بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
( أركان الصلاة وسننها )
وأركان الصلاة ثمانية عشر ركنا : النية والقيام مع القدرة وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها والركوع والطمأنينة فيه والاعتدال والطمأنينة فيه والسجود والطمأنينة فيه والجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه والجلوس الأخير والتشهد فيه والصلاة على النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فيه والتسليمة الأولى ونية الخروج من الصلاة وترتيب الأركان على ما ذكرناه
وسننها قبل الدخول فيها شيئان : الآذان والإقامة
وبعد الدخول فيها شيئان : التشهد الأول والقنوت في الصبح وفي الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان
وهيأتها خمسة عشر خصلة : رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه ووضع اليمين على الشمال والتوجه والاستعاذة والجهر في موضعه والإسرار في موضعه والتأمين وقراءة سورة بعد الفاتحة والتكبيرات عند الخفض والرفع وقول : سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد والتسبيح في الركوع والسجود ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس يبسط اليسرى ويقبض اليمنى إلا المسبحة فإنه يشير بها متشهدا والافتراش في جميع الجلسات والتورك في الجلسة الأخيرة والتسليمة الثانية
وأركان الصلاة ثمانية عشر ركنا : النية والقيام مع القدرة وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها والركوع والطمأنينة فيه والاعتدال والطمأنينة فيه والسجود والطمأنينة فيه والجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه والجلوس الأخير والتشهد فيه والصلاة على النبي ( صلى الله عليه و سلم ) فيه والتسليمة الأولى ونية الخروج من الصلاة وترتيب الأركان على ما ذكرناه
وسننها قبل الدخول فيها شيئان : الآذان والإقامة
وبعد الدخول فيها شيئان : التشهد الأول والقنوت في الصبح وفي الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان
وهيأتها خمسة عشر خصلة : رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه ووضع اليمين على الشمال والتوجه والاستعاذة والجهر في موضعه والإسرار في موضعه والتأمين وقراءة سورة بعد الفاتحة والتكبيرات عند الخفض والرفع وقول : سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد والتسبيح في الركوع والسجود ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس يبسط اليسرى ويقبض اليمنى إلا المسبحة فإنه يشير بها متشهدا والافتراش في جميع الجلسات والتورك في الجلسة الأخيرة والتسليمة الثانية
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
[]
الشرح
فصل: في أركان الصلاة، وتقدم معنى الصلاة لغة وشرعاً. وأركان الصلاة ثمانية عشر ركناً أحدها: النية
وهي: قصد الشيء مقترناً بفعله، ومحلها القلب، فإنْ كانت الصلاة فرضاً وجب نية الفرضية، وقصد فعلها وتعيينها من صبح أو ظهر مثلاً، أو كانت الصلاة نفلاً ذات وقت كراتبة أو ذات سبب كالاستسقاء وجب قصد فعله وتعيينه لا نية النفلية. و الثاني: القيام مع القدرة عليه فإنْ عجز عن القيام قعد كيف شاء؛ وقعوده مفترشاً أفضل. و الثالث: تكبيرة الإِحرام فيتعين على القادر بالنطق بها أنْ يقول: الله أكبر؛
فلا يصح الرحمن أكبر ونحوه، ولا يصح فيه تقديم الخبر على المبتدأ كقوله: أكبر الله ومن عجز عن النطق بها بالعربية ترجم عنها بأي لغة شاء؛ ولا يعدل عنها إلى ذكر آخر، ويجب قرن النية بالتكبير، وأما النووي فاختار الاكتفاء بالمقارنة العرفية بحيث يعد عرفاً أنَّه مستحضر للصلاة. و الرابع: قراءة الفاتحة
أو بدلها لمن لم يحفظها فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها كاملة، ومن أسقط من الفاتحة حرفاً أو تشديدة أو أبدل حرفاً منها بحرف لم تصح قراءته ولا صلاته إن تعمد/
وإلا وجب عليه إعادة القراءة، ويجب ترتيبها بأن يقرأ آياتها على نظمها المعروف، ويجب أيضاً موالاتها بأن يصل بعض كلماتها ببعض من غير فصل إلا بقدر التنفس، فإن تخلل الذكر بين موالاتها قطعها، إلا أن يتعلق الذكر بمصلحة الصلاة كتأمين المأموم في أثناء فاتحته لقراءة إمامه، فإنه لا يقطع الموالاة، ومن جهل الفاتحة وتعذرت عليه لعدم معلم مثلاً وأحسن غيرها من القرآن وجب عليه سبع آيات متوالية عوضاً عن الفاتحة أو متفرقة، فإن عجز عن القرآن أتى بذكْرٍ بدلاً عنها/
بحيث لا ينقص عن حروفها، فإن لم يحسن قرآناً ولا ذكراً وقف قدر الفاتحة، وفي بعض النسخ: وقراءة الفاتحة بعد بسم الله الرحمن الرحيم وهي آية منها. و الخامس: الركوع وأقل فرضه
لِقَائمٍ قادرٍ على الركوع معتدل الخِلْقة سليمٌ يديه وركبتيه، أن ينحني بغير انخناس قدر بلوغ راحتيه ركبتيه لو أراد وضعهما عليهما، فإن لم يقدر على هذا الركوع انحنى مقدوره وأومأ بطرفه وأكملُ الركوعِ تسوية الراكع ظهره وعنقه بحيث يصيران كصفيحة واحدة ونصب ساقيه وأخذ ركبتيه بيديه. و السادس: الطمأنينة وهي سكون بعد حركة فيه أي: الركوع، والمصنف يجعل الطمأنينة في الأركان ركناً مستقلاً، ومشى عليه النووي في التحقيق، وغير المصنف يجعلها هيئة تابعة للأركان و السابع: الرفع من الركوع
والاعتدال قائماً على الهيئة التي كان عليها قبل ركوعه، من قيام قادر وقعود عاجز عن القيام. و الثامن: الطمأنينة فيه أي: الاعتدال. و التاسع: السجود مرتين في كل ركعة وأقله مباشرة
بعض جبهة المصلي موضع سجوده من الأرض أو غيرها، وأكمله أن يكبر لِهَوْيِهِ للسجود بلا رفع يديه ويضع ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه. و العاشر: الطمأنينة فيه أي: السجود بحيث ينال موضع سجوده ثقل رأسه، ولا يكفي إمساس رأسه موضع سجوده بل يتحامل بحيث لو كان تحته قطن مثلاً لانكبس وظهر أثره على يدٍ لو فرضت تحته. و الحادي عشر: الجلوس بين السجدتين في كل ركعة سواء صلى قائماً أو مضطجعاً، وأقله سكون بعد حركة أعضائه، وأكمله الزيادة على ذلك بالدعاء الوارد فيه، فلو لم يجلس بين السجدتين بل صار إلى الجلوس أقرب لم يصح. و الثاني عشر: الطمأنينة فيه أي: الجلوس بين السجدتين. و الثالث عشر: الجلوس الأخير الذي يعقبه السلام. و الرابع عشر: التشهد فيه أي: الجلوس الأخير، وأقل التشهد: التحيات لله، سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلــــه إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله. و الخامس عشر: الصلاة على النبي فيه أي: الجلوس الأخير بعد الفراغ من التشهد، وأقل الصلاة على النبي : اللهم صلِّ على محمد.
وأشعر كلام المصنف أن الصلاة على الآل لا تجب وهو كذلك بل هي سنة. و السادس عشر: التسليمة الأولى ويجب إيقاع السلام حال القعود وأقله السلام عليكم مرة واحدة، وأكمله السلام عليكم ورحمة الله مرتين يميناً وشمالاً.
و السابع عشر: نية الخروج من الصلاة وهذا وجه مرجوح وقيل: لا يجب ذلك، أي: نية الخروج وهذا الوجه هو الأصح. و الثامن عشر: ترتيب الأركان حتى بين التشهد الأخير والصلاة على النبي فيه. وقوله: على ما ذكرناه يستثنى منه
وجوب مقارنة النية لتكبيرة الإِحرام، ومقارنة الجلوس الأخير للتشهد والصلاة على النبي . و الصلاة: سننها قبل الدخول فيها شيئان: الأذان
وهو لغة: الإعلام، وشرعاً ذكر مخصوص للإعلام بدخول وقت
صلاة مفروضة، وألفاظه مثنى إلا التكبير أوله، فأربع وإلا التوحيد آخره فواحد. والإِقامة وهي مصدر أقام ثم سمي بها الذكر المخصوص، لأنه يقيم إلى الصلاة وإنما يشرع كل من الأذان والإِقامة للمكتوبة، وأما غيرها فينادى لها: الصلاة جامعة.
و سننها بعد الدخول فيها شيئان: التشهد الأول، والقنوت في الصبح
vأي: في اعتدال الركعة الثانية منه. وهو لغة: الدعاء، وشرعاً ذكر مخصوص وهو اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت إلخ.
و القنوت في آخر الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان وهو كقنوت الصبح المتقدم في محله ولفظه، ولا يتعين كلمات القنوت السابقة، فلو قنت بآية تتضمن دعاء وقصد القنوت حصلت سنة القنوت. وهيئاتها أي: الصلاة، وأراد بهيئاتها ما ليس ركناً فيها ولا بعضاً يجبر بسجود السهو خمسة عشر خصلة: رفع اليدين عند تكبيرة الإِحرام إلى حذو منكبيه و رفع اليدين عند الركوع و عند الرفع منه، ووضع اليمين على الشمال ويكونان تحت صدره وفوق سرته والتوجه أي: قول المصلي عقب التحرم: وجهت وجهي للذي فطر السمــــوات والأرض إلخ
والمراد أن يقول المصلي بعد التحرم دعاء الافتتاح هذه الآية أو غيرها مما ورد في الاستفتاح/ والاستعاذة بعد التوجه وتحصل بكل لفظ يشتمل على التعوذ، والأفضل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والجهر في
موضعه وهو الصبح، وأولتا المغرب والعشاء والجمعة والعيدان والإسرار في موضعه وهو ما عدا الذي ذكر/ والتأمين
أي: قول: آمين عقب الفاتحة لقارئها في صلاة وغيرهــا، لكن الصلاة آكد، ويُؤَمِّن المأموم مع تأمين إمامه ويجهر به/ وقراءة السورة
بعد الفاتحة لإِمام ومنفرد في ركعتي الصبح وأُوْلَتَيْ غيرها، وتكون قراءة السورة بعد الفاتحة، فلو قدم السورة عليها لم تحسب/ والتكبيرات عند الخفض للركوع والرفع أي: رفع الصلب من الركوع/
وقول: سمع الله لمن حمده حين يرفع رأسه من الركوع، ولو قال: مَنْ حَمِدَ الله سَمِعَ له كفى، ومعنى سمع الله لمن حمده: تقبل الله منه حمده وجازاه عليه، وقول المصلي: ربنا لك الحمد إذا انتصب قائماً/ والتسبيح في الركوع
وأدنى الكمال في التسبيح: سبحان ربي العظيم ثلاثاً/ و التسبيح في السجود وأدنى الكمال فيه: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، والأكمل في تسبيح الركوع والسجود مشهور ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس للتشهد الأول والأخير يبسط اليد اليسرى بحيث تُسَامِتُ رؤوسها الركبة ويقبض اليد اليمنى أي: أصابعها إلا المسبحة من اليمنى فلا يقبضها/ فإنه يشير بها
رافعاً لها حال كونه متشهداً وذلك عند قوله إلا الله ولا يحركها فإن حركها كره ولا تبطل صلاته في الأصح والافتراش في جميع الجلسات الواقعة في الصلاة كجلوس الاستراحة والجلوس بين السجدتين وجلوس التشهد الأول والافتراش أن يجلس الشخص على كعب اليسرى جاعلاً ظهرها للأرض وينصب قدمه اليمنى ويضع بالأرض أطراف أصابعها لجهة القبلة والتورك في الجلسة الأخيرة من جلسات الصلاة، وهي جلوس التشهد الأخير، والتورك مثل الافتراش إلا أن المصلي يخرج يساره على هيئتها في الافتراش من جهة يمينه ويلصق وركه بالأرض، أما المسبوق والساهي فيفترشان ولا يتوركان والتسليمة الثانية أما الأولى فسبق أنها من أركان الصلاة.
[/color]فصل: في أركان الصلاة، وتقدم معنى الصلاة لغة وشرعاً. وأركان الصلاة ثمانية عشر ركناً أحدها: النية
وهي: قصد الشيء مقترناً بفعله، ومحلها القلب، فإنْ كانت الصلاة فرضاً وجب نية الفرضية، وقصد فعلها وتعيينها من صبح أو ظهر مثلاً، أو كانت الصلاة نفلاً ذات وقت كراتبة أو ذات سبب كالاستسقاء وجب قصد فعله وتعيينه لا نية النفلية. و الثاني: القيام مع القدرة عليه فإنْ عجز عن القيام قعد كيف شاء؛ وقعوده مفترشاً أفضل. و الثالث: تكبيرة الإِحرام فيتعين على القادر بالنطق بها أنْ يقول: الله أكبر؛
فلا يصح الرحمن أكبر ونحوه، ولا يصح فيه تقديم الخبر على المبتدأ كقوله: أكبر الله ومن عجز عن النطق بها بالعربية ترجم عنها بأي لغة شاء؛ ولا يعدل عنها إلى ذكر آخر، ويجب قرن النية بالتكبير، وأما النووي فاختار الاكتفاء بالمقارنة العرفية بحيث يعد عرفاً أنَّه مستحضر للصلاة. و الرابع: قراءة الفاتحة
أو بدلها لمن لم يحفظها فرضاً كانت الصلاة أو نفلاً وبسم الله الرحمن الرحيم آية منها كاملة، ومن أسقط من الفاتحة حرفاً أو تشديدة أو أبدل حرفاً منها بحرف لم تصح قراءته ولا صلاته إن تعمد/
وإلا وجب عليه إعادة القراءة، ويجب ترتيبها بأن يقرأ آياتها على نظمها المعروف، ويجب أيضاً موالاتها بأن يصل بعض كلماتها ببعض من غير فصل إلا بقدر التنفس، فإن تخلل الذكر بين موالاتها قطعها، إلا أن يتعلق الذكر بمصلحة الصلاة كتأمين المأموم في أثناء فاتحته لقراءة إمامه، فإنه لا يقطع الموالاة، ومن جهل الفاتحة وتعذرت عليه لعدم معلم مثلاً وأحسن غيرها من القرآن وجب عليه سبع آيات متوالية عوضاً عن الفاتحة أو متفرقة، فإن عجز عن القرآن أتى بذكْرٍ بدلاً عنها/
بحيث لا ينقص عن حروفها، فإن لم يحسن قرآناً ولا ذكراً وقف قدر الفاتحة، وفي بعض النسخ: وقراءة الفاتحة بعد بسم الله الرحمن الرحيم وهي آية منها. و الخامس: الركوع وأقل فرضه
لِقَائمٍ قادرٍ على الركوع معتدل الخِلْقة سليمٌ يديه وركبتيه، أن ينحني بغير انخناس قدر بلوغ راحتيه ركبتيه لو أراد وضعهما عليهما، فإن لم يقدر على هذا الركوع انحنى مقدوره وأومأ بطرفه وأكملُ الركوعِ تسوية الراكع ظهره وعنقه بحيث يصيران كصفيحة واحدة ونصب ساقيه وأخذ ركبتيه بيديه. و السادس: الطمأنينة وهي سكون بعد حركة فيه أي: الركوع، والمصنف يجعل الطمأنينة في الأركان ركناً مستقلاً، ومشى عليه النووي في التحقيق، وغير المصنف يجعلها هيئة تابعة للأركان و السابع: الرفع من الركوع
والاعتدال قائماً على الهيئة التي كان عليها قبل ركوعه، من قيام قادر وقعود عاجز عن القيام. و الثامن: الطمأنينة فيه أي: الاعتدال. و التاسع: السجود مرتين في كل ركعة وأقله مباشرة
بعض جبهة المصلي موضع سجوده من الأرض أو غيرها، وأكمله أن يكبر لِهَوْيِهِ للسجود بلا رفع يديه ويضع ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه. و العاشر: الطمأنينة فيه أي: السجود بحيث ينال موضع سجوده ثقل رأسه، ولا يكفي إمساس رأسه موضع سجوده بل يتحامل بحيث لو كان تحته قطن مثلاً لانكبس وظهر أثره على يدٍ لو فرضت تحته. و الحادي عشر: الجلوس بين السجدتين في كل ركعة سواء صلى قائماً أو مضطجعاً، وأقله سكون بعد حركة أعضائه، وأكمله الزيادة على ذلك بالدعاء الوارد فيه، فلو لم يجلس بين السجدتين بل صار إلى الجلوس أقرب لم يصح. و الثاني عشر: الطمأنينة فيه أي: الجلوس بين السجدتين. و الثالث عشر: الجلوس الأخير الذي يعقبه السلام. و الرابع عشر: التشهد فيه أي: الجلوس الأخير، وأقل التشهد: التحيات لله، سلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، سلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلــــه إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله. و الخامس عشر: الصلاة على النبي فيه أي: الجلوس الأخير بعد الفراغ من التشهد، وأقل الصلاة على النبي : اللهم صلِّ على محمد.
وأشعر كلام المصنف أن الصلاة على الآل لا تجب وهو كذلك بل هي سنة. و السادس عشر: التسليمة الأولى ويجب إيقاع السلام حال القعود وأقله السلام عليكم مرة واحدة، وأكمله السلام عليكم ورحمة الله مرتين يميناً وشمالاً.
و السابع عشر: نية الخروج من الصلاة وهذا وجه مرجوح وقيل: لا يجب ذلك، أي: نية الخروج وهذا الوجه هو الأصح. و الثامن عشر: ترتيب الأركان حتى بين التشهد الأخير والصلاة على النبي فيه. وقوله: على ما ذكرناه يستثنى منه
وجوب مقارنة النية لتكبيرة الإِحرام، ومقارنة الجلوس الأخير للتشهد والصلاة على النبي . و الصلاة: سننها قبل الدخول فيها شيئان: الأذان
وهو لغة: الإعلام، وشرعاً ذكر مخصوص للإعلام بدخول وقت
صلاة مفروضة، وألفاظه مثنى إلا التكبير أوله، فأربع وإلا التوحيد آخره فواحد. والإِقامة وهي مصدر أقام ثم سمي بها الذكر المخصوص، لأنه يقيم إلى الصلاة وإنما يشرع كل من الأذان والإِقامة للمكتوبة، وأما غيرها فينادى لها: الصلاة جامعة.
و سننها بعد الدخول فيها شيئان: التشهد الأول، والقنوت في الصبح
vأي: في اعتدال الركعة الثانية منه. وهو لغة: الدعاء، وشرعاً ذكر مخصوص وهو اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت إلخ.
و القنوت في آخر الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان وهو كقنوت الصبح المتقدم في محله ولفظه، ولا يتعين كلمات القنوت السابقة، فلو قنت بآية تتضمن دعاء وقصد القنوت حصلت سنة القنوت. وهيئاتها أي: الصلاة، وأراد بهيئاتها ما ليس ركناً فيها ولا بعضاً يجبر بسجود السهو خمسة عشر خصلة: رفع اليدين عند تكبيرة الإِحرام إلى حذو منكبيه و رفع اليدين عند الركوع و عند الرفع منه، ووضع اليمين على الشمال ويكونان تحت صدره وفوق سرته والتوجه أي: قول المصلي عقب التحرم: وجهت وجهي للذي فطر السمــــوات والأرض إلخ
والمراد أن يقول المصلي بعد التحرم دعاء الافتتاح هذه الآية أو غيرها مما ورد في الاستفتاح/ والاستعاذة بعد التوجه وتحصل بكل لفظ يشتمل على التعوذ، والأفضل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والجهر في
موضعه وهو الصبح، وأولتا المغرب والعشاء والجمعة والعيدان والإسرار في موضعه وهو ما عدا الذي ذكر/ والتأمين
أي: قول: آمين عقب الفاتحة لقارئها في صلاة وغيرهــا، لكن الصلاة آكد، ويُؤَمِّن المأموم مع تأمين إمامه ويجهر به/ وقراءة السورة
بعد الفاتحة لإِمام ومنفرد في ركعتي الصبح وأُوْلَتَيْ غيرها، وتكون قراءة السورة بعد الفاتحة، فلو قدم السورة عليها لم تحسب/ والتكبيرات عند الخفض للركوع والرفع أي: رفع الصلب من الركوع/
وقول: سمع الله لمن حمده حين يرفع رأسه من الركوع، ولو قال: مَنْ حَمِدَ الله سَمِعَ له كفى، ومعنى سمع الله لمن حمده: تقبل الله منه حمده وجازاه عليه، وقول المصلي: ربنا لك الحمد إذا انتصب قائماً/ والتسبيح في الركوع
وأدنى الكمال في التسبيح: سبحان ربي العظيم ثلاثاً/ و التسبيح في السجود وأدنى الكمال فيه: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، والأكمل في تسبيح الركوع والسجود مشهور ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس للتشهد الأول والأخير يبسط اليد اليسرى بحيث تُسَامِتُ رؤوسها الركبة ويقبض اليد اليمنى أي: أصابعها إلا المسبحة من اليمنى فلا يقبضها/ فإنه يشير بها
رافعاً لها حال كونه متشهداً وذلك عند قوله إلا الله ولا يحركها فإن حركها كره ولا تبطل صلاته في الأصح والافتراش في جميع الجلسات الواقعة في الصلاة كجلوس الاستراحة والجلوس بين السجدتين وجلوس التشهد الأول والافتراش أن يجلس الشخص على كعب اليسرى جاعلاً ظهرها للأرض وينصب قدمه اليمنى ويضع بالأرض أطراف أصابعها لجهة القبلة والتورك في الجلسة الأخيرة من جلسات الصلاة، وهي جلوس التشهد الأخير، والتورك مثل الافتراش إلا أن المصلي يخرج يساره على هيئتها في الافتراش من جهة يمينه ويلصق وركه بالأرض، أما المسبوق والساهي فيفترشان ولا يتوركان والتسليمة الثانية أما الأولى فسبق أنها من أركان الصلاة.
عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت فبراير 18, 2012 3:08 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
ما ممن اسئلة اخي
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
سؤال
انسان نسي تكبيرة الاحرام و بعد السلام من الصلاة تذكر , ماذا يتوجب عليه ؟
انسان نسي تكبيرة الاحرام و بعد السلام من الصلاة تذكر , ماذا يتوجب عليه ؟
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
خيي انا بعد الانتهاء من التشهد في الركعة الاخيرة
وقبل التسليم بقول اللهم اتنا في الدنيل حستة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار
واغفر لي ولوالداي
هل يجوز ذلك
وقبل التسليم بقول اللهم اتنا في الدنيل حستة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار
واغفر لي ولوالداي
هل يجوز ذلك
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بالنسبة لسؤالك خيي عذرا مبعرف الاجابة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بالنسبه لسؤالك : نعم يجوز
و بالنسبه لسؤالي : يعيد الصلاة لانه اصلا لم يدخل فيها
و بالنسبه لسؤالي : يعيد الصلاة لانه اصلا لم يدخل فيها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بالنسبه لسؤالك : نعم يجوز
و بالنسبه لسؤالي : يعيد الصلاة لانه اصلا لم يدخل فيها
و بالنسبه لسؤالي : يعيد الصلاة لانه اصلا لم يدخل فيها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
طيب خيي قبل تكبيرة الاحرام
لازم يقول المصلي الاقامة ؟؟
لازم يقول المصلي الاقامة ؟؟
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
قبل تكبيرة الاحرام يسن للمصلي سواء كان رجل او امراة و سواء كانو جماعة او منفرد
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
طيب خيي انا بعد الاقامة بقول
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ات سيدنا محمد الوسيلة والقضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته
وبعدها تكبيرة الاحرام والصلاة
في بعض الناس بقولولي انها بدعة !
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة ات سيدنا محمد الوسيلة والقضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته
وبعدها تكبيرة الاحرام والصلاة
في بعض الناس بقولولي انها بدعة !
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بالعكس هذي من السنن التي ماتت و نسيها الناس وجزاك الله خيرا على فعلها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
طيب خيي بالنسبة للجلوس وابقاء القدم مرتفعة
انا رجلي بجعوني ومرات كتيرة بطنش و وبخليها نازلة
بجوز او لأ
انا رجلي بجعوني ومرات كتيرة بطنش و وبخليها نازلة
بجوز او لأ
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بيكون قد تركت السنة و الافضلية و نقص من اجرك
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
بس لما بخليها منتصبة بكون عمأتألم وتركيزي ما بكون في صلاتي وقراءتي
بكون ايمتى راح اخلص حتى اخلص من الالم وبقرا بسرعة كمان
بكون ايمتى راح اخلص حتى اخلص من الالم وبقرا بسرعة كمان
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
لتحصيل الاجر نقتدي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم و اذا زاد الالم بعد ذلك نمدها
يعني في الاول ننصبها الى ان نحس بالالم الذي يفقد التركيز بعدها نمدها
يعني في الاول ننصبها الى ان نحس بالالم الذي يفقد التركيز بعدها نمدها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
وانا هيك بعمل بالضبط
طيب خيي بالنسبة بعد تلاوة السور
هل يجب رفع اليدين والتكببير قبل الركوع وبعده
واذا كان واجب ماذا لو نسينا رفع اليدين والتكبيروالاكتفاء بسمع الله لمن حمده
ربنا لك الحمد والشكر والسجود
طيب خيي بالنسبة بعد تلاوة السور
هل يجب رفع اليدين والتكببير قبل الركوع وبعده
واذا كان واجب ماذا لو نسينا رفع اليدين والتكبيروالاكتفاء بسمع الله لمن حمده
ربنا لك الحمد والشكر والسجود
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
وهيأتها خمسة عشر خصلة : رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه ووضع اليمين على الشمال والتوجه والاستعاذة والجهر في موضعه والإسرار في موضعه والتأمين وقراءة سورة بعد الفاتحة والتكبيرات عند الخفض والرفع وقول : سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد والتسبيح في الركوع والسجود ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس يبسط اليسرى ويقبض اليمنى إلا المسبحة فإنه يشير بها متشهدا والافتراش في جميع الجلسات والتورك في الجلسة الأخيرة والتسليمة الثانية
جميع ما ذكر هي من سنن الصلاة التي من تركها سهوا او عمدا ليس عليه سجود سهو ولكن جاء بخلاف الاولى و بخلاف السنة
جميع ما ذكر هي من سنن الصلاة التي من تركها سهوا او عمدا ليس عليه سجود سهو ولكن جاء بخلاف الاولى و بخلاف السنة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
مفهوم خيي جزاك الله خير
ما من اسئلة على هذا الدرس
بس ممكن من الدروس السابقة
بصراحة بيخطر عبالي اسئلة بعد انتهاء الدرس
ما من اسئلة على هذا الدرس
بس ممكن من الدروس السابقة
بصراحة بيخطر عبالي اسئلة بعد انتهاء الدرس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
اي اسئلة في اي مواضيع سواء سابقه او غيرها ممكن وضعها في ( سؤال و جواب ) وانا انشاء الله تعالى ساجاوب عليها بحول الله و قوته
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
طيب
جزاك الله خير
جزاك الله خير
عدل سابقا من قبل مابدنا حدا في الإثنين يونيو 07, 2010 3:58 am عدل 1 مرات
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 17 ( أركان الصلاة وسننها)
والله اعلم
و نلتقي في الدرس القادم غدا انشاء الله تعالى
و نلتقي في الدرس القادم غدا انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مواضيع مماثلة
» الدرس 16( ( شروط الصلاة )
» الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
» الدرس 18 (أمور تخالف فيها المرأة الرجل في الصلاة )
» الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
» الدرس 18 (أمور تخالف فيها المرأة الرجل في الصلاة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان