زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الاخ من الرضاع
الفقه الشافعي Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الفقه الشافعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الفقه الشافعي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الفقه الشافعي Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الفقه الشافعي Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
الفقه الشافعي Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الفقه الشافعي Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
الفقه الشافعي Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
الفقه الشافعي Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الفقه الشافعي Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الفقه الشافعي Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفقه الشافعي Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الفقه الشافعي Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الفقه الشافعي Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
الفقه الشافعي Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الفقه الشافعي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف moonlife7222 الإثنين فبراير 01, 2010 2:07 am

moonlife7222
moonlife7222

عدد المساهمات : 141
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد مايو 02, 2010 2:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجوا من الاعضاء و طلبة العلم ان يفتحوا الرابط ( كتب في الفقه الشافعي ) و نحمل كتاب ( متن ابي شجاع ) او ممكن التصفح

لحين ما يكون لنا قسم خاص في الدروس الفقهية


واعلموني اذا انتهيتوا من التحميل
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 917
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأحد مايو 02, 2010 2:09 am

خيي فتحت الروابط

بصير نتصفح بدون تحميل

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد مايو 02, 2010 2:20 am

جميل

نفتح اول صفحه من كتاب متن ابي شجاع

انا باوكل لك مهمه , كل فقرة من الكتاب تعملي لها كوبي وبيست وانا بدوري باشرحها

اتفقنا
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 917
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأحد مايو 02, 2010 2:24 am

كتاب أحكام الجنايات





القتل على ثلاثة أضرُب: عَمْد
مَحْض، وخَطَأ مَحْض، وعَمْد خَطَأ.




فالعمد المحض هو:
أن
يَعْمِدَ إلى
ضَربِه بما يقتُل غالبا ويَقصِدَ قتلَهُ بذلك، فيجب القَوَدُ عليه،
فإن
عفا عنه وجبت دِيَةٌ مُغَلَّظَة، حَالَّةٌ في مال القاتل.




والخطأ المحض : أن يرمِيَ إلى
شيء فيصيبَ رجلا فيقتُلَه، فلا قَوَدَ عليه، بل تجب عليه دِيَةٌ
مُخَفَّفَة على
العاقِلَة
مُؤَجَّلَةٌ في ثلاث سنين.




وعمد الخطأ: أن
يَقصِدَ
ضربه بما لا يقتُلُ
غالبا فيموت، فلا قَوَدَ عليه، بل تجب دِيَة مُغَلَظَة على
العاقِلَة،
مُؤَجَّلَة في ثلاث سنين.




وشرائط وجوب القِصَاص
أربعة:


أن يكونَ القاتل بالغا عاقلا.

وأن لا يكونَ والدا للمقتول.

وأن لا يكونَ المقتول أنقَصُ
من القاتل بكُفْر أو رِقّ.


وتُقْتَلُ الجماعَةُ بالواحد.

وكل شخصين جرى القصَاص بينهما
في النَّفْس يجري بينهما في الأطراف.


وشرائط وجوب القِصَاص في الأطراف
بعد الشرائط المذكورة اثنان: الاشتراك في الاسم الخاصِّ - اليمنى باليُمنى
واليُسرى
باليُسرى- ، وأن لا يكون بأحد الطَّرَفَين شَلَل.


وكل عُضْو أُخِذَ من مِفْصَل
ففيه القِصَاص.


ولا قِصَاص في الجُرُوح إلا
في المُوضِحَة.






فصل:والدِّيَة
على ضَربين:
مُغَلَّظَة
ومُخَفَّفَة.


فالمُغَلَّظَة: مائة من الإبل
- ثلاثون حِقَّة، وثلاثون جَذَعَة، وأربعون خَلِفَة في بطونها
أولادها-.

والمُخَفَّفَة: مائة من الإبل
- عِشرون حِقَّة، وعِشرون جَذَعَة، وعِشرون بنتَ لَبُون، وعِشرون ابنَ
لَبُون
،وعِشرون بنتَ مَخَاض. فإن
عَدِمَت الإبل انتُقِلَ إلى قيمتها.


وقيل: يُنتَقَل إلى
ألف دينار، أو اثنيْ عشر ألف درهم ،وإن غُلِّظَت زِيدَ عليها
الثُّلُث.

وتُغَلَّظُ دِيَةُ الخطأ في
ثلاثة مواضع: إذا قَتَل في الحَرَم، أو قَتَلَ في الأشهر الحُرُم، أو
قَتَلَ ذا
رَحِم مَحرَم.

ودِيَةُ المرأةِ على النِّصف
من دِيَة الرجل.


ودِيَة اليهوديِّ والنَّصرانيِّ
ثُلُثُ دِيَةِ المسلم.


وأما المَجُوسِي ففيه ثلثا
عُشر دِيَة المسلم.


وتَكمُلُ دِيَة النَّفس في
قَطعِ اليدين، والرِّجلين، والأنف، والأذنين والعينين، والجُفُون الأربعة،
واللسان،
والشَّفَتَين، وذهاب الكلام وذهاب البصر، وذهاب الشم، وذهاب العقل،
والذَّكَر،
والأنْثَيَين وفي المُوضِحَة والسِّنِّ خمس من الإبل.


وفي كل عُضو لا مَنفَعَة فيه
حُكُومة.


ودِيَةُ العبد قيمته.

ودِيَة الجَنِين الحُرِّ غُرَّة(
عَبد أو أَمَة).


ودِيَةُ الجَنِين الرَّقِيق
عُشر قيمة أمِّه.






فصل:وإذا
اقتَرَن بدَعوَى الدم
لَوْثٌ ،يقَعُ به
في النَّفس صِدْقُ المُدَّعِي، حَلَفَ المُدَّعِي خمسين يمينا
واستَحَقَّ
اِّلّدية.


وإن لم يكن هناك لَوْثٌ فاليمينُ
على المُدَّعَى عليه.


وعلى قاتل النَّفس المُحَرَّمَة
كَفَّارَة:


عِتقُ رَقَبَة مُؤمِنَة، سليمة
من العُيُوب المُضِرَّة.


فإن لم يجد فصيام شهرين متتابِعَين.

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد مايو 02, 2010 2:35 am

لا لا

انروح لمتن ابي شجاع

وبعدين نعمل فقرة فقرة اذا ممكن
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 917
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأحد مايو 02, 2010 2:46 am

اه خيي اسفة كتير
...................................

( أنواع
المياه
)
المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه : ماء السماء
وماء البحر وماء النهر وماء البئر وماء العين وماء الثلج وماء البرد

ثم المياه على أربعة أقسام :
طاهر مطهر غير مكروه استعماله وهو الماء
المطلق
وطاهر مطهر مكروه استعماله وهو الماء المشمس
وطاهر غير
مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات
وماء نجس وهو
الذي حلت فيه نجاسة وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير والقلتان : خمس
مائة رطل بالبغدادي تقريبا في الأصح


مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد مايو 02, 2010 2:50 am

طيب

انا سويت درس 1 اذا ممكن نروح له وبعدين انواصل في الدروس الثانيه و بيكون عليك تقسيمها
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 917
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفقه الشافعي Empty رد: الفقه الشافعي

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأحد مايو 02, 2010 2:53 am

طيب خيي

نشالله

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى