بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
::انواع الحديث الشريف::
صفحة 1 من اصل 1
::انواع الحديث الشريف::
بسم الله الرحمن الرحيم
*الحديث الصحيح:هو الذي اتصل سنده بنقل الراوي الموصوف بالعداله والضبط عن مثله من اول الحديث الى منتهاه وكان خاليا من الشذوذ والعلعة
-اتصال السند معناه ان يكون كل راو قد اخذ عن شيخه ,وشيخة عن شيخة وهكذا الى اخر الحديث , فلم يحدث حذف لراو من الرواة
-ويراد بالضبط ان يكون موثوقا به في روايته:بان يكون الراوي حافظا متيقظا لما برويه حافظا ان روى من حفظه ضابطا لكتابه ان روى من الكتاب عالما بمعاني مروياته وبما يغير المعنى عن المراد ان روى بالمعنى
-والمراد بقولنا: (وكان خاليا من الشذوذ والعلة) بألا يخالف من الثقة من هو اوثق منه وارجح فان فهو شاذ
-والعله: هي سبب خفي يقدح في الحديث وكون ظاهره السلامة منها
الاول:الصحيح لذاته وهو الذي اشتمل هلى اعلى صفات القبول وكان الضبط فيه تاما
الثاني:الصحيح لغيره وهو الذي قصرت شروطه عن الدرجه العليا بان كان الضبط فيه غير تام
*الحديث الحسن:مااتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا خفيفا اقل من ضبط الحديث الصحيح عم مثله من اوله الى اخره وليس شاذا ولا معللا
الاول:الحسن لذاته وهو مااتصل سنده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من اول الاسناد الى اخره وسلم من الشذوذ والعله
الثاني:الحسن لغيره وهو مافقد شرطا من شروط الحسن لذاته او ماكان فيه ضعف بسبب جهالة رجاله او ضعف في حفظ الراوي او بسبب ارسال وتقوى بمتابع او شاهد
*الحديث الضعيف:هو مالم تجتمع فيه صفات تاحديث الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن (اتصال السند,عداله الراوي,والضبط,وعدم الشذوذ وعدم العله)
*الحديث المسند:هو الذي اتصل اسناده من اوله الى منتهاه
*الحديث المتصل:وهو الحديث الذي اتصل اسناده سواء كان مرفوعا الى النبي او موقوفا على الصحابي او من دونه
*الحديث المرفوع: هو الحديث الذي رفعه راويه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كان قولا او فعلا وساء كان متصلا او منقطعا
*الحديث الموقوف: هو الحديث الموقوف على الصحابي ولم يرفع الى رسول الله صلى اله عليه وسلم
*الحديث المقطوع : هو الحديث الموقوف على التابعي قولا كان او فعلا
*الحديث المرسل: هو الذي رواه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة دون ذكر الصحابي
*الحديث المنقطع :هو الحديث الذي سقط من وسط اسناده راو
*الحديث المعضل: هو الذي سقط من اسناده اثنان فصاعدا حتى ولو حذف كل الاسناد
*الحديث المدلس: وهذا النوع قسمان
الاول : ان يروي عن من لقيه مالم يسمع منه او عمن عاصره ولم يلقه موهما انه سمع منه
الثاني:ان ياتي باسم الشيخ او كنيته على خلاف المشهور به تعمية لامره
*الحديث المقلوب:هو ماحدث قلب في اسناده او متنه فماثال ماحدث في الاسناد كان يقال: (كعب بن مرة) بدل (مرة بن كعب) او
(ورجل تصدق بصدقه حتى لا تعلم يمينه ماتنفق شماله)
*الحديث الشاذ:هو ان يروي الثقه حديثا يخالف ما رواه الناس
*الحديث المنكر: وهذا النوع مثل الشاذ ان خالف رواية الثقات كان منكرا مردود وكذا ان لم يكن عدلا ضابطا وان لم يخالف فمنكر مردود
*الحديث المعلل:هو الحديث الذي اطلع فيه على عله خفيه تقدح في الحديث مع ان الظاهر السلامه منها وقد تكون العله في الاسناد وقد تكون في المتن
*الحديث المضطرب:هو الذي اختلف الرواة فيه
*الحديث المدرج: هو مازادت فيه لفظة في متنه من كلام الراوي فيظنها من يسمعها مرفوعه في الحديث الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرويها كذلك
*الحديث الموضوع: (اي المختلق المصنوع) :وهو الخبر المختلق الذي يضعه بعض الكذابين المفترين وينسبونه الى رسول الله
*الحديث المتواتر:هو الذي رواه جمع عن جمع يحصل العلم بصدقهم ضرورة بان يحيل العقل تواطؤهم على الكذب او صدوره منهم اتفاقا عن مثلهم من اول الاسناد الى اخره وكون مما يدرك بالحس
*حديث الاحاد: هو الذي لم تبلغ نقلته في الكثرة مبلغ الخبر المتواتر سواء كان من روى الخبر واحدا او اثنين او ثلاثة فاكثر من الاعداد التي لم تشعر بان الخبر دخل في حيز التواتر
*الحديث المشهور:وهو مارواه ثلالثة فاكثر ولم يصل الى حد التواتر
*الحديث الغريب:هو ماتفرد به واحد وقد يكون ثقه وقد يقون ضغيف
*الحديث العزيز: عو ماتفرد في روايته اثنان او ثلالثة عن الشيخ
*الحديث الصحيح:هو الذي اتصل سنده بنقل الراوي الموصوف بالعداله والضبط عن مثله من اول الحديث الى منتهاه وكان خاليا من الشذوذ والعلعة
-اتصال السند معناه ان يكون كل راو قد اخذ عن شيخه ,وشيخة عن شيخة وهكذا الى اخر الحديث , فلم يحدث حذف لراو من الرواة
-ويراد بالضبط ان يكون موثوقا به في روايته:بان يكون الراوي حافظا متيقظا لما برويه حافظا ان روى من حفظه ضابطا لكتابه ان روى من الكتاب عالما بمعاني مروياته وبما يغير المعنى عن المراد ان روى بالمعنى
-والمراد بقولنا: (وكان خاليا من الشذوذ والعلة) بألا يخالف من الثقة من هو اوثق منه وارجح فان فهو شاذ
-والعله: هي سبب خفي يقدح في الحديث وكون ظاهره السلامة منها
الاول:الصحيح لذاته وهو الذي اشتمل هلى اعلى صفات القبول وكان الضبط فيه تاما
الثاني:الصحيح لغيره وهو الذي قصرت شروطه عن الدرجه العليا بان كان الضبط فيه غير تام
*الحديث الحسن:مااتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا خفيفا اقل من ضبط الحديث الصحيح عم مثله من اوله الى اخره وليس شاذا ولا معللا
الاول:الحسن لذاته وهو مااتصل سنده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من اول الاسناد الى اخره وسلم من الشذوذ والعله
الثاني:الحسن لغيره وهو مافقد شرطا من شروط الحسن لذاته او ماكان فيه ضعف بسبب جهالة رجاله او ضعف في حفظ الراوي او بسبب ارسال وتقوى بمتابع او شاهد
*الحديث الضعيف:هو مالم تجتمع فيه صفات تاحديث الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن (اتصال السند,عداله الراوي,والضبط,وعدم الشذوذ وعدم العله)
*الحديث المسند:هو الذي اتصل اسناده من اوله الى منتهاه
*الحديث المتصل:وهو الحديث الذي اتصل اسناده سواء كان مرفوعا الى النبي او موقوفا على الصحابي او من دونه
*الحديث المرفوع: هو الحديث الذي رفعه راويه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كان قولا او فعلا وساء كان متصلا او منقطعا
*الحديث الموقوف: هو الحديث الموقوف على الصحابي ولم يرفع الى رسول الله صلى اله عليه وسلم
*الحديث المقطوع : هو الحديث الموقوف على التابعي قولا كان او فعلا
*الحديث المرسل: هو الذي رواه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة دون ذكر الصحابي
*الحديث المنقطع :هو الحديث الذي سقط من وسط اسناده راو
*الحديث المعضل: هو الذي سقط من اسناده اثنان فصاعدا حتى ولو حذف كل الاسناد
*الحديث المدلس: وهذا النوع قسمان
الاول : ان يروي عن من لقيه مالم يسمع منه او عمن عاصره ولم يلقه موهما انه سمع منه
الثاني:ان ياتي باسم الشيخ او كنيته على خلاف المشهور به تعمية لامره
*الحديث المقلوب:هو ماحدث قلب في اسناده او متنه فماثال ماحدث في الاسناد كان يقال: (كعب بن مرة) بدل (مرة بن كعب) او
(ورجل تصدق بصدقه حتى لا تعلم يمينه ماتنفق شماله)
*الحديث الشاذ:هو ان يروي الثقه حديثا يخالف ما رواه الناس
*الحديث المنكر: وهذا النوع مثل الشاذ ان خالف رواية الثقات كان منكرا مردود وكذا ان لم يكن عدلا ضابطا وان لم يخالف فمنكر مردود
*الحديث المعلل:هو الحديث الذي اطلع فيه على عله خفيه تقدح في الحديث مع ان الظاهر السلامه منها وقد تكون العله في الاسناد وقد تكون في المتن
*الحديث المضطرب:هو الذي اختلف الرواة فيه
*الحديث المدرج: هو مازادت فيه لفظة في متنه من كلام الراوي فيظنها من يسمعها مرفوعه في الحديث الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرويها كذلك
*الحديث الموضوع: (اي المختلق المصنوع) :وهو الخبر المختلق الذي يضعه بعض الكذابين المفترين وينسبونه الى رسول الله
*الحديث المتواتر:هو الذي رواه جمع عن جمع يحصل العلم بصدقهم ضرورة بان يحيل العقل تواطؤهم على الكذب او صدوره منهم اتفاقا عن مثلهم من اول الاسناد الى اخره وكون مما يدرك بالحس
*حديث الاحاد: هو الذي لم تبلغ نقلته في الكثرة مبلغ الخبر المتواتر سواء كان من روى الخبر واحدا او اثنين او ثلاثة فاكثر من الاعداد التي لم تشعر بان الخبر دخل في حيز التواتر
*الحديث المشهور:وهو مارواه ثلالثة فاكثر ولم يصل الى حد التواتر
*الحديث الغريب:هو ماتفرد به واحد وقد يكون ثقه وقد يقون ضغيف
*الحديث العزيز: عو ماتفرد في روايته اثنان او ثلالثة عن الشيخ
والسلام عليكم
محمد- عدد المساهمات : 1
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
مواضيع مماثلة
» انواع علوم الحديث معرفة الصحيح من كتاب مقدمة ابن الصلاح
» الدرس 11 الحديث الضعيف و افسامه من مصطلح الحديث
» الدرس 1( انواع المياه )
» الدرس 11 الحديث الضعيف و افسامه من مصطلح الحديث
» الدرس 1( انواع المياه )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان