بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
( في سجود السهو )
والمتروك من الصلاة ثلاثة أشياء : فرض وسنة وهيئة فالفرض : لا ينوب عنه سجود السهو بل إن ذكره و الزمان قريب أتى به وبنى عليه وسجد للسهو
والسنة : لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض لكنه يسجد للسهو عنها
والهيئة : لا يعود إليها بعد تركها ولا يسجد للسهو عنها
وإذا شك في عدد ما أتى به من الركعات بني على اليقين ( وهو الأقل ) وسجد للسهو وسجود السهو سنة ومحله قبل السلام
والمتروك من الصلاة ثلاثة أشياء : فرض وسنة وهيئة فالفرض : لا ينوب عنه سجود السهو بل إن ذكره و الزمان قريب أتى به وبنى عليه وسجد للسهو
والسنة : لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض لكنه يسجد للسهو عنها
والهيئة : لا يعود إليها بعد تركها ولا يسجد للسهو عنها
وإذا شك في عدد ما أتى به من الركعات بني على اليقين ( وهو الأقل ) وسجد للسهو وسجود السهو سنة ومحله قبل السلام
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
الشرح
فصل: والمتروك من الصلاة ثلاثة أشياء: فرض ويسمى بالركن أيضاً وسنة وهيئة، وهما ما عدا الفرض، وبَيَّنَ المصنف الثلاثة في قوله: فالفرض لا ينوب عنه سجود السهو بل إن ذكره أي: الفرض وهو في الصلاة أتى به وتمت صلاته، أو ذكره بعد السلام والزمان قريب أتى به وبنى عليه ما بقي من الصلاة وسجد للسهو وهو سنة
كما سيأتي، لكن عند ترك مأمور به في الصلاة أو فعل منهي عنه فيها/ والسنّة إن تركها المصلي لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض فمن ترك التشهد الأول مثلاً
فذكره بعد اعتداله مستوياً لا يعود إليه، فإن عاد إليه عامداً عالماً بتحريمه بطلت صلاته، أو ناسياً أنه في الصلاة أو جاهلاً فلا تبطل صلاته، ويلزمه القيام عند تذكره، وإن كان مأموماً عاد وجوباً لمتابعة إمامه لكنه يسجد للسهو عنها في صورة عدم العود أو العود ناسياً، وأراد المصنف بالسنة هنا الأَبعاض الستة: وهي التشهد الأول وقعوده والقنوت في الصبح وفي آخر الوتر في النصف الثاني من رمضان، والقيام للقنوت والصلاة على النبي في التشهد الأول والصلاة على الآل في التشهد الأخير. والهيئة كالتسبيحات ونحوها مما لا يجبر بالسجود لا يعود المصلي إليها بعد تركها، ولا يسجد للسهو عنها سواء تركها عمداً أو سهواً وإذا شك المصلي في عدد ما أتى به من الركعات كمن شك هل صلى ثلاثاً أو أربعاً بنى على اليقين وهو الأقل كالثلاثة في هذا المثال وأتى بركعة و يسجد للسهو ولا ينفعه غلبة الظن أنه صلى أربعاً، ولا يعمل بقول غيره له أنه صلى أربعاً، ولو بلغ ذلك القائل عدد التواتر وسجود السهو سُنّة كما سبق/ ومحله قبل السلام فإن سلم المصلي عامداً عالماً بالسهو أو ناسياً وطال الفصل عرفاً فات محله، وإن قصر الفصل عرفاً لم يفت وحينئذ فله السجود وتركه. [/color]
فصل: والمتروك من الصلاة ثلاثة أشياء: فرض ويسمى بالركن أيضاً وسنة وهيئة، وهما ما عدا الفرض، وبَيَّنَ المصنف الثلاثة في قوله: فالفرض لا ينوب عنه سجود السهو بل إن ذكره أي: الفرض وهو في الصلاة أتى به وتمت صلاته، أو ذكره بعد السلام والزمان قريب أتى به وبنى عليه ما بقي من الصلاة وسجد للسهو وهو سنة
كما سيأتي، لكن عند ترك مأمور به في الصلاة أو فعل منهي عنه فيها/ والسنّة إن تركها المصلي لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض فمن ترك التشهد الأول مثلاً
فذكره بعد اعتداله مستوياً لا يعود إليه، فإن عاد إليه عامداً عالماً بتحريمه بطلت صلاته، أو ناسياً أنه في الصلاة أو جاهلاً فلا تبطل صلاته، ويلزمه القيام عند تذكره، وإن كان مأموماً عاد وجوباً لمتابعة إمامه لكنه يسجد للسهو عنها في صورة عدم العود أو العود ناسياً، وأراد المصنف بالسنة هنا الأَبعاض الستة: وهي التشهد الأول وقعوده والقنوت في الصبح وفي آخر الوتر في النصف الثاني من رمضان، والقيام للقنوت والصلاة على النبي في التشهد الأول والصلاة على الآل في التشهد الأخير. والهيئة كالتسبيحات ونحوها مما لا يجبر بالسجود لا يعود المصلي إليها بعد تركها، ولا يسجد للسهو عنها سواء تركها عمداً أو سهواً وإذا شك المصلي في عدد ما أتى به من الركعات كمن شك هل صلى ثلاثاً أو أربعاً بنى على اليقين وهو الأقل كالثلاثة في هذا المثال وأتى بركعة و يسجد للسهو ولا ينفعه غلبة الظن أنه صلى أربعاً، ولا يعمل بقول غيره له أنه صلى أربعاً، ولو بلغ ذلك القائل عدد التواتر وسجود السهو سُنّة كما سبق/ ومحله قبل السلام فإن سلم المصلي عامداً عالماً بالسهو أو ناسياً وطال الفصل عرفاً فات محله، وإن قصر الفصل عرفاً لم يفت وحينئذ فله السجود وتركه. [/color]
عدل سابقا من قبل طالب علم في الإثنين مارس 05, 2012 1:49 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
يعني خيي اذا المصلي شك بعدد ركعاته في الفرض
يكمل صلاته بدون سجدة سهو
يكمل صلاته بدون سجدة سهو
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
يبني على الاقل و يسجد سجود السهو اخر صلاته
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
عذرا خيي
ممكن نكمل بكرة الدرس
جزاك الله كل خير
ممكن نكمل بكرة الدرس
جزاك الله كل خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
خيي ولا امر عليك
مكن نكمل الدرس
مكن نكمل الدرس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ارجوا ان تعذورني هذي الايام على الانقطاعات الكثير بس انشاء الله ابذل كل جهدي على انكون متواجد معكم
اي ممكن نواصل الدرس
اي سؤال في هذا الدرس
ارجوا ان تضعوا الاسئلة و جزاكم الله خيرا
ارجوا ان تعذورني هذي الايام على الانقطاعات الكثير بس انشاء الله ابذل كل جهدي على انكون متواجد معكم
اي ممكن نواصل الدرس
اي سؤال في هذا الدرس
ارجوا ان تضعوا الاسئلة و جزاكم الله خيرا
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
والله يا خيي طالب علم بصراحة ما فهمت شي
طيب
سجدة السهو بالفرض والسنة يجب صلاتها
طيب
سجدة السهو بالفرض والسنة يجب صلاتها
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
طيب انشاء الله نسرحها جملة جملة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
ياليت خيي
الله يجزيك الخير
الله يجزيك الخير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
الصلاة فيها ثلاثة اشياء
الركن و السنة و الهيئة
الركن و السنة و الهيئة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
فالفرض لا ينوب عنه سجود السهو ( بل يجب ان ياتي بالفرض ) بل إن ذكره وهو في الصلاة أتى به وتمت صلاته ( اذا تذكر انه نسي فرض اي ركن يبجب ان ياتي به و يسجد سجدتي للسهو قبل السلام ثم يسلم )، أو ذكره بعد السلام والزمان قريب ( اي لا يكون الفاصل كبيرا عرفا ) أتى به وبنى عليه ما بقي من الصلاة وسجد للسهو وهو سنة
كما سيأتي، لكن عند ترك مأمور به في الصلاة أو فعل منهي عنه فيها
كما سيأتي، لكن عند ترك مأمور به في الصلاة أو فعل منهي عنه فيها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
والسنّة إن تركها المصلي لا يعود إليها بعد التلبس بالفرض ( اي اذا نسي السنة و اتى بالفرض ثم تذكر انه لم ياتي بالسنه فلا يرجع اليها ) فمن ترك التشهد الأول مثلاً
فذكره بعد اعتداله مستوياً لا يعود إليه ( لان التشهد الاول سنه و القيام فرض فلا يرجع للسنة بعد التلبس بالفرض )، فإن عاد إليه عامداً عالماً بتحريمه بطلت صلاته ( لانه احدث فعلا زائدا )، أو ناسياً أنه في الصلاة أو جاهلاً فلا تبطل صلاته، ويلزمه القيام عند تذكره( اي اذا رجع للجلوس للتشهد الاول بعد القيام و تذكر فانه يعود للقيام ولا يواصل في الجلوس )، وإن كان مأموماً عاد وجوباً لمتابعة إمامه ( واذا كان الناسي مأموم وقام فانه يرجع و يجلس مع امامه للمتابعة ) لكنه يسجد للسهو عنها في صورة عدم العود أو العود ناسياً، وأراد المصنف بالسنة هنا الأَبعاض ( تسمى سنة او ابعاض وهي ) الستة: وهي التشهد الأول وقعوده والقنوت في الصبح وفي آخر الوتر في النصف الثاني من رمضان، والقيام للقنوت والصلاة على النبي في التشهد الأول والصلاة على الآل في التشهد الأخير.
فذكره بعد اعتداله مستوياً لا يعود إليه ( لان التشهد الاول سنه و القيام فرض فلا يرجع للسنة بعد التلبس بالفرض )، فإن عاد إليه عامداً عالماً بتحريمه بطلت صلاته ( لانه احدث فعلا زائدا )، أو ناسياً أنه في الصلاة أو جاهلاً فلا تبطل صلاته، ويلزمه القيام عند تذكره( اي اذا رجع للجلوس للتشهد الاول بعد القيام و تذكر فانه يعود للقيام ولا يواصل في الجلوس )، وإن كان مأموماً عاد وجوباً لمتابعة إمامه ( واذا كان الناسي مأموم وقام فانه يرجع و يجلس مع امامه للمتابعة ) لكنه يسجد للسهو عنها في صورة عدم العود أو العود ناسياً، وأراد المصنف بالسنة هنا الأَبعاض ( تسمى سنة او ابعاض وهي ) الستة: وهي التشهد الأول وقعوده والقنوت في الصبح وفي آخر الوتر في النصف الثاني من رمضان، والقيام للقنوت والصلاة على النبي في التشهد الأول والصلاة على الآل في التشهد الأخير.
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
والهيئة كالتسبيحات ونحوها مما لا يجبر بالسجود لا يعود المصلي إليها بعد تركها، ولا يسجد للسهو عنها سواء تركها عمداً أو سهواً 0
وإذا شك المصلي في عدد ما أتى به من الركعات كمن شك هل صلى ثلاثاً أو أربعاً بنى على اليقين وهو الأقل كالثلاثة في هذا المثال وأتى بركعة و يسجد للسهو ولا ينفعه غلبة الظن أنه صلى أربعاً، ولا يعمل بقول غيره له أنه صلى أربعاً، ولو بلغ ذلك القائل عدد التواتر وسجود السهو سُنّة كما سبق/ ومحله قبل السلام فإن سلم المصلي عامداً عالماً بالسهو أو ناسياً وطال الفصل عرفاً فات محله، وإن قصر الفصل عرفاً لم يفت وحينئذ فله السجود وتركه.
ملاحظه : قد ذكر المؤلف فيما سبق الفرائض وهي الاركان و السنن و هي الابعاض و الهيئات الرجاء الرجوع للدروس السابقه لمعرفتها
وإذا شك المصلي في عدد ما أتى به من الركعات كمن شك هل صلى ثلاثاً أو أربعاً بنى على اليقين وهو الأقل كالثلاثة في هذا المثال وأتى بركعة و يسجد للسهو ولا ينفعه غلبة الظن أنه صلى أربعاً، ولا يعمل بقول غيره له أنه صلى أربعاً، ولو بلغ ذلك القائل عدد التواتر وسجود السهو سُنّة كما سبق/ ومحله قبل السلام فإن سلم المصلي عامداً عالماً بالسهو أو ناسياً وطال الفصل عرفاً فات محله، وإن قصر الفصل عرفاً لم يفت وحينئذ فله السجود وتركه.
ملاحظه : قد ذكر المؤلف فيما سبق الفرائض وهي الاركان و السنن و هي الابعاض و الهيئات الرجاء الرجوع للدروس السابقه لمعرفتها
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
في اي سؤال في هذا الدرس ؟
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
مفهوم خيي
بس لو المصلي نسى يقرأ سورة صغيرة بعد الفاتحة ما يتوجب على المصلي فعله
بس لو المصلي نسى يقرأ سورة صغيرة بعد الفاتحة ما يتوجب على المصلي فعله
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
ولا شي لانها من السنن الي ليس لها سجود سهو
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
طيب الدرس الذي بعده اذا ممكن
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
اسفة خيي انا مفيني احط الدرس لأني شابكة من الموبيل
يليت انت تحطه
يليت انت تحطه
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
المشكله اني داخل بالهاتف النقال
طيب بيكون الدرس بعد بكره انشاء الله تعالى
طيب بيكون الدرس بعد بكره انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس الواحد والعشرين ( في سجود السهو )
نشالله خيي
والله يجزيك كل خير
والله يجزيك كل خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
مواضيع مماثلة
» الدرس الثالث والعشرين ( في صلاة الجماعة )
» ما معنى ( الواحد ، الأحد ، الصمد ) من اسمائه سبحانه
» الدرس 12
» ما معنى ( الواحد ، الأحد ، الصمد ) من اسمائه سبحانه
» الدرس 12
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
أمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان