بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 11 ( التيمم )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الدرس 11 ( التيمم )
[]
فصل ( في التيمم )
وشرائط التيمم خمسة أشياء :
وجود العذر بسفر أو مرض ودخول وقت الصلاة وطلب الماء وتعذر استعماله وإعوازه بعد الطلب والتراب الطاهر له غبار فإن خالطه جص أو رمل لم يجز
وفرائضه أربعة أشياء : النية ومسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين والترتيب
وسننه ثلاثة أشياء : التسمية وتقديم اليمنى على اليسرى والموالاة
والذي يبطل التيمم ثلاثة أشياء : ما يبطل الوضوء ورؤية الماء في غير وقت الصلاة والردة
وصاحب الجبائر يمسح عليها ويتمم ويصلي ولا إعادة عليه إن كان وضعها على طهر ويتيمم لكل فريضة ويصلي بتيمم واحد ما شاء من النوافل
[/color]وشرائط التيمم خمسة أشياء :
وجود العذر بسفر أو مرض ودخول وقت الصلاة وطلب الماء وتعذر استعماله وإعوازه بعد الطلب والتراب الطاهر له غبار فإن خالطه جص أو رمل لم يجز
وفرائضه أربعة أشياء : النية ومسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين والترتيب
وسننه ثلاثة أشياء : التسمية وتقديم اليمنى على اليسرى والموالاة
والذي يبطل التيمم ثلاثة أشياء : ما يبطل الوضوء ورؤية الماء في غير وقت الصلاة والردة
وصاحب الجبائر يمسح عليها ويتمم ويصلي ولا إعادة عليه إن كان وضعها على طهر ويتيمم لكل فريضة ويصلي بتيمم واحد ما شاء من النوافل
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأحد مارس 18, 2012 1:22 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
الشرح
فصل: في التيمم
والتيمم لغة القصد وشرعاً إيصال تراب طهور للوجه واليدين بدلاً عن وضوء ، أو غسل عضو بشرائط مخصوصة (وشرائط التيمم خمسة أشياء) أحدها (وجود العذر بسفر أو مرض. و) الثاني (دخول وقت الصلاة) فلا يصح التيمم لها قبل دخول وقتها، (و) الثالث (طلب الماء) بعد دخول الوقت بنفسه أو بمن أذن له في طلبه، فيطلب الماء من رحله ورفقته فإن كان منفرداً نظر حواليه من الجهات الأربع إن كان بمستو من الأرض، فإن كان فيها ارتفاع وانخفاض تردد قدر نظره (و) الرابع (تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو، ويدخل في العذر ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب و) الخامس (التراب الطاهر) أي الطهور غير المندى، ويصدق الطاهر بالمغصوب وتراب مقبرة لم تنبش، (له غبار فإن خالطه جص أو رمل لم يجز) وهذا موافق لما قاله النووي في شرح المهذب والتصحيح، لكنه في الروضة والفتاوى جوز ذلك. ويصح التيمم أيضاً برمل فيه غبار، وخرج بقول المصنف التراب غيره كنورة وسحاقة خزف، وخرج بالطاهر النجس، وأما التراب المستعمل فلا يصح التيمم به، (وفرائضه أربعة أشياء) أحدها (النية) فإن نوى المتيمم الفرض و النفل استباحهما، أو الفرض فقط استباح معه النفل، وصلاة الجنازة أيضاً أو النفل فقط لم يستبح معه الفرض، وكذا لو نوى الصلاة ويجب قرن نية التيمم بنقل التراب للوجه واليدين، واستدامة هذه النية إلى مسح شيء من الوجه. ولو أحدث بعد نقل التراب، لم يمسح بذلك التراب بل ينقل غيره (و) الثاني والثالث (مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين) ويكون مسحهما بضربتين، ولو وضع يده على تراب ناعم، فعلق بها تراب من غير ضرب كفى (و) الرابع (الترتيب) فيجب تقديم مسح الوجه على مسح اليدين سواء تيمم عن حدث أصغر أو أكبر، ولو ترك الترتيب لم يصح، وأما أخذ التراب للوجه واليدين فلا يشترط فيه ترتيب، فلو ضرب بـيديه دفعة على تراب، ومسح بـيمينه وجهه وبـيساره يمينه جاز (وسننه) أي التيمم (ثلاثة أشياء التسمية وتقديم اليمنى) من اليدين (على اليسرى) منهما وتقديم أعلى الوجه على أسفله (والموالاة) وسبق معناها في الوضوء وبقي للتيمم سنن أخرى مذكورة في المطولات منها نزع المتيمم خاتمه في الضربة الأولى، أما الثانية فيجب نزع الخاتم فيها (والذي يبطل التيمم ثلاثة أشياء) أحدها كل (ما أبطل الوضوء) (وسبق بـيانه في أسباب) الحدث فمتى كان متيمماً ثم أحدث بطل تيممه (و) الثاني (رؤية الماء في غير وقت الصلاة) فمن تيمم لفقد الماء ثم رأى الماء أو توهمه قبل دخوله في الصلاة بطل تيممه، فإن رآه بعد دخوله فيها، وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال، أو مما يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مسافر، فلا تبطل فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً، وإن كان تيمم الشخص لمرض، ونحوه ثم رأى الماء، فلا أثر لرؤيته بل تيممه باق بحاله. (و) الثالث (الردة) وهي قطع الإسلام وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو، فإن لم يكن عليه ساتر وجب عليه التيمم وغسل الصحيح، ولا ترتيب بـينهما للجنب، أما المحدث فإنما يتيمم وقت دخول غسل العضو العليل، فإن كان على العضو ساتر فحكمه مذكور في قول المصنف (وصاحب الجبائر) جمع جبـيرة بفتح الجيم وهي أخشاب أو قصب تسوى وتشد على موضع الكسر ليلتحم (يمسح عليها) بالماء إن لم يمكنه نزعها لخوف ضرر مما سبق (ويتيمم) صاحب الجبائر في وجهه ويديه كما سبق (ويصلي ولا إعادة عليه إن كان وضعها) أي الجبائر (على طهر) وكانت في غير أعضاء التيمم وإلا أعادوا هذا ما قاله النووي في الروضة. لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة، والمرهم ونحوها على الجرح كالجبـيرة (ويتيمم لكل فريضة) أو منذورة فلا يجمع بـين صلاتي فرض بتيمم واحد، ولا بـين طوافين ولا بـين صلاة وطواف، ولا بـين جمعة وخطبتها، وقوله (ويصلي بتيمم واحد ما شاء من النوافل) .
[/color]فصل: في التيمم
والتيمم لغة القصد وشرعاً إيصال تراب طهور للوجه واليدين بدلاً عن وضوء ، أو غسل عضو بشرائط مخصوصة (وشرائط التيمم خمسة أشياء) أحدها (وجود العذر بسفر أو مرض. و) الثاني (دخول وقت الصلاة) فلا يصح التيمم لها قبل دخول وقتها، (و) الثالث (طلب الماء) بعد دخول الوقت بنفسه أو بمن أذن له في طلبه، فيطلب الماء من رحله ورفقته فإن كان منفرداً نظر حواليه من الجهات الأربع إن كان بمستو من الأرض، فإن كان فيها ارتفاع وانخفاض تردد قدر نظره (و) الرابع (تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو، ويدخل في العذر ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب و) الخامس (التراب الطاهر) أي الطهور غير المندى، ويصدق الطاهر بالمغصوب وتراب مقبرة لم تنبش، (له غبار فإن خالطه جص أو رمل لم يجز) وهذا موافق لما قاله النووي في شرح المهذب والتصحيح، لكنه في الروضة والفتاوى جوز ذلك. ويصح التيمم أيضاً برمل فيه غبار، وخرج بقول المصنف التراب غيره كنورة وسحاقة خزف، وخرج بالطاهر النجس، وأما التراب المستعمل فلا يصح التيمم به، (وفرائضه أربعة أشياء) أحدها (النية) فإن نوى المتيمم الفرض و النفل استباحهما، أو الفرض فقط استباح معه النفل، وصلاة الجنازة أيضاً أو النفل فقط لم يستبح معه الفرض، وكذا لو نوى الصلاة ويجب قرن نية التيمم بنقل التراب للوجه واليدين، واستدامة هذه النية إلى مسح شيء من الوجه. ولو أحدث بعد نقل التراب، لم يمسح بذلك التراب بل ينقل غيره (و) الثاني والثالث (مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين) ويكون مسحهما بضربتين، ولو وضع يده على تراب ناعم، فعلق بها تراب من غير ضرب كفى (و) الرابع (الترتيب) فيجب تقديم مسح الوجه على مسح اليدين سواء تيمم عن حدث أصغر أو أكبر، ولو ترك الترتيب لم يصح، وأما أخذ التراب للوجه واليدين فلا يشترط فيه ترتيب، فلو ضرب بـيديه دفعة على تراب، ومسح بـيمينه وجهه وبـيساره يمينه جاز (وسننه) أي التيمم (ثلاثة أشياء التسمية وتقديم اليمنى) من اليدين (على اليسرى) منهما وتقديم أعلى الوجه على أسفله (والموالاة) وسبق معناها في الوضوء وبقي للتيمم سنن أخرى مذكورة في المطولات منها نزع المتيمم خاتمه في الضربة الأولى، أما الثانية فيجب نزع الخاتم فيها (والذي يبطل التيمم ثلاثة أشياء) أحدها كل (ما أبطل الوضوء) (وسبق بـيانه في أسباب) الحدث فمتى كان متيمماً ثم أحدث بطل تيممه (و) الثاني (رؤية الماء في غير وقت الصلاة) فمن تيمم لفقد الماء ثم رأى الماء أو توهمه قبل دخوله في الصلاة بطل تيممه، فإن رآه بعد دخوله فيها، وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال، أو مما يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مسافر، فلا تبطل فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً، وإن كان تيمم الشخص لمرض، ونحوه ثم رأى الماء، فلا أثر لرؤيته بل تيممه باق بحاله. (و) الثالث (الردة) وهي قطع الإسلام وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو، فإن لم يكن عليه ساتر وجب عليه التيمم وغسل الصحيح، ولا ترتيب بـينهما للجنب، أما المحدث فإنما يتيمم وقت دخول غسل العضو العليل، فإن كان على العضو ساتر فحكمه مذكور في قول المصنف (وصاحب الجبائر) جمع جبـيرة بفتح الجيم وهي أخشاب أو قصب تسوى وتشد على موضع الكسر ليلتحم (يمسح عليها) بالماء إن لم يمكنه نزعها لخوف ضرر مما سبق (ويتيمم) صاحب الجبائر في وجهه ويديه كما سبق (ويصلي ولا إعادة عليه إن كان وضعها) أي الجبائر (على طهر) وكانت في غير أعضاء التيمم وإلا أعادوا هذا ما قاله النووي في الروضة. لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة، والمرهم ونحوها على الجرح كالجبـيرة (ويتيمم لكل فريضة) أو منذورة فلا يجمع بـين صلاتي فرض بتيمم واحد، ولا بـين طوافين ولا بـين صلاة وطواف، ولا بـين جمعة وخطبتها، وقوله (ويصلي بتيمم واحد ما شاء من النوافل) .
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:02 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
(طلب الماء) بعد دخول الوقت بنفسه أو بمن أذن له في طلبه
تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو، ويدخل في العذر ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب
كنورة وسحاقة خزف
وخرج بالطاهر النجس،
وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال،
(الردة) وهي قطع الإسلام وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو، فإن لم يكن عليه ساتر وجب عليه التيمم وغسل الصحيح،
لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة،
ممكن خيي شرح اكتر لهامقاطع بصراحة ما فهمت منهم شي
تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو، ويدخل في العذر ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب
كنورة وسحاقة خزف
وخرج بالطاهر النجس،
وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال،
(الردة) وهي قطع الإسلام وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو، فإن لم يكن عليه ساتر وجب عليه التيمم وغسل الصحيح،
لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة،
ممكن خيي شرح اكتر لهامقاطع بصراحة ما فهمت منهم شي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
(طلب الماء) بعد دخول الوقت بنفسه أو بمن أذن له في طلبه( اي يتوجب عليه ان يبحث عن الماء بنفسه او من ينوب عنه اذا رضي له بان يطلب الماء عنه )
تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس ( اي الموت ) أو منفعة عضو ( كان يفقد الاحساس من اليد او الوجه اذا اصابه ماء )، ويدخل في العذر ( اي من الاعذار المبيحة للتيمم مع وجود الماء بقربه وفي حوزته ) ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو ( كان ياكله السبع او الوحش كأسد و نمر و غيرهما او عدو يخاف من قتله اياه )، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب ( اي التعب و عدم القدرة على الحصول عليه بعد العناء في البحث عنه )
كنورة وسحاقة خزف ( مادة تستخدم في عمل الجبس و الزخرفة و غيرهما من مواد البناء )
وخرج بالطاهر النجس ( اي ان التراب النجس لا يستعمل في التيمم )،
وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال ( اذا تيمم المقيم وهو الذي في بلده و عند اهله و فقد الماء جاز له التيمم و الصلاة و لكن هذه الصلاة لا تسقط بهذا التيمم فيجب عليه اعادتها اذا وجد الماء بعد ذلك و كذلك تبطل الصلاة وهو فيها اذا راى الماء او علم بوجوده )،
(الردة) وهي قطع الإسلام ( اذا ارتد عن الاسلام شخص فانه يبطل تيممه اذا كان متيمما ). وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو ( اي اذا كان العضو فيه من الجروح او الحروق او غيرهما ما يمنع استعمال الماء للوضوء )، فإن لم يكن عليه ساتر (اذا لم يكن عليه شيء من العلاجات و غيرها ) وجب عليه التيمم وغسل الصحيح ( اولا يتوضأ او يغتسل بالماء الاماكن التي ليس فيها اي مرض ثم اذا وصل عند العضو المريض يتيمم ثم يواصل وضوءه )،
لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها ( يوجد قولين في المذهب الاول اذا كانت الجبيرة في غير اماكن التيمم وهي الوجه و اليدين فانه اذا وضعها على طهارة فيكفيه الوضوء و التيمم عن العضو المريض اما اذا كانت الجبيرة في اعضاء التيمم فانه يعيد الصلاة بعد الشفاء )، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة ( ويشترك في الجبيرة ان لا يزيد مكان استمساكها اكثر من المعتاد )،
[/color]تعذر استعماله) أي الماء بأن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس ( اي الموت ) أو منفعة عضو ( كان يفقد الاحساس من اليد او الوجه اذا اصابه ماء )، ويدخل في العذر ( اي من الاعذار المبيحة للتيمم مع وجود الماء بقربه وفي حوزته ) ما لو كان بقربه ماء وخاف لو قصده على نفسه من سبع أو عدو ( كان ياكله السبع او الوحش كأسد و نمر و غيرهما او عدو يخاف من قتله اياه )، أو على ماله من سارق أو غاصب، (وإعوازه بعد الطلب ( اي التعب و عدم القدرة على الحصول عليه بعد العناء في البحث عنه )
كنورة وسحاقة خزف ( مادة تستخدم في عمل الجبس و الزخرفة و غيرهما من مواد البناء )
وخرج بالطاهر النجس ( اي ان التراب النجس لا يستعمل في التيمم )،
وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم، بطلت في الحال ( اذا تيمم المقيم وهو الذي في بلده و عند اهله و فقد الماء جاز له التيمم و الصلاة و لكن هذه الصلاة لا تسقط بهذا التيمم فيجب عليه اعادتها اذا وجد الماء بعد ذلك و كذلك تبطل الصلاة وهو فيها اذا راى الماء او علم بوجوده )،
(الردة) وهي قطع الإسلام ( اذا ارتد عن الاسلام شخص فانه يبطل تيممه اذا كان متيمما ). وإذا امتنع شرعاً استعمال الماء في عضو ( اي اذا كان العضو فيه من الجروح او الحروق او غيرهما ما يمنع استعمال الماء للوضوء )، فإن لم يكن عليه ساتر (اذا لم يكن عليه شيء من العلاجات و غيرها ) وجب عليه التيمم وغسل الصحيح ( اولا يتوضأ او يغتسل بالماء الاماكن التي ليس فيها اي مرض ثم اذا وصل عند العضو المريض يتيمم ثم يواصل وضوءه )،
لكنه قال في المجموع: إن إطلاق الجمهور يقتضي عدم الفرق، أي بـين أعضاء التيمم وغيرها ( يوجد قولين في المذهب الاول اذا كانت الجبيرة في غير اماكن التيمم وهي الوجه و اليدين فانه اذا وضعها على طهارة فيكفيه الوضوء و التيمم عن العضو المريض اما اذا كانت الجبيرة في اعضاء التيمم فانه يعيد الصلاة بعد الشفاء )، ويشترط في الجبـيرة أن لا تأخذ من الصحيح إلا ما لا بد منه للاستمساك واللصوق والعصابة ( ويشترك في الجبيرة ان لا يزيد مكان استمساكها اكثر من المعتاد )،
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:03 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
مفهوم اخي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
طيب
سؤال
اذا اراد انسان ان يتيمم ماذا يصنع ؟مع شرح كيفية التيمم
سؤال
اذا اراد انسان ان يتيمم ماذا يصنع ؟مع شرح كيفية التيمم
عدل سابقا من قبل طالب علم في الجمعة مايو 14, 2010 3:31 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
يجب اولا ان تتوافر شروط التيمم
وكيفية التيمم
مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين بضربتين
وكيفية التيمم
مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين بضربتين
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
ممكن الشرح اكثر
خطوة خطوة
خطوة خطوة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
التيمم هو ايصال تراب طهور للوجه واليدين بدلاً عن وضوء
وليكون التيمم صحيح يجب تواجد الشروط
وجود العذركالسفر أو المرض.
دخول وقت الصلاة فلا يصح التيمم قبل دخول وقت الصلاة
طلب الماء بعد دخول الوقت بنفسه او لمن اذن له في طلبه
و أن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو
وان يكون التراب طاهر له غبار
ويكون التيمم اولا النية للتيمم بنقل التراب للوجه واليدين
وبقاء هذه النية إلى مسح شيء من الوجهمسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقينويكون مسحهما بضربتين على تراب ناعم ولو علق بها تراب من غير ضرب فهذا يكفي
الترتيب فيجب تقديم مسح الوجه على مسح اليدين
اما من سنن التيممالتسمية وتقديم اليمنى من اليدينعلى اليسرى
وتقديم أعلى الوجه على أسفله
والموالاة
وليكون التيمم صحيح يجب تواجد الشروط
وجود العذركالسفر أو المرض.
دخول وقت الصلاة فلا يصح التيمم قبل دخول وقت الصلاة
طلب الماء بعد دخول الوقت بنفسه او لمن اذن له في طلبه
و أن يخاف من استعمال الماء على ذهاب نفس أو منفعة عضو
وان يكون التراب طاهر له غبار
ويكون التيمم اولا النية للتيمم بنقل التراب للوجه واليدين
وبقاء هذه النية إلى مسح شيء من الوجهمسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقينويكون مسحهما بضربتين على تراب ناعم ولو علق بها تراب من غير ضرب فهذا يكفي
الترتيب فيجب تقديم مسح الوجه على مسح اليدين
اما من سنن التيممالتسمية وتقديم اليمنى من اليدينعلى اليسرى
وتقديم أعلى الوجه على أسفله
والموالاة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
جميل جدا
بس كان قصدي شرح هذه الجملة ( مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين بضربتين )
ممكن شرحها
[/color]بس كان قصدي شرح هذه الجملة ( مسح الوجه ومسح اليدين مع المرفقين بضربتين )
ممكن شرحها
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:06 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
ان يضرب على التاراب الناعم ذو الغبار الطاهر بضربتين
ويمسح بالتراب او بغبار التراب وجهه ومرفقيه
والله يخيي هاد الفهمتو
اذا في شي عير ياريت تفهمني ياه
ويمسح بالتراب او بغبار التراب وجهه ومرفقيه
والله يخيي هاد الفهمتو
اذا في شي عير ياريت تفهمني ياه
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
يضرب التراب الطاهر و يسمح بهما وجهه
ثم يضرب مرة ثانيه و يمسح بيده اليسرى يده اليمني و يمسح بيده اليمنى بيده اليسرى
طبعا بالشروط والسنن السابقة
[/color]ثم يضرب مرة ثانيه و يمسح بيده اليسرى يده اليمني و يمسح بيده اليمنى بيده اليسرى
طبعا بالشروط والسنن السابقة
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:06 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
طيب
يعني شي بديهي نمسح الايد اليسرى باليمنى واليمنى باليسرى
*************
طيب خيي اذا شخص ايد من ايديه مقطوعة؟؟
يعني شي بديهي نمسح الايد اليسرى باليمنى واليمنى باليسرى
*************
طيب خيي اذا شخص ايد من ايديه مقطوعة؟؟
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
يمسح الجزء المتبقي اذا كان اقل من المرفق اما اذا كانت مقطوعه فوق المرفق فانه يمسح العضد استحباب
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:07 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
واضح خيي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
سؤال
اذا انسان فقد الماء وهو في سفر و تيمم فهل عليه اعادة الصلاة ؟
[/color]اذا انسان فقد الماء وهو في سفر و تيمم فهل عليه اعادة الصلاة ؟
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:08 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
متى يتوجب عليه اعادة الصلاة؟
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:08 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
اذا بطل التيمم بوحود الماء
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
يتوجب عليه اعادة الصلاة اذا كان مقيما و فقد الماء و تيمم عند ذلك يتوجب عليه اعادة الصلاة التي صلاها
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:09 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
يعني المسافر ما عليه اعادة
بس المقيم؟؟
بس المقيم؟؟
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
نعم المسافر ليس عليه اعادة الصلاة التي تيمم لها اذا كان في مكان يندر وجود الماء
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:09 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
مفهوم خيي
بس انت اسئلتك شوي بتلخبط
بس انت اسئلتك شوي بتلخبط
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 11 ( التيمم )
سؤال
انسان كسرت رجله و عليها جبيرة و اراد ان يغتسل غسل الجنابة, فكيف يفعل ؟ مع الشرح لخطوات الغسل
[/color]انسان كسرت رجله و عليها جبيرة و اراد ان يغتسل غسل الجنابة, فكيف يفعل ؟ مع الشرح لخطوات الغسل
عدل سابقا من قبل طالب علم في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:10 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان