بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وسلم
أما بعد...
اول موضوع نتكلم عنه ويجب المناقشه فيه ولو بدعاء من قلب مسلم او معلومة او دليل من القرآن او السنة
((صـــلـــة الـــرحم))
معنى صلة الرحم :
صلة الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
وقطيعة الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب, وقيل بل هي الإساءة إليهم.
حكم صلة الرحم :
لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب, وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة.
دليل من القرآن على جوب صلة الرحم واللعنة على خلاف ذلك :
قال رب العالمين في محكم كتابه الكريم : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ)) (محمد:23).
دليل من السنة على وجوب صلة الرحم وقاطعها لا يدخل الحنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يدخل الجنة قاطع)) أي قاطع رحم .
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
أرجو المناقشة بجدية .. واذا استحق الموضوع ان يأخذ حقـه .. ستناقش في مواضيع أخرى
(لاإله إلا الله محمدا رسول الله) (اللهم صلي على محمد وآل محمد) (استغفر الله العظيم)
بإنتظـار ردودكم ومشاركتكم
تحياتي للجميع
الجهـــاد
بسم لله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وسلم
أما بعد...
اول موضوع نتكلم عنه ويجب المناقشه فيه ولو بدعاء من قلب مسلم او معلومة او دليل من القرآن او السنة
((صـــلـــة الـــرحم))
معنى صلة الرحم :
صلة الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
وقطيعة الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب, وقيل بل هي الإساءة إليهم.
حكم صلة الرحم :
لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب, وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة.
دليل من القرآن على جوب صلة الرحم واللعنة على خلاف ذلك :
قال رب العالمين في محكم كتابه الكريم : (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ)) (محمد:23).
دليل من السنة على وجوب صلة الرحم وقاطعها لا يدخل الحنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يدخل الجنة قاطع)) أي قاطع رحم .
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
أرجو المناقشة بجدية .. واذا استحق الموضوع ان يأخذ حقـه .. ستناقش في مواضيع أخرى
(لاإله إلا الله محمدا رسول الله) (اللهم صلي على محمد وآل محمد) (استغفر الله العظيم)
بإنتظـار ردودكم ومشاركتكم
تحياتي للجميع
الجهـــاد
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
من كتاب فتح الباري
باب مَنْ بُسِطَ لَهُ فِي الرِّزْقِ بِصِلَةِ الرَّحِم
قوله: (باب من بسط له في الرزق لصلة الرحم) أي لأجل صلة رحمه.
حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ
قوله: (محمد بن معن) أي ابن محمد بن معن بن نضلة بنون مفتوحة ومعجمة ساكنة ابن عمرو، ولنضلة جده الأعلى صحبة، وهو قليل الحديث موثق ليس له في البخاري سوى هذا الحديث، وكذا أبوه لكن له موضع آخر أو موضعان، قوله: (سعيد هو ابن أبي سعيد) المقبري، قوله: (من سره أن يبسط له في رزقه) في حديث أنس ” من أحب ” وللترمذي وحسنه من وجه آخر عن أبي هريرة ” إن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال، منسأة في الأثر ” وعند أحمد بسند رجاله ثقات عن عائشة مرفوعا ” صلة الرحم وحسن الجوار وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الإعمار ” وأخرج عبد الله بن أحمد في ” زوائد المسند ” والبزار وصححه الحاكم من حديث علي نحو حديثي الباب قال: ” ويدفع عنه ميتة السوء ” ولأبي يعلى من حديث أنس رفعه ” إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر، ويدفع بهما ميتة السوء ” فجمع الأمرين، لكن سنده ضعيف، وأخرج المؤلف في ” الأدب المفرد ” من حديث ابن عمر بلفظ ” من اتقى ربه ووصل رحمه نسئ له في عمره، وثري ماله، وأحبه أهله”، قوله: (وينسأ) بضم أوله وسكون النون بعدها مهملة ثم همزة أي يؤخر، قوله: (في أثره) أي في أجله، وسمي الأجل أثرا لأنه يتبع العمر، قال زهير: والمرء ما عاش ممدود له أمل لا ينقضي العمر حتى ينتهي الأثر وأصله من أثر مشيه في الأرض، فإن من مات لا يبقى له حركة فلا يبقى لقدمه في الأرض أثر، قال ابن التين: ظاهر الحديث يعارض قوله تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) والجمع بينهما من وجهين: أحدهما: أن هذه الزيادة كناية عن البركة في النمر بسبب التوفيق إلى الطاعة، وعمارة وقته بما ينفعه في الآخرة، وصيانته عن تضييعه في غيره ذلك، ومثل هذا ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم تقاصر أعمار أمته بالنسبة لأعمار من مضى من الأمم فأعطاه الله ليلة القدر، وحاصله أن صلة الرحم تكون سببا للتوفيق للطاعة والصيانة عن المعصية فيبقى بعده الذكر الجميل، فكأنه لم يمت، ومن جملة ما يحصل له من التوفيق العلم الذي ينتفع به من بعده، والصدقة الجارية عليه، والخلف الصالح، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب القدر إن شاء الله تعالى، ثانيهما: أن الزيادة على حقيقتها، وذلك بالنسبة إلى علم الملك الموكل بالعمر، وأما الأول الذي دلت عليه الآية فبالنسبة إلى علم الله تعالى، كأن يقال للملك مثلا: إن عمر فلان مائة مثلا إن وصل رحمه، وستون إن قطعها، وقد سبق في علم الله أنه يصل أو يقطع، فالذي في علم الله لا يتقدم ولا يتأخر، والذي في علم الملك هو الذي يمكن فيه الزيادة والنقص وإليه الإشارة بقوله تعالى: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) فالمحو والإثبات بالنسبة لما في علم الملك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله تعالى فلا محو فيه البتة، ويقال له القضاء المبرم، ويقال للأول القضاء المعلق، والوجه الأول أليق بلفظ حديث الباب، فإن الأثر ما يتبع الشيء، فإذا أخر حسن أن يحمل على الذكر الحسن بعد فقد المذكور، وقال الطيبي: الوجه الأول أظهر، وإليه يشير كلام صاحب ” الفائق ” قال: ويجوز أن يكون المعنى أن الله يبقى أثر واصل الرحم في الدنيا طويلا فلا يضمحل سريعا كما يضمحل أثر قاطع الرحم، ولما أنشد أبو تمام قوله في بعض المراثي: توفيت الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السفر قال له أبو دلف: لم يمت من قيل فيه هذا الشعر، ومن هذه المادة قول الخليل عليه السلام (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) وقد ورد في تفسيره وجه ثالث، فأخرج الطبراني في ” الصغير ” بسند ضعيف عن أبي الدرداء قال: ” ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم من وصل رحمه أنسيء له في أجله، فقال: إنه ليس زيادة في عمره، قال الله تعالى: (فإذا جاء أجلهم) الآية، ولكن الرجل تكون له الذرية الصالحة يدعون له من بعده”، وله في ” الكبير ” من حديث أبي مشجعة الجهني رفعه ” إن الله لا يؤخر نفسا إذا جاء أجلها، وإنما زيادة العمر ذرية صالحة ” الحديث، وجزم ابن فورك بأن المراد بزيادة العمر نفي الآفات عن صاحب البر في فهمه وعقله، وقال غيره في أعم من ذلك وفي وجود البركة في رزقه وعلمه ونحو ذلك.
باب مَنْ بُسِطَ لَهُ فِي الرِّزْقِ بِصِلَةِ الرَّحِم
قوله: (باب من بسط له في الرزق لصلة الرحم) أي لأجل صلة رحمه.
حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْنٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ
قوله: (محمد بن معن) أي ابن محمد بن معن بن نضلة بنون مفتوحة ومعجمة ساكنة ابن عمرو، ولنضلة جده الأعلى صحبة، وهو قليل الحديث موثق ليس له في البخاري سوى هذا الحديث، وكذا أبوه لكن له موضع آخر أو موضعان، قوله: (سعيد هو ابن أبي سعيد) المقبري، قوله: (من سره أن يبسط له في رزقه) في حديث أنس ” من أحب ” وللترمذي وحسنه من وجه آخر عن أبي هريرة ” إن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال، منسأة في الأثر ” وعند أحمد بسند رجاله ثقات عن عائشة مرفوعا ” صلة الرحم وحسن الجوار وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الإعمار ” وأخرج عبد الله بن أحمد في ” زوائد المسند ” والبزار وصححه الحاكم من حديث علي نحو حديثي الباب قال: ” ويدفع عنه ميتة السوء ” ولأبي يعلى من حديث أنس رفعه ” إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر، ويدفع بهما ميتة السوء ” فجمع الأمرين، لكن سنده ضعيف، وأخرج المؤلف في ” الأدب المفرد ” من حديث ابن عمر بلفظ ” من اتقى ربه ووصل رحمه نسئ له في عمره، وثري ماله، وأحبه أهله”، قوله: (وينسأ) بضم أوله وسكون النون بعدها مهملة ثم همزة أي يؤخر، قوله: (في أثره) أي في أجله، وسمي الأجل أثرا لأنه يتبع العمر، قال زهير: والمرء ما عاش ممدود له أمل لا ينقضي العمر حتى ينتهي الأثر وأصله من أثر مشيه في الأرض، فإن من مات لا يبقى له حركة فلا يبقى لقدمه في الأرض أثر، قال ابن التين: ظاهر الحديث يعارض قوله تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) والجمع بينهما من وجهين: أحدهما: أن هذه الزيادة كناية عن البركة في النمر بسبب التوفيق إلى الطاعة، وعمارة وقته بما ينفعه في الآخرة، وصيانته عن تضييعه في غيره ذلك، ومثل هذا ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم تقاصر أعمار أمته بالنسبة لأعمار من مضى من الأمم فأعطاه الله ليلة القدر، وحاصله أن صلة الرحم تكون سببا للتوفيق للطاعة والصيانة عن المعصية فيبقى بعده الذكر الجميل، فكأنه لم يمت، ومن جملة ما يحصل له من التوفيق العلم الذي ينتفع به من بعده، والصدقة الجارية عليه، والخلف الصالح، وسيأتي مزيد لذلك في كتاب القدر إن شاء الله تعالى، ثانيهما: أن الزيادة على حقيقتها، وذلك بالنسبة إلى علم الملك الموكل بالعمر، وأما الأول الذي دلت عليه الآية فبالنسبة إلى علم الله تعالى، كأن يقال للملك مثلا: إن عمر فلان مائة مثلا إن وصل رحمه، وستون إن قطعها، وقد سبق في علم الله أنه يصل أو يقطع، فالذي في علم الله لا يتقدم ولا يتأخر، والذي في علم الملك هو الذي يمكن فيه الزيادة والنقص وإليه الإشارة بقوله تعالى: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) فالمحو والإثبات بالنسبة لما في علم الملك، وما في أم الكتاب هو الذي في علم الله تعالى فلا محو فيه البتة، ويقال له القضاء المبرم، ويقال للأول القضاء المعلق، والوجه الأول أليق بلفظ حديث الباب، فإن الأثر ما يتبع الشيء، فإذا أخر حسن أن يحمل على الذكر الحسن بعد فقد المذكور، وقال الطيبي: الوجه الأول أظهر، وإليه يشير كلام صاحب ” الفائق ” قال: ويجوز أن يكون المعنى أن الله يبقى أثر واصل الرحم في الدنيا طويلا فلا يضمحل سريعا كما يضمحل أثر قاطع الرحم، ولما أنشد أبو تمام قوله في بعض المراثي: توفيت الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السفر قال له أبو دلف: لم يمت من قيل فيه هذا الشعر، ومن هذه المادة قول الخليل عليه السلام (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) وقد ورد في تفسيره وجه ثالث، فأخرج الطبراني في ” الصغير ” بسند ضعيف عن أبي الدرداء قال: ” ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم من وصل رحمه أنسيء له في أجله، فقال: إنه ليس زيادة في عمره، قال الله تعالى: (فإذا جاء أجلهم) الآية، ولكن الرجل تكون له الذرية الصالحة يدعون له من بعده”، وله في ” الكبير ” من حديث أبي مشجعة الجهني رفعه ” إن الله لا يؤخر نفسا إذا جاء أجلها، وإنما زيادة العمر ذرية صالحة ” الحديث، وجزم ابن فورك بأن المراد بزيادة العمر نفي الآفات عن صاحب البر في فهمه وعقله، وقال غيره في أعم من ذلك وفي وجود البركة في رزقه وعلمه ونحو ذلك.
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
طالب علم
لو سمحت جاوب على هذه الاسئله
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
لو سمحت جاوب على هذه الاسئله
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
الحمد لله حمدا نستزيد به من نعمه في الدنيا والاخره ونحمده سبحانه على نعمة الاسلام التي لامثيل لها ولا بديل لها واصلي واسلم على النور المبعوث رحمة للعالمين وخير من اصطفاه الله سبحانه من البشر امام الاولين والاخرين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اخواني ان في هذه الايام قليله صلة الرحم الا من رحم الله وهذه الظاهره تفشت بين الناس بسبب قلت الوعي والتنبيه وبسبب انشغال الناس بالدنيا والركض ورا ء ها ومما لوحظ ان بعض الناس مقصر حتى مع والديه وهم الركيزه الاساسيه له وكيف يكون متصلا بالله اذا نسى والديه ومن الظواهر ان بعض الناس اصبحو يتناسون التواصل بينهم واصبح المجتمع يعج بالتفرقه بن الاهل ولذالك ترا ان ابناء العم لا يتزاورون ولا يتاعرفون حتى ابنائهم والرابط فقط اسم العائله والمثير للجدل ترا ان بعض الناس لا يتواصل حتى مع اخوته وهم من دمه ولحمه ولا حولا ولاقوة الا بالله
اما عني فانا مقصر بعض الشيء في صلت الرحم ولكن اسال الله ان يوفقني للتواصل مع اخوالي وخالتي واعمامي اللهم اعنا على التواصل معهم.
الدنيا لم تشغل الناس عن التواصل فيما بينهم ولكن نحن من وضع اللوم على الدنيا ومشاغلها هي السبب ولكن السبب هو تساهل الناس و تغافلهم عن ذلك .
اهم الاسباب للامتناع عن التواصل على حسب تقديري هي
1- الكسل او التاكسل
2- اننا لسنا في حاجه لهم وعند الحاجه تجده يتواصل حتى قضاء الحاجه
3- الاستكبار والغرور
4- الخجل او لأنهم لم يزوروني لا ازورهم وهذا واضح هذه الايام
وغيرها امثله كثيره لاتحضرني الان
نعم اعرف شخص كان قد قصر في وصل اهله واخوته حتى تكابلة عليه الدنيا بمافيها واصبح وحيدا حيران حتى انه اخبرني بانه ليس مرتاحا من حياته وانه كلما دعى الله بشيىء لايستجاب له
وبعد فتره وجدته وهو اموره فد تغيرة الى الاحسن فسالته فقال قد اصلحت حالي مع اهل فصلح الحال فقلت له عين العقل مافعلت والحمد لله انه رجع الى اهله.
والله اعلم
اخواني ان في هذه الايام قليله صلة الرحم الا من رحم الله وهذه الظاهره تفشت بين الناس بسبب قلت الوعي والتنبيه وبسبب انشغال الناس بالدنيا والركض ورا ء ها ومما لوحظ ان بعض الناس مقصر حتى مع والديه وهم الركيزه الاساسيه له وكيف يكون متصلا بالله اذا نسى والديه ومن الظواهر ان بعض الناس اصبحو يتناسون التواصل بينهم واصبح المجتمع يعج بالتفرقه بن الاهل ولذالك ترا ان ابناء العم لا يتزاورون ولا يتاعرفون حتى ابنائهم والرابط فقط اسم العائله والمثير للجدل ترا ان بعض الناس لا يتواصل حتى مع اخوته وهم من دمه ولحمه ولا حولا ولاقوة الا بالله
اما عني فانا مقصر بعض الشيء في صلت الرحم ولكن اسال الله ان يوفقني للتواصل مع اخوالي وخالتي واعمامي اللهم اعنا على التواصل معهم.
الدنيا لم تشغل الناس عن التواصل فيما بينهم ولكن نحن من وضع اللوم على الدنيا ومشاغلها هي السبب ولكن السبب هو تساهل الناس و تغافلهم عن ذلك .
اهم الاسباب للامتناع عن التواصل على حسب تقديري هي
1- الكسل او التاكسل
2- اننا لسنا في حاجه لهم وعند الحاجه تجده يتواصل حتى قضاء الحاجه
3- الاستكبار والغرور
4- الخجل او لأنهم لم يزوروني لا ازورهم وهذا واضح هذه الايام
وغيرها امثله كثيره لاتحضرني الان
نعم اعرف شخص كان قد قصر في وصل اهله واخوته حتى تكابلة عليه الدنيا بمافيها واصبح وحيدا حيران حتى انه اخبرني بانه ليس مرتاحا من حياته وانه كلما دعى الله بشيىء لايستجاب له
وبعد فتره وجدته وهو اموره فد تغيرة الى الاحسن فسالته فقال قد اصلحت حالي مع اهل فصلح الحال فقلت له عين العقل مافعلت والحمد لله انه رجع الى اهله.
والله اعلم
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
(طالب علم) و (محب النبي)
بارك الله فيكما وجزاكما الله الف خير
بارك الله فيكما وجزاكما الله الف خير
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
موضوع للنقاش
ما حكم السماع للاغاني ؟ و ما الدليل على ما تقول ؟
ما حكم السماع للاغاني ؟ و ما الدليل على ما تقول ؟
النووي- عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
ليه تغيروون الموضووع
للحين ما اكتفيناا
للحين ما اكتفيناا
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
النووي
((أرجو المناقشة بجدية .. واذا استحق الموضوع ان يأخذ حقـه .. ستناقش في مواضيع أخرى))
مافي حد ناقش الموضوع وجاوب على الاسئله الا شخص واحد .. شلون نغير الموضوع
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
((أرجو المناقشة بجدية .. واذا استحق الموضوع ان يأخذ حقـه .. ستناقش في مواضيع أخرى))
مافي حد ناقش الموضوع وجاوب على الاسئله الا شخص واحد .. شلون نغير الموضوع
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
اخي الكريم بما اني امرأة وقد واجهت هذه المأساة بنفسي سوف أقوم بالاجابة على أسئلتك من تجربة شخصية
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
بالتأكيد هناك الكثير من الناس من لا يصل رحمه ولا حتى بمكالمة تلفونية
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
نعم ولكن ليس بسببي
بما اني في بلد لا يتواجد فيه أقربائي وجميعهم في بلدي الام
فهنا لااستطيع ان أتواصل احيانا حتى مع اخوتي انفسهم
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
نعم وللاسف ولكن اجابتي ستكون اجابة امرأة
فأنا محكومة من رجل وبصراحة لا يدعني ان اتواصل مع والدي او اخوتي
او حتى اذا ما سافرت الى وطني الام لا يدعني ان اذهب اليهم سوى ايام قليلة
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
كثرة المشاغل
البعد عن الله وعدم الوعي بفائدة صلة الرحم
او كما ذكرت بتجربتي زوج جبار وظالم
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
اعرف شخص قد طرد اخته من بيته لان زوجته تكرهها
وايضا رجل قد طرد اخ زوجته وقال له لا شأن لك بها بعدما اراد ان يصلح بينهما
اشكرك اخي لدعوتي لموضوعك
زاسأل الله ان اكون قد وفقت بالجابة على أسئلتك
سؤال : هل تلاحظ انقطاع صلة الرحم بين الناس في ايامنا حاليا؟؟
بالتأكيد هناك الكثير من الناس من لا يصل رحمه ولا حتى بمكالمة تلفونية
سؤال : هل انت مقصر في حق اقاربك لصلتهم والسؤال عنهم؟؟ (سؤال شخصي ويجب ذكر الجواب)
نعم ولكن ليس بسببي
بما اني في بلد لا يتواجد فيه أقربائي وجميعهم في بلدي الام
فهنا لااستطيع ان أتواصل احيانا حتى مع اخوتي انفسهم
سؤال : هل الدنيا ومشاغلها اشغلتنا عن السؤال بحق اقاربنا وصلتهم رغم علمنا بجزاء ذلك؟؟
نعم وللاسف ولكن اجابتي ستكون اجابة امرأة
فأنا محكومة من رجل وبصراحة لا يدعني ان اتواصل مع والدي او اخوتي
او حتى اذا ما سافرت الى وطني الام لا يدعني ان اذهب اليهم سوى ايام قليلة
سؤال : اهم الاسباب التي تشغل الناس عن سؤال الاقارب؟؟
كثرة المشاغل
البعد عن الله وعدم الوعي بفائدة صلة الرحم
او كما ذكرت بتجربتي زوج جبار وظالم
سؤال : اذكر أمثلة على انقطاع الرحم تعرفها شخصيا؟؟
اعرف شخص قد طرد اخته من بيته لان زوجته تكرهها
وايضا رجل قد طرد اخ زوجته وقال له لا شأن لك بها بعدما اراد ان يصلح بينهما
اشكرك اخي لدعوتي لموضوعك
زاسأل الله ان اكون قد وفقت بالجابة على أسئلتك
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: مواضيع للنقاش والفائدة .... الرجاء الدخول من الجميع..!!!
مابدنا حدا .. تسلمين على المرور
والله يوفقك ويهدي زوجك يارب .. ويعطيك اجر على قد صبرك
تحياتي لك
والله يوفقك ويهدي زوجك يارب .. ويعطيك اجر على قد صبرك
تحياتي لك
الجهاد- عدد المساهمات : 25
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:57 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 8:55 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 10:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 4:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الأحد أكتوبر 27, 2024 8:56 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 10:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 7:51 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 8:45 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الإثنين أكتوبر 21, 2024 8:56 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 5:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 9:30 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 8:10 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 7:57 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 7:24 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 5:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان