زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » الاخ من الرضاع
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » لماذا يطلق على إيران بالصفوية
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » العصا تنقلب الى مصباح منير
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » قصة بشار بن برد مع الحمار
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الوصية حرام بهذه الطريقة
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

    » القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
    قصة الغلام و الراهب و الساحر Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


    قصة الغلام و الراهب و الساحر

    اذهب الى الأسفل

    قصة الغلام و الراهب و الساحر Empty قصة الغلام و الراهب و الساحر

    مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الجمعة أبريل 27, 2012 7:22 pm

    عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ صُهَيْبٍ
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَانَ مَلِكٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ( اي الامم السابقة ) وَكَانَ لَهُ سَاحِرٌ ( اي للملك ) فَلَمَّا كَبِرَ ( اي اصبح الساحر شيخا ) قَالَ لِلْمَلِكِ إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ فَابْعَثْ إِلَيَّ غُلَامًا أُعَلِّمْهُ السِّحْرَ فَبَعَثَ إِلَيْهِ غُلَامًا يُعَلِّمُهُ فَكَانَ فِي طَرِيقِهِ إِذَا سَلَكَ رَاهِبٌ فَقَعَدَ إِلَيْهِ وَسَمِعَ كَلَامَهُ فَأَعْجَبَهُ فَكَانَ إِذَا أَتَى السَّاحِرَ مَرَّ بِالرَّاهِبِ وَقَعَدَ إِلَيْهِ فَإِذَا أَتَى السَّاحِرَ ضَرَبَهُ ( لتاخره عند الراهب ) فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى الرَّاهِبِ فَقَالَ ( اي الراهب للغلام ) إِذَا خَشِيتَ السَّاحِرَ ( ان يضربك على تاخرك ) فَقُلْ حَبَسَنِي أَهْلِي وَإِذَا خَشِيتَ أَهْلَكَ فَقُلْ حَبَسَنِي السَّاحِرُ فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَتَى عَلَى دَابَّةٍ عَظِيمَةٍ ( قال بعضهم هي اسد ) قَدْ حَبَسَتْ النَّاسَ فَقَالَ الْيَوْمَ أَعْلَمُ آلسَّاحِرُ أَفْضَلُ أَمْ الرَّاهِبُ أَفْضَلُ فَأَخَذَ حَجَرًا فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ أَمْرُ الرَّاهِبِ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ أَمْرِ السَّاحِرِ فَاقْتُلْ هَذِهِ الدَّابَّةَ حَتَّى يَمْضِيَ النَّاسُ فَرَمَاهَا فَقَتَلَهَا وَمَضَى النَّاسُ ( والحجر الذي رمى به الدابة مما لا يقتل ) فَأَتَى الرَّاهِبَ فَأَخْبَرَهُ ( بالقصة و نيته ) فَقَالَ لَهُ الرَّاهِبُ أَيْ بُنَيَّ أَنْتَ الْيَوْمَ أَفْضَلُ مِنِّي( من كمال اليقين بالله و صدق الاعتقاد به سبحانه ) قَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكَ مَا أَرَى وَإِنَّكَ سَتُبْتَلَى فَإِنْ ابْتُلِيتَ فَلَا تَدُلَّ عَلَيَّ وَكَانَ الْغُلَامُ يُبْرِئُ الْأَكْمَهَ( هو الذي ولد اعمى ) وَالْأَبْرَصَ وَيُدَاوِي النَّاسَ مِنْ سَائِرِ الْأَدْوَاءِ( اي بعد علاج المريض ) فَسَمِعَ جَلِيسٌ لِلْمَلِكِ(بالغلام و ) كَانَ قَدْ عَمِيَ( اي جليس الملك كان مبصرا ثم عمي ) فَأَتَاهُ بِهَدَايَا كَثِيرَةٍ فَقَالَ مَا هَاهُنَا لَكَ أَجْمَعُ إِنْ أَنْتَ شَفَيْتَنِي فَقَالَ ( الغلام )إِنِّي لَا أَشْفِي أَحَدًا إِنَّمَا يَشْفِي اللَّهُ فَإِنْ أَنْتَ آمَنْتَ بِاللَّهِ دَعَوْتُ اللَّهَ فَشَفَاكَ فَآمَنَ بِاللَّهِ ( جليس الملك )فَشَفَاهُ اللَّهُ فَأَتَى( جليس الملك ) الْمَلِكَ فَجَلَسَ إِلَيْهِ كَمَا كَانَ يَجْلِسُ( قبل ان يعمى ) فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ مَنْ رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ قَالَ رَبِّي قَالَ وَلَكَ رَبٌّ غَيْرِي قَالَ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّى دَلَّ عَلَى الْغُلَامِ فَجِيءَ بِالْغُلَامِ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ أَيْ بُنَيَّ قَدْ بَلَغَ مِنْ سِحْرِكَ مَا تُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَتَفْعَلُ وَتَفْعَلُ فَقَالَ إِنِّي لَا أَشْفِي أَحَدًا إِنَّمَا يَشْفِي اللَّهُ فَأَخَذَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّى دَلَّ عَلَى الرَّاهِبِ فَجِيءَ بِالرَّاهِبِ فَقِيلَ لَهُ ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ فَأَبَى فَدَعَا بِالْمِئْشَارِ فَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ فَشَقَّهُ حَتَّى وَقَعَ شِقَّاهُ ثُمَّ جِيءَ بِجَلِيسِ الْمَلِكِ فَقِيلَ لَهُ ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ فَأَبَى فَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ فَشَقَّهُ بِهِ حَتَّى وَقَعَ شِقَّاهُ ثُمَّ جِيءَ بِالْغُلَامِ فَقِيلَ لَهُ ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ فَأَبَى فَدَفَعَهُ إِلَى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ اذْهَبُوا بِهِ إِلَى جَبَلِ كَذَا وَكَذَا فَاصْعَدُوا بِهِ الْجَبَلَ فَإِذَا بَلَغْتُمْ ذُرْوَتَهُ فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ وَإِلَّا فَاطْرَحُوهُ فَذَهَبُوا بِهِ فَصَعِدُوا بِهِ الْجَبَلَ فَقَالَ( الغلام ) اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ فَرَجَفَ بِهِمْ الْجَبَلُ فَسَقَطُوا وَجَاءَ ( الغلام ) يَمْشِي إِلَى الْمَلِكِ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ مَا فَعَلَ أَصْحَابُكَ قَالَ كَفَانِيهِمُ اللَّهُ فَدَفَعَهُ ( مرة ثانية ) إِلَى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ اذْهَبُوا بِهِ فَاحْمِلُوهُ فِي قُرْقُورٍ( هي السفينة قيل الصغيره و قيل الكبيرة ) فَتَوَسَّطُوا بِهِ الْبَحْرَ فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ وَإِلَّا فَاقْذِفُوهُ فَذَهَبُوا بِهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ فَانْكَفَأَتْ( اي انقلبت ) بِهِمْ السَّفِينَةُ فَغَرِقُوا وَجَاءَ يَمْشِي إِلَى الْمَلِكِ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ مَا فَعَلَ أَصْحَابُكَ قَالَ كَفَانِيهِمُ اللَّهُ فَقَالَ ( اي الغلام قال ) لِلْمَلِكِ إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِي ( اي لن تستطيع قتلي الا ان تفعل ما اقوله لك )حَتَّى تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ بِهِ قَالَ وَمَا هُوَ قَالَ تَجْمَعُ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَتَصْلُبُنِي عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ خُذْ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِي ثُمَّ ضَعْ السَّهْمَ فِي كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قُلْ بِاسْمِ اللَّهِ رَبِّ الْغُلَامِ ثُمَّ ارْمِنِي فَإِنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ قَتَلْتَنِي فَجَمَعَ النَّاسَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَصَلَبَهُ عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ أَخَذَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ ثُمَّ وَضَعَ السَّهْمَ فِي كَبْدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ رَبِّ الْغُلَامِ ثُمَّ رَمَاهُ فَوَقَعَ السَّهْمُ فِي صُدْغِهِ ( اي ما بين عينه و شمحة اذنه ) فَوَضَعَ يَدَهُ فِي صُدْغِهِ فِي مَوْضِعِ السَّهْمِ فَمَاتَ فَقَالَ النَّاسُ آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلَامِ آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلَامِ آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلَامِ ( لما راوا الاية العظمى الشاهدة لله تعالى بالوحدانية وانه الفاعل المختار ولا فاعل سواه ) فَأُتِيَ الْمَلِكُ فَقِيلَ لَهُ أَرَأَيْتَ مَا كُنْتَ تَحْذَرُ ( خوفه من ان يؤمن الناس )قَدْ وَاللَّهِ نَزَلَ بِكَ حَذَرُكَ قَدْ آمَنَ النَّاسُ فَأَمَرَ بِالْأُخْدُودِ( اي شقوق بالارض كالنهر الصغير ) فِي أَفْوَاهِ السِّكَكِ فَخُدَّتْ وَأَضْرَمَ النِّيرَانَ ( اي شقت الارض و اشعلت النيران في هذه الشقوق )وَقَالَ مَنْ لَمْ يَرْجِعْ عَنْ دِينِهِ فَأَحْمُوهُ فِيهَا ( اي القوا كل من لم يرجع عن دينه )أَوْ قِيلَ لَهُ اقْتَحِمْ ( اما ان يلقونه قهرا في النيران او يقال له القي نفسك ) فَفَعَلُوا حَتَّى جَاءَتْ امْرَأَةٌ وَمَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا ( لم يصل الى سن الكلام وقيل كان ابن سبعة اشره ) فَتَقَاعَسَتْ ( اي توقفت و جبنت )أَنْ تَقَعَ فِيهَا فَقَالَ لَهَا الْغُلَامُ يَا أُمَّهْ اصْبِرِي فَإِنَّكِ عَلَى الْحَقِّ ) رواه الامام مسلم في صحيحه
    ابا محمد اسحاق حمدان
    ابا محمد اسحاق حمدان

    عدد المساهمات : 917
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    قصة الغلام و الراهب و الساحر Empty رد: قصة الغلام و الراهب و الساحر

    مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأحد أبريل 29, 2012 11:57 pm

    من ما يستفاد من هذا الحديث
    1- لقد كانت الامم السابقة على حرص و صبر في امور دينهم لا يتراجعون لا يخافون لا يأبهون باحد الا الله سبحانه و تعالى يبتغون مرتضاته فكانوا ينشرون بالمناشير لا يرجعهم قيد انملة عن دينهم حتى يسقط قطعتين شق هنا و شق هناك , فياليت يكون ايمان اكثر شبابا و شاباتنا مثلهم
    2-لقد عجز ذلك الملك ان يقتل الغلام حتى دله على الطريقة الوحيدة التي من خلالها يقدر ان يقتله , وفي هذا نصر من توكل على الله سبحانه و انتصر به و خرج من حول نفسه و قوتها الى حول الله وقوته عندما قال ( اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ )
    3-وفيه ان الله يأيد الذين امنوا بالبينات و الايات على صدقهم ولو لم يكونوا من الانيباء
    4- فيه دليل على جواز الصبر على العذاب حتى لو علم انه سيقتل
    5- و فيه دليل على جواز بذل النفس في سبيل الله تعالى كما اخبر الغلام الملك كيف يمكن ان يقتله ليؤمن الناس بموته و ترتفع راية التوحيد و من ضمنها العمليات الاستشهادية
    ابا محمد اسحاق حمدان
    ابا محمد اسحاق حمدان

    عدد المساهمات : 917
    رايك في الموضوع يهمنا : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى