بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ما هو الفرق بين الحيض و الاستحاضة
صفحة 1 من اصل 1
ما هو الفرق بين الحيض و الاستحاضة
الحيض
لغة : السيلان
شرعا: هو دم جبلة ( اي اصل الخلقة ) يخرج من اقصى رحم المراة في اوقات مخصوصة على سبيل الصحة.
وتحيض المراة في سن تسع سنين وهو اقله .
ومدة الحيض : اقله يوم و ليلة ( 24ساعة تقريبا و لا يسمى اقل من ذلك بحيض ) و اكثره خمسة عشر يوما ( و اذا زاد عن ذلك يسمى استحاضة ) و غالبه ست او سبع ايام ( وهو المتعارف عليه عند النساء ) .
ويحرم بالحيض امور منها :
1- الاستمتاع بها فيما بين السرة و الركبة
2- يحرم عليها الصلاة و تسقط ولا اعادة عليها
3- يحرم عليها الصوم و عليها القضاء
4- يحرم عليها الطواف ببيت الله الحرام
5- يحرم عليها قراءة القران
6- يحرم عليها مس المصحف و حمله و نقله
7- يحرم عليها الجلوس في المسجد او المرور به اذا خافت تلويثه بالحيض
الاستحاضة
هو دم علة ( اي مرض ) يخرج من عرق فمه في ادنى رحم المراة و يسمى العاذل .
كيف تعرف ان الدم الخارج هو دم حيض او استحاضه
1- اذا كانت المراة مبتداة ( اول مره تنزل عليها الدوره و لم يسبق لها ان نزلت ) و مميزة ( اي تعرف الفرق بين انواع و صفات الدم الخارج منها ) بان ترى قويا و ضعيفا ( فالقوي حيض و الضعيف استحاضه ) او كالاسود و الاحمر ( فالاسود حيض و الاحمر استحاضه ) وماله رائحة كريهة و ماليس ليه رائحة ( فالذي له رائحة كريهة حيض و ما ليس له استحاضة ) بشرط ان لا يتعدى خمسة عشر يوما القوي او الاسود او الذي له رائحة .
2- اذا كانت المراة مبتداة ( اي اول مره تنزل عليها الدورة ) و غير مميزة ( اي لا تعرف الفرق في صفات الدم الخارج منها كما ذكر سابقا ) فحيضها يوم و ليلة و باقي الايام استحاضه .
3- اذا كانت المراة معتادة ( اي نزلت عليها الدورة من قبل و تعرف مدتها ) فيكون حيضها نفس المدة التي كانت تحيض فيها ايام الصحة بشرط ان لا تكون مميزة ( اي لا تعرف صفات الدم الخارج منها كما سبق )
4- المراة المعتادة ( اي حاضت من قبل ) و مميزة ( اي تعرف صفات الدم الخارج منها كما سبق ) فيكون حيضها كما ذكر في رقم واحد بان الدم الاسود او القوي اة الذي له رائحة هو ايام حيضها و البقية يكون استحاضة .
ماذا تفعل المراة المستحاضة في الحالات الاربع السابقة لكي تصلي :
أ- تطهر المكان
ب- تحشوه بقطنه او اي شي يمنع تسرب الدم و خروجه
ت- تعصبه ( تربط المكان لكي لا تسقط القطنه او ما يقوم مقامها )
ث- تتوضا لكل صلاة و لا تصلي فرضين بنفس الوضوء
ج- لا تتاخر بعد الطهارة الا لمصلحة الصلاة ( كاذان و اقامة و ستر عورة وانتظار الجماعة و غيرها ) فاذا اخرت لغير حاجة و دمها يجري ( اي لا يتوقف ابدا ) استانفت ( اعادة ما سبق كله ) الطهارة .
النوع الاخير من المستحاضه :
وهي التي نسيت عادتها وقتا و مقدارا ( اي لا تعلم متى تنزل عليها الدورة و لا مدتها ) فحكمها انه تعتبر حائض في كل امورها الا في الصلاة فانها تصلي ابدا ( اي تصلي على طول من غير انقطاع ) و لكنها تغتسل ( غسل الحيض ) عند كل صلاة ( اي لصلاة الظهر تغتسل و لصلاة العصر تغتسل و لصلاة المغرب تغتسل و لصلاة العشاء تغتسل و لصلاة الفجر تغتسل ) وتفعل في الطهارة كما سبق من حشوه بقطنه و عصبه و غيره كما تقدم سابقا .
و تصوم رمضان كاملا و تصوم معه شهر و بعده تصوم ثلاثة ايام من اول الشهر و ثلاثة من اخر الشهر لكي يحصل لها شهرا كاملا .
النفاس
هو الدم الخارج بعد فراغ الرحم من الحمل ( اي بعد نفس )
و اقله مجه ( اي لحظة ) و اكثره ستون يوما , و غالبه اربعون يوما.
و اذا زاد عن الستين يوما يكون استحاضة و يكون لها نفس الاحكام السابقة
والله اعلم
لغة : السيلان
شرعا: هو دم جبلة ( اي اصل الخلقة ) يخرج من اقصى رحم المراة في اوقات مخصوصة على سبيل الصحة.
وتحيض المراة في سن تسع سنين وهو اقله .
ومدة الحيض : اقله يوم و ليلة ( 24ساعة تقريبا و لا يسمى اقل من ذلك بحيض ) و اكثره خمسة عشر يوما ( و اذا زاد عن ذلك يسمى استحاضة ) و غالبه ست او سبع ايام ( وهو المتعارف عليه عند النساء ) .
ويحرم بالحيض امور منها :
1- الاستمتاع بها فيما بين السرة و الركبة
2- يحرم عليها الصلاة و تسقط ولا اعادة عليها
3- يحرم عليها الصوم و عليها القضاء
4- يحرم عليها الطواف ببيت الله الحرام
5- يحرم عليها قراءة القران
6- يحرم عليها مس المصحف و حمله و نقله
7- يحرم عليها الجلوس في المسجد او المرور به اذا خافت تلويثه بالحيض
الاستحاضة
هو دم علة ( اي مرض ) يخرج من عرق فمه في ادنى رحم المراة و يسمى العاذل .
كيف تعرف ان الدم الخارج هو دم حيض او استحاضه
1- اذا كانت المراة مبتداة ( اول مره تنزل عليها الدوره و لم يسبق لها ان نزلت ) و مميزة ( اي تعرف الفرق بين انواع و صفات الدم الخارج منها ) بان ترى قويا و ضعيفا ( فالقوي حيض و الضعيف استحاضه ) او كالاسود و الاحمر ( فالاسود حيض و الاحمر استحاضه ) وماله رائحة كريهة و ماليس ليه رائحة ( فالذي له رائحة كريهة حيض و ما ليس له استحاضة ) بشرط ان لا يتعدى خمسة عشر يوما القوي او الاسود او الذي له رائحة .
2- اذا كانت المراة مبتداة ( اي اول مره تنزل عليها الدورة ) و غير مميزة ( اي لا تعرف الفرق في صفات الدم الخارج منها كما ذكر سابقا ) فحيضها يوم و ليلة و باقي الايام استحاضه .
3- اذا كانت المراة معتادة ( اي نزلت عليها الدورة من قبل و تعرف مدتها ) فيكون حيضها نفس المدة التي كانت تحيض فيها ايام الصحة بشرط ان لا تكون مميزة ( اي لا تعرف صفات الدم الخارج منها كما سبق )
4- المراة المعتادة ( اي حاضت من قبل ) و مميزة ( اي تعرف صفات الدم الخارج منها كما سبق ) فيكون حيضها كما ذكر في رقم واحد بان الدم الاسود او القوي اة الذي له رائحة هو ايام حيضها و البقية يكون استحاضة .
ماذا تفعل المراة المستحاضة في الحالات الاربع السابقة لكي تصلي :
أ- تطهر المكان
ب- تحشوه بقطنه او اي شي يمنع تسرب الدم و خروجه
ت- تعصبه ( تربط المكان لكي لا تسقط القطنه او ما يقوم مقامها )
ث- تتوضا لكل صلاة و لا تصلي فرضين بنفس الوضوء
ج- لا تتاخر بعد الطهارة الا لمصلحة الصلاة ( كاذان و اقامة و ستر عورة وانتظار الجماعة و غيرها ) فاذا اخرت لغير حاجة و دمها يجري ( اي لا يتوقف ابدا ) استانفت ( اعادة ما سبق كله ) الطهارة .
النوع الاخير من المستحاضه :
وهي التي نسيت عادتها وقتا و مقدارا ( اي لا تعلم متى تنزل عليها الدورة و لا مدتها ) فحكمها انه تعتبر حائض في كل امورها الا في الصلاة فانها تصلي ابدا ( اي تصلي على طول من غير انقطاع ) و لكنها تغتسل ( غسل الحيض ) عند كل صلاة ( اي لصلاة الظهر تغتسل و لصلاة العصر تغتسل و لصلاة المغرب تغتسل و لصلاة العشاء تغتسل و لصلاة الفجر تغتسل ) وتفعل في الطهارة كما سبق من حشوه بقطنه و عصبه و غيره كما تقدم سابقا .
و تصوم رمضان كاملا و تصوم معه شهر و بعده تصوم ثلاثة ايام من اول الشهر و ثلاثة من اخر الشهر لكي يحصل لها شهرا كاملا .
النفاس
هو الدم الخارج بعد فراغ الرحم من الحمل ( اي بعد نفس )
و اقله مجه ( اي لحظة ) و اكثره ستون يوما , و غالبه اربعون يوما.
و اذا زاد عن الستين يوما يكون استحاضة و يكون لها نفس الاحكام السابقة
والله اعلم
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 903
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مارس 05, 2024 8:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الحادي عشر في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة يناير 19, 2024 9:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة العاشرة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الخميس يناير 11, 2024 11:48 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة التاسعة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السبت يناير 06, 2024 3:29 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لمرافقة النبي في الجنة صلى الله عليه وسلم
الجمعة ديسمبر 29, 2023 9:06 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثامنة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 28, 2023 11:29 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» رفقا بالقوارير ، ما معناها الصحيح
الإثنين ديسمبر 25, 2023 12:53 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس ديسمبر 21, 2023 10:36 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة السادسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:02 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الخامسة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 11:01 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الرابعة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:22 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يحاربون المقاومة الفلسطينية ؟
الخميس نوفمبر 30, 2023 1:21 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» خروج المني من فرج المرأة بعد الغسل ، فما حكمه ؟
الخميس نوفمبر 23, 2023 10:38 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثالث في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخميس نوفمبر 23, 2023 11:44 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الفضيلة الثانية في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الجمعة نوفمبر 17, 2023 12:59 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان