زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
القرآنييون Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
القرآنييون Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
القرآنييون Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
القرآنييون Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
القرآنييون Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
القرآنييون Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
القرآنييون Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
القرآنييون Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


القرآنييون

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

القرآنييون Empty القرآنييون

مُساهمة من طرف قوت القلوب الجمعة يوليو 22, 2011 11:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال هو :

القرآنييون هم قوم او أناس يتبعون ما جاء في القرآن الكريم فقط ، فهل يجوز اتباع ما جاء في القرآن الكريم اي كلام الله تعالى وعدم الرجوع الى السنة النبوية ، وما الضرر في ذلك ؟

افيدوني افادكم الله

قوت القلوب

عدد المساهمات : 4
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القرآنييون Empty رد: القرآنييون

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد يوليو 24, 2011 6:09 pm

الجواب المختصر
هو لا يجوز ذلك لان السنة جائت لتبين ما في القران و تشرح ما جاء مبهما او عاما .
و نرى كثير من الامور موجودة في القران و لكن لا نعرف معناها ولا كيفيتها
مثال ذلك الصلاة فانها جاءت في القران من غير تبين عدد ركعاتها و لا اوقاتها ولا واجباتها ولا سننها .
و كذلك جاء في القران الزكاة ولكن لم يبين كيفيته و مقداره و من اي الاموال تاخذ و غيرها الكثير

والذي يقول بقول اخذ مافي القران و ترك السنة هم اناس يريدون هدم الدين الاسلامي بهدم الركن الثاني من اصول التشريع و الذي لا يهم الاصل الاول و هو القران الا بالاصل الثاني و هي السنة المطهرة

ومن اراد الزيادة عليه بالجواب المطول تقريبا و الا هناك اجوبه اكثر طولا حررها العلما الكرام
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 905
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القرآنييون Empty رد: القرآنييون

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد يوليو 24, 2011 6:11 pm

من كتاب ( دفاع عن السنه ) للشيخ محمد محمد ابوشهبه
ان القران الكريم هو الاصل الاول للدين والسنه هي الاصل الثاني و منزله السنه من القران انها مبينه وشارحة له تفصل مجمله وتوضح مشكله وتقيد مطلقه وتخصص عامة وتبسط مافيه من ايجاز قال تعالى (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
مثل من بيان السنه للقران :
1- قال الله تعالى (وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )، ولكنه لم يبين عدد الصلوات ولا كيفيتها ولا اوقاتها ولا فرائضها من واجباتها من سننها . فجائت السنه المحمديه فبيت ذلك كله ، وكذلك لم يبين متى تجب الزكاة ؟ و انصتها ومقدار مايخرج فيها وفي اي شي تجب؟ فجائت السنة فبيت كل ذلك .
2- قال تعالى (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) ولم يبين ماهي السرقه ؟ وما النصاب الذي يحد فيه السارق ؟ وما المراد بالايدي ؟ ومن اي موضع يكون القطع ؟ فبيت السنه كل ذلك.
3- قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ولم يبين الحد فجائت السنة فبينتة . وغيرها الكثير التي تفوق الحصر
استقلال السنة بالتشريع :
وقد تستقل السنة بالتشريع احيانا وذلك كتحريم الجميع بين المراة وعمتها او خالتها وتحريم سائر القرابات من الرضاعة – عدا ما نصى عليه القران – الحاقا لهن بالمحرمات من النسب وتحريم كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير وتحليل ميتة البحر وغيرها.
حجيه السنة :
وقد استفاض القران والسنة الصحيحه الثابية بحجية كل ماثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
1-قال الله تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
1. 2-قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) قال ميمون بن مهران : الرد الى الله هو الرجوع الى كتابه و الرد الى الرسول هو الرجوع اليه في حياته و الى سنته بعد و فاته .
1. 3-( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا ) وما قضى به النبي صلى الله عليه وسلم يشمل ما كان بقران او سنة ، وقد دلت الاية على انه لا يكفى في قبول ما جاء به القران والسنة الاذعان الظاهري بل لابد من الاطمئنان والرضا القلبي.
4-قال الله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا )
5-قال الله تعالى( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
اما الاحاديث فكيثرة منها :
1- عن المقدام بن معدي كرب الكندي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه، لا يوشك رجل ينثني شبعاناً على أريكته يقول عليكم بالقرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع، ألا ولا لقطة من مال معاهد، إلاّ أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروهم فإن لم يقروهم فلهم أن يعقبوهم بمثل قراهم».
قوله ( اوتيت الكتاب ومثله معه ،يحتمل وجهين :
احدهما : ان معناه انه اوتي من الوحي الباطن غير المتلو مثل ما اعطي من الظاهر المتلو .
والثاني : انه اوتى الكتاب وحيا يتلى واوتي من البيان مثله اي اذن له ان يبين ما في الكتاب فيعم ويخص ويزيد علية ويشرح مافي الكتاب فيكون في وجوب العمل به ولزوم قبوله كالظاهر المتلو من القران.
وقوله ( يوشك رجل شعبان ..) يحذر بهذا القول من مخالفة السنن التي سنها مما ليس له من القران ذكر ، واراد يقوله (شعبان متكئ على اريكته ) انه من اصحاب الترفه والدعه الذين لزموا البيوت لم يطلبوا العلم من مظانه.
وقد دل الحديث على معجزه للنبي صلى الله عليه وسلم.
2-حديث (فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّـينِ. عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ )
3-حديث ( عن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رسولَ الله خَطَبَ الناسَ فـي حَجَّةِ الوداعِ فقالَ: «يَا أَيُّهَا الناسُ، إِنِّـي قَدْ تَرَكْتُ فِـيْكُمْ مَا إِنْ اعْتَصَمْتُـمْ بِهِ فَلَنْ تَضِلُّوا أبداً: كتابَ الله وسُنَّةَ نَبِـيَّهِ» ) وهي صريحة في ان السنه كالكتاب يجب الرجوع اليها في استباط الاحكام وقد اجمع الصحابه رضوان الله عليهم على الاحتجاج بالسنن والاحاديث والعمل بها ولو لم يكن لها اصل على الخصوص من القران.
روى البخاري عن عَلقمَةَ عن عبدِ الله قال: «لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والموتشماتِ والمتَنَمِّصات والمتفَلِّجات للحُسْن، المغيِّراتِ خَلقَ الله. فَبَلَغَ ذلك امرأةً من بني أسدٍ يقال لها أمّ يعقوبَ، فجاءت فقالت: إنه بلغني أنكَ لَعنتَ كيتَ وكيت، فقال: وما ليَ لا ألعنُ من لَعنَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومن هوَ في كتاب الله. فقالت: لقد قرأتُ ما بَينَ اللوحين، فما وَجدتُ فيه ما تقول. قال: لَئن كنتِ قَرَأتيهِ لقد وَجَدتيه، أما قرأتِ {وما آتاكم الرسولُ فخُذوه، وما نهاكم عنه فانتَهوا}؟ قالت: بَلى. قال: فإنه قد نهى عنه. قالت: فإني أرى أهلكَ يَفعلونه. قال: فاذهبي فانظري، فذَهَبَتْ فَنَظَرَت فلم تَرَ من حاجَتها شيئاً. فقال: لو كانت كذلك ما جامَعْتْنَا».
اما حديث عرض السنه على القران مكذوب :
وهو (إذا سمعتم عني حديثا فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فاقبلوه وإلا فردوه )
فقد بين ائمة الحديث وصيارفته انه موضوع مختلف.
وقد عارض هذا الحديث بعض الائمة فقالول : عرضنا هذا الحديث الموضوع على الكتاب بالله فوجدناه مخالف له ، لان وجدنا في الكتاب الله ( وما اتاكم الرسول فخذوه ...)
ووجدنا منه ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني..) ووجدنا فيه ( من يطع الرسول فقد اطاع الله ) وهكذا نرى ان القران الكريم يكذب هذا الحديث وبرده .
عناية الصحابة بالاحاديث والسنن:
ولمكانه السنة من الدين ومنزلها من القران الكريم عنى الصحابه بالاحاديث النبويه عناية فائقة وحرصوا عليها حرصهم على القران فحفظوها بلفظها او بمعناها وفهموها وقد بلغ من حرصهم على سماع الوحي والسنن من رسول الله صلى اله عليه وسلم انهم كانوا يتناوبون في هذا السماع روى البحاري عن عُمرَ قال: كنتُ أنا وجارٌ لي مِنَ الأنصارِ في بني أُمَيَّةَ بن زيدٍ ـ وهيَ مِن عوالي المدينةِ ـ وكنا نَتَناوَبُ النُّزولَ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يَنزِلُ يَوماً وأَنزِلُ يَوماً، فإذا نَزَلتُ جِئتُه بِخَبرِ ذلكَ اليومِ مِنَ الوحيِ وغيرِه، وإِذا نَزَلَ فَعلَ مِثلَ ذلِكَ.
وبذلك جمعوا بين خيرى الدين والدنيا .

والله اعلم
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 905
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى