بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 16( ( شروط الصلاة )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 16( ( شروط الصلاة )
( شروط الصلاة )
وشرائط الصلاة قبل الدخول فيها خمسة أشياء :
طهارة الأعضاء من الحدث والنجس وستر العورة بلباس طاهر والوقوف على مكان طاهر والعلم بدخول الوقت واستقبال القبلة
ويجوز ترك الاستقبال في حالتين :
في شدة الخوف وفي النافلة في السفر على الراحلة
وشرائط الصلاة قبل الدخول فيها خمسة أشياء :
طهارة الأعضاء من الحدث والنجس وستر العورة بلباس طاهر والوقوف على مكان طاهر والعلم بدخول الوقت واستقبال القبلة
ويجوز ترك الاستقبال في حالتين :
في شدة الخوف وفي النافلة في السفر على الراحلة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
[]
الشرح
فصل: وشرائط الصلاة قبل الدخول فيها خمسة أشياء، والشروط جمع شرط وهو لغةً: العلامة، وشرعاً ما تتوقف صحة الصلاة عليه وليس جزءاً منها، وخرج بهذا القيد الركن فإنَّه جزء من الصلاة. الشرط الأول: طهارة الأعضاء من الحَدَث الأصغر والأكبر عند القدرة، أما فاقد الطَّهُورَيْن؛ فصلاته صحيحة مع وجوب الإِعادة عليه
و طهارة النجس الذي لا يعفى عنه في ثوب وبدن ومكان؛ وسيذكر المصنف هذا الأخير قريباً. و الثاني: ستر
لون العورة عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه. ويكون ستر العورة بلباس طاهر ويجب سترها أيضاً في غير الصلاة عن الناس؛
وفي الخلوة إلا لحاجة من اغتسال ونحوه، وأما سترها عن نفسه فلا يجب، لكنه يكره نظره إليها، وعورة الذكر ما بين سرته وركبته، وكذا الأمة، وعورة الحرة في الصلاة ما سوى وجهها وكفيها ظهراً وبطناً إلى الكوعين، أما عورة الحرة خارج الصلاة فجميع بدنها، وعورتها في الخلوة كالذَّكَر/
والعَورة لغة: النقص، وتطلق شرعاً على ما يجب ستره، وهو المراد هنا، وعلى ما يحرم نظره، وذكره الأصحاب في كتاب النكاح. و الثالث: الوقوف على مكان طاهر فلا تصح صلاة شخص يلاقي بعض بدنه أو لباسه نجاسة في قيام أو قعود أو ركوع أو سجود. و الرابع: العلم بدخول الوقت أو ظن دخوله بالاجتهاد/
فلو صلى بغير ذلك لم تصح صلاته وإن صادف الوقت. و الخامس: استقبال القبلة أي: الكعبة، وسميت قبلة: لأن المصلي يقابلها، وكعبة:
لارتفاعها، واستقبالُهَا بالصدر شَرْطٌ لمن قَدِر عليه، واستثنى المصنف من ذلك ما ذكره بقوله: ويجوز ترك استقبال القبلة في الصلاة في حالتين: في شدة الخوف في قتال مباح فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً/ وفي النافلة في السفر على الراحلة فللمسافر سفراً مباحاً ولو قصيراً التنقل صوب مقصده، وراكب الدابة
لا يجب عليه وضع جبهته على سرجها مثلاً، بل يومىء بركوعه وسجوده ويكون سجوده أخفض من ركوعه، وأما الماشي فيتم ركوعه وسجوده ويستقبل القبلة فيهما، ولا يمشي إلا في قيامه وتشهده.
[/color]فصل: وشرائط الصلاة قبل الدخول فيها خمسة أشياء، والشروط جمع شرط وهو لغةً: العلامة، وشرعاً ما تتوقف صحة الصلاة عليه وليس جزءاً منها، وخرج بهذا القيد الركن فإنَّه جزء من الصلاة. الشرط الأول: طهارة الأعضاء من الحَدَث الأصغر والأكبر عند القدرة، أما فاقد الطَّهُورَيْن؛ فصلاته صحيحة مع وجوب الإِعادة عليه
و طهارة النجس الذي لا يعفى عنه في ثوب وبدن ومكان؛ وسيذكر المصنف هذا الأخير قريباً. و الثاني: ستر
لون العورة عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه. ويكون ستر العورة بلباس طاهر ويجب سترها أيضاً في غير الصلاة عن الناس؛
وفي الخلوة إلا لحاجة من اغتسال ونحوه، وأما سترها عن نفسه فلا يجب، لكنه يكره نظره إليها، وعورة الذكر ما بين سرته وركبته، وكذا الأمة، وعورة الحرة في الصلاة ما سوى وجهها وكفيها ظهراً وبطناً إلى الكوعين، أما عورة الحرة خارج الصلاة فجميع بدنها، وعورتها في الخلوة كالذَّكَر/
والعَورة لغة: النقص، وتطلق شرعاً على ما يجب ستره، وهو المراد هنا، وعلى ما يحرم نظره، وذكره الأصحاب في كتاب النكاح. و الثالث: الوقوف على مكان طاهر فلا تصح صلاة شخص يلاقي بعض بدنه أو لباسه نجاسة في قيام أو قعود أو ركوع أو سجود. و الرابع: العلم بدخول الوقت أو ظن دخوله بالاجتهاد/
فلو صلى بغير ذلك لم تصح صلاته وإن صادف الوقت. و الخامس: استقبال القبلة أي: الكعبة، وسميت قبلة: لأن المصلي يقابلها، وكعبة:
لارتفاعها، واستقبالُهَا بالصدر شَرْطٌ لمن قَدِر عليه، واستثنى المصنف من ذلك ما ذكره بقوله: ويجوز ترك استقبال القبلة في الصلاة في حالتين: في شدة الخوف في قتال مباح فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً/ وفي النافلة في السفر على الراحلة فللمسافر سفراً مباحاً ولو قصيراً التنقل صوب مقصده، وراكب الدابة
لا يجب عليه وضع جبهته على سرجها مثلاً، بل يومىء بركوعه وسجوده ويكون سجوده أخفض من ركوعه، وأما الماشي فيتم ركوعه وسجوده ويستقبل القبلة فيهما، ولا يمشي إلا في قيامه وتشهده.
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس فبراير 16, 2012 1:41 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
أما فاقد الطَّهُورَيْن؛ فصلاته صحيحة مع وجوب الإِعادة عليه
لون العورة عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه.
ممكن خيي شرح أكتر
لون العورة عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه.
ممكن خيي شرح أكتر
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
[]
أما فاقد الطَّهُورَيْن ( وهو الذي لم يجد الماء او التراب او لا يستطيع استعمالهما لمرض او نحوه فيسمى فاقد الطهورين )؛ فصلاته صحيحة مع وجوب الإِعادة عليه ( يتوجب عليه الاصلاة من غير وضوء ولا تيمم لحرمة الوقت و يتوجب عليه اعادة الصلاة عند وجود الماء او التراب او قدرته على استعمالها )
الشرط الثاني : ستر لون العورة( ان لا يكون الساتر شفاف يرى لون البشرة من خلاله) عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة ( ولو كان الشخص في مكان شديد الظلمة بحيث لا يرى شيء فانه يتوجب عليه ان يستر العوره كذلك )، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه( اي اذا لم يجد ما يستر العورة فانه يصلى كما هو عاريا ,ة يجب عليه ان يتم الركوع و السجود كما لو كان ساترا لعورة وصلاته صحيحة ).
[/color]الشرط الثاني : ستر لون العورة( ان لا يكون الساتر شفاف يرى لون البشرة من خلاله) عند القدرة ولو كان الشخص خالياً في ظلمة ( ولو كان الشخص في مكان شديد الظلمة بحيث لا يرى شيء فانه يتوجب عليه ان يستر العوره كذلك )، فإن عجز عن سترها صلى عارياً، ولا يومىء بالركوع والسجود بل يتمهما، ولا إعادة عليه( اي اذا لم يجد ما يستر العورة فانه يصلى كما هو عاريا ,ة يجب عليه ان يتم الركوع و السجود كما لو كان ساترا لعورة وصلاته صحيحة ).
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس فبراير 16, 2012 1:42 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
مفهوم خيي
طيب خيي لما بنكون برا البيت ومبنعرف مكان القبلة كيف نعمل
طيب خيي لما بنكون برا البيت ومبنعرف مكان القبلة كيف نعمل
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
في البحرين معروفة القبلة جهة الغروب تقريبا
ولا تقبل صلاة انسان متوجها لغير القبلة اذا كان في الحضر
اما اذا كان في السفر ولا يوجد من يعلم القبلة يقينا فانه يجتهد في تحديد القبلة
[/color]ولا تقبل صلاة انسان متوجها لغير القبلة اذا كان في الحضر
اما اذا كان في السفر ولا يوجد من يعلم القبلة يقينا فانه يجتهد في تحديد القبلة
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس فبراير 16, 2012 1:44 am عدل 2 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
يعني هلأ خيي لما بنروح البر او البحر
يعني لهالأماكن اللي مبكون فيها مسجد كيف نعمل
في ناس بيتجهو باتجاه الشمس مباشرة مو للغروب
يعني لهالأماكن اللي مبكون فيها مسجد كيف نعمل
في ناس بيتجهو باتجاه الشمس مباشرة مو للغروب
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
[]
قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى
فإن كان في حالٍ لا يجدُ أحداً يستقبله به، صلَّى وأعاد الصلاة؛ لأنه على غير علْمٍ من أنه أصاب استبقال القبلة ، إذا غاب عنه بالدلائل التي جعلها الله، مِنَ النجومِ والشمسِ والقمرِ والجبالِ والرياحِ وغيرها؛ مما يَسْتَدِلُّ به أهْلُ الخِبْرة على التَّوَجُّهِ إلى البيت، وإن كان بصيراً وصلَّى في ظلمةٍ، واجتهد في استقبالِ القبلةِ، فعلم أنه أخطأ استقبالَهَا ـــ لم يجزه إلا أن يعيد الصلاة؛ لأنه يرجع مِنْ ظَنِّ إلى إحاطةٍ، وكذلك إن كان أعمى، فاستقبل به رجُلٌ القبلةَ، ثم علم بَخَبرِ مَنْ يثق به؛ أنه أخطأ به/ استقبال القبلة ـــ أعاد الصلاة،
اي انه يتوجب على من يركب البحر او يسافر في البر ان يتعلم كيف يستدل على القبلة كما يستعد لاخذ المؤن و غيرها لسفره
[/color]فإن كان في حالٍ لا يجدُ أحداً يستقبله به، صلَّى وأعاد الصلاة؛ لأنه على غير علْمٍ من أنه أصاب استبقال القبلة ، إذا غاب عنه بالدلائل التي جعلها الله، مِنَ النجومِ والشمسِ والقمرِ والجبالِ والرياحِ وغيرها؛ مما يَسْتَدِلُّ به أهْلُ الخِبْرة على التَّوَجُّهِ إلى البيت، وإن كان بصيراً وصلَّى في ظلمةٍ، واجتهد في استقبالِ القبلةِ، فعلم أنه أخطأ استقبالَهَا ـــ لم يجزه إلا أن يعيد الصلاة؛ لأنه يرجع مِنْ ظَنِّ إلى إحاطةٍ، وكذلك إن كان أعمى، فاستقبل به رجُلٌ القبلةَ، ثم علم بَخَبرِ مَنْ يثق به؛ أنه أخطأ به/ استقبال القبلة ـــ أعاد الصلاة،
اي انه يتوجب على من يركب البحر او يسافر في البر ان يتعلم كيف يستدل على القبلة كما يستعد لاخذ المؤن و غيرها لسفره
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس فبراير 16, 2012 1:45 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
مفهوم خيي
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 16( ( شروط الصلاة )
والله اعلم
و نلقي في الدرس القادم غدا انشاء الله تعالى
و نلقي في الدرس القادم غدا انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مواضيع مماثلة
» الدرس 14(( مواقيت الصلاة )
» الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
» الدرس 18 (أمور تخالف فيها المرأة الرجل في الصلاة )
» الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
» الدرس 18 (أمور تخالف فيها المرأة الرجل في الصلاة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان