بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
ويخرج من الفرج ثلاثة دماء : دم الحيض والنفاس والاستحاضة
فالحيض : هو الدم الخارج من فرج المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة ولونه أسود محتدم لذاع
والنفاس : هو الدم الخارج عقب الولادة
والاستحاضة : هو الدم الخارج في غير أيام الحيض والنفاس وأقل الحيض : يوم وليلة وأكثره : خمسة عشر يوما وغالبه : ست أو سبع
وأقل النفاس : لحظة وأكثره : ستون يوما وغالبه : أربعون يوما
وأقل الطهر بين الحيضتين : خمسة عشر يوما ولا حد لأكثره
وأقل زمن تحيض فيه المرأة : تسع سنين
وأقل الحمل : ستة أشهر وأكثره : أربع سنين وغالبه : تسعة أشهر
ويحرم بالحيض والنفاس ثمانية أشياء : الصلاة والصوم وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله ودخول المسجد والطواف والوطء والاستمتاع بما بين السرة والركبة
ويحرم على الجنب خمسة أشياء : الصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله والطواف واللبث في المسجد
ويحرم على المحدث ثلاثة أشياء : الصلاة والطواف ومس المصحف وحمله [center]
ويخرج من الفرج ثلاثة دماء : دم الحيض والنفاس والاستحاضة
فالحيض : هو الدم الخارج من فرج المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة ولونه أسود محتدم لذاع
والنفاس : هو الدم الخارج عقب الولادة
والاستحاضة : هو الدم الخارج في غير أيام الحيض والنفاس وأقل الحيض : يوم وليلة وأكثره : خمسة عشر يوما وغالبه : ست أو سبع
وأقل النفاس : لحظة وأكثره : ستون يوما وغالبه : أربعون يوما
وأقل الطهر بين الحيضتين : خمسة عشر يوما ولا حد لأكثره
وأقل زمن تحيض فيه المرأة : تسع سنين
وأقل الحمل : ستة أشهر وأكثره : أربع سنين وغالبه : تسعة أشهر
ويحرم بالحيض والنفاس ثمانية أشياء : الصلاة والصوم وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله ودخول المسجد والطواف والوطء والاستمتاع بما بين السرة والركبة
ويحرم على الجنب خمسة أشياء : الصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله والطواف واللبث في المسجد
ويحرم على المحدث ثلاثة أشياء : الصلاة والطواف ومس المصحف وحمله [center]
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
الشرح
فصل: في الحيض والنفاس والاستحاضة ويخرج من الفرج ثلاثة دماء: دم الحيض، والنفاس، والاستحاضة. فالحيض هو الدم الخارج في سن الحيض، وهو تسع سنين فأكثر من فرج المرأة على سبيل الصحة أي: لا لعلة، بل للجبلة من غير سبب الولادة، وفي الصحاح احتدم الدم اشتدت حُمْرَتُه حتى اسود، ولذعته النار حتى أحرقته والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة
لخارج مع الولد أو قبله لا يسمى نفاساً، والاستحاضة أي: دمها هو الدَمُ الخارجُ في غير أيام الحَيض والنفاس لا على سبيل الصحة وأقل الحيض زمناً يوم وليلة أي: مقدار ذلك
وهو أربعة وعشرون ساعة على الاتصال المعتاد في الحيض وأكثره خمسة عشر يوماً بلياليها فإن زاد عليها فهو استحاضة
وغالبه ست أو سبع والمعتمد في ذلك الاستقراء وأقل النفاس لحظة وأريد بها زمن يسير، وابتداء النفاس من انفصال الولد وأكثره ستون يوماً وغالبه أربعون يوماً والمعتمد في ذلك الاستقراء أيضاً وأقل الطهر الفاصل بين الحَيْضَتَيْنِ خمسة عشر يوماً
واحترز المصنف بقوله: بَين الحيضتين عن الفاصل بين حيض ونفاس؛ إذا قلنا بالأصح: إنَّ الحامل تحيض، فإنه يجوز أن يكون دون خمسة عشر يوماً ولا حدَّ لأَكثره أي: الطهر، فقد تمكث المرأة دهرها بلا حيض، أما غالب الطهر فيعتبر بغالب الحيض، فإن كان الحيض ستاً، فالطهر أربع وعشرون يوماً، أو كان الحيض سبعاً، فالطهر ثلاثة وعشرون يوماً وأقل زمن تحيض فيه المرأة وفي بعض النسخ الجارية تسع سنين قمرية فَلَو رأته قبل تمام التسع بزمن يضيق عن حيض وطهر فهو حيض، وإلا فلا. وأقل الحَمْل زمناً
ستة أشهر ولحظتان وأكثره زمناً أربع سنين، وغالبه تسعة أشهر والمعتمد في ذلك الوجود ويحرم بالحيض وفي بعض النسخ ويحرم على الحائض ثمانية أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً، وكذا سجدة التلاوة والشكر و الثاني الصوم فرضاً أو نفلاً و الثالث قراءة القرآن
و الرابع مس المُصْحَف وهو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين وحمله إلا إذا خافت عليه و الخامس دخول المسجد للحائض إنْ خافت تلويثه و السادس الطواف فرضاً؛
أو نفلاً و السابع الوَطْء ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار و الثامن الاستمتاع بما بين السرة والركبة من المرأة، فلا يحرم الاستمتاع بهما، ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب، ثم استطرد المصنف لذكر ما حقه أنْ يذكر فيما سبق في فصل موجب الغسل فقال: ويَحْرُم على الجنب خمسة أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً
و الثاني قراءة القرآن غير منسوخ التلاوة آية كانت، أو حرفاً سراً أو جهراً، وخرج بالقرآن التوراة والإِنجيل. أما أذكار القرآن فتحل لا بقصد قرآن و الثالث مس المصحف وحمله من باب أولى والرابع الطواف فرضاً أو نفلاً و الخامس المكث في المسجد لجنب مسلم إلا لضرورة كمن احتلم في المسجد، وتعذر خروجه منه لخوف على نفسه أو ماله، أما عبور المسجد ماراً به من غير مكث فلا يحرم، بل ولا يكره في الأصح/
وتَردد الجنب في المسجد بمنزلة اللُبْث، وخرج بالمسجد المدارس والربط، ثم استطرد المصنف أيضاً من أحكام الحدث الأكبر إلى أحكام الحدث الأصغر فقال: ويحرم على المُحْدِث حدثاً أصغر ثلاثة أشياء: الصلاة، والطواف، ومس المصحف وحمله وكذا خريطة وصندوق فيهما مصحف، ويحل حمله في أمتعة، وفي تفسير أكثر من القرآن، وفي دراهم ودنانير، وخواتم
نقش على كل منها قرآن، ولا يمنع المميز المُحِدث من مس مصحف ولوح لدراسة وتعلم.
[/color]فصل: في الحيض والنفاس والاستحاضة ويخرج من الفرج ثلاثة دماء: دم الحيض، والنفاس، والاستحاضة. فالحيض هو الدم الخارج في سن الحيض، وهو تسع سنين فأكثر من فرج المرأة على سبيل الصحة أي: لا لعلة، بل للجبلة من غير سبب الولادة، وفي الصحاح احتدم الدم اشتدت حُمْرَتُه حتى اسود، ولذعته النار حتى أحرقته والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة
لخارج مع الولد أو قبله لا يسمى نفاساً، والاستحاضة أي: دمها هو الدَمُ الخارجُ في غير أيام الحَيض والنفاس لا على سبيل الصحة وأقل الحيض زمناً يوم وليلة أي: مقدار ذلك
وهو أربعة وعشرون ساعة على الاتصال المعتاد في الحيض وأكثره خمسة عشر يوماً بلياليها فإن زاد عليها فهو استحاضة
وغالبه ست أو سبع والمعتمد في ذلك الاستقراء وأقل النفاس لحظة وأريد بها زمن يسير، وابتداء النفاس من انفصال الولد وأكثره ستون يوماً وغالبه أربعون يوماً والمعتمد في ذلك الاستقراء أيضاً وأقل الطهر الفاصل بين الحَيْضَتَيْنِ خمسة عشر يوماً
واحترز المصنف بقوله: بَين الحيضتين عن الفاصل بين حيض ونفاس؛ إذا قلنا بالأصح: إنَّ الحامل تحيض، فإنه يجوز أن يكون دون خمسة عشر يوماً ولا حدَّ لأَكثره أي: الطهر، فقد تمكث المرأة دهرها بلا حيض، أما غالب الطهر فيعتبر بغالب الحيض، فإن كان الحيض ستاً، فالطهر أربع وعشرون يوماً، أو كان الحيض سبعاً، فالطهر ثلاثة وعشرون يوماً وأقل زمن تحيض فيه المرأة وفي بعض النسخ الجارية تسع سنين قمرية فَلَو رأته قبل تمام التسع بزمن يضيق عن حيض وطهر فهو حيض، وإلا فلا. وأقل الحَمْل زمناً
ستة أشهر ولحظتان وأكثره زمناً أربع سنين، وغالبه تسعة أشهر والمعتمد في ذلك الوجود ويحرم بالحيض وفي بعض النسخ ويحرم على الحائض ثمانية أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً، وكذا سجدة التلاوة والشكر و الثاني الصوم فرضاً أو نفلاً و الثالث قراءة القرآن
و الرابع مس المُصْحَف وهو اسم للمكتوب من كلام الله بين الدفتين وحمله إلا إذا خافت عليه و الخامس دخول المسجد للحائض إنْ خافت تلويثه و السادس الطواف فرضاً؛
أو نفلاً و السابع الوَطْء ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار و الثامن الاستمتاع بما بين السرة والركبة من المرأة، فلا يحرم الاستمتاع بهما، ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب، ثم استطرد المصنف لذكر ما حقه أنْ يذكر فيما سبق في فصل موجب الغسل فقال: ويَحْرُم على الجنب خمسة أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً
و الثاني قراءة القرآن غير منسوخ التلاوة آية كانت، أو حرفاً سراً أو جهراً، وخرج بالقرآن التوراة والإِنجيل. أما أذكار القرآن فتحل لا بقصد قرآن و الثالث مس المصحف وحمله من باب أولى والرابع الطواف فرضاً أو نفلاً و الخامس المكث في المسجد لجنب مسلم إلا لضرورة كمن احتلم في المسجد، وتعذر خروجه منه لخوف على نفسه أو ماله، أما عبور المسجد ماراً به من غير مكث فلا يحرم، بل ولا يكره في الأصح/
وتَردد الجنب في المسجد بمنزلة اللُبْث، وخرج بالمسجد المدارس والربط، ثم استطرد المصنف أيضاً من أحكام الحدث الأكبر إلى أحكام الحدث الأصغر فقال: ويحرم على المُحْدِث حدثاً أصغر ثلاثة أشياء: الصلاة، والطواف، ومس المصحف وحمله وكذا خريطة وصندوق فيهما مصحف، ويحل حمله في أمتعة، وفي تفسير أكثر من القرآن، وفي دراهم ودنانير، وخواتم
نقش على كل منها قرآن، ولا يمنع المميز المُحِدث من مس مصحف ولوح لدراسة وتعلم.
عدل سابقا من قبل ابا محمد اسحاق حمدان في الأحد سبتمبر 06, 2020 10:58 pm عدل 2 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
الاسئلة
عدل سابقا من قبل ابا محمد اسحاق حمدان في الأحد سبتمبر 06, 2020 10:59 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
ولذعته النار حتى أحرقته
وغالبه ست أو سبع والمعتمد في ذلك الاستقراء
ممكن شرح خيي
وغالبه ست أو سبع والمعتمد في ذلك الاستقراء
ممكن شرح خيي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
وغالبه ست أو سبع والمعتمد في ذلك الاستقراء
( اي ان الامام الشافعي سبر الاقوال من العلماء و النساء فظهر ان غالبه هو ما ذكره )
[/color]( اي ان الامام الشافعي سبر الاقوال من العلماء و النساء فظهر ان غالبه هو ما ذكره )
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:31 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
السلام عليكم جميعا
الشخ ممكن شرح هذه الفقره اكثر لوتكرمت
أو نفلاً و السابع الوَطْء ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار و الثامن الاستمتاع بما بين السرة والركبة من المرأة، فلا يحرم الاستمتاع بهما، ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب، ثم استطرد المصنف لذكر ما حقه أنْ يذكر فيما سبق في فصل موجب الغسل فقال: ويَحْرُم على الجنب خمسة أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً
الشخ ممكن شرح هذه الفقره اكثر لوتكرمت
أو نفلاً و السابع الوَطْء ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار و الثامن الاستمتاع بما بين السرة والركبة من المرأة، فلا يحرم الاستمتاع بهما، ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب، ثم استطرد المصنف لذكر ما حقه أنْ يذكر فيما سبق في فصل موجب الغسل فقال: ويَحْرُم على الجنب خمسة أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
عذرا اخي على التاخير
لو سمحت ما شرحتلي هالجملة
ولذعته النار حتى أحرقته
لو سمحت ما شرحتلي هالجملة
ولذعته النار حتى أحرقته
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
يقول المؤلف ان الدم الخارج كأنه قد احرقته النار فهو مائل الى السواد
[/color]عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:32 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
أو نفلاً و السابع الوَطْء ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار و الثامن الاستمتاع بما بين السرة والركبة من المرأة، فلا يحرم الاستمتاع بهما، ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب، ثم استطرد المصنف لذكر ما حقه أنْ يذكر فيما سبق في فصل موجب الغسل فقال: ويَحْرُم على الجنب خمسة أشياء أحدها الصلاة فرضاً أو نفلاً
الشرح
يقول المؤلف : الوطء في زمن الحيض اذا كان في اوله يسن له ان يتصدق بدينار و اذا كان في اخره يتصدق بنصف دينار .
و الثامن يان يجوز له الاستمتاع بالزوجة فيما بين السرة و الركبة و كل المرأة على ما اختاره الامام النووي في شرحه للمهذب
[/color]الشرح
يقول المؤلف : الوطء في زمن الحيض اذا كان في اوله يسن له ان يتصدق بدينار و اذا كان في اخره يتصدق بنصف دينار .
و الثامن يان يجوز له الاستمتاع بالزوجة فيما بين السرة و الركبة و كل المرأة على ما اختاره الامام النووي في شرحه للمهذب
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:33 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
طيب الشيخ في بعض النساء بينزل عليهم قبل الحيض بيوم وبعد الحيض بيوم افرازات بنية اللون
وهالافرازات بكونو كتنبيه لمجيئ الحيض او نهايتو
فشو حكم الوطء بهالايام
وهالافرازات بكونو كتنبيه لمجيئ الحيض او نهايتو
فشو حكم الوطء بهالايام
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
اذا كانت هذه الافرازات ليست من العادة الشهرية فجائز الوظء فيها
اما اذا كانت من العادة او الدورة الشهرية فيحرم ( بمعنى انه اذا كانت هذه الافرازات مصحوبه بالدم ولو قليل او مختلطه بها فيحرم , و اما الافرازات التي عادة تكون اخر الدورة فهي من الدورة لانها علامات و اشارات على قرب انتهاء وقت الحيض )
[/color]اما اذا كانت من العادة او الدورة الشهرية فيحرم ( بمعنى انه اذا كانت هذه الافرازات مصحوبه بالدم ولو قليل او مختلطه بها فيحرم , و اما الافرازات التي عادة تكون اخر الدورة فهي من الدورة لانها علامات و اشارات على قرب انتهاء وقت الحيض )
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:37 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
طيب خيي
عذرا على هالسؤال
اذا كان الزوج من النوع اللي ما بيتفاهم واصر وكان فعلو غصب عن زوجتو
هل على الزوجة ذنب؟؟؟؟؟؟؟
عذرا على هالسؤال
اذا كان الزوج من النوع اللي ما بيتفاهم واصر وكان فعلو غصب عن زوجتو
هل على الزوجة ذنب؟؟؟؟؟؟؟
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
عن ابنِ عباس أَنَّ رسولَ الله قال : «إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الخَطَأَ والنِّسيانَ، وما استُكْرِهُوا عليهِ». (3:68)
انشاء الله ليس عليها ذنب
ولكن تعلمه و تحذره من فعل المحرم ولا تمكنه من نفسها
[/color]انشاء الله ليس عليها ذنب
ولكن تعلمه و تحذره من فعل المحرم ولا تمكنه من نفسها
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:40 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
طيب خيي
هل على المرأة ان تقضي الصلوات التي تركتها اثناء الحيض والنفاس
هل على المرأة ان تقضي الصلوات التي تركتها اثناء الحيض والنفاس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
عن معاذة ، قالت: «سألت امرأة عائشة أتقضي الحائض الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنت؟ قد كنا نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا نقضي ولا نؤمر بقضاء».
اي ان المرأة الحائض و النفساء لا تقضي الصلاة و لكنها تقضي الصوم الواجب فقط
[/color]اي ان المرأة الحائض و النفساء لا تقضي الصلاة و لكنها تقضي الصوم الواجب فقط
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:41 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
طيب خيي
بالنسبة لقراءة القرآن طبعا ممنوع
طيب شو عن قراءة وتصفح القرآن عن طريق النت
بالنسبة لقراءة القرآن طبعا ممنوع
طيب شو عن قراءة وتصفح القرآن عن طريق النت
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
يجوز للمرأة الحائض و النفساء و التي عليها او عليه الجنابة او الحدث الاصغر قراءة القران من الحاسوب او من الهاتف النقال و من جميع الاجهزة الالكترونية لانها ليست مصحفا ولكن تحرم القراءة بالصوت لهم فيتوجب عليهم القراءة بالسر ( اي في القلب ) من غير صوت يسمع
والله اعلم
[/color]والله اعلم
عدل سابقا من قبل طالب علم في الخميس أغسطس 11, 2011 9:43 pm عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
جزاك الله خير اخي
ما من اسئلة
ما من اسئلة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 13(( بيان أحكام الحيض والنفاس والاستحاضة )
طيب
ياريت ندخل على الرابط و نبدي ارائنا
والله الموفق
https://zadalro7.ahlamontada.net/montada-f4/topic-t385.htm#1259
[/color]ياريت ندخل على الرابط و نبدي ارائنا
والله الموفق
https://zadalro7.ahlamontada.net/montada-f4/topic-t385.htm#1259
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان