بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
صفحة 1 من اصل 1
حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
[]ما رواه البخاري رحمه الله تعالى :
(3389) ـ أخبرني عبدُ الرحمن بن أبي عَمرةَ أن أبا هريرةَ رضيَ اللهُ عنه حدثهُ أنه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن ثلاثةً في بني إسرائيلَ ( اي من الامم السابقة )أبَرصَ ( المرض المعروف )وأقرعَ ( هو الذي ذهب شعره بعد ان كان له شعر )وأعمى بَدا لله عز وجلَّ أن يَبتَليَهم فَبعثَ إليهم مَلَكاً ( بعث للثلاثة ملكا بصورة انسان )، فأتى الأبرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ ( اي ماذا تحب ) قال: لَونٌ حسَنٌ ( ليهذب البرص عنه )وجِلدٌ حسَن( لان معروف اذا اصاب الانسان برص تغير جلده واصبح متجعدا خشنا )، قد قَذِرَني الناس( اي بسبب هذا البرص ) . قال: فمسَحهُ ( بيده ) فَذهَبَ عنه، فأُعطِي لوناً حسناً وجِلداً حسناً. فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليك ؟ قال: الإبلُ ( اي الجمل ) ـ أو قال: البقرُ ـ هو شَكَّ في ذلك: إن الأبرصَ والأقرعَ قال أحدُهما: الإبلُ، وقال الآخرُ: البقر ـ فأُعطِيَ ناقةً عُشَراءَ ( اي حاملا )، فقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأقرعَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟( اي ماذا تحب ) قال: شَعرٌ حسَنٌ( بعد ان سقط شعره ) ويَذهَبُ هذا عني، قد قَذِرني الناس( اي استقذرني الناس بسببه ). قال: فمسحَهُ( بيده ) فذهبَ، وأُعطِيَ شَعراً حسَناً. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك ؟ قال: البقرُ. قال: فأعطاه بقرةً حاملاً، وقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأعمى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ قال: يردُّ اللهُ إليَّ بَصري فأبصِرُ به الناسَ. قال: فمسحَهُ، فردَّ اللهُ إليهِ بصرهُ. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليكَ ؟ قال: الغنَمُ، فأعطاهُ شاةً والداً( قيل انها غنم مع اولادها و قيل انها حاملا )، فأنتِجَ هذانِ ووُلِّدَ هذا (اي فتكاثر ما اعطي لهم )، فكان لهذا وادٍ من إبل ( وادي مملوء من الجمال )، ولهذا وادٍ من بقر ( اي وادي مملوء من البقر )، ولهذا وادٍ منَ الغَنم ( وادي مملوء من الغنم ). ثمَّ إنه ( اي الملك ) أتى الأبرصَ في صورتهِ وهيئتِهِ( اي في صورة رجل ابرص و جلده خشنا او في نفس الصورة التي جاءه اول مره ) فقال: رجلٌ مِسكينٌ تَقطَّعَتْ بهِ الحِبالُ في سَفَره فلا بَلاغَ اليومَ إلا باللهِ ثمَّ بكَ، أسألكَ ـ بالذي أعطاكَ اللونَ الحسن والجلِدَ الحسن والمالَ ـ بَعيراً (جملا ) أتبلَّغُ بهِ في سَفري( اي يكفيني في سفري ). فقال له: إنَّ الحقوقَ كثيرة( اي ليس عندي فاضلا اعطيك اياه ). فقال له ( الملك يقول له ): كأني أعرِفك، ألم تكن أبرصَ يَقذَرُكَ الناس فقيراً فأعطاكَ الله ؟ فقال( الابرص ): لقد ورِثتُ لكابرٍ عن كابر ( يقول انه ورث هذا المال من ابائه و اجداده ). فقال: إن كنتَ كاذباً فصيَّركَ اللهُ إلى ما كنتَ ( اي ان كنت تكاذب فليردك الله كما كنت ابرص و جلد خشن ). وأتى الأقرعَ في صورته وهيئتهِ ( اي في صورة رجل اقرع او في نفس صورة الرجل الذي جاءه اول مره )، فقال له مثلَ ما قال لهذا ( اي ساله من المال الذي عنده )، فردَّ عليهِ هذا( وكان جوابه الاقرع مثل جواب الابرص )، فقال: إن كنتَ كاذباً فصيركَ اللهُ إلى ما كنتَ. وأتى الأعمى في صورته فقال: رجلٌ مِسكينٌ وابنُ السبيل وتقطَّعَت بهِ الحبالُ في سفرِه، فلا بلاغَ اليوم إلا بالله ثمَّ بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرَكَ شاةً أتبلغُ بها في سفري. وقال له ( اي الاعمي يقول و يذكر نعمة الله عليه ): قد كنتُ أعمى فردَّ اللهُ بصري وفقيراً فقد أغناني، فخذْ ما شئتَ، فواللهِ لا أجهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَهُ لله ( اي خذ ما تريد فلن اطالبك برده ) . فقال ( اي الملك ): أمسِكْ مالك، فإنما ابتليتُم ( اي امتحنتم )، فقد رضيَ اللهُ عنك، وسَخِطَ على صاحبيك».
[/color](3389) ـ أخبرني عبدُ الرحمن بن أبي عَمرةَ أن أبا هريرةَ رضيَ اللهُ عنه حدثهُ أنه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: «إن ثلاثةً في بني إسرائيلَ ( اي من الامم السابقة )أبَرصَ ( المرض المعروف )وأقرعَ ( هو الذي ذهب شعره بعد ان كان له شعر )وأعمى بَدا لله عز وجلَّ أن يَبتَليَهم فَبعثَ إليهم مَلَكاً ( بعث للثلاثة ملكا بصورة انسان )، فأتى الأبرصَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ ( اي ماذا تحب ) قال: لَونٌ حسَنٌ ( ليهذب البرص عنه )وجِلدٌ حسَن( لان معروف اذا اصاب الانسان برص تغير جلده واصبح متجعدا خشنا )، قد قَذِرَني الناس( اي بسبب هذا البرص ) . قال: فمسَحهُ ( بيده ) فَذهَبَ عنه، فأُعطِي لوناً حسناً وجِلداً حسناً. فقال: أيُّ المالِ أحبُّ إليك ؟ قال: الإبلُ ( اي الجمل ) ـ أو قال: البقرُ ـ هو شَكَّ في ذلك: إن الأبرصَ والأقرعَ قال أحدُهما: الإبلُ، وقال الآخرُ: البقر ـ فأُعطِيَ ناقةً عُشَراءَ ( اي حاملا )، فقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأقرعَ فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟( اي ماذا تحب ) قال: شَعرٌ حسَنٌ( بعد ان سقط شعره ) ويَذهَبُ هذا عني، قد قَذِرني الناس( اي استقذرني الناس بسببه ). قال: فمسحَهُ( بيده ) فذهبَ، وأُعطِيَ شَعراً حسَناً. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك ؟ قال: البقرُ. قال: فأعطاه بقرةً حاملاً، وقال: يُبارَكُ لك فيها. وأتى الأعمى فقال: أيُّ شيءٍ أحبُّ إليك ؟ قال: يردُّ اللهُ إليَّ بَصري فأبصِرُ به الناسَ. قال: فمسحَهُ، فردَّ اللهُ إليهِ بصرهُ. قال: فأيُّ المال أحبُّ إليكَ ؟ قال: الغنَمُ، فأعطاهُ شاةً والداً( قيل انها غنم مع اولادها و قيل انها حاملا )، فأنتِجَ هذانِ ووُلِّدَ هذا (اي فتكاثر ما اعطي لهم )، فكان لهذا وادٍ من إبل ( وادي مملوء من الجمال )، ولهذا وادٍ من بقر ( اي وادي مملوء من البقر )، ولهذا وادٍ منَ الغَنم ( وادي مملوء من الغنم ). ثمَّ إنه ( اي الملك ) أتى الأبرصَ في صورتهِ وهيئتِهِ( اي في صورة رجل ابرص و جلده خشنا او في نفس الصورة التي جاءه اول مره ) فقال: رجلٌ مِسكينٌ تَقطَّعَتْ بهِ الحِبالُ في سَفَره فلا بَلاغَ اليومَ إلا باللهِ ثمَّ بكَ، أسألكَ ـ بالذي أعطاكَ اللونَ الحسن والجلِدَ الحسن والمالَ ـ بَعيراً (جملا ) أتبلَّغُ بهِ في سَفري( اي يكفيني في سفري ). فقال له: إنَّ الحقوقَ كثيرة( اي ليس عندي فاضلا اعطيك اياه ). فقال له ( الملك يقول له ): كأني أعرِفك، ألم تكن أبرصَ يَقذَرُكَ الناس فقيراً فأعطاكَ الله ؟ فقال( الابرص ): لقد ورِثتُ لكابرٍ عن كابر ( يقول انه ورث هذا المال من ابائه و اجداده ). فقال: إن كنتَ كاذباً فصيَّركَ اللهُ إلى ما كنتَ ( اي ان كنت تكاذب فليردك الله كما كنت ابرص و جلد خشن ). وأتى الأقرعَ في صورته وهيئتهِ ( اي في صورة رجل اقرع او في نفس صورة الرجل الذي جاءه اول مره )، فقال له مثلَ ما قال لهذا ( اي ساله من المال الذي عنده )، فردَّ عليهِ هذا( وكان جوابه الاقرع مثل جواب الابرص )، فقال: إن كنتَ كاذباً فصيركَ اللهُ إلى ما كنتَ. وأتى الأعمى في صورته فقال: رجلٌ مِسكينٌ وابنُ السبيل وتقطَّعَت بهِ الحبالُ في سفرِه، فلا بلاغَ اليوم إلا بالله ثمَّ بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرَكَ شاةً أتبلغُ بها في سفري. وقال له ( اي الاعمي يقول و يذكر نعمة الله عليه ): قد كنتُ أعمى فردَّ اللهُ بصري وفقيراً فقد أغناني، فخذْ ما شئتَ، فواللهِ لا أجهَدُك اليومَ بشيءٍ أخذتَهُ لله ( اي خذ ما تريد فلن اطالبك برده ) . فقال ( اي الملك ): أمسِكْ مالك، فإنما ابتليتُم ( اي امتحنتم )، فقد رضيَ اللهُ عنك، وسَخِطَ على صاحبيك».
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: حديث و قصة : اقرع و ابرص و اعمى ابتلاهم الله تعالى انظر الي القصة
ما يستفاد من الحديث
1- ان الله سبحانه و تعالى قادر على كل شي ولا يعجزه شي قادر على ان يرد على الانسان المريض عافيته و صحته ولو كان مرضه قد عجز عن الاطباء و تحيرت في العقول و توقف عنده الدواء
2- ان اداء الحقوق من زكاة و صلاة و صيام و غيرها هي الكفيلة بالفوز برضى الله و كرامته
3- التنصل عن اصل الانسان وما كان عليه لا يحبه الله سبحانه
4- التكبر على الفقير و الضعيف لا يجلب الا السوء و الغضب من الله سبحانه لانه هو فقط المتكبر و الجبار
1- ان الله سبحانه و تعالى قادر على كل شي ولا يعجزه شي قادر على ان يرد على الانسان المريض عافيته و صحته ولو كان مرضه قد عجز عن الاطباء و تحيرت في العقول و توقف عنده الدواء
2- ان اداء الحقوق من زكاة و صلاة و صيام و غيرها هي الكفيلة بالفوز برضى الله و كرامته
3- التنصل عن اصل الانسان وما كان عليه لا يحبه الله سبحانه
4- التكبر على الفقير و الضعيف لا يجلب الا السوء و الغضب من الله سبحانه لانه هو فقط المتكبر و الجبار
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مواضيع مماثلة
» اختار النبي صلى الله عليه وسلم ما عند الله تعالى على الخلود في الأرض
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
» تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
» وصف نار جهنم (حديث ابكى الرسول صلى الله عليه وسلم)
» تعالو نكتب 1000 حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان