بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
صفحة 1 من اصل 1
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
[]ما رواه البخاري رحمه الله تعالى :
(3389) ـ أخبرني عبدُ الرحمن بن أبي عَمرةَ أن أبا هريرةَ رضيَ اللهُ عنه حدثهُ أنه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن ثلاثةً في بني إسرائيلَ ( اي من الامم السابقة )أبَرصَ ( المرض المعروف )وأقرعَ ( هو الذي ذهب شعره بعد ان كان له شعر )وأعمى بَدا لله عز وجلَّ أن يَبتَليَهم فَبعثَ إليهم مَلَكاً ( بعث للثلاثة ملكا بصورة انسان )، فأتى الأبرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ ( اي ماذا تحب ) قال: لَونٌ حسَنٌ ( ليهذب البرص عنه )وجِلدٌ حسَن( لان معروف اذا اصاب الانسان برص تغير جلده واصبح متجعدا خشنا )، قد قَذِرَني الناس( اي بسبب هذا البرص ) . قال: فمسَحهُ ( بيده ) فَذهَبَ عنه، فأُعطِي لوناً حسناً وجِلداً حسناً. فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليك ؟ قال: الإبلُ ( اي الجمل ) ـ أو قال: البقرُ ـ هو شَكَّ في ذلك: إن الأبرصَ والأقرعَ قال أحدُهما: الإبلُ، وقال الآخرُ: البقر ـ فأُعطِيَ ناقةً عُشَراءَ ( اي حاملا )، فقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأقرعَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟( اي ماذا تحب ) قال: شَعرٌ حسَنٌ( بعد ان سقط شعره ) ويَذهَبُ هذا عني، قد قَذِرني الناس( اي استقذرني الناس بسببه ). قال: فمسحَهُ( بيده ) فذهبَ، وأُعطِيَ شَعراً حسَناً. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك ؟ قال: البقرُ. قال: فأعطاه بقرةً حاملاً، وقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأعمى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ قال: يردُّ اللهُ إليَّ بَصري فأبصِرُ به الناسَ. قال: فمسحَهُ، فردَّ اللهُ إليهِ بصرهُ. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليكَ ؟ قال: الغنَمُ، فأعطاهُ شاةً والداً( قيل انها غنم مع اولادها و قيل انها حاملا )، فأنتِجَ هذانِ ووُلِّدَ هذا (اي فتكاثر ما اعطي لهم )، فكان لهذا وادٍ من إبل ( وادي مملوء من الجمال )، ولهذا وادٍ من بقر ( اي وادي مملوء من البقر )، ولهذا وادٍ منَ الغَنم ( وادي مملوء من الغنم ). ثمَّ إنه ( اي الملك ) أتى الأبرصَ في صورتهِ وهيئتِهِ( اي في صورة رجل ابرص و جلده خشنا او في نفس الصورة التي جاءه اول مره ) فقال: رجلٌ مِسكينٌ تَقطَّعَتْ بهِ الحِبالُ في سَفَره فلا بَلاغَ اليومَ إلا باللهِ ثمَّ بكَ، أسألكَ ـ بالذي أعطاكَ اللونَ الحسن والجلِدَ الحسن والمالَ ـ بَعيراً (جملا ) أتبلَّغُ بهِ في سَفري( اي يكفيني في سفري ). فقال له: إنَّ الحقوقَ كثيرة( اي ليس عندي فاضلا اعطيك اياه ). فقال له ( الملك يقول له ): كأني أعرِفك، ألم تكن أبرصَ يَقذَرُكَ الناس فقيراً فأعطاكَ الله ؟ فقال( الابرص ): لقد ورِثتُ لكابرٍ عن كابر ( يقول انه ورث هذا المال من ابائه و اجداده ). فقال: إن كنتَ كاذباً فصيَّركَ اللهُ إلى ما كنتَ ( اي ان كنت تكاذب فليردك الله كما كنت ابرص و جلد خشن ). وأتى الأقرعَ في صورته وهيئتهِ ( اي في صورة رجل اقرع او في نفس صورة الرجل الذي جاءه اول مره )، فقال له مثلَ ما قال لهذا ( اي ساله من المال الذي عنده )، فردَّ عليهِ هذا( وكان جوابه الاقرع مثل جواب الابرص )، فقال: إن كنتَ كاذباً فصيركَ اللهُ إلى ما كنتَ. وأتى الأعمى في صورته فقال: رجلٌ مِسكينٌ وابنُ السبيل وتقطَّعَت بهِ الحبالُ في سفرِه، فلا بلاغَ اليوم إلا بالله ثمَّ بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرَكَ شاةً أتبلغُ بها في سفري. وقال له ( اي الاعمي يقول و يذكر نعمة الله عليه ): قد كنتُ أعمى فردَّ اللهُ بصري وفقيراً فقد أغناني، فخذْ ما شئتَ، فواللهِ لا أجهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَهُ لله ( اي خذ ما تريد فلن اطالبك برده ) . فقال ( اي الملك ): أمسِكْ مالك، فإنما ابتليتُم ( اي امتحنتم )، فقد رضيَ اللهُ عنك، وسَخِطَ على صاحبيك».
[/color](3389) ـ أخبرني عبدُ الرحمن بن أبي عَمرةَ أن أبا هريرةَ رضيَ اللهُ عنه حدثهُ أنه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن ثلاثةً في بني إسرائيلَ ( اي من الامم السابقة )أبَرصَ ( المرض المعروف )وأقرعَ ( هو الذي ذهب شعره بعد ان كان له شعر )وأعمى بَدا لله عز وجلَّ أن يَبتَليَهم فَبعثَ إليهم مَلَكاً ( بعث للثلاثة ملكا بصورة انسان )، فأتى الأبرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ ( اي ماذا تحب ) قال: لَونٌ حسَنٌ ( ليهذب البرص عنه )وجِلدٌ حسَن( لان معروف اذا اصاب الانسان برص تغير جلده واصبح متجعدا خشنا )، قد قَذِرَني الناس( اي بسبب هذا البرص ) . قال: فمسَحهُ ( بيده ) فَذهَبَ عنه، فأُعطِي لوناً حسناً وجِلداً حسناً. فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليك ؟ قال: الإبلُ ( اي الجمل ) ـ أو قال: البقرُ ـ هو شَكَّ في ذلك: إن الأبرصَ والأقرعَ قال أحدُهما: الإبلُ، وقال الآخرُ: البقر ـ فأُعطِيَ ناقةً عُشَراءَ ( اي حاملا )، فقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأقرعَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟( اي ماذا تحب ) قال: شَعرٌ حسَنٌ( بعد ان سقط شعره ) ويَذهَبُ هذا عني، قد قَذِرني الناس( اي استقذرني الناس بسببه ). قال: فمسحَهُ( بيده ) فذهبَ، وأُعطِيَ شَعراً حسَناً. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك ؟ قال: البقرُ. قال: فأعطاه بقرةً حاملاً، وقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأعمى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ قال: يردُّ اللهُ إليَّ بَصري فأبصِرُ به الناسَ. قال: فمسحَهُ، فردَّ اللهُ إليهِ بصرهُ. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليكَ ؟ قال: الغنَمُ، فأعطاهُ شاةً والداً( قيل انها غنم مع اولادها و قيل انها حاملا )، فأنتِجَ هذانِ ووُلِّدَ هذا (اي فتكاثر ما اعطي لهم )، فكان لهذا وادٍ من إبل ( وادي مملوء من الجمال )، ولهذا وادٍ من بقر ( اي وادي مملوء من البقر )، ولهذا وادٍ منَ الغَنم ( وادي مملوء من الغنم ). ثمَّ إنه ( اي الملك ) أتى الأبرصَ في صورتهِ وهيئتِهِ( اي في صورة رجل ابرص و جلده خشنا او في نفس الصورة التي جاءه اول مره ) فقال: رجلٌ مِسكينٌ تَقطَّعَتْ بهِ الحِبالُ في سَفَره فلا بَلاغَ اليومَ إلا باللهِ ثمَّ بكَ، أسألكَ ـ بالذي أعطاكَ اللونَ الحسن والجلِدَ الحسن والمالَ ـ بَعيراً (جملا ) أتبلَّغُ بهِ في سَفري( اي يكفيني في سفري ). فقال له: إنَّ الحقوقَ كثيرة( اي ليس عندي فاضلا اعطيك اياه ). فقال له ( الملك يقول له ): كأني أعرِفك، ألم تكن أبرصَ يَقذَرُكَ الناس فقيراً فأعطاكَ الله ؟ فقال( الابرص ): لقد ورِثتُ لكابرٍ عن كابر ( يقول انه ورث هذا المال من ابائه و اجداده ). فقال: إن كنتَ كاذباً فصيَّركَ اللهُ إلى ما كنتَ ( اي ان كنت تكاذب فليردك الله كما كنت ابرص و جلد خشن ). وأتى الأقرعَ في صورته وهيئتهِ ( اي في صورة رجل اقرع او في نفس صورة الرجل الذي جاءه اول مره )، فقال له مثلَ ما قال لهذا ( اي ساله من المال الذي عنده )، فردَّ عليهِ هذا( وكان جوابه الاقرع مثل جواب الابرص )، فقال: إن كنتَ كاذباً فصيركَ اللهُ إلى ما كنتَ. وأتى الأعمى في صورته فقال: رجلٌ مِسكينٌ وابنُ السبيل وتقطَّعَت بهِ الحبالُ في سفرِه، فلا بلاغَ اليوم إلا بالله ثمَّ بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرَكَ شاةً أتبلغُ بها في سفري. وقال له ( اي الاعمي يقول و يذكر نعمة الله عليه ): قد كنتُ أعمى فردَّ اللهُ بصري وفقيراً فقد أغناني، فخذْ ما شئتَ، فواللهِ لا أجهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَهُ لله ( اي خذ ما تريد فلن اطالبك برده ) . فقال ( اي الملك ): أمسِكْ مالك، فإنما ابتليتُم ( اي امتحنتم )، فقد رضيَ اللهُ عنك، وسَخِطَ على صاحبيك».
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
ما يستفاد من الحديث
1- ان الله سبحانه و تعالى قادر على كل شي ولا يعجزه شي قادر على ان يرد على الانسان المريض عافيته و صحته ولو كان مرضه قد عجز عن الاطباء و تحيرت في العقول و توقف عنده الدواء
2- ان اداء الحقوق من زكاة و صلاة و صيام و غيرها هي الكفيلة بالفوز برضى الله و كرامته
3- التنصل عن اصل الانسان وما كان عليه لا يحبه الله سبحانه
4- التكبر على الفقير و الضعيف لا يجلب الا السوء و الغضب من الله سبحانه لانه هو فقط المتكبر و الجبار
1- ان الله سبحانه و تعالى قادر على كل شي ولا يعجزه شي قادر على ان يرد على الانسان المريض عافيته و صحته ولو كان مرضه قد عجز عن الاطباء و تحيرت في العقول و توقف عنده الدواء
2- ان اداء الحقوق من زكاة و صلاة و صيام و غيرها هي الكفيلة بالفوز برضى الله و كرامته
3- التنصل عن اصل الانسان وما كان عليه لا يحبه الله سبحانه
4- التكبر على الفقير و الضعيف لا يجلب الا السوء و الغضب من الله سبحانه لانه هو فقط المتكبر و الجبار
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مواضيع مماثلة
» اختار النبي صلى الله عليه وسلم ما عند الله تعالى على الخلود في الأرض
» سعة مغفرة الله تعالى
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
» سعة مغفرة الله تعالى
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان