بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
( مبطلات الصلاة )
والذي يبطل الصلاة أحد عشر شيئا : الكلام العمد والعمل الكثير المتوالي والحدث وحدوث النجاسة وانكشاف العورة وتغير النية واستدبار القبلة والأكل والشرب والقهقهة والردة
والذي يبطل الصلاة أحد عشر شيئا : الكلام العمد والعمل الكثير المتوالي والحدث وحدوث النجاسة وانكشاف العورة وتغير النية واستدبار القبلة والأكل والشرب والقهقهة والردة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
الشرح
فصل: في عدد مبطلات الصلاة والذي يبطل به الصلاة أحد عشر شيئاً: الكلام
العمد الصالح لخطاب الآدميين
سواء تعلق بمصلحة الصلاة أو لا والعمل الكثير المتوالي كثلاث خطوات عمداً كان كذلك أو سهواً، أما العمل القليل
فلا تبطل الصلاة به والحدث الأصغر والأكبر وحدوث النجاسة التي لا يعفى عنها، ولو وقع على ثوبه نجاسة يابسة فنفض ثوبه حالاً لم تبطل صلاته وانكشاف العورة عمداً فإن كشفها الريح فسترها في الحال لم تبطل صلاته/ وتغيير النية كأن ينوي الخروج من الصلاة واستدبار القبلة
كأن يجعلها خلف ظهره والأَكل والشرب كثيراً كان المأكول والمشروب أو قليلاً إلا أن يكون الشخص في هذه الصورة جاهلاً تحريم ذلك والقهقهة ومنهم من يعبر عنها بالضحك والردةوهي قطع الإِسلام بقول أو فعل.
فصل: في عدد ركعات الصلاة/ وركعات الفرائض
أي: في كل يوم وليلة في صلاة الحضر إلا يوم الجمعة سبعة عشر ركعة أما يوم الجمعة فعدد ركعات الفرائض في يومها خمسة عشر ركعة، وأما عدد ركعات صلاة السفر في كل يوم للقاصر فإحدى عشرة ركعة، وقوله: فيها أربع وثلاثون سجدة، وأربع وتسعون تكبيرة، وتسع تشهدات، وعشر تسليمات/
ومائة وثلاث وخمسون تسبيحة؛ وجملة الأركان في الصلاة مائة وست وعشرون ركناً، في الصبح ثلاثون ركناً، وفي المغرب اثنان وأربعون ركناً، وفي الرباعية أربعة وخمسون ركناً إلى آخره ظاهر غني عن الشرح. ومن عجز عن القيام
في الفريضة لمشقة تلحقه في قيامه صلى جالساً على أي هيئة شاء، ولكن افتراشه في موضع قيامه أفضل من تربعه في الأظهر ومن عجز عن الجلوس صلى مضطجعاً فإن عجز عن الاضطجاع صلى مستلقياً على ظهره ورجلاه للقبلة، فإن عجز عن ذلك كله أومأ بطرفه، ونوى بقلبه ويجب عليه استقبالها بوجهه بوضع شيء تحت رأسه، ويومىء برأسه في ركوعه وسجوده، فإن عجز عن الإِيماء برأسه أومأ بأجفانه، فإن عجز عن الإِيماء بها أجرى أركان الصلاة على قلبه، ولا يتركها ما دام عقله ثابتاً والمصلي قاعداً لا قضاء عليه ولا ينقص أجره لأنه معذور، وأما قوله : «من صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد». فمحمول على النفل عند القدرة.
[/justify][/color]فصل: في عدد مبطلات الصلاة والذي يبطل به الصلاة أحد عشر شيئاً: الكلام
العمد الصالح لخطاب الآدميين
سواء تعلق بمصلحة الصلاة أو لا والعمل الكثير المتوالي كثلاث خطوات عمداً كان كذلك أو سهواً، أما العمل القليل
فلا تبطل الصلاة به والحدث الأصغر والأكبر وحدوث النجاسة التي لا يعفى عنها، ولو وقع على ثوبه نجاسة يابسة فنفض ثوبه حالاً لم تبطل صلاته وانكشاف العورة عمداً فإن كشفها الريح فسترها في الحال لم تبطل صلاته/ وتغيير النية كأن ينوي الخروج من الصلاة واستدبار القبلة
كأن يجعلها خلف ظهره والأَكل والشرب كثيراً كان المأكول والمشروب أو قليلاً إلا أن يكون الشخص في هذه الصورة جاهلاً تحريم ذلك والقهقهة ومنهم من يعبر عنها بالضحك والردةوهي قطع الإِسلام بقول أو فعل.
فصل: في عدد ركعات الصلاة/ وركعات الفرائض
أي: في كل يوم وليلة في صلاة الحضر إلا يوم الجمعة سبعة عشر ركعة أما يوم الجمعة فعدد ركعات الفرائض في يومها خمسة عشر ركعة، وأما عدد ركعات صلاة السفر في كل يوم للقاصر فإحدى عشرة ركعة، وقوله: فيها أربع وثلاثون سجدة، وأربع وتسعون تكبيرة، وتسع تشهدات، وعشر تسليمات/
ومائة وثلاث وخمسون تسبيحة؛ وجملة الأركان في الصلاة مائة وست وعشرون ركناً، في الصبح ثلاثون ركناً، وفي المغرب اثنان وأربعون ركناً، وفي الرباعية أربعة وخمسون ركناً إلى آخره ظاهر غني عن الشرح. ومن عجز عن القيام
في الفريضة لمشقة تلحقه في قيامه صلى جالساً على أي هيئة شاء، ولكن افتراشه في موضع قيامه أفضل من تربعه في الأظهر ومن عجز عن الجلوس صلى مضطجعاً فإن عجز عن الاضطجاع صلى مستلقياً على ظهره ورجلاه للقبلة، فإن عجز عن ذلك كله أومأ بطرفه، ونوى بقلبه ويجب عليه استقبالها بوجهه بوضع شيء تحت رأسه، ويومىء برأسه في ركوعه وسجوده، فإن عجز عن الإِيماء برأسه أومأ بأجفانه، فإن عجز عن الإِيماء بها أجرى أركان الصلاة على قلبه، ولا يتركها ما دام عقله ثابتاً والمصلي قاعداً لا قضاء عليه ولا ينقص أجره لأنه معذور، وأما قوله : «من صلى قاعداً فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائماً فله نصف أجر القاعد». فمحمول على النفل عند القدرة.
عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت مارس 03, 2012 1:31 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
جزاك الله خير يالشيخ
لو المصلي كان بصلاته وضحك مثلا فصلاته باطلة طبعا
ولكن كيف يترك الصلاة المقصود بسؤالي يسلم ثم ييعيد صلاته
او يترك الصلاة بدون تسليم ويعيدها
لو المصلي كان بصلاته وضحك مثلا فصلاته باطلة طبعا
ولكن كيف يترك الصلاة المقصود بسؤالي يسلم ثم ييعيد صلاته
او يترك الصلاة بدون تسليم ويعيدها
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
فقط يترك الصلاة من غير تسليم
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
طيب الشيخ
لو احد مر من امام المصلي فهل بطلت صلاة المصلي
لو احد مر من امام المصلي فهل بطلت صلاة المصلي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
[]عند الشافعيه الذي يقطع الصلاة
عن مَسروقٍ عن عائشةَ أنه ذُكِرَ عندها ما يَقطَعُ الصلاةَ، فقالوا: يَقطعُها الكلبُ والحِمارُ والمرأةُ، قالت: لقد جَعلتمونا كلاباً، لقد رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يُصلِّي وإِني لَبينَهُ وبينَ القِبلةِ وأَنا مُضطجِعةٌ على السريرِ، فتكونُ لي الحاجةُ فأَكرَهُ أن أستقبِلَهُ فأَنسلُّ انسِلالاً. [/color]
عن مَسروقٍ عن عائشةَ أنه ذُكِرَ عندها ما يَقطَعُ الصلاةَ، فقالوا: يَقطعُها الكلبُ والحِمارُ والمرأةُ، قالت: لقد جَعلتمونا كلاباً، لقد رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يُصلِّي وإِني لَبينَهُ وبينَ القِبلةِ وأَنا مُضطجِعةٌ على السريرِ، فتكونُ لي الحاجةُ فأَكرَهُ أن أستقبِلَهُ فأَنسلُّ انسِلالاً. [/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت مارس 03, 2012 1:33 am عدل 2 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
طيب الشيخ هل يكفي ان نضع امامنا وسادة مثلا
وان من يمر من خلف الوسادة لا يقطع لنا صلاتنا
وان من يمر من خلف الوسادة لا يقطع لنا صلاتنا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
نعم يجوز و دليله
عَونِ بنِ أبي جُحَيفَةَ عن أبيهِ قال: «رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في قُبَّةٍ حَمراءَ من أدَمٍ، ورأيتُ بِلالاً أخذَ وَضوءَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ورأيتُ الناسَ يَبْتَدِرونَ ذاكَ الوَضوءَ، فمن أصابَ منهُ شَيئاً تمسَّحَ به، ومَن لم يُصِبْ منهُ شيئاً أَخَذَ مِن بَلَلِ يَدِ صاحبهِ. ثمَّ رأيتُ بِلالاً أَخَذ عَنزةً فرَكزَها، وخَرجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم في حُلَّةٍ حمراءَ مُشَمِّراً صلَّى إِلى العَنزَةِ بالناسِ رَكعتينِ، ورأيتُ الناسَ والدَّوابَّ يَمُرُّونَ مِن بينِ يَدَيِ العنْزَةِ».
و العنزة هي كما نسميها ( الرمح )[/color]
عَونِ بنِ أبي جُحَيفَةَ عن أبيهِ قال: «رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في قُبَّةٍ حَمراءَ من أدَمٍ، ورأيتُ بِلالاً أخذَ وَضوءَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، ورأيتُ الناسَ يَبْتَدِرونَ ذاكَ الوَضوءَ، فمن أصابَ منهُ شَيئاً تمسَّحَ به، ومَن لم يُصِبْ منهُ شيئاً أَخَذَ مِن بَلَلِ يَدِ صاحبهِ. ثمَّ رأيتُ بِلالاً أَخَذ عَنزةً فرَكزَها، وخَرجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم في حُلَّةٍ حمراءَ مُشَمِّراً صلَّى إِلى العَنزَةِ بالناسِ رَكعتينِ، ورأيتُ الناسَ والدَّوابَّ يَمُرُّونَ مِن بينِ يَدَيِ العنْزَةِ».
و العنزة هي كما نسميها ( الرمح )[/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت مارس 03, 2012 1:33 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
جزاك الله خيرا اخي
مامن اسئلة
مامن اسئلة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 19 ( مبطلات الصلاة )
الدرس الذي بعده
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مواضيع مماثلة
» الدرس 18 (أمور تخالف فيها المرأة الرجل في الصلاة )
» الدرس 14(( مواقيت الصلاة )
» الدرس العشرين ( فيما تشتمل عليه الصلاة )
» الدرس 14(( مواقيت الصلاة )
» الدرس العشرين ( فيما تشتمل عليه الصلاة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان