زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
التداوي بالقران الكريم Emptyاليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
التداوي بالقران الكريم Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
التداوي بالقران الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
التداوي بالقران الكريم Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
التداوي بالقران الكريم Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
التداوي بالقران الكريم Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
التداوي بالقران الكريم Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
التداوي بالقران الكريم Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
التداوي بالقران الكريم Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
التداوي بالقران الكريم Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
التداوي بالقران الكريم Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
التداوي بالقران الكريم Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
التداوي بالقران الكريم Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
التداوي بالقران الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
التداوي بالقران الكريم Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


التداوي بالقران الكريم

اذهب الى الأسفل

التداوي بالقران الكريم Empty التداوي بالقران الكريم

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الثلاثاء يوليو 05, 2011 5:04 am

من كتاب ( كمال الايمان في التداوي بالقران ) للسيد عبدالله الغماري رحمه الله تعالي .
قوله تعالى ( و ننزل من القران ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا )
قلت : الصحيح ان الاية تدل على ان القران شاء من الامراض الظاهرة بالرقي و التعويذ و نحوهما . هذا هو الذي يترجح من الاية , و الدليل عليه امور .
الاول : ان القاعدة المقررة في علم الاصول ان الكلام اذا احتمل التاكيد او التاسيس فحمله على الثاني ارجح لانه يفيد فائدة جديدة لم تكن في حمله على التاكيد , و بهذه القاعدة يتعين حمل الاية هنا على الشفاء من الامراض الظاهرة لانه تاسيس لمعنى جديد بخلاف حملها على الشفاء من امراض القلوب و ريبها و جهلها فانه تاكيد لما افادته ايات اخرى من هذا المعنى .
الثاني : ان العطف يقتضي المغايرة , و عطف (رحمة) على شفاء يقتضي ان يبقى لفظ ( شفاء) على ظاهره , لانه رحمة معناها شفاء الامراض الباطنة .
الثالث : انه ثبت ثبوتا قطعيا ان النبي صلى الله عليه وسلم استشفى بالقران , و اقرا اصحابه على الاستشفاء به , و ذلك لا يدع مجالا للشك في حمل الاية على الشفاء من الامراض الظاهرة .
الرابع : ان هذا المعنى ثبت عن ائمة التفسير كابن عباس و مجاهد و ابن جرير و غيرهم .
الخامس : من المعلوم كما قال ابن القيم و غيره ان بعض الكلام له خواص و منافع مجربة فما الظن بكلام رب العالمين .
السادس : انه اذا كان القران شفاء للامراض الباطنة فما المانع ان يكون شفاء للامراض الظاهرة ؟ وما الفرق بينهما ؟ وهل ورد عن الله تعالى ورسوله ان القران لا يصلح دواء الا للامراض الباطنة ؟ وان استعماله للامراض الظاهرة لا يجوز ! بل الثابت عن الله و رسوله و علماء الامة ان القران شفاء للامراض الظاهرة و الباطنة الحسية و المعنوية .
السابع : ما اثبتته التجارب المتكررة في قضايا متعددة – بعضها عن النبي صلى الله عليه وسلم و بعضها عن الصحابة و بعضها عن التابعين و غيرهم – انهم استعملوا القران دواء لامراض ظاهرة كلدغ او سم او جنون او بثرة او غير ذلك , فنجع الدواء و وقع الشفاء ولاشك ان المجربات من القضايا اليقينيات كما تقرر في علم المنطق .
( فصل )
والاجماع منعقد على جواز التداوي بالقران الكريم بل على استحبابه , منذ عهد الصحابة و التابعين و تابعيهم , وهلم جرا الى ان فشت البدع .
وقال في كتاب ( الجواب الكافي لمن سال عن الدواء الشافي ) لابن القيم : ولو احسن العبد التداوي بالفاتحة لراى لها تاثيرا عجيبا في الشفاء , و مكثت بمكة مدة تعتريني ادواء ولا اجد طبيبا ولا دواء , فكنت اعالج نفسي بالفاتحة , فارى لها تاثيرا عجيبا , فكنت اصف ذلك لمن يجد لما , وكان كثير منهم يبرا سريعا .
قال الحافظ ابن حجر في شرح الرقي عند اجتماع ثلاثة شروط :
1- ان يكون بكلام الله تعالى او اسمائه او صفاته
2- وباللسان العربي او بما يعرف معناه من غيره
3- ان يعتقد ان الرقية لاتاير بذاتها بل بذات الله تعالى

ونقل في المواهب اللدنية و غيرها عن ابي القاسم القشيري ان ولده مرض مرضا شديدا حتى اشرف على الموت , فاشتد عليه الامر , قال : فرايت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فشكوت اليه ما بولدي , فقال : اين انت من ايات الشفاء ؟ فانتبهت فافكرت فيها فاذا هي في ستة مواضع من كتاب الله و هي قوله ( وشف صدور قوم مؤمنين , وشفاء لما في الصدور , يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس , و ننزل من القران ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين , و اذا مرضت فهو شيفين , قل هو للذين امنوا هدى وشفاء ) قال فكتبتها ثم حللتها بالماء و سقيته اياها فكانما نشط من عقال .
قوله صلى الله عليه وسلم ( حضوا اموالكم بالزكاة و داووا مرضاكم بالصدقة و اعدوا للبلاء الدعاء ) وهو حديث صحيح

( فصل )
وقد يزعم ذلك المبتدع ومن على شاكلته ممن ينكرون التداوي بالقران الكريم انه لم ينزل لهذا , وانما نزل للهداية و معالجة امراض القلوب و النفوس , ونقول في الجواب عن هذه الشبهة , ان القران الكريم فوائده عديدة لا تكاد تنحصر :
1- منها اعجاز العالمين عن الاتيان بمثله ( قل لئن اجتمعت الانس و الجن )
2- ومنها بيان الشرائع و الاحكام التي كلف الله بها عباده
3- ومنها التدبر فيه و التذكر به ( افلا يتدبرون القران )
4- ومنها العظة و العبرة بما فيه من قصص الانبياء و المرسلين

من شروط التداوي بالقران :
1- ان يكون الشخص كامل الايمان قوي العزيمة ثابت اليقين كما يرشد الى ذالك قوله صلى الله عليه وسلم لابن مسعود – حين قرا في اذن مبتلى اخر سورة المؤمنون فافاق ( لو ان موقنا قرا بها على جبل لزال ) و كذلك الدعاء ينفع في دفع المكروه و حصول المطلوب بالشرط السابق مع تيقظ القلب و عدم غفلته لقوله صلى الله عليه وسلم ( ادعوا الله و انتم موقنون بالاجابة , و اعلموا ان الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ) رواه الحاكم في المستدرك
2- وكذلك عدم اكل الحرام لقوله صلى الله عليه وسلم ( ايها الناس ان الله طيب لا يقبل الا طيبا )
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى