زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyاليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة

اذهب الى الأسفل

حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Empty حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس مارس 04, 2010 4:50 pm

[]ما رواه البخاري رحمه الله تعالى :
(3389) ـ أخبرني عبدُ الرحمن بن أبي عَمرةَ أن أبا هريرةَ رضيَ اللهُ عنه حدثهُ أنه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن ثلاثةً في بني إسرائيلَ ( اي من الامم السابقة )أبَرصَ ( المرض المعروف )وأقرعَ ( هو الذي ذهب شعره بعد ان كان له شعر )وأعمى بَدا لله عز وجلَّ أن يَبتَليَهم فَبعثَ إليهم مَلَكاً ( بعث للثلاثة ملكا بصورة انسان )، فأتى الأبرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ ( اي ماذا تحب ) قال: لَونٌ حسَنٌ ( ليهذب البرص عنه )وجِلدٌ حسَن( لان معروف اذا اصاب الانسان برص تغير جلده واصبح متجعدا خشنا )، قد قَذِرَني الناس( اي بسبب هذا البرص ) . قال: فمسَحهُ ( بيده ) فَذهَبَ عنه، فأُعطِي لوناً حسناً وجِلداً حسناً. فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليك ؟ قال: الإبلُ ( اي الجمل ) ـ أو قال: البقرُ ـ هو شَكَّ في ذلك: إن الأبرصَ والأقرعَ قال أحدُهما: الإبلُ، وقال الآخرُ: البقر ـ فأُعطِيَ ناقةً عُشَراءَ ( اي حاملا )، فقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأقرعَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟( اي ماذا تحب ) قال: شَعرٌ حسَنٌ( بعد ان سقط شعره ) ويَذهَبُ هذا عني، قد قَذِرني الناس( اي استقذرني الناس بسببه ). قال: فمسحَهُ( بيده ) فذهبَ، وأُعطِيَ شَعراً حسَناً. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك ؟ قال: البقرُ. قال: فأعطاه بقرةً حاملاً، وقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأعمى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ قال: يردُّ اللهُ إليَّ بَصري فأبصِرُ به الناسَ. قال: فمسحَهُ، فردَّ اللهُ إليهِ بصرهُ. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليكَ ؟ قال: الغنَمُ، فأعطاهُ شاةً والداً( قيل انها غنم مع اولادها و قيل انها حاملا )، فأنتِجَ هذانِ ووُلِّدَ هذا (اي فتكاثر ما اعطي لهم )، فكان لهذا وادٍ من إبل ( وادي مملوء من الجمال )، ولهذا وادٍ من بقر ( اي وادي مملوء من البقر )، ولهذا وادٍ منَ الغَنم ( وادي مملوء من الغنم ). ثمَّ إنه ( اي الملك ) أتى الأبرصَ في صورتهِ وهيئتِهِ( اي في صورة رجل ابرص و جلده خشنا او في نفس الصورة التي جاءه اول مره ) فقال: رجلٌ مِسكينٌ تَقطَّعَتْ بهِ الحِبالُ في سَفَره فلا بَلاغَ اليومَ إلا باللهِ ثمَّ بكَ، أسألكَ ـ بالذي أعطاكَ اللونَ الحسن والجلِدَ الحسن والمالَ ـ بَعيراً (جملا ) أتبلَّغُ بهِ في سَفري( اي يكفيني في سفري ). فقال له: إنَّ الحقوقَ كثيرة( اي ليس عندي فاضلا اعطيك اياه ). فقال له ( الملك يقول له ): كأني أعرِفك، ألم تكن أبرصَ يَقذَرُكَ الناس فقيراً فأعطاكَ الله ؟ فقال( الابرص ): لقد ورِثتُ لكابرٍ عن كابر ( يقول انه ورث هذا المال من ابائه و اجداده ). فقال: إن كنتَ كاذباً فصيَّركَ اللهُ إلى ما كنتَ ( اي ان كنت تكاذب فليردك الله كما كنت ابرص و جلد خشن ). وأتى الأقرعَ في صورته وهيئتهِ ( اي في صورة رجل اقرع او في نفس صورة الرجل الذي جاءه اول مره )، فقال له مثلَ ما قال لهذا ( اي ساله من المال الذي عنده )، فردَّ عليهِ هذا( وكان جوابه الاقرع مثل جواب الابرص )، فقال: إن كنتَ كاذباً فصيركَ اللهُ إلى ما كنتَ. وأتى الأعمى في صورته فقال: رجلٌ مِسكينٌ وابنُ السبيل وتقطَّعَت بهِ الحبالُ في سفرِه، فلا بلاغَ اليوم إلا بالله ثمَّ بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرَكَ شاةً أتبلغُ بها في سفري. وقال له ( اي الاعمي يقول و يذكر نعمة الله عليه ): قد كنتُ أعمى فردَّ اللهُ بصري وفقيراً فقد أغناني، فخذْ ما شئتَ، فواللهِ لا أجهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَهُ لله ( اي خذ ما تريد فلن اطالبك برده ) . فقال ( اي الملك ): أمسِكْ مالك، فإنما ابتليتُم ( اي امتحنتم )، فقد رضيَ اللهُ عنك، وسَخِطَ على صاحبيك».
[/color]
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة Empty رد: حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الإثنين أبريل 30, 2012 9:49 pm

ما يستفاد من الحديث

1- ان الله سبحانه و تعالى قادر على كل شي ولا يعجزه شي قادر على ان يرد على الانسان المريض عافيته و صحته ولو كان مرضه قد عجز عن الاطباء و تحيرت في العقول و توقف عنده الدواء

2- ان اداء الحقوق من زكاة و صلاة و صيام و غيرها هي الكفيلة بالفوز برضى الله و كرامته

3- التنصل عن اصل الانسان وما كان عليه لا يحبه الله سبحانه

4- التكبر على الفقير و الضعيف لا يجلب الا السوء و الغضب من الله سبحانه لانه هو فقط المتكبر و الجبار

ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى