بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الاقرار
صفحة 1 من اصل 1
الاقرار
فصل في أحكام الإقرار
وهو
لغة: الإثبات. وشرعاً: إخبار بحقَ على المقر؛ فخرجت الشهادة؛ لأنها إخبار بحق للغير على الغير والمقر به ضربان أحدهما: حق اللَّه تعالى كالسرقة والزنا/ و الثاني: حق الآدميِّ كحدِّ القذف لشخصٍ. فحق اللَّه تعالى يصح الرجوع فيه عن الإقرار به كأن يقول من أقر بالزنا: رجعت عن هذا الإقرار، أو كذبت فيه ويُسن للمقرِّ بالزنا الرجوع عنه. وحق الآدمي لا يصح الرجوع فيه عن الإقرار به وفرَّق بين هذا والذي قبله، بأنَّ حق اللَّه تعالى مبنيٌّ على المسامحة، وحق الآدميِّ مبني على المشاحَّة وتفتقر صحة الإقرار إلى ثلاثة شرائط أحــدهــا: البلوغ فـلا يـصـح إقـــرار الصبي، ولو مراهقاً، ولو بإذن وليّه/ و الثاني: العقل، فلا يصح إقرار المجنون والمغمى عليه، وزائل العقل بما يُعذر فيه؛ فإن لم يُعذر فحكمه كالسكران؛ و الثالث: الاختيار، فلا يصح إقرار مُكره بما أكره عليه. وإن كان الإقرار بمالٍ اعتُبر فيه شرط رابع، وهو الرشد والمراد به: كون المقر مطلق التصرف، واحترز المصنف بمالٍ عن الإقرار بغيره، كطلاقٍ وظهارٍ ونحوهما، فلا يشترط في المقرِّ بذلك الرشد؛ بل يصح من الشخص السفيه. وإذا أقرَّ لشخصٍ بمجهولٍ كقوله: لفلانٍ عليَّ شيء رُجع بضم أوله إليه أي: المقرُّ في بيانه أي: المجهول، فيُقبل تفسيره بكل ما يُتموّل، وإن قل، كفلسٍ. ولو فسِّر المجهول بما لا يتمول، وهو من جنسه/
كحبة حنطةٍ، أوليس من جنسه، لكن يحل اقتناؤه، كجلد ميتةٍ وكلبٍ معلَّمٍ وزبلٍ؛ قُبل تفسيره في جميع ذلك على الأصح، ومتى أقر بمجهولٍ وامتنع من بيانه بعد أن طولب به حُبس حتى يُبيّن المجهول، فإن مات قبل البيان طولب به الوارث ووقف جميع التركة. ويصح الاستثناء في الإقرار؛ إذا وصله به أي: وصل المقر الاستثناء بالمستثنى منه، فإن فصل بينهما بسكوتٍ، أو كلام كثيرٍ أجنبي
ضرا. أما السكوت اليسير كسكتة تنفسٍ فلا يضر، ويُشترط أيضاً في الاستثناء أن لا يستغرق المستثنى منه، فإن استغرقه نحو: لزيدٍ عليَّ عشرة إلا عشرة ضرَّ/ وهو أي: الإقرار في حال الصحة والمرض سواء حتى لو أقر شخص في صحته بدينٍ لزيدٍ، وفي مرضه بدينٍ لعمرو لم يقدَّم الإقرار الأول، وحنيئذٍ فيقسَّم المقر به بينهما بالسوية.
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان