زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم

اذهب الى الأسفل

حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم Empty حديث لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء نوفمبر 14, 2012 4:14 pm

من كتاب مفاهيم يجب ان تصحح


لا تطـروني
فهم بعض الناس من قوله  : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم . النهي عن مدحه  واعتبار ذلك من الإطراء والغلو المذموم المؤدي إلى الشرك وأن كل من مدحه  ورفعه عن غيره من عامة البشر وأثنى عليه ووصفه بما يميزه عن غيره فقد ابتدع في الدين وخالف سنة سيد المرسلين .
وهذا فهم سيء ويدل على قصر نظر صاحبه وذلك أن النبي  نهى أن يطرى كما أطرت النصارى ابن مريم إذ قالوا : ابن الله .
ومعنى ذلك أن من أطراه  ووصفه بما وصف به النصارى نبيهم فقد صار مثلهم .
أما من مدحه ووصفه بما لا يخرجه عن حقيقة البشرية معتقداً أنه عبد الله ورسوله مبتعداً عن معتقد النصارى فإنه ولا شك من أكمل الناس توحيداً .
دع ما ادعته النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
فإن فضـل رسول الله ليس له حد فيعـرب عنـه ناطـق بفـم
فمبلـغ العلـم فيـه أنه بشر وأنـه خير خلـق اللـه كلهـم
لقد تولى الله سبحانه وتعالى بنفسه مدح نبيه المصطفى  فقال :  وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ  وأمر بالأدب معه في الخطاب والجواب ، فقال :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ  ، ونهانا أن نعامله كما يعامل بعضنا بعضاً ، أو أن نناديه كما ينادي بعضنا بعضاً ، فقال :
 لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً  ..
وذم الذين يسوّون بينه وبين غيره في المعاملة والأسلوب فقال :  إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ  .
وقد كان الصحابة الكرام يمتدحون النبي  ، فهذا حسان بن ثابت يقول :
أغـرّ عليـه للنبــوة خاتم من الله مشهـود يلـوح ويشهـد
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذا قـال في الخمس المؤذن أشهـد
وشـق لـه من اسمه ليجلـه فذو العرش محمـود وهذا محمـد
نبـي أتانـا بعـد يأس وفترة من الرسل والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجاً مستنيراً وهادياً يلـوح كمـا لاح الصقيـل المهند
فأنذرنــا ناراً وبشر جنـة وعلمنـا الإسـلام فللـه نحمــد
ويقول أيضاً :
يا ركن معتمد وعصمة لائـذ ومـلاذ منتـجـع وجـار مجـاور
يا من تخـيّـره الإلـه لخلقه فحبـاه بالخلـق الزكـي الطاهـر
أنت النبي وخير عصبـة آدم يـا مـن يجود كفيـض بـحر زاخر
ميكال معك وجبرئيل كلاهما مــدد لنصـرك مـن عزيـز قادر
وهذه صفية بنت عبد المطلب ترثي رسول الله  :
ألا يا رسـول الله كنت رجاءنا وكنـت بنـا براً ولم تك جافيـا
وكنـت رحيماً هاديـاً ومعلماً ليبك عليك اليوم من كان باكيـا
صدقت وبلغت الرسالة صادقاً رمـت صليب العود أبلج صافيـا
فدىً لرسـول الله أمي وخالتي وعمـي وآبائي ونفسـي وماليـا
لعمـرك ما أبكـي النبي لفقده ولكن لما أخشـى من الهـرج آتيا
كأن على قلبي لذكـر محمـد وما خفـت بعـد النبـي مطاوياً
فلـو أن رب الناس أبقى نبينا سعدنـا ولكـن أمره كان ماضياً
عليك من الله السـلام تحيـة وادخلت جنـات من العدن راضيا
أفاطـم صلى الله رب محمد على جـدث أمسى بطيبـة ثاوياً
وهذا كعب بن زهير يمدح النبي  بقصيدته المعروفة التي مطلعها :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول
قال :
أنبئـت أن رسـول اللـه أوعــدني والعفـو عند رسول الله مأمول
إن الرسـول لنـور يسـتضـاء بـه مهنـد مـن سيوف الله مسلول
في عصبـة من قريـش قال قائلهــم ببطـن مكـة لما أسلمـوا زولوا
يمشون مشي الجمـال الزهر يعصمهم ضرب إذا عـود السـود التنابيل
وفي رواية أبي بكر ابن الأنباري أنه لما وصل إلى قوله :
إن الرسول لنور يستضاء به :: مهند من سيوف الله مسلول
رمى – عليه الصلاة والسلام – إليه بردة كانت عليه ، وأن معاوية بذل له فيها عشرة آلاف ، فقال : ما كنت لأوثر برسول الله  أحداً ، فلما مات كعب بعث معاوية إلى ورثته بعشرين ألفاً فأخذها منهم .
وها هو  يمدح نفسه بنفسه قال :
أنا خير أصحاب اليمين .
أنا خير السابقين .
أنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر .
(رواها الطبراني والبيهقي في الدلائل)
وقال : أنا أكرم الأولين والآخرين ولا فخر
(رواه الترمذي والدارمي)
وقال : ((لم يلتق أبواي على سفاح قط)) .
(رواه ابن عمر العدني في مسنده)
ويقول جبريل عليه السلام: ((قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أر رجلاً أفضل من محمد ولم أر بني أب أفضل من بني هاشم)) .
(رواه البيهقي وأبو نعيم والطبراني عن عائشة رضي الله عنها)
وعن أنس رضي الله عنه :
((أن النبي  أتى بالبراق ليلة أسري به فاستصعب عليه ، فقال له جبريل: بمحمد تفعل هذا ؟ فما ركبك أحد أكرم على الله منه فارفضّ عرقاً)) ..
(رواه الشيخان)
وفي حديث أبي سعيد قال :
((قال رسول الله  : أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبي يومئذ – آدم فمن سواه – إلا تحت لوائي ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر)) ..
(رواه الترمذي وقال : حسن صحيح)
وعن أنس قال :
قال رسول الله  : ((أنا أول الناس خروجاً إذا بعثوا ، وأنا قائدهم إذا وفدوا ، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا ، وأنا شفيعهم إذا حبسوا ، وأنا مبشرهم إذا يئسوا ، الكرامة والمفاتيح يومئذ بيدي ولواء الحمد يومئذ)) ..
((وأنا أكرم ولد آدم على ربي يطوف على ألف خادم كأنهم بيض مكنون أو لؤلؤ منثور)) ..
(رواه الترمذي والدارمي)
وعن أبي هريرة عن النبي  قال :
أنا أول من تنشق عنه الأرض فأكسى حلة من حلل الجنة ثم أقوم على يمين العرش ليس أحد من الخلائق يقوم ذلك المقام غيري)) ..
(رواه الترمذي وقال : حسن صحيح)
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى