بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
هل كل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حرام
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل كل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حرام
سؤال : الاشياء التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينهى عنها ولم يامر بها فما حكمها ؟ مثلا :
1- الاحتفال بالمولد النبوي
2- الاحتفال بليلة النصف من شعبان و غيرهما
1- الاحتفال بالمولد النبوي
2- الاحتفال بليلة النصف من شعبان و غيرهما
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: هل كل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حرام
[]هذه مسالة قل من يفقهها ولذلك انق لكم من كتاب ( حسن التفهم والدرك لمسألة الترك ) للامام العالم العلامة ابي الفضل عبد الله0
قال :
اذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فيحتمل وجوها غير التحريم :
1- ان يكون تركه عادة : قدم اليه صلى الله عليه وسلم ضب مشوي فمد يديه الشريفة ليأكل منه فقيل : انه ضب ، فامسك عنه ، فسئل : احرام هو ؟ فقال : لا ،ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني اعافه ، والحديث في الصحيحين وهو يدل على أمرين :
احدهما : ان تركه للشيء ولو بعد الاقبال عليه لايدل على تحريمه0
والاخر : ان استقذار الشيء لايدل على تحريمه ايضا0
2- ان يكون تركه نسيانا : سها صلى الله عليه وسلم في الصلاة فترك مها شيئا فسئل : هل حدث في الصلاة شيء ؟ فقال { انما انا بشر انسى كما تنسون ، فاذا نسيت فذكروني } البخاري
3- ان يكون تركه مخافة ان يفرض على امته ، كتركه صلى الله عليه وسلم صلاة التروايح حين اجتمع الصحابة ليصلوها معه 0
4-ان يكون تركه لعدم تفكيره فيه ، ولم يخطر على باله : كان صلى الله عليه سلم يخطب الجمعة الى جذع نخلة ولم يفكر في عمل كرسي يقوم عليه ساعة الخطبة ، فلما اقترح عليه عمل منبر يخطب عليه وافق واقره لنه ابلغ في الاسماع 0 و اقترح الصحابة ان يبنوا له دكة من طين يجلس عليها ليعرفه الوافد الغريب ، فوافقهم ولم يفكر فيها من قبل نفسه0
5- ان يكون تركه لدخوله في عموم آيات و احاديث ، كتركه صلى الله عليه وسلم صلاة الضحى و كثيرا من المندوبات لانها مشمولة لقول الله تعالى { و افعلوا الخير لعلكم تفلحون } و امثال ذلك كثيرة 0
6- ان يكون تركه خشية تغير قلوب الصحابة تو بعضهم ، قال صلى الله عليه وسلم لعائشة ( لولا حداثة قومك بالكفر لنقضت البيت ثم لبنيته على اساس ابراهيم عليه السلام فان قريشا استقصرت بناءه ) وهو في الصحيحين، فترك صلى الله عليه وسلم نقض البيت واعادة بنائه حفظا لقلوب اصحابه القريبي العهد بالاسلام من اهل مكة ، ويحتمل تركه صلى الله عليه وسلم وجوها اخرى تعلم من تتبع كتب السنة ، ولم يأت في حديث ولا اثر تصريح بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك شيئا لانه حرام 0
ادلة الترك :
1- النهي نحو { ولا تقربوا الزنا } و { ولا تاكولوا اموالكم بينكم بالباطل }
2- لفظ التحريم نحو { حرمت عليكم الميتة }
3- ذم الفعل او التوعد عليه بالعقاب نحو ( من غش فليس منا ) رواه مسلم والترك ليس واحدا من هذه الثلاثة ، فلا يقتضي التحريم 0
ثانيها : ان الله تعالى قال { وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } ولم يقل : وما تركه فانتهوا عنه فالترك لا يفيد التحريم 0
ثالثها : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وما امرتكم به فائتوا من ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) ولم يقل : وما تركته فاجتنبوه ، فكيف دل الترك على التحريم ؟
رابعها : ان الاصوليين عرفوا السنة بانها قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله و تقريره و لم يقولوا : وتركه ، لانه ليس بدليل 0
خامسها : تقدم ان الحكم خطاب الله ، وذكر الاصوليين : ان الذي يدل عليه قران او سنة او اجماع او قياس ، والترك ليس واحدا منها فلا يكون دليلا 0
سادسها : تقدم ان الترك يحتمل انواعا غير التحريم ، و القاعدة الاصولية ان ما دخله الاحتمال سقط به الاستدلال ، بل سبق ايضا انه لم يرد ان النبي صلى الله عليه وسلم ترك شيئا لانه حرام ، وهذا وحده كاف في بطلان الاستدلال به 0
سابعها : ان الترك اصل لانه عدم الفعل ، والعدم هو الاصل ، والفعل طايء ، والاصل لا يدل على شيئ لغة ولا شرعا فلا يقتضي الترك تحريما 0
ما ذا يقتضي الترك ؟
قال الامام ابوعبدالله التلمساني في مفتاح الوصول :
ويلحق بالفعل في الدلالة ، الترك 0 فانه كما يستدل بفعله صلى الله عليه وسلم على عدم التحريم يستدل بتركه على عدم الوجوب 0 وهذا كاحتجاج اصحابنا على عدم الوضوء مما مست النار به 0
والله اعلم[/color]
قال :
اذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فيحتمل وجوها غير التحريم :
1- ان يكون تركه عادة : قدم اليه صلى الله عليه وسلم ضب مشوي فمد يديه الشريفة ليأكل منه فقيل : انه ضب ، فامسك عنه ، فسئل : احرام هو ؟ فقال : لا ،ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني اعافه ، والحديث في الصحيحين وهو يدل على أمرين :
احدهما : ان تركه للشيء ولو بعد الاقبال عليه لايدل على تحريمه0
والاخر : ان استقذار الشيء لايدل على تحريمه ايضا0
2- ان يكون تركه نسيانا : سها صلى الله عليه وسلم في الصلاة فترك مها شيئا فسئل : هل حدث في الصلاة شيء ؟ فقال { انما انا بشر انسى كما تنسون ، فاذا نسيت فذكروني } البخاري
3- ان يكون تركه مخافة ان يفرض على امته ، كتركه صلى الله عليه وسلم صلاة التروايح حين اجتمع الصحابة ليصلوها معه 0
4-ان يكون تركه لعدم تفكيره فيه ، ولم يخطر على باله : كان صلى الله عليه سلم يخطب الجمعة الى جذع نخلة ولم يفكر في عمل كرسي يقوم عليه ساعة الخطبة ، فلما اقترح عليه عمل منبر يخطب عليه وافق واقره لنه ابلغ في الاسماع 0 و اقترح الصحابة ان يبنوا له دكة من طين يجلس عليها ليعرفه الوافد الغريب ، فوافقهم ولم يفكر فيها من قبل نفسه0
5- ان يكون تركه لدخوله في عموم آيات و احاديث ، كتركه صلى الله عليه وسلم صلاة الضحى و كثيرا من المندوبات لانها مشمولة لقول الله تعالى { و افعلوا الخير لعلكم تفلحون } و امثال ذلك كثيرة 0
6- ان يكون تركه خشية تغير قلوب الصحابة تو بعضهم ، قال صلى الله عليه وسلم لعائشة ( لولا حداثة قومك بالكفر لنقضت البيت ثم لبنيته على اساس ابراهيم عليه السلام فان قريشا استقصرت بناءه ) وهو في الصحيحين، فترك صلى الله عليه وسلم نقض البيت واعادة بنائه حفظا لقلوب اصحابه القريبي العهد بالاسلام من اهل مكة ، ويحتمل تركه صلى الله عليه وسلم وجوها اخرى تعلم من تتبع كتب السنة ، ولم يأت في حديث ولا اثر تصريح بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك شيئا لانه حرام 0
ادلة الترك :
1- النهي نحو { ولا تقربوا الزنا } و { ولا تاكولوا اموالكم بينكم بالباطل }
2- لفظ التحريم نحو { حرمت عليكم الميتة }
3- ذم الفعل او التوعد عليه بالعقاب نحو ( من غش فليس منا ) رواه مسلم والترك ليس واحدا من هذه الثلاثة ، فلا يقتضي التحريم 0
ثانيها : ان الله تعالى قال { وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } ولم يقل : وما تركه فانتهوا عنه فالترك لا يفيد التحريم 0
ثالثها : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( وما امرتكم به فائتوا من ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) ولم يقل : وما تركته فاجتنبوه ، فكيف دل الترك على التحريم ؟
رابعها : ان الاصوليين عرفوا السنة بانها قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله و تقريره و لم يقولوا : وتركه ، لانه ليس بدليل 0
خامسها : تقدم ان الحكم خطاب الله ، وذكر الاصوليين : ان الذي يدل عليه قران او سنة او اجماع او قياس ، والترك ليس واحدا منها فلا يكون دليلا 0
سادسها : تقدم ان الترك يحتمل انواعا غير التحريم ، و القاعدة الاصولية ان ما دخله الاحتمال سقط به الاستدلال ، بل سبق ايضا انه لم يرد ان النبي صلى الله عليه وسلم ترك شيئا لانه حرام ، وهذا وحده كاف في بطلان الاستدلال به 0
سابعها : ان الترك اصل لانه عدم الفعل ، والعدم هو الاصل ، والفعل طايء ، والاصل لا يدل على شيئ لغة ولا شرعا فلا يقتضي الترك تحريما 0
ما ذا يقتضي الترك ؟
قال الامام ابوعبدالله التلمساني في مفتاح الوصول :
ويلحق بالفعل في الدلالة ، الترك 0 فانه كما يستدل بفعله صلى الله عليه وسلم على عدم التحريم يستدل بتركه على عدم الوجوب 0 وهذا كاحتجاج اصحابنا على عدم الوضوء مما مست النار به 0
والله اعلم[/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في الجمعة فبراير 24, 2012 4:08 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: هل كل ما لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم حرام
اشكرك اخي طالب علم
فان مااوردته في خطابك وتحليلك انه لخير برهان ان الترك والنهي والتحريم فيهما فرق كبير وواضح
شكرا مره ثانيه
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
مواضيع مماثلة
» طول النبي ـ قوام النبي ـ وصف النبي صلى الله عليه وسلم
» اختار النبي صلى الله عليه وسلم ما عند الله تعالى على الخلود في الأرض
» خاتم النبي صلى الله عليه وسلم
» اختار النبي صلى الله عليه وسلم ما عند الله تعالى على الخلود في الأرض
» خاتم النبي صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان