىء المسح على باطنه، ولا على عقب الخفّ، ولا على حرفه؛ ولا أسفله، والسنّة في مسحه: أن يكون خطوطاً بأن يفرق الماسح بين أصابعه، ولا يضمها ويبطل المسح على الخفين بثلاثة أشياء بخلعهما أو خلع أحدهما أو انخلاعه أو خروج الخفّ عن صلاحية المسح كتخرّقه وانقضاء المدة
فصل: والمسح على الخفين جائز في الوضوء لا في غسل فرض، أو نفل، ولا في إزالة النجاسة، فلو أجنب أو دميت رجله فأراد المسح بدلاً عن غسل الرجل لم يجز، بل لا بدّ من الغسل/
وأشعر قوله جائز أنَّ غسل الرجلين أفضل من المسح، وإنما يجوز مسح الخفين لا أحدهما فقط إلا أن يكون فاقد الأخرى بثلاثة شرائط أنْ يبتدىء أي: الشخص لبسهما بعد كمال الطهارة فلو غسل رجلاً وألبسها خفّها ثم فعل بالأخرى كذلك لم يكف، ولو ابتدأ لبسهما بعد كمال الطهارة ثم أحدث قبل وصول الرجل قَدَم الخفّ لم يجز المسح/ وأن يكونا أي: الخفان ساترين لمحل غسل الفرض من القدمين بكعبيهما، فلو كانا دون الكعبين
كالمداس لم يكف المسح عليهما، والمراد بالساتر هنا: الحائل لا مانع الرؤية، وأن يكون الستر من جوانب الخفّين لا من أعلاهما وأن يكونا مما يمكن تتابع المشي عليهما لتردد مسافر في حوائجه من حط وترحال، ويؤخذ من كلام المصنف كونهما قويين بحيث يمنعان نفوذ الماء، ويشترط أيضاً طهارتهما
ويمسح المقيم يوماً وليلة و يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن المتصلة بها
سواء تقدمت أو تأخرت وابتداء المدة تحسب من حين يحدث أي: من انقضاء الحدث الكائن بعد تمام لبس الخفين لا من ابتداء الحدث، ولا من وقت المسح، ولا من ابتداء اللبس، والعاصي بالسفر والهائم يمسحان مسح مقيم
فإن مسح الشخص في الحضر ثم سافر أو مسح في السفر ثم أقام قبل مضي يوم وليلة أتمَّ مسح مقيم والواجب في مسح الخف ما يطلق عليه اسم المسح إذا كان على ظاهر الخف، ولا يجزىء المسح على باطنه، ولا على عقب الخفّ، ولا على حرفه؛ ولا أسفله، والسنّة في مسحه: أن يكون خطوطاً بأن يفرق الماسح بين أصابعه، ولا يضمها ويبطل المسح على الخفين بثلاثة أشياء بخلعهما أو خلع أحدهما أو انخلاعه أو خروج الخفّ عن صلاحية المسح كتخرّقه وانقضاء المدة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
والعاصي بالسفر والهائم يمسحان مسح مقيم
ممكن شرح
ممكن شرح
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
اذا انسان سافر من بلده وهو يريد ان يعصي الله ( بقتل نفس او سرقة او زنا او غيرها ) فانه لا يمسح الا مسح مقيم ( اي ثلاثة ايام بلياليها )
و هائم ( هو الذي ليس له وجهة بمعنى انه يتنقل من مكان الى مكان آخر من غير استقرار ولا يدري اني يذهب ) فليس له ان يمسح الا مسح مقيم
و هائم ( هو الذي ليس له وجهة بمعنى انه يتنقل من مكان الى مكان آخر من غير استقرار ولا يدري اني يذهب ) فليس له ان يمسح الا مسح مقيم
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
بس خيي انت ذكرت بالشرح ان مسح المقيم يوم وليلة ومسح المسافر ثلاثة ايام بلياليهم
وهلأ بتقول
اذا انسان سافر من بلده وهو يريد ان يعصي الله ( بقتل نفس او سرقة او زنا او غيرها ) فانه لا يمسح الا مسح مقيم ( اي ثلاثة ايام بلياليها )
وهلأ بتقول
اذا انسان سافر من بلده وهو يريد ان يعصي الله ( بقتل نفس او سرقة او زنا او غيرها ) فانه لا يمسح الا مسح مقيم ( اي ثلاثة ايام بلياليها )
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
استبيحكم عذرا قصدي مسح مقيم وهو يوم وليلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
طيب خيي
لو اصاب الخف نجاسة قبل انتهاء مدة المسح قما يتوجب فعله؟؟
لو اصاب الخف نجاسة قبل انتهاء مدة المسح قما يتوجب فعله؟؟
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
اذا كانت النجاسة خارجية ( اي من فوق الخف ) فانه يغسل النجاسة و يتم المسح
اما اذا كانت النجاسة داخلية ( اي داخل الخف من دم و غيره ) فانه يتوجب عليه نزع الخف و غسل النجاسة و الوضوء وضوء كاملا ثم يبتدي المسح من جديد
اما اذا كانت النجاسة داخلية ( اي داخل الخف من دم و غيره ) فانه يتوجب عليه نزع الخف و غسل النجاسة و الوضوء وضوء كاملا ثم يبتدي المسح من جديد
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
مفهوم خيي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
السلام عليكم
جزاك الله الف خير فضيلة الشيخ على هذة الدروس المفيدة وان شاء الله يجعلها في ميزان حسناتك
اذا سمحت لي الشيخ بسؤال
الاحذية الي نستخدمها في ايامنا هذة ماذا يشترط فيها حتى يصح المسح عليها؟؟
جزاك الله الف خير فضيلة الشيخ على هذة الدروس المفيدة وان شاء الله يجعلها في ميزان حسناتك
اذا سمحت لي الشيخ بسؤال
الاحذية الي نستخدمها في ايامنا هذة ماذا يشترط فيها حتى يصح المسح عليها؟؟
بوفيصل- عدد المساهمات : 2
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
بارك الله فيكم على هذا التواصل الذي يدل على حبكم لتعلم دينكم وان تعبدوا الله تعالى على بصيرة
يشترط في الاحذية الموجودة في ايامنا هذه ان :
1- ان تكون ساترة لمحل الفرض ( بمعني انه تكون فرق الكعبين وهما العظمان الناتئان فوق القدمين )
2-ان تكون من الجلد ( اي انها مصنوعة من الجلد الذي يمنع وصول الماء ) لا يجوز القماش وهو الراجح عند العلماء وفيه خلاق طويل
3-ان تكون مما يمكن ان صلي بها الانسان ( اي ان تكون طاهرة لا نجسه او مما صنعت من الجلود المحرمة )
4- انها مما يمكن ان تثني في السجود ( اي ان كثير من الاحذية كعبها لا يمكن ان ينثى في السجود فلا تصح الصلاة بها و ان كان يجوز المسح عليها بالشروط المذكورة )
يشترط في الاحذية الموجودة في ايامنا هذه ان :
1- ان تكون ساترة لمحل الفرض ( بمعني انه تكون فرق الكعبين وهما العظمان الناتئان فوق القدمين )
2-ان تكون من الجلد ( اي انها مصنوعة من الجلد الذي يمنع وصول الماء ) لا يجوز القماش وهو الراجح عند العلماء وفيه خلاق طويل
3-ان تكون مما يمكن ان صلي بها الانسان ( اي ان تكون طاهرة لا نجسه او مما صنعت من الجلود المحرمة )
4- انها مما يمكن ان تثني في السجود ( اي ان كثير من الاحذية كعبها لا يمكن ان ينثى في السجود فلا تصح الصلاة بها و ان كان يجوز المسح عليها بالشروط المذكورة )
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
اي اسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
شكرا وجزاك الله خير الشيخ على الأيضاح
بس المقصد من السؤال هو الحذاء المستخدم حاليا من قبل العسكرين (البوسطار ) أعزكم الله
هو حاليا تتوفر فية جميع الشروط السابقة ما عدا انه مصنوع من القماش القوي ولا ينفذ فيه الماء بسهوله
هل يجوز المسح عليه أو لا ؟
بس المقصد من السؤال هو الحذاء المستخدم حاليا من قبل العسكرين (البوسطار ) أعزكم الله
هو حاليا تتوفر فية جميع الشروط السابقة ما عدا انه مصنوع من القماش القوي ولا ينفذ فيه الماء بسهوله
هل يجوز المسح عليه أو لا ؟
بوفيصل- عدد المساهمات : 2
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
جزاك الله خيرا
هذا السؤال يدخلنا في سؤال اخر , وهو هل يجوز المسح على الجورب ( الشراب ) ؟
اختلف العلماء في ذلك منهم المبيح و منهم المانع لذلك
و احيلك على بحث مكتوب في هذا المنتدى يفصل القول
اتبع الرابط ( https://zadalro7.ahlamontada.net/montada-f1/topic-t257.htm)
هذا السؤال يدخلنا في سؤال اخر , وهو هل يجوز المسح على الجورب ( الشراب ) ؟
اختلف العلماء في ذلك منهم المبيح و منهم المانع لذلك
و احيلك على بحث مكتوب في هذا المنتدى يفصل القول
اتبع الرابط ( https://zadalro7.ahlamontada.net/montada-f1/topic-t257.htm)
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 10 (المسح على الخفين)
نلتقي في الدرس القادم انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان