زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
تأملات في سوره العصر Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
تأملات في سوره العصر Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
تأملات في سوره العصر Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
تأملات في سوره العصر Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
تأملات في سوره العصر Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


تأملات في سوره العصر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تأملات في سوره العصر Empty تأملات في سوره العصر

مُساهمة من طرف el8ά6ωa الجمعة فبراير 05, 2010 9:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم santa

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتدى ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله ، بلغ الرسالة وأدى األأمانة وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك . اللهم صلى عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد :-

فهذه تأملات فى سورة العصر ، تلك السورة العظيمة المعانى كثيرة العبر والعظات على قصر آياتها، قال العلماء أنها حوت جميع الشرائع والأحكام التى يدور حولها الإسلام، قال عنها الأمام الشافعى رحمه الله تعالى :" لوتدبر الناس هذه السور لوسعتهم" وفى رواية أخرى " لولم ينزل الله على الناس إلا هذه السورة لكفتهم"

قال الله تعالى :" وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ *إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ "
والعصر : الواو هنا للقسم والله يقسم بمايشاء من مخلوقاته فهو لا يقسم إلا بشئ فيه سر عظيم ، أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم أويحلف إلا بالله تعالى لأن ذلك شرك وكفر كما أخبر بذلك النبى صلى الله عليه وسلم:" من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك" فعلى هذا فإنه لايجوز الحلف بالجاه ولا بالولد ولابالنعمة ولابالطلاق ولابالحرام بل لايجوز الحلف بالنبى صلى الله عليه وسلم الذى هو خير البشر وأفضل الرسل .
أقسم الله بالعصر وأختلف أهل العلم فى العصر فمنهم من قال إنه آخر النهار ومنهم من قال إنه الزمن والعمر الذى يعيش فيه الإنسان والراجح أنه القول الثانى ،فمن عظم عمرالإنسان ومكانته وأهميته أقسم الله به لينبهنا على خطورته لذلك حرص النبى صلى الله عليه وسلم على بيان ذلك وأخبرنا أن هذا العمر الذى نعيشه فى هذه الدنيا أنما نحن محاسبون عليه يوم القيامة فقال صلى الله عليه وسلم :" لن تزولا قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يسأل عن أربع وذكر منها شبابه فيما أبلاه وعمره فيما افناه ".
أقسم الله بالعصر على أن الإنسان لفى خسر فكل الناس فى خسار إلا من إستثناه الله تعالى ، يقول العلامة الشيخ عبد الرحمن بن السعدى رحمه الله تعالى فى تفسيره لهذه السورة :" والخسار مراتب متعددة متفاوتة فقد يكون خاسراً مطلقاً كالذى خسر الدنيا والأخرة وفاته النعيم واستحق الجحيم ، وقد يكون خاسراً من بعض الوجوه لهذا عمم الخسار على كل الناس " إنتهى كلامه.
ولعل من أكبرأسباب الخسار فى الدنيا والأخرة مبارزة الله بالمعاصى والجهر بها والركون إليها والتلذذ بها ، وإن من أكبر المعاصى التى توجب الخزى والخسار فى الدنيا والأخرة هى جريمة الشرك بالله تعالى ذلك لأن الشرك ظلم عظيم وجريمة نكراء شنعاء فى حق المولى عز جل قال الله تعالى فى وصية لقمان لإبنه :- "وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ"
ولأجل بيان هذا الأمر للناس وتوجيههم نحو عبادة الله وحده أرسل الله الرسل وأنزل الكتب وأقام الحجة
قال تعالى "وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ" والشاهد أن الشرك من أعظم أسباب الخسار فى الدنيا والأخرة قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : " وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ " والخطاب هنا للنبى صلى الله عليه وسلم ولأمته من بعده فالعبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب. ولبيان أن الشرك ذنب عظيم سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن أى الذنب أعظم قال :" أن تجعل لله نداً وهو خلقك " ثم بعد ذلك تتفاوت المعاصى فى إدخال الناس فى الخسار فعقوق الوالدين وترك الصلاة والزنى وشرب الخمر والسرقة وقطع الرحم وغيرها من المعاصى تدخل الأنسان فى دائرة الخسار إلا من رحم الله تعالى .
والله سبحانه وتعالى أستثنى بعض الناس وأخرجهم من دائرة الخسار فقال :" إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ " فهذه أربع صفات من أتصف بها نجا وفاز وربح فى الدنيا والأخرة .
الصفة الأولى : الإيمان والإيمان هو ماوقر فى القلب وصدقه العمل , وهو قول بالسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان ، وهو يزيد وينقص ، يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصى ، وهو بضع ستون أو بضع وسبعون شعبة أعلاها لاإله إلا الله وأدناه إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم .
الصفة الثانية: العمل الصالح وهو باب واسع يندرج فيه كل مايحب الله ويرضى وأعلى الأعمال الصالحة وأزكاها وأجلها إفراد العبادة لله وحده وتنزيهه عن الشريك والولد فذاك أفضل العمل الصالح ثم بعد ذلك يأتى الإنسان بسائر القربات من صلاة وزكاة وصيام وحج وعمرة وبر وصلة.
الصفة الثالثة : التواصى بالحق وهو شعيرة عظيمة لما أضعناها ضاعت بيوتنا فدخلها الشر وضاعت مدارسنا فتسلط عليها من لايخاف الله وضاعت شوارعنا فرأينا فيها الكاسيات العاريات يتمخترن وكأن الله لايراهن . لما تركنا هذه الشعيرة شعيرة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تسلط علينا الفساق والفجرة فأفسدوا أولادنا وبناتنا ، هذه الشعيرة التى من أجلها كان لهذه الأمة الخيرية قال الله تعالى :-
"كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ".
الصفة الرابعة : التواصى بالصبر وهو على ثلاثة مراتب : أن تصبر على طاعة الله ن وأن تصبر عن محارم الله ، وأن تصبر على أقدار الله .





هذه أربع أمور قال عنها العلامة بن السعدى رحمه الله : " فبالأمرين الأولين ينصلح حال الفرد ، وبالأمرين الأخرين يُصلح غيره ، وبالأمور الأربع ينصلح حال الناس جميعاً"


::

::

::

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



el8ά6ωa
el8ά6ωa

عدد المساهمات : 29
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تأملات في سوره العصر Empty رد: تأملات في سوره العصر

مُساهمة من طرف النووي الإثنين فبراير 08, 2010 2:49 am

جزاك الله خيرا
النووي
النووي

عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى