زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » ابو حنيفة المفترى عليه
    زواج المتعة Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الاخ من الرضاع
    زواج المتعة Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
    زواج المتعة Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
    زواج المتعة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » لماذا يطلق على إيران بالصفوية
    زواج المتعة Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
    زواج المتعة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » العصا تنقلب الى مصباح منير
    زواج المتعة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
    زواج المتعة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » قصة بشار بن برد مع الحمار
    زواج المتعة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الوصية حرام بهذه الطريقة
    زواج المتعة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
    زواج المتعة Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
    زواج المتعة Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    زواج المتعة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
    زواج المتعة Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
    زواج المتعة Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


    زواج المتعة

    4 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي السبت أبريل 10, 2010 8:17 pm

    اخواني و اخواتي

    ارغب في طرح موضوع عن ( زواج المتعة ) عن السنة و الشيعة و ما هي ادلتهم واخيرا تقول رايك فيما كتبت او نقلت

    والسلام عليكم
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الأحد أبريل 11, 2010 2:25 am

    اخي الفاضل ان موضوع المتعه موضوع منتهي امره عند اهل السنه والجماعه بانه حرام حرام حرام لانه يشجع على الرذيله هو بالاصح زنا فاحش وهذا هو المتعه اما عند الشيعه فهناك من يرضاه وهناك من يعارضه والامر مختلف فيه عند الشيعه اما عند السنه كماذكرت لك .

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الأحد أبريل 11, 2010 3:21 am

    جزاك الله خيرا اخي الكريم

    بس ممكن تكتب لنا ما هي ادلة الحرمه عند اهل السنة والجماعة و ما هي ادلة الاباحة عند الشيعة و اذا امكن ترشدنا الى من قال بذلك من الطريفين

    ولك الشكر


    ملاحظة : انا اعلم اخي ما تقول ولكن اريد ان افتح باب النقاش بالادلة ليكون المسلم على بصيرة من امر دينه بالامور اليقينية و الادلة القطعية
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد أبريل 11, 2010 5:58 pm

    بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وبعد

    زواج المتعة من الزيجات الي كانت موجودة في الجاهلية ثم حرمها الاسلام ثم ابيحت ثم حرمت وهو ما قاله الامام الشافعي ما اعلم شي حرم ثم ابيح ثم حرم الا المتعة

    و هناك ادلة كثيرة عند اهل السنة والجماعة على حرمة مثل هذه الزيجة قد رواها اصحاب الصحاح و السنن و المسانيد و المعاجم ، حتى انه يوجد روايات عند الشيعة بتحريم زواج المتعة

    ولكن الله يهدي من يشاء من عباده


    والله اعلم
    ابا محمد اسحاق حمدان
    ابا محمد اسحاق حمدان

    عدد المساهمات : 918
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 12, 2010 12:20 am

    [center]اخي الكريم

    اود ان افتح الباب للنقاش معك في هذا الموضوع ولكن بطريقة عقلانية

    بعيدا قليلا عن الدين ......

    اولا برأيي ان من يتزوج مثل تلك الزيجات هم صنفان من الرجال وصنفان من النساء

    اما بالنسبة للرجال

    اما ان يكون متزوج ولا يقوى على الزواج الشرعي المبني على الاشهار والمبتغى منه الستر وعمل عائلة ثانية الخ...
    ويكتفي بالمتعة فقط متناسي حقوق الزوجة الثانية بما فيها العلانية والانجاب وسمعتها

    او ان يكون رجل مستهتر لا يود تحمل المسؤلية والالتزام بعائلة

    وكلا الرجلين بيبنهما قاسم مشترك

    الا وهو المستوى المادي الجيد وفكرة تحليل مثل هذا الزواج بدلا من الزنا والبعد كل البعد عن ما امرنا به الله تعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام

    اما بالنسبة للمرأة

    اما ان تكون امرأة ضعيفة لا حول لها ولا قوة قد جارت عليها الايام وليس لها ملجأ او ملاذ سوى عرض لزيجة مثل تلك الزيجات من قبل رجل قد سبق وذكرت احدى صفاته

    اما المرأة الثانية فهي المرأة الغبية المستهترة بحقوقها بل ولا تعي منهم شيئا

    وكلا المرأتين بينهما قاسم مشترك الا وهو الحاجة المادية وفكرة تحليل مثل تلك الزيجات بدلا من الزنا والبعد كل البعد عن ما امرنا به الله تعالى ونبيه عليه الصلاة والسلام

    فما وددت ان اقوله ان هناك معادلة( رجل غني ويحتاج لمرأة جميلة وبسرية وامرأة جميلة فقيرة بحاجة لمن يسترها )

    هنا تتعادل المعادلة بهذه الزيجة

    ولكن........

    هل احد ما قد فكر بالعواقب

    انا اود ان اقول لك لا ..؟؟

    لو كان هناك من يفكر ,,لما اقترف هذا العمل ولكن الحاجة لكلا الطرفين هي ام التحليل والتحريم

    كما ذكرت من ذي قبل ان مناقشتي لك بعيد عن الدين فلذلك ...

    بما اني امرأة لا اود ان ابت بالنقاش عن المرأة التي تقبل بمثل هذه الزيجة

    لان الله وحده هو العالم لما هذه المرأة قد أرخصت نفسها ونسيت ربها

    اما عن رأيي بالرجل فأود ان اقول له خاف الله في نفسك وفي ذريتك

    وتذكر ان ما تفعله سيفتعل ولو بجدار بيتك
    ونقاشي في هذا الموضوع مفتوح لمن يود مناقشتي ولكن بعيدا عن الدين[/cente
    r]

    مابدنا حدا

    عدد المساهمات : 326
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الإثنين أبريل 12, 2010 3:09 am

    اختي الكريمه

    اولا اشكرك على الرد

    وثانيا نحن مسلمون و كل امورنا مرتبطه به من حيث هو حلال او حرام فلا يقدم انسان على فعل حتى يعلم حكم الله فيه فلا نقدم اية ظروف او عقل او حاجة على امر الله تعالى ولقد شرع الله سبحانه في هذا الدين ما يسد حاجة الانسان من حيث الرغبة الجنسية و غيرها
    ولذلك كان رسولنا صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل و قال الله تعالى ( اليوم اكلمت لكم دينكم )
    فلا يوجد نقص ولا يوجد خلل في هذا الدين

    و بعيدا عن الدين لنرى المجتمعات الوروبية عندما حرمو التعدد و عابوه وهم اكثر الناس شواذا اتخذو الاخدان و تفشى بينهم الامراض التناسلية الي لم تكن موجودة فيما سبق و اصبحو كالبهائم يمارسون الجنس علانية في الاماكن المفتوحة و اصبح هناك نوادي و اماكن مقننة لممارسة مثل هذا الفعل، فلاحول ولا قوة الا بالله

    و ختاما اقول يتوجب على كلا الطرفين من الرجل و المراة الرجوع الي الله و الى رسوله الكريم لمعرفة ما هم عليه قادمون ليكونو على بصيرة من امرهم

    و دمتم سالمين
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 12, 2010 3:46 am

    أخي الكريم اولا ان زواج المتعة لا يأتي تحت مفهوم تعدد الزوجات
    فمن اراد ان يعدد فيجب عليه ان يشهر اولا ويراعي حقوق زوجاته بالعدل
    وانا أخي الكريم قد طرحت رأيي بعيدا عن الدين كماذكرت ليس لأني احاول تحليل ماحرمه الله والعياذ بالله
    ولكن ردا على مناقشتك عندماطرحت موضوعك قد طلبت
    اثباتات وادلة من الدكر والأحاديث على مانذكر
    وانابصراحة لاأملك هذه الأدلة
    ولكن ماأثق به ان كل مايرفضه العقل قد حرمه الله وكل مارضي به العقل قد حلله الله
    وبماأن اكثر اكثر الناس قد رفضو مثل هذا الزواج فبالكاد هو حرام
    ولك مني كل طيب وود

    مابدنا حدا

    عدد المساهمات : 326
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الإثنين أبريل 12, 2010 3:54 am

    اشكرك على الرد مرة ثانية

    ما احب ان اوضحه اني اعتقد و اجزم بان مثل هذه الزيجات محرمه عند اهل السنة و الجماعة

    و لكن احببت ان يتعرف الاعضاء من خلال بحثهم بانفسهم و اطلاعهم على الادلة المنقولة التي ذكرها العلماء بانه محرم شرعا

    و احب ان انبهك لامر ان العقل لا يدخل في الشرع ، اي ليس كل ما راه العقل حسنا فهو حسن و انما الشرع هذي الي يحسن و يقبح

    و لك كل احترام
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 12, 2010 4:14 am

    اشكرك اخي على حسن نقاشك أخي ان اكثر مايتطلبه الشرع والدين يتوافق مع عقل العقلاء والا لما اقتنع احد بشريعتنا الاسلامية ولما اعتنق احد الاسلام لطالما لم يقنع عقله بما يجري من حوله وماسيجري بخفايا هذا الكون
    تحياتي اخي النووي

    مابدنا حدا

    عدد المساهمات : 326
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الإثنين أبريل 12, 2010 4:20 am

    كلامك صحيح اختي الكريمه

    ولكن ممكن سؤال ما هو المقصود من ان تكون صلاة الصبح ركعتين و الظهر اربع و العصر اربع و المغرب ثلاث و العشاء اربع

    ما حكمة الطواف سبعا وليس ثمان او تسع او غيرها

    لماذا نقرا بعد الفاتحة سورة في الركعتين الاوليتين

    لماذا حدد الشرع باربع زوجات ولم تكن خمس او ثلاث

    اذا العقل ليس من مصادر التشريع

    وانما مصادر التشريع الكتاب و السنة و الاجماع والقياس
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:23 am

    كلام سليم من كلا الطرفين اخواني اسمحو لي اا لست ضليع في هذه الامور ولكن ار مايراه الدين محرم واعلم منطق العقل الذي لايختلف فيه اثان ان موضوع زواج المتعه ماهو الا زنا بشكل اخر وتحت مضلت وستار الدين ومفهوم العقل يقول علاقه غير سويه تنشاء بين طرفين يعيشون حاله اجتماعية غير سوية وهذه السلوكيات تاتي من منطلق التاجيج الاجتماعي عند احد الفئات من الناس بانه ليس حرام وانه متعه مؤقته وليس فيها ضرر وانما واقعيا فيها من الامور اللتي تفضل الاخوان بالتطرف لها وهي ضهور الامراض التناسليه وغيرها والحال الاجتماعي للناس والحاجه الماديه وراء ذلك ولكن

    لو تطرقنا بالحديث عن الاوضاع الاجتماعيه البحته فاننا سنجد ان المسلمينفي العصور الفائته الى يومنا كانو في حال مادي اصعب من ما نحنو عليه اليوم ولم تكن تغريهم هذه النزوات بل كانو ياخذون ماخذ الدين في التحريم من زواج المتعه والحاصل اليوم وفي ضل الضروف الاجتماعيه والماديه تجد غياب الوازع الديني العقلاني سبب ورا نضرية زواج المتعه فتجد ان المراءه في حاجه ماسه الى الماده فتقوم ببيع نفسها الى رجل ذو مكانه ماديه لكي تسد حاجتها ولكن للاسف لاتجد الرغبه الصحيحه في هذا النوع من الزواج وتجد الرجل اللعوب نطلق عليه وهو رجل يستغل ضعف المراءه ويقوم بعمل زواج المتعه وهذا مايحصل اما في يومنا هذا اخذوها لسد الحاجه والعياذ بالله واسمحو لي على الاطاله واسال الله العظيم ان يهدي عباده وان ينجنبهم زواج المتعه .
    ا

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف مابدنا حدا الإثنين أبريل 12, 2010 4:45 am

    أخي يجب على كل شخص عندما يقرأ ردا او موضوع ان يقرأ مابين السطور
    قد ذكرت في ردي السابق واشرت الى عقل العقلاء واقصد بلعقلاء الذين يؤمنون بما انزل وان هناك اله يتحكم بأمور قد فرضها علينا ولايسعنا الا الإيمان والوثوق بها
    وقد سبق وحاول العلمانيون السيطرة على عقول الناس قديما بطرح مثل هذه الاسئلة وقد
    نححو مع من لا يملك عقلا اما اصحاب العقول النيرة مثل الامام مالك كان يقوم بطرد كل من حاول ان يسأل مثل هذه الأسئلة فلهذه الأسئلة اجوبة لها حكمة عند رب العالمين لايعلمها سواه وقلة من عباده قد اعطاهم القليل من علمه

    مابدنا حدا

    عدد المساهمات : 326
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:49 am

    المتعه لغويا

    أصل الاستمتاع في اللغة التلذذ والانتفاع، وهذا قد يكون بالطعام كما في قول القرآن: (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم [1])، ومرة يكون باللباس كما في قول القرآن (ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً لكم [2])، ومرة يكون بالمال المدفوع إلى المطلقات كما في قول القرآن : (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف [3])، ومرة يكون بالجماع كما في قول القرآن: (فما استمتعتم به منهن) أي جامعتم لأن الجماع أخص ما يتلذذ ويستمتع به.

    ولقد جاء لفظ الاستمتاع مشتقاته في القرآن الكريم ستين مرة، كما في قول القرآن (وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أَجَّلت لنا قال النار مثواكم خالدين فِيها إِلا ما شاء اللّه إِن ربك حكيم عليم [4])، وقوله (قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار [5]) لأن السياق يأبى ذلك وكذلك سياق آية النساء.

    [عدل] رؤية الجعفرية

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:50 am

    رؤية الجعفريه

    ترى الشيعة الإمامية أن هذا الزواج لا زال جائزا وذلك استصحابا لما أجمع عليه الشيعة من إباحتها في زمن الرسول ولما يقم دليل قطعي أو مجمع عليه على تحريمها فيكفي ذلك عند الشك ببقاء حليتها لاستصحاب الحلية.

    وتستند الطائفة الإثناعشرية إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية الكريمة : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات [6]".

    كالمتعتين اللتين ورد بهما القرآن، فقال في متعة الحج: "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى" وتأسف النبي صلى الله عليه وسلم على فواتها لما حج قارنا وقال لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدى، وقال في متعة النساء: "فما استمعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة". " ،واستمرت فعلهما مدة زمان النبي صلى الله عليه وسلم ومدة خلافة أبي بكر وبعض خلافة عمر إلى أن صعد عمر المنبر وقال "متعتان كانتا محللتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليها". [بحاجة لمصدر]راجع سنن البيهقي/ 7 ص206 ومسند أحمد ج3/ص 356- أحكام القرآن للجصاص ج1/ 352 وج2 ص191, تفسير القرطبي 2 ص3923

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:52 am

    شروط عقد زواج المتعة:
    اذن ولي الأمر للبكر والقاصر أما الثيب والأرملة فلا يجب اذن ولي الأمر لهما.
    تعيين الزوجة.
    المهر ويشترط ان يكون مالا أو ذا قيمة مالية، لكن البعض يرى أنه ممكن أن يكون شيء معنوي كصلاة ركعتين لله تعالى.
    ضوابط زواج المتعة:
    لا يوجد طلاق في هذا الزواج لكن للزوج أن يهب الزوجة بقية المدة.
    ليس للزوجة حق في الميراث لكن لأبنائها من زواج المتعه جميع حقوق أبناء الزوج من الزواج الدائم وينسبون له.
    يجب على المرأه العدة الشرعية بعد انقضاء مدة الزواج
    بعض كتب علماء الأمامية تقول بأن المرأة في زواج المتعة كالمستأجرة 1- عن عبيد بن زرارة عن أبي عبد الله عليه السلام أي جعفر الصادق أنه قال: تزوّج منهن ألفاً فإنهنّ " مستأجرات "

    2- عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر أي محمد الباقر عليه السلام قال: إنما هي " مستأجرة " !!!

    3- عن عبد السلام عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ليست من الأربع إنما هي " إجارة " !!!

    4- عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال: فقلت له: الرجل يتزوج المتعة وينقضي شرطها ثم يتزوجها رجل آخر!! حتى بانت منه ثم يتزوجها الأول !! حتى بانت منه ثلاثا وتزوج ثلاثاً !! يحل للأول أن يتزوجها ؟ قال: نعم كم شاء ليس هذه مثل " الحرة " !! هذه " مستأجرة " !!! وهي بمنزلة الإماء !! راجع كتاب " تحريم المتعة في الكتاب والسنة " تأليف / يوسف جابر المحمدي

    [عدل] فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية
    عن الباقر قال قلت: للمتمتع ثواب ? قال إن كان يريد بذلك الله عز وجل وخلافا لفلان لم يكلمها كلمة إلا كتب الله له حسنة وإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فإذا اغتسل غفر الله له بعدد ما مر من الماء على شعره قال قلت بعدد الشعر قال نعم بعدد الشعر [7].
    [عدل] بعض الشبهات على جواز زواج المتعة
    قول الله تعالى { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [6]
    الروايات الكثيرة المذكورة عن المتعة

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:56 am

    ]center]رؤية الزيدية
    يخالفون الشيعة الإثنا عشرية في زواج المتعة ويستنكرونه، والشيعة الزيدية يقولون كالجمهور بتحريم نكاح المتعة ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليله، وقد وضح علماء الزيدية وجهة نظرهم حول بطلان استحلال زواج المتعة في كتاب الأحكام في الحلال والحرام" للهادي (1/444)[/center][عدل] رؤية الإباضية
    ترفض الإباضية زواج المتعة.
    [عدل]

    رؤية أهل السنة والجماعة
    ترى المذاهب الفقهية الأربع لأهل السنة أنها كانت حلالا فنسخت وحرمت ثم أحلت يوم فتح مكة ثم حرمت مرة أخرى [8]

    ويستدلون بذلك على أحاديث منها:

    عن الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ". رواه مسلم (1406).
    ويعتبر السنة أن الاستدلال بالقرآن على مشروعية نكاح المتعة لا يصح لأن الموضع الوحيد فيه الذي يحتجون به عليه، لفظ متشابه وليس قطعي الدلالة محكماً، كما أن استحلال الفروج في الإسلام مسألة عظيمة جداً لا يصح التساهل فيها أبداً بحيث يقبل فيها من الأدلة ما تشابه. ويعتبرون أنه لا يوجد نص واحد في القرآن صريح الدلالة على نكاح المتعة، لذا فيقولون بعدم مشروعيته لأنه اتباع للمتشابه[بحاجة لمصدر].

    يأتي تفسيرهم للآية أنها لم تذكر إلا نوعين من النكاح، أولا: ملك اليمين، ثانيا: هذا المعبر عنه (بالاستمتاع)، فإذا كان المقصود بالثاني هو نكاح المتعة فمعنى ذلك أن الزواج الدائم لا ذكر له في هذا الآيات وهذا غير معقول فلا بد من حمل اللفظ عليه دون غيره.


    إن القرآن لما انتقل إلى ذكر ملك اليمين انتقل من الأصعب إلى الأسهل فقال (فمن لم يستطع طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم [9])، وليس أصعب من نكاح الإماء إلا الزواج الدائم بالحرائر، فإن نكاح المتعة أسهل أنواع الأنكحة فليس هو المقصود بالآية.
    ما ذكر في القرآن من شروط لهذا النكاح في قوله: (أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين [10])، ونكاح المتعة ليس القصد منه إلا سفح الماء وقضاء الشهوة وليس فيه إحصان أو حفظ للمرأة لا نفسياً ولا جسدياً ولا أسرياً، وكذلك الرجل.
    [عدل] بعض الأدلة على تحريم زواج المتعة عند أهل السنة والجماعة
    يرى أهل السنة والجماعة حرمة زواج المتعة، وهنا نسرد بعض التفصيل نقلا عن كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية "منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضة والقدرية".

    أولا : عدم وجود نص صريح في القرآن بحل زواج المتعة [11]
    وأما متعة النساء المتنازع فيها، فليس في الاية نص صريح بحلها فإن الله قال: "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات".[6]
    فقول الله تعالى: "فما استمتعتم به منهن [6]" يتناول كل من دخل بها من النساء، فإنه أمر بأن يعطى جميع الصداق بخلاف المطلقة قبل الدخول التي لم يستمتع بها فإنها لا تستحق إلا نصفه وهذا كقول الله تعالى: "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا [12]" فجعل الإفضاء مع العقد موجبا لاستقرار الصداق يبين ذلك أنه ليس لتخصيص النكاح المؤقت بإعطاء الأجر فيه دون النكاح المؤبد معنى بل إعطاء الصداق كاملا في المؤبد أولى فلا بد أن تدل الاية على المؤبد إما بطريق التخصيص وإما بطريق العموم يدل على ذلك أنه ذكر بعد هذا نكاح الإماء فعلم أن ما ذكر كان في نكاح الحرائر مطلقا.
    فإن قيل ففي قراءة طائفة من السلف "فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى"، قيل أولا: ليست هذه القراءة متواترة وغايتها أن تكون كأخبار الآحاد ونحن لا ننكر أن المتعة أحلت في أول الإسلام لكن الكلام في دلالة القرآن على ذلك، الثاني: أن يقال هذا الحرف إن كان نزل فلا ريب أنه ليس ثابتا من القراءة المشهورة فيكون منسوخا ويكون نزوله لما كانت المتعة مباحة فلما حرمت نسخ هذا الحرف ويكون الأمر بالإيتاء في الوقت تنبيها على الإيتاء في النكاح المطلق، وغاية ما يقال إنهما قراءتان وكلاهما حق والأمر بالإيتاء في الاستمتاع إلى أجل مسمى واجب إذا كان ذلك حلالا، وإنما يكون ذلك إذا كان الاستمتاع إلى أجل مسمى حلالا، وهذا كان في أول الإسلام. فليس في الاية ما يدل على أن الاستمتاع بها إلى أجل مسمى حلال، فإنه لم يقل "وأحل لكم أن تستمتعوا بهن إلى أجل مسمى" بل قال: "فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن" فهذا يتناول ما وقع من الاستمتاع سواء كان حلالا أو كان في وطء شبهة، ولهذا يجب المهر في النكاح الفاسد بالسنة والاتفاق والمتمتع إذا إعتقد حل المتعة وفعلها فعليه المهر، وأما الاستمتاع المحرم فلم تتناوله الايه فإنه لو استمتع بالمرأة من غير عقد مع مطاوعتها لكان زنا ولا مهر فيه وإن كانت مستكرهة ففيه نزاع مشهور.
    ثانيا: زواج المتعة حرمه محمد وليس عمر بن الخطاب [11]
    وأما ما ذكره عالم شيعي يرد عليه شيخ الإسلام ابن تيمية من نهي عمر عن متعة النساء، فقد ثبت عن النبي أنه حرم متعة النساء بعد الإحلال هكذا رواه الثقات في الصحيحين وغيرهما عن الزهري عن عبد الله والحسن ابنى محمد بن الحنفية عن أبيهما محمد بن الحنفية عن علي بن أبي طالب أنه قال لابن عباس لما أباح المتعة إنك إمرؤ تائه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم المتعة ولحوم الحمر الأهلية عام خيبر، رواه عن الزهري أعلم أهل زمانه بالسنة وأحفظهم لها أئمة الإسلام في زمنهم مثل مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وغيرهما ممن اتفق المسلمون على علمهم وعدلهم وحفظهم، ولم يختلف أهل العلم بالحديث في أن هذا حديث صحيح متلقى بالقبول ليس في أهل العلم من طعن فيه.
    وكذلك ثبت في الصحيح أن الرسول حرمها في غزاة الفتح إلى يوم القيامة.
    وقد تنازع رواة حديث علي، هل قوله عام خيبر توقيت لتحريم الحمر فقط أو له ولتحريم المتعة، فالأول قول ابن عيينة وغيره قالوا إنما حرمت عام الفتح، ومن قال بالاخر قال إنها حرمت ثم أحلت ثم حرمت، وادعت طائفة ثالثة أنها أحلت بعد ذلك ثم حرمت في حجة الوداع.
    ثالثا : المسمتع بها ليست زوجة ولا ملك يمين، فإن الله إنما أباح في كتابه الزوجة وملك اليمين، بينما المتمتع بها ليست واحدة منهما. [13]
    أما كونها ليست مملوكة فظاهر.
    وأما كونها ليست زوجة فلانتفاء لوازم النكاح فيها، فإن من لوازم النكاح كونه سببا للتوارث وثبوت عدة الوفاة فيه والطلاق الثلاث وتنصيف المهر بالطلاق قبل الدخول وغير ذلك من اللوازم.
    فإنها لو كانت زوجة لتوارثا ولوجبت عليها عدة الوفاة ولحقها الطلاق الثلاث فإن هذه أحكام الزوجة في كتاب الله، فلما انتفى عنها لوازم النكاح دل على انتفاء النكاح فإن انتفاء اللازم يقتضي انتفاء الملزوم والله إنما أباح في كتابه الأزواج وملك اليمين وحرم ما زاد على ذلك بقول الله تعالى : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهن فأنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون [14] ". والمسمتع بها بعد التحريم ليست زوجة ولا ملك يمين فتكون حراما بنص القران.
    رابعا: فإن قيل فقد تكون المستمتع بها زوجة لا ترث كالذمية والأمة: [15]
    فأما نكاح الذمية، فإنه عندهم [أي عند الطائفة الإثناعشرية ] جائز.
    وأما نكاح الأمة، فإن نكاح الأمة إنما يكون عند الضرورة وهم أي الطائفة الإثناعشرية يبيحون المتعة مطلقا.
    ثم يقال نكاح الذمية والأمة سبب للتوارث ولكن المانع قائم وهو الرق والكفر، كما أن النسب سبب للإرث إلا إذا كان الولد رقيقا أو كافرا فالمانع قائم، ولهذا إذا أعتق الولد أو أسلم ورث أباه في حياته، وكذلك الزوجة الذمية إذا أسلمت في حياة زوجها ورثته باتفاق المسلمين.
    بخلاف المستمتع بها فإن نفس نكاحها لا يكون سببا للإرث فلا يثبت التوارث فيه بحال، فإن قيل فالنسب قد تتبعض أحكامه فكذلك النكاح، قيل هذا فيه نزاع والجمهور يسلمونه ولكن ليس في هذا حجة لهم فإن جميع أحكام الزوجية منتفية في المستمتع بها لم يثبت فيها شيء من خصائص النكاح الحلال فعلم انتفاء كونها زوجة وما ثبت فيها من الأحكام مثل لحوق النسب ووجوب الاستبراء ودرء الحد ووجوب المهر ونحو ذلك فهذا يثبت في وطء الشبهة فعلم أن وطء المستمتع بها ليس وطئا لزوجة لكنه مع اعتقاد الحل مثل وطء الشبهة وأما كون الوطء به حلالا فهذا مورد النزاع فلا يحتج به أحد المتنازعين وإنما يحتج على الاخر بموارد النص والإجماع.
    [عدل] روايات في كتب السنة تقول بحصول المتعة وتحريم عمر لها
    حدثنا ‏بهز ‏قال ‏وحدثنا ‏‏عفان ‏قالا حدثنا ‏‏همام ‏‏حدثنا ‏قتادة ‏عن ‏أبي نضرة ‏قال قلت ‏‏لجابر بن عبد الله ‏
    ‏إن ‏ابن الزبير ‏رضي الله عنه ‏ينهى عن المتعة وإن ‏ابن عباس ‏ ‏يأمر بها قال فقال لي على يدي جرى الحديث تمتعنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال‏ ‏عفان ‏ ‏ومع ‏أبي بكر ‏ ‏فلما ولي ‏‏عمر ‏رضي الله عنه ‏‏خطب الناس فقال ‏إن القرآن هو القرآن وإن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏هو الرسول وإنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء.[16]

    حدثنا ‏إسحاق ‏ ‏حدثنا ‏عبد الملك ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏‏عن ‏‏جابر بن عبد الله ‏قال ‏كنا ‏نتمتع ‏‏على ‏عهد ‏رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏وأبي بكر ‏وعمر ‏‏رضي الله عنهم‏ ‏حتى نهانا ‏عمر ‏‏رضي الله عنه‏ ‏أخيرا يعني النساء [17]
    حدثنا‏ ‏عبد الصمد‏ ‏حدثنا ‏‏حماد ‏عن ‏‏عاصم ‏عن ‏‏أبي نضرة‏ ‏عن‏ ‏جابر‏ ‏قال ‏متعتان كانتا على‏ ‏عهد‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فنهانا عنهما‏ ‏عمر‏ ‏رضي الله تعالى عنه ‏ ‏فانتهينا [18]
    حديث عبد الله ابن عمر أن رجلا من اهل الشام سأل عبد الله بن عمر عن متعة النساء فقال: هي حلال. فقال ان اباك قد نها عنها. فقال ابن عمر أرأيت ان كان أبي نهى عنهاوصنعها رسول الله (ص) أتترك السنه وتتبع قول أبي) [19]
    قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن اشياء ثم ذكروا المتعه فقال نعم إستمتعنا على عهد رسول الله (ص) وأبي بكر وعمر))[20]
    واخرج مسلم في الباب المذكور أيضا عن ابي نضره قال: كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال ((ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين)) فقال جابر فعلناهما مع رسول الله (ص) ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما)) [20]
    في ما ذكره الفخر الرازي قول عمر (متعتان كانتا على عهدرسول الله حلالا وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما متعة الحج ومتعة النساء) [21]
    حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏مطرف ‏ ‏عن ‏ ‏عمران ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال (‏تمتعنا على عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فنزل القرآن قال رجل برأيه ما شاء) ‏[22]

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 4:57 am

    المصادر والمراجع

    المائدة/96
    ^ النحل/80
    ^ البقرة/236
    ^ الأنعام/128
    ^ إبراهيم/30
    ^ أ ب ت ث سورة النساء آية 24
    ^ خلاصة الإيجاز في المتعة ص42
    ^ صحيح مسلم - باب النكاح - فصل نكاح المتعة
    ^ النساء/25
    ^ النساء 24
    ^ أ ب منهاج السنة لابن تيمية
    ^ سورة النساء آية 21
    ^ منهاج السنة لابن تيمية، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى
    ^ سورة المؤمنون :5-7
    ^ منهاج السنة لالبن تيمية، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى
    ^ مسند أحمد حديث رقم 347
    ^ مسند احمد حديث رقم 13750
    ^ مسند احمد حديث رقم 13955
    ^ صحيح الترمذي ج3 ص 185 حديث رقم 824 (باب ما جاء في التمتع)
    ^ أ ب المصدر صحيح مسلم ج2 باب نكاح المتعه
    ^ تفسير الفخر الرازي الكبير ج 10 ص 50 الطبعه الثالثه
    ^ صحيح البخاري - الحج - التمتع على عهد رسول الله حديث رقم 1469


    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%A9"

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الإثنين أبريل 12, 2010 5:07 am

    اختي الكريمة مابدنا حدا و اخي الكريم محب النبي صلى الله عليه وسلم

    جزاكم الله خيرا على النقاش الشيق و الجميل والذي يدل على اخلاقكم الحميدة و سعة صدوركم لما تتناقشون فيه

    اسال الله العلي القدير ان يوفقكم لما يحب ويرضاه


    والى المزيد من النقاشات الجادة
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الإثنين أبريل 12, 2010 4:53 pm

    بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وبعد


    هذا ملخص لادلة الشيعة في زواج المتعة و الرد عليها

    1- قالت الشيعة : ان المتعة كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
    الرد : انها كانت من احكام الجاهلية كالخمر و نكاح الاختين و زوجة الاب ونحو ذلك وطن الاسلام عليها فاستمرت الى حين نزول الناسخ كما في غيرها من الاحكام 0

    الناسخ من القرآن قوله تعالى { وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) } لم يبح الله تعالى في الاية المذكورة غير الزوجة و ملك اليمين0

    2-قالت الشيعة : قوله تعالى (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ )
    الرد : 1-ان الاية فيها سين الاستفعال الدال على استيفاء المتعة فيكون معناه : ما دخلتم به من النساء و حصل التمتع فأتوها اجرها و ما لم تدخلوا ولم يحصل بها تمتع فأتوها نصف اجرها0
    و الا لو كان مقصود الاية ما ذكرتم كان يقول تعالى : فما تمتعتم به منهن , لان اسمها متعة , ما اسمها تمتع 0
    2-ان الله تعالى شرط في نكاح الاماء العجز عن طول الحرة قال الله تعالى (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ) و اجر المتعة في الحرة اقل من مهر الامة في المؤبد , لانه قد يحصل باقل ما يكون من الدرهم من نحو درهمين او ثلاثة لقصر المدة و ضرورة الحرة ولا لعجز احد , فلو كان نكاح المتعة جائزا لم يبح نكاح الامة فطعا لان طول الامة لمالكها و صحة نكاحها موقوف على اذنه ولا يملك الايماء الا اولو اثروة , وصاحب الثروة لا يرضى بالدرهمين و الثلاثة 0
    3-ان الله تعالى من علينا بالتخفيف في نكاح الايماء لضعفنا بقوله تعالى { يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا (28) }
    و لا شك ان طول الامة في النكاح المؤبد اثقل من اجرة الحرة في المؤقت , فلو كان المؤقت جائزا لكانت المنة به اخف 0
    4-ان المتعة يستقبحها كل احد من اولياء المرأة شيعيا كان او سنيا ,ولا يسمح الشيعي نفسه من الغيرة و النخوة و الغضب لو قال: متعني ببنتك؟ ولم يجعل تعالى القبح و العضب في امر احلة لقوله تعالى (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) فتبين فسادها 0
    3-قالت الشيعة :ان ابن عباس رضي الله عنهما نقل عنه اباحتها

    الرد : نقل عنه رجوعه عن اباحتها , عن سعيد بن جبير عن ابن عباس انه قال في المتعة :هي حرام كالميتة و الدم ولحم الخنزير 0 رواه البيهقي في السنن الكبرى
    و ثانيا: ان النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي حرمها , روى البخاري و مسلم عن سيدنا على رضي الله عنه قال لابن عباس : ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة و عن لحوم الحمر الاهلية ومن خيبر 0
    و عن سيدنا علي رضي الله عنه انه سمع ابن عباس يلين في متعة النساء ، فقال ( مهلا يا ابن عباس فان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها يوم خيبر و عن لحوم الحمر الانسية )رواه مسلم
    و عن الرَّبِيعُ بْنُ سَبْرَةَ الْجُهَنِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ؛ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللّهِ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الإِسْتِمْتَاعِ مِنَ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللّهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلاَ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً». و غيرها كثير من الاحاديث

    4- قالت الشيعة : ان عمر بن الخطاب هو الذي حرمها ،جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللّهِ ، يَقُولُ: كُنَّا نَسْتَمْتِعُ، بِالْقُبْضَةِ مِنَ التَّمْرِ وَالدَّقِيقِ، الأَيَّامَ، عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ ، وَأَبِي بَكْرٍ، حَتَّى نَهَى عَنْهُ عُمَرُ0
    الرد: بانهم فعلوا ذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ثم لم يبلغه النسخ حتى نهى عنها عمر و اتعقد ان الناس باقون على ذلك لعدم الناقل ، ولم يعارضه احد من الصحابة الكرام و فيهم سيدنا علي بن ابي طالب فدل على نسخ المتعة 0


    والله اعلم
    ابا محمد اسحاق حمدان
    ابا محمد اسحاق حمدان

    عدد المساهمات : 918
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف محب النبي الإثنين أبريل 12, 2010 5:21 pm

    جزاك الله الف خير

    محب النبي

    عدد المساهمات : 189
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    زواج المتعة Empty رد: زواج المتعة

    مُساهمة من طرف النووي الإثنين أبريل 12, 2010 5:23 pm

    علما بوجود روايات من المذهب الشيعي يحرم المتعة ولكن الله يهدي من يشاء ، اذكر لكم بعضها

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة. وهذا رواه الطوسي في الإستبصار الجزء 3 ص 142 ورواه صاحب الوسائل ج21 ص 12.

    وعن علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن(ع) (موسى الكاظم) عن المتعة فقال: وما أنت وذاك فقد أغناك الله عنها. خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452.

    وعن عبد الله بن سنان قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن المتعة فقال: لا تدنس نفسك بها. وهذا في المستدرك(مستدرك الوسائل) ج14 ص455
    النووي
    النووي

    عدد المساهمات : 211
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى