بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
( الصلوات المسنونة والرواتب )
والصلوات المسنونة خمس : العيدان والكسوفان والاستسقاء
والسنن التابعة للفرائض سبع عشرة ركعة : ركعتا الفجر وأربع قبل الظهر وركعتان بعده وأربع قبل العصر وركعتان بعد المغرب وثلاث بعد العشاء يوتر بواحدة منهن
وثلاث نوافل مؤكدات : صلاة الليل وصلاة الضحى وصلاة التراويح
والصلوات المسنونة خمس : العيدان والكسوفان والاستسقاء
والسنن التابعة للفرائض سبع عشرة ركعة : ركعتا الفجر وأربع قبل الظهر وركعتان بعده وأربع قبل العصر وركعتان بعد المغرب وثلاث بعد العشاء يوتر بواحدة منهن
وثلاث نوافل مؤكدات : صلاة الليل وصلاة الضحى وصلاة التراويح
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
الشرح
والصلوات المسنونات خمس: العيدان أي: صلاة عيد الفطر، وعيد الأضحى. والكسوفان أي: صلاة كسوف الشمس، وخسوف القمر. والاستسقاء أي: صلاته. والسنن التابعة للفرائض ويعبر عنها أيضاً بالسنة الراتبة وهي: سبعة عشر ركعة ركعتا الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعدها/
وأربع قبل العصر، وركعتان بعد المغرب، وثلاث بعد العشاء يوتر بواحدة منهن والواحدة هي: أقل الوتر، وأكثره إحدى عشرة ركعة، ووقته بعد صلاة العشاء وطلوع الفجر، فلو أوتر قبل العشاء عمداً أو سهواً لم يعتد به، والراتب المؤكد من ذلك كله عشر ركعات: ركعتان قبل الصبح، وركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وثلاث نوافل مؤكدات
غير تابعة للفرائض: أحدها: صلاة الليل والنفل المطلق في الليل أفضل من النفل المطلق في النهار، والنفل وسط الليل أفضل، ثم آخره أفضل، وهذا لمن قسم الليل أثلاثاً. و الثاني: صلاة الضحى
وأقلها ركعتان وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، ووقتها من ارتفاع الشمس إلى زوالها كما قاله النووي في التحقيق وشرح المهذَّب. و الثالث: صلاة التراويح وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان، وجملتها خمس ترويحات/
وينوي الشخص بكل ركعتين التراويح، أو قيام رمضان، ولو صلى أربع ركعات منها بتسليمة واحدة لم تصح. ووقتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر.
والصلوات المسنونات خمس: العيدان أي: صلاة عيد الفطر، وعيد الأضحى. والكسوفان أي: صلاة كسوف الشمس، وخسوف القمر. والاستسقاء أي: صلاته. والسنن التابعة للفرائض ويعبر عنها أيضاً بالسنة الراتبة وهي: سبعة عشر ركعة ركعتا الفجر، وأربع قبل الظهر، وركعتان بعدها/
وأربع قبل العصر، وركعتان بعد المغرب، وثلاث بعد العشاء يوتر بواحدة منهن والواحدة هي: أقل الوتر، وأكثره إحدى عشرة ركعة، ووقته بعد صلاة العشاء وطلوع الفجر، فلو أوتر قبل العشاء عمداً أو سهواً لم يعتد به، والراتب المؤكد من ذلك كله عشر ركعات: ركعتان قبل الصبح، وركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء. وثلاث نوافل مؤكدات
غير تابعة للفرائض: أحدها: صلاة الليل والنفل المطلق في الليل أفضل من النفل المطلق في النهار، والنفل وسط الليل أفضل، ثم آخره أفضل، وهذا لمن قسم الليل أثلاثاً. و الثاني: صلاة الضحى
وأقلها ركعتان وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، ووقتها من ارتفاع الشمس إلى زوالها كما قاله النووي في التحقيق وشرح المهذَّب. و الثالث: صلاة التراويح وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان، وجملتها خمس ترويحات/
وينوي الشخص بكل ركعتين التراويح، أو قيام رمضان، ولو صلى أربع ركعات منها بتسليمة واحدة لم تصح. ووقتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر.
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
واضح اخي ما من اسئلة
بس بالنسبة للوتر صحيح في دعاء بينقال في اخر ركعة
بصراحة انا بقولو بس في ناس كتيرة بقولولي خطأ
والدعاء هو
اللهم انا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونثني علك الخير كله
نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك
اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد
نرجو رحمتك ونخشى عذابك
ان عذابك الجد بالكفار ملحق
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
بس بالنسبة للوتر صحيح في دعاء بينقال في اخر ركعة
بصراحة انا بقولو بس في ناس كتيرة بقولولي خطأ
والدعاء هو
اللهم انا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونثني علك الخير كله
نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك
اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد
نرجو رحمتك ونخشى عذابك
ان عذابك الجد بالكفار ملحق
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
[]
هذه صيغه من ادعية القنوت
وعند الشافعيه تقال في الركعة الثانيه من صلاة الفجر
و عند الاحناف نقال في الوتر
وهو مروي في مصنف ابن ابي شيبة
أبي عبد الرحمٰن قال: علّمنا ابن مسعود أن نقرأ في القنوت: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
[/color]وعند الشافعيه تقال في الركعة الثانيه من صلاة الفجر
و عند الاحناف نقال في الوتر
وهو مروي في مصنف ابن ابي شيبة
أبي عبد الرحمٰن قال: علّمنا ابن مسعود أن نقرأ في القنوت: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء مارس 14, 2012 1:01 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
شو يعني خيي القنوت
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
[]
(ق ن ت):
(الْقُنُوتُ ) الطَّاعَةُ وَالدُّعَاءُ وَالْقِيَامُ فِي قَوْلِهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ طُولُ الْقُنُوتِ وَالْمَشْهُورُ الدُّعَاءُ وَقَوْلُهُمْ دُعَاءُ الْقُنُوتِ إضَافَةُ بَيَانٍ وَهُوَ اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْك وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ وَنَشْكُرُكَ وَلا نَكْفُرُكَ وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مِنْ يَفْجُرُكَ اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ وَإِلَيْك نَسْعَى وَنَحْفِدُ نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ إنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ (وَالْمَعْنَى) يَا اللَّهُ نَطْلُبُ مِنْكَ الْعَوْنَ عَلَى الطَّاعَةِ وَتَرْكِ الْمَعْصِيَةِ وَنَطْلُبُ الْمَغْفِرَةَ لِلذُّنُوبِ (وَنُثْنِي) مِنْ الثَّنَاءِ وَهُوَ الْمَدْحُ وَانْتِصَابُ الْخَيْرِ عَلَى الْمَصْدَرِ وَالْكُفْرُ نَقِيضُ الشُّكْرِ (وَقَوْلُهُمْ) كَفَرْتُ فُلانًا عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ وَالأَصْلُ كَفَرْتُ نِعْمَتَهُ (وَنَخْلَعُ) مِنْ خَلَعَ الْفَرَسُ رَسَنَهُ إذَا أَلْقَاهُ وَطَرَحَهُ وَالْفِعْلانِ مُتَوَجِّهَانِ إلَى مِنْ وَالْمُعْمَلُ مِنْهُمَا نَتْرُكُ (وَيَفْجُرُكَ) أَيْ يَعْصِيكَ وَيُخَالِفُكَ (وَالسَّعْيُ) الإِسْرَاعُ فِي الْمَشْيِ (وَنَحْفِدُ) أَيْ نَعْمَلُ لَكَ بِطَاعَتِكَ مِنْ الْحَفْدِ وَهُوَ الإِسْرَاعُ فِي الْخِدْمَةِ (وَأَلْحَقَ) بِمَعْنَى لَحِقَ (وَمِنْهُ) إنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ أَيْ لاحِقٌ عَنْ الْكِسَائِيّ وَقِيلَ الْمُرَادُ مُلْحَقٌ بِالْكُفَّارِ لا غَيْرِهِمْ وَهَذَا أَوْجَهُ لِلاسْتِئْنَافِ الَّذِي مَعْنَاهُ التَّعْلِيلُ.
القُنوتُ : الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقِيامُ في الصَّلاةِ، والإمْساكُ عن الكلامِ . وأقْنَتَ : دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لِلَّهِ تعالى. وامرأةٌ قَنيتٌ ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ. وسِقاءٌ قَنيتٌ مِسِّيكٌ.
فهو الدعاء الذي يقال في الصلاة في القيام
[/color](الْقُنُوتُ ) الطَّاعَةُ وَالدُّعَاءُ وَالْقِيَامُ فِي قَوْلِهِ أَفْضَلُ الصَّلاةِ طُولُ الْقُنُوتِ وَالْمَشْهُورُ الدُّعَاءُ وَقَوْلُهُمْ دُعَاءُ الْقُنُوتِ إضَافَةُ بَيَانٍ وَهُوَ اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْك وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ وَنَشْكُرُكَ وَلا نَكْفُرُكَ وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مِنْ يَفْجُرُكَ اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُدُ وَلَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُدُ وَإِلَيْك نَسْعَى وَنَحْفِدُ نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ إنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ (وَالْمَعْنَى) يَا اللَّهُ نَطْلُبُ مِنْكَ الْعَوْنَ عَلَى الطَّاعَةِ وَتَرْكِ الْمَعْصِيَةِ وَنَطْلُبُ الْمَغْفِرَةَ لِلذُّنُوبِ (وَنُثْنِي) مِنْ الثَّنَاءِ وَهُوَ الْمَدْحُ وَانْتِصَابُ الْخَيْرِ عَلَى الْمَصْدَرِ وَالْكُفْرُ نَقِيضُ الشُّكْرِ (وَقَوْلُهُمْ) كَفَرْتُ فُلانًا عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ وَالأَصْلُ كَفَرْتُ نِعْمَتَهُ (وَنَخْلَعُ) مِنْ خَلَعَ الْفَرَسُ رَسَنَهُ إذَا أَلْقَاهُ وَطَرَحَهُ وَالْفِعْلانِ مُتَوَجِّهَانِ إلَى مِنْ وَالْمُعْمَلُ مِنْهُمَا نَتْرُكُ (وَيَفْجُرُكَ) أَيْ يَعْصِيكَ وَيُخَالِفُكَ (وَالسَّعْيُ) الإِسْرَاعُ فِي الْمَشْيِ (وَنَحْفِدُ) أَيْ نَعْمَلُ لَكَ بِطَاعَتِكَ مِنْ الْحَفْدِ وَهُوَ الإِسْرَاعُ فِي الْخِدْمَةِ (وَأَلْحَقَ) بِمَعْنَى لَحِقَ (وَمِنْهُ) إنَّ عَذَابَكَ بِالْكُفَّارِ مُلْحَقٌ أَيْ لاحِقٌ عَنْ الْكِسَائِيّ وَقِيلَ الْمُرَادُ مُلْحَقٌ بِالْكُفَّارِ لا غَيْرِهِمْ وَهَذَا أَوْجَهُ لِلاسْتِئْنَافِ الَّذِي مَعْنَاهُ التَّعْلِيلُ.
القُنوتُ : الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقِيامُ في الصَّلاةِ، والإمْساكُ عن الكلامِ . وأقْنَتَ : دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لِلَّهِ تعالى. وامرأةٌ قَنيتٌ ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ. وسِقاءٌ قَنيتٌ مِسِّيكٌ.
فهو الدعاء الذي يقال في الصلاة في القيام
عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء مارس 14, 2012 1:03 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 15(الصلوات المسنونة والرواتب )
وفهوم خيي
الله يجزيك الخير
الله يجزيك الخير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان