بحـث
المواضيع الأخيرة
الاغتسال
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاغتسال
السلام عليكم
لدي استفسار بسيط هل يجب الاغتسال في كل مرة يحدث بها تلامس بين الزوجين وان لم يكن الجماع؟ وما هي كيفية الاغتسال؟
افيدوني جزاكم الله خيرا
لدي استفسار بسيط هل يجب الاغتسال في كل مرة يحدث بها تلامس بين الزوجين وان لم يكن الجماع؟ وما هي كيفية الاغتسال؟
افيدوني جزاكم الله خيرا
dl0003h08- عدد المساهمات : 5
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
رد: الاغتسال
dl0003h08 كتب:السلام عليكم
لدي استفسار بسيط هل يجب الاغتسال في كل مرة يحدث بها تلامس بين الزوجين وان لم يكن الجماع؟ وما هي كيفية الاغتسال؟
افيدوني جزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين و صلى الله وسلم علي سيد الاولين و الاخرين وبعد
لا يتوجب الغسل الا اذا التقى الختانان بمعنى اذا غيبت ذكرك في فرجها كما قاله الامام النووي في شرحه على صحيح مسلم فقال :
قوله صلى الله عليه وسلم: (ومس الختان الختان فقد وجب الغسل) قال العلماء معناه غيبت ذكرك في فرجها، وليس المراد حقيقة المس، وذلك أن ختان المرأة في أعلى الفرج ولا يمسه الذكر في الجماع، وقد أجمع العلماء على أن لو وضع ذكره على ختانها ولم يولجه لم يجب الغسل لا عليه ولا عليها، فدل على أن المراد ما ذكرناه، والمراد بالمماسة المحاذاة، وكذلك الرواية الأخرى إذا التقى الختانان أي تحاذيا. اه
فاما القبلة والمداعبة ولو من غير حائل فلا يوجب الغسل ما داما لم ينزلا 0
ولو غيب ذكره في فرجها ولم ينزل لعارض وجب الغسل عليهما0
و اما عن كيفية الغسل فهي :
فأقله : 1- النية ( نية الغسل او رفع الحدث الاكبر ) 2- استيعاب جميع البدن بالماء الطاهر ( اي من غير صابون و غيره من المنظفات وبعد ان ينتهي يستعمل ما شاء من مواد التنظيف )
و اما اكمل الغسل فهو :
1- النية واستصابحها الى اخر الغسل
2- غسل ما على البدن من اذى ( المني و غيره )
3- يتوضأ كما يتوضأ للصلاة
4- يفيض الماء على راسه
5-يغسل الشق الايمن ( ثلاث مرات )
6- يغسل الشق الايسر ( ثلاث مرات )
7- يتعهد مواضع الانعطاف و الالتواء ( الاذنين ، غضون البطن ، منابت الشعر )
8- يفيض الماء على الجسم كاملا
واذا كان الاغتسال من حيض او نفاس يزاد على ذلك:
ان تأخذ طيبا من مسك و غيره في قطنة او نحوها و تدخلها فرجها تتبع به الاذى0
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الاغتسال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فاما القبلة والمداعبة ولو من غير حائل فلا يوجب الغسل ما داما لم ينزلا 0
ولو غيب ذكره في فرجها ولم ينزل لعارض وجب الغسل عليهما0
ارجوا التوضيح لي لمعنى العبارة المذكرة فهل القصد منها ان كانت المداعبه مع التنزيل فيجب الغسل حتى مع عدم الايلاج
وان تم الايلاج دون التنزيل فلا يجب الغسل
فهل القصد ان الاغتسال يجب بتوافر الاثنان معا
ولي ايضا سؤال اخر بالنسبه للعنة الملائكة للزوجه حتى تصبح ان اتاها زوجها ولم تستجب.انشد التوضيح
مع الشكر الجزيل
فاما القبلة والمداعبة ولو من غير حائل فلا يوجب الغسل ما داما لم ينزلا 0
ولو غيب ذكره في فرجها ولم ينزل لعارض وجب الغسل عليهما0
ارجوا التوضيح لي لمعنى العبارة المذكرة فهل القصد منها ان كانت المداعبه مع التنزيل فيجب الغسل حتى مع عدم الايلاج
وان تم الايلاج دون التنزيل فلا يجب الغسل
فهل القصد ان الاغتسال يجب بتوافر الاثنان معا
ولي ايضا سؤال اخر بالنسبه للعنة الملائكة للزوجه حتى تصبح ان اتاها زوجها ولم تستجب.انشد التوضيح
مع الشكر الجزيل
dl0003h08- عدد المساهمات : 5
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
رد: الاغتسال
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله الطيبين الطاهرين وبعد
الجواب على السؤال الاول هو :
ا- ان المداعبة والقبلة ( اي اللمس باليد و غيرها و القبلة في اي موضع من جسم المرأة و الرجل ) لا يتوجب الغسل اذا لم ينزلا ( اي الرجل او المرأة ) سواء كانت المداعبة بحائل ( اي بوجود الثياب ) او من غير حائل ( اي من غير ثياب على جسم الرجل او المرأة )0
ب- اذا اولج الرجل ذكره في فرج المرأة توجب الغسل عليهما ولو لم ينزلا ( اي بمجرد دخول ذكر الرجل في فرج المرأة ولو لمدة قصيرة كأن ادخله و نزعه في الحال توجب الغسل )
اذا فلا يشترط للغسل المداعبة والانزال معا، بل الي يشترط هو :
1- اما نزول المني وله علامات
2- و اما ولوج الذكر في فرج المرأة
3- واما الحيض و النفاس
4- والردة اعاذنا الله و اياكم
واما الجواب عن السؤال الثاني فهو :
ما رواه البخاري في صحيحه قال:
2998 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ
وفي شرح الفتح لابن حجر :
قَالَ : وَظَاهِر الْحَدِيث اِخْتِصَاص اللَّعْن بِمَا إِذَا وَقَعَ مِنْهَا ذَلِكَ لَيْلًا لِقَوْلِهِ " حَتَّى تُصْبِح " وَكَأَنَّ السِّرّ تَأَكُّد ذَلِكَ الشَّأْن فِي اللَّيْل وَقُوَّة الْبَاعِث عَلَيْهِ ، وَلَا يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ يَجُوز لَهَا الِامْتِنَاع فِي النَّهَار ، وَإِنَّمَا خُصَّ اللَّيْل بِالذِّكْرِ لِأَنَّهُ الْمَظِنَّة لِذَلِكَ0
زَادَ أَبُو عَوَانَة عَنْ الْأَعْمَش كَمَا تَقَدَّمَ فِي بَدْء الْخَلْق " فَبَاتَ غَضْبَان عَلَيْهَا " وَبِهَذِهِ الزِّيَادَة يُتَّجَه وُقُوع اللَّعْن ، لِأَنَّهَا حِينَئِذٍ يَتَحَقَّق ثُبُوت مَعْصِيَتهَا ، بِخِلَافِ مَا إِذَا لَمْ يَغْضَب مِنْ ذَلِكَ فَإِنَّهُ يَكُون إِمَّا لِأَنَّهُ عَذَرَهَا ، وَإِمَّا لِأَنَّهُ تَرَك حَقّه مِنْ ذَلِكَ .
والله اعلم
واذا اردت الزيادة والشرح فممكن ان ازيد ، والله الموفق
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله الطيبين الطاهرين وبعد
الجواب على السؤال الاول هو :
ا- ان المداعبة والقبلة ( اي اللمس باليد و غيرها و القبلة في اي موضع من جسم المرأة و الرجل ) لا يتوجب الغسل اذا لم ينزلا ( اي الرجل او المرأة ) سواء كانت المداعبة بحائل ( اي بوجود الثياب ) او من غير حائل ( اي من غير ثياب على جسم الرجل او المرأة )0
ب- اذا اولج الرجل ذكره في فرج المرأة توجب الغسل عليهما ولو لم ينزلا ( اي بمجرد دخول ذكر الرجل في فرج المرأة ولو لمدة قصيرة كأن ادخله و نزعه في الحال توجب الغسل )
اذا فلا يشترط للغسل المداعبة والانزال معا، بل الي يشترط هو :
1- اما نزول المني وله علامات
2- و اما ولوج الذكر في فرج المرأة
3- واما الحيض و النفاس
4- والردة اعاذنا الله و اياكم
واما الجواب عن السؤال الثاني فهو :
ما رواه البخاري في صحيحه قال:
2998 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ
وفي شرح الفتح لابن حجر :
قَالَ : وَظَاهِر الْحَدِيث اِخْتِصَاص اللَّعْن بِمَا إِذَا وَقَعَ مِنْهَا ذَلِكَ لَيْلًا لِقَوْلِهِ " حَتَّى تُصْبِح " وَكَأَنَّ السِّرّ تَأَكُّد ذَلِكَ الشَّأْن فِي اللَّيْل وَقُوَّة الْبَاعِث عَلَيْهِ ، وَلَا يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُ يَجُوز لَهَا الِامْتِنَاع فِي النَّهَار ، وَإِنَّمَا خُصَّ اللَّيْل بِالذِّكْرِ لِأَنَّهُ الْمَظِنَّة لِذَلِكَ0
زَادَ أَبُو عَوَانَة عَنْ الْأَعْمَش كَمَا تَقَدَّمَ فِي بَدْء الْخَلْق " فَبَاتَ غَضْبَان عَلَيْهَا " وَبِهَذِهِ الزِّيَادَة يُتَّجَه وُقُوع اللَّعْن ، لِأَنَّهَا حِينَئِذٍ يَتَحَقَّق ثُبُوت مَعْصِيَتهَا ، بِخِلَافِ مَا إِذَا لَمْ يَغْضَب مِنْ ذَلِكَ فَإِنَّهُ يَكُون إِمَّا لِأَنَّهُ عَذَرَهَا ، وَإِمَّا لِأَنَّهُ تَرَك حَقّه مِنْ ذَلِكَ .
والله اعلم
واذا اردت الزيادة والشرح فممكن ان ازيد ، والله الموفق
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الاغتسال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي طالب علم وجزاك الله خيرا
وفقك الله وايانا لما يحب ويرضى
شكرا اخي طالب علم وجزاك الله خيرا
وفقك الله وايانا لما يحب ويرضى
dl0003h08- عدد المساهمات : 5
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
moonlife7222- عدد المساهمات : 141
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 40
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان