زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
الاذكار Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الاذكار Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الاذكار Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الاذكار Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الاذكار Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاذكار Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الاذكار Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الاذكار

اذهب الى الأسفل

الاذكار Empty الاذكار

مُساهمة من طرف moonlife7222 السبت فبراير 06, 2010 3:34 am

الاذكار EBAD-f679a2610d

الموقع: http://www.mekkaoui.net/ar/esoterique/adkar.html


إن الشيء ليعرف بضده أحياناً فلا نستطيع أن نعرف النور إلا بمعرفة الظلمة ولا الارتواء إلا بمعرفة الظمأ ولا الشبع إلا بالجوع، ولا فضيلة الذكر إلا بعكسه وهي بَلِيَّة الغفلة، فالذكر ضد الغفلة والنسيان وكذا كان الذكر مطردة للنسيان قوله تعالى···{وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ···) سورة الكهف 42

والذكر في معناه اللغوي:

الذكر بالكسر الحفظ للشيء كالتذكار والشيء يجرى على اللسان والصيت، كذا في القاموس المحيط·

الذكر اصطلاحاً بصفة عامة: هو كل عمل فيه طاعة لله·

وهذا ما نقله الإمام القرطبي عن سعيد بن جبير عند تفسير الآية {فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون} البقرة 152 حيث قال: اذكروني بالطاعة أذكركم بالثواب والمغفرة، وقال أيضا: الذكر طاعة الله، فمن لم يطعه لم يذكره وإن أكثر التسبيح والتهليل وقراءة القرآن، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من أطاع الله فقد ذكر الله وإن أقل صلاته وصومه وصنيعه للخير ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثر صلاته وصومه وصنيعه للخير)، ذكره أبو عبدالله محمد بن خويز في ”أحكام القرآن”·

وذكر الإمام القرطبي عن تفسير نفس الآية معنى آخر للذكر حيث قال:··· وأصل الذكر التنبه بالقلب للمذكور والتيقظ له· وسمي الذكر باللسان ذكرا لأنه دلالة على الذكر القلبي، غير أنه لما كثر إطلاق الذكر على القول اللساني صار هو السابق للفهم·أهـ·

ومن هنا يظهر معنى اصطلاح الذكر عند الصوفية·

الذكر اصطلاحاً عند الصوفية:

الذكر: هو ترديد اسم المحبوب (الله) دون طلبٍ لمنفعة ولا دفعٍ لمضرة·

ابن عطاء الله السكندري: الذكر هو التخلص من الغفلة والنسيان بدوام حضور القلب مع الحق·

القشيري: الذكر منشور الولاية، ومنار الوصلة، وتحقيق الإرادة، وعلامة صحة البداية ودلالة النهاية، فليس وراء الذكر شيء ، وجميع الخصال المحمودة راجعة إلى الذكر ومنشؤها عن الذكر·أهـ·

وقد قالوا (اشغل نفسك بالطاعات قبل أن تشغلك بالمعاصي) ورضي الله عن الإمام علي رضي الله عنه حيث قال: ”اشتغالك بما لا يعنيك يضيع عليك انشغالك بما يعنيك فإذا لم تشغل نفسك بالذكر والطاعة شغلتك بالقيل والقال والغيبة والنميمة”· وكأنه يشرح قول رسول الله (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)·

وفي هذا المعنى يقول الإمام الفخر الرازي عند تفسير قوله (ولله الأسماء الحسنى) الأعراف 180 ما نصه: (إن الموجب لدخول جهنم هو الغفلة عن ذكر الله تعالى ، والمُخَلِّصَ من عذاب جهنم هو ذكر الله تعالى، وأصحاب الذوق والمشاهدة يجدون من أرواحهم الأمر كذلك ، فإن القلب إذا غفل عن ذكر الله، وأقبل على الدنيا وشهواتها وقع في باب الحرص وزمهرير الحرمان ، ولا يزال ينتقل من رغبة إلى رغبة، ومن طلب إلى طلب ومن ظلمة إلى ظلمة، فإذا انفتح قلبه على باب ذكر الله ومعرفة الله تخلص من نيران الآفات، ومن حسرات الخسارات، واستشعر معرفة رب الأرض والسموات)·أهـ·
moonlife7222
moonlife7222

عدد المساهمات : 141
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى