زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» القاضي يقبل يد القاتل ، فما هو السر في ذلك
الدرس 9 Emptyالثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الدرس 9 Emptyالخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالسبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الدرس 9 Emptyالإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الدرس 9 Emptyالخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الدرس 9 Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 9 Emptyالخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الدرس 9 Emptyالجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الدرس 9

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:34 am

الصحيح

الصحيح لغة : ضد المريض
و اصطلاحا: هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول , وهي خمسة :
1- اتصال السند , و معنى هذا الاتصال ان يكون كل راو من الرواة قد سمع عمن فوقه , ومن فوقه سمع من الذي فوقه , و هكذا الى آخر السند 0
مثال ذلك , قول البخاري مثلا :
حدثنا عبدالله بن يوسف , اخبرنا مالك , عن ابي الزناد, عن الاعرج , عن ابي هريرة انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( طعام الاثنين كافي الثلاثة )
فهذا سند متصل , ومعنى ذلك ان البخاري قد سمع من عبدالله هذا الحديث , و ان عبدالله سمع من مالك هذا الحديث , و ان مالكا سمعه من ابي الزناد , وهو سمعه من الاعرج , وهو سمعه من ابي هريرة , وهو سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
وهذا يقتضي وجود الراوي في زمن الذي قبله و وجود الذي قبله في زمن من فوقه حتى يمكن ان يتحقق سماعه منه و اتصاله به 0

2- عدالة الراوي 0
اي ان يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلا 0

و العدل : هو المسلم العاقل السالم من الفسق و صغائر الاوصاف الحسيسة , فالكافر و الفاسق و المجنون المجهول كل هؤلاء ليسوا عدولا , بخلاف المرأة فهي مقبولة الرواية اذا كانت مسلمة عاقلة سلامة من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
و كذلك العبد تقبل روايته اذا كان مسلما عاقلا سالما من الفسق و الاوصاف الخسيسة 0
ويمكن ان نقول : ان عدالة الراوي معناها نظافة سلوكه و طهارة سيره , وهو يتناول الجانب الاخلاقي في الراوي , و يبقى اشتراط الجانب العلمي , لانه لا يلزم من كون الراوي عدلا صالحا تقيا في نفسه ان يكون حافظا متقنا في روايته , و العكس بالعكس , اي لا يلزم من كونه حافظا متقنا في الرواية ان يكون عدلا صالحا تقيا 0
لذلك اشترط العلماء في الراوي ا يتحقق بوصف آخر , وهو كونه حافظا متقنا محققا في روايته ,وهو الذي يعبرون عنه تمام الضبط , وهو الشرط الثالي منشروط الصحيح 0

3- تمام الضبط , و المراد بذلك : كونه في المرتبة العليا , بان يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من اسحضاره متى شاء ,فخرج المغفل كثير الخطأ , وخرج ايضا خفيف الضبط 0
4- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0

حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 18, 2011 5:28 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:35 am

الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 3:40 am

ممكن اشرح اوضح

- خلوه من الشذوذ , اي لا يخالف ذلك الثقة ارجح منه من الرواة 0
5- خلوه من العلة , اي لا يكون في الحديث علة , والعلة : وصف يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه 0

حكمه :
انه يحتج به في العقائد و الاحكام و غيرها , ويجب العمل به 0

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 3:56 am

خلوه من الشذوذ : اي لا يخالف الثقه من هو اوثق منه
مثال :
محمد ثقه وروى حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
عبدالله ثقه وهو احفظ من محمد وروى نفس الحديث بزيادة او باختلاف في الالفاظ
ياخذحديث عبدالله و يترك حديث محمد


خلوه من العلة : والعله وصف يقدح في قبول الحديث وظاهره السلامه من هذه العلة

مثال

قال عبدالله ( توفي سنة 80)
حدثنا يوسف ( توفي سنه 75 )
قال حدثنا حمد ( توفي سنه 60 )
قال الصحابي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحديث )
ظاهر السند و الرواه ان كل واحد منهم قد لقي الي فوقه ولكن العله هي ان يوسف لم ير حمد ولا مرة في حياته وان كانا في نفس الزمن , اذا هناك عله خفيه وهي انقطاع السند0



حكم الحديث الصحيح انه يجب العمل به اذا كان في حكم ( كرجم الزاني المحصن ) و يجب العمل به في العقائد ( في الامور الغيبية كوصف الجنه و النار و خرج علامات الساعة وغيرها )
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في السبت أغسطس 06, 2011 7:22 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 4:02 am

جزاك الله خيرا اخي

مفهوم

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 21, 2010 4:07 am

طيب

غدا بيكون راحه و مراجعة و مذاكرة للذي اخذناه

و اذا اي سؤال او استفسار انا حاضر

والله يوفقكم جميعا
[/color]


عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء أغسطس 10, 2011 4:43 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 21, 2010 4:09 am

انشاء الله

بارك الله فيك اخي

تحياتي لشخصك الكريم

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 9 Empty رد: الدرس 9

مُساهمة من طرف التقوى الخميس أبريل 22, 2010 9:20 pm

جزاك الله خير طالب علم

انا متابعة لدروسك و استفدت منها الكثير و انشاء الله , الله يبلغني اكون محدثة

التقوى

عدد المساهمات : 17
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى