زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
في احكام الوكالة Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
في احكام الوكالة Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
في احكام الوكالة Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
في احكام الوكالة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
في احكام الوكالة Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
في احكام الوكالة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
في احكام الوكالة Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
في احكام الوكالة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
في احكام الوكالة Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
في احكام الوكالة Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
في احكام الوكالة Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
في احكام الوكالة Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
في احكام الوكالة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
في احكام الوكالة Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
في احكام الوكالة Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


في احكام الوكالة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

في احكام الوكالة Empty في احكام الوكالة

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء فبراير 03, 2010 3:44 am

من كتاب الغاية و التقريب مع جزء من حاشية البيجرمي



فصل: في أحكام الوكالة

وهي بفتح الواو وكسرها في اللغة التفويض، وفي الشرع تفويض شخص شيئاً له فعله مما يقبل النيابة إلى غيره ليفعله حال حياته،
وهي مندوبة ان كان فيها اعانة على مندوب ، وقد تكره ان كان فيها اعانة على مكروه ، وقد تحرم ان كان فيها اعانة على حرام ، وقد تجب ان توقف عليها دفع ضرورة الموكل ، وقد تتصرو فيها الاباحة 0
ودليلها قوله تعالى ( فابعثوا حكما من اهله و حكما من اهلها ) وهما وكيلان لا حاكمان
وخبر الصحيحين انه صلى الله عليه وسلم بعث السعادة لاخذ الزكاة
واركانها اربعة:
1- موكل
2- وكيل
3- موكل فيه
4- صيغة
وخرج بهذا القيد
وهو قوله ليفعله حال حياته
الإيصاء،
وهو جعله متصرفا على اولاده او في قضاء ديونه بعد موته
وذكر المصنف ضابط الوكالة في قوله: (وكل ما جاز للإنسان التصرف فيه بنفسه جاز له أن يوكل) فيه غيره (أو يتوكل فيه) عن غيره فلا يصح من صبـيّ أو مجنون أن يكون موكلاً ولا وكيلاً، وشرط الموكل فيه أن يكون
ان يكون معلوما
قابلاً للنيابة،
اي قيام شخص مقام آخر والذي يقبل النيابة كل عقد ( كبيع و هبة و كل فسخ 00)
فلا يصح التوكيل في عبادة بدنية إلا الحج وتفرقة الزكاة مثلاً. وأن يملكه الموكل فلو وكل شخصاً في بـيع عبد سيملكه أو في طلاق امرأة سينكحها بطل (والوكالة عقد جائز) من الطرفين (و) حينئذ (لكل منهما) أي الموكل والوكيل (فسخها متى شاء
ولو بعد التصرف
وتنفسخ) الوكالة (بموت أحدهما) أو جنونه أو إغمائه (والوكيل أمين) وقوله (فيما يقبضه وفيما يصرفه) ساقط في أكثر النسخ (ولا يضمن) الوكيل (إلا بالتفريط) فيما وكل فيه، ومن التفريط تسليمه المبـيع قبل قبض ثمنه. (ولا يجوز) للوكيل وكالة مطلقة
اي غير مقيدة بثمن ولا بحلول ولا باجل ولا بنقد
(أن يبـيع ويشتري إلا بثلاثة شرائط) أحدها (أن يبـيع بثمن المثل) لا بدونه ولا بغبن فاحش وهو ما لا يحتمل في الغالب. (و) الثاني (أن يكون) ثمن المثل (نقداً) فلا يبـيع الوكيل نسيئة وإن كان قدر ثمن المثل. والثالث أن يكون النقد (بنقد البلد) فلو كان في البلد نقدان باع بالأغلب منهما، فإن استويا باع بالأنفع للموكل فإن استويا تخير، ولا يبـيع بالفلوس، وإن راجت رواج النقود (ولا يجوز أن يبـيع) الوكيل بـيعاً مطلقاً(من نفسه) ولا من ولده الصغير،
وان لم يكن هناك تهمة
ولو صرّح الموكل للوكيل في البـيع من الصغير كما قاله المتولي خلافاً للبغوي، والأصح أنه يبـيع لأبـيه وإن علا ولابنه البالغ وإن سفل إن لم يكن سفيهاً ولا مجنوناً، فإن صرح الموكل بالبـيع منهما صح جزماً (ولا يقر) الوكيل (على موكله) فلو وكل شخصاً في خصومة لم يملك الإقرار على الموكل، ولا الإبراء من دينه ولا الصلح عنه وقوله (إلا بإذنه) ساقط في بعض النسخ، والأصح أن التوكيل في الإقرار لا يصح.

ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

في احكام الوكالة Empty رد: في احكام الوكالة

مُساهمة من طرف النووي الإثنين فبراير 08, 2010 3:18 am

جزاك الله خيرا
النووي
النووي

عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى