زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
الدرس 14 Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
الدرس 14 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الدرس 14 Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 14 Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الدرس 14 Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الدرس 14 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
الدرس 14 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الدرس 14 Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
الدرس 14 Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
الدرس 14 Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الدرس 14 Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 14 Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 14 Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الدرس 14 Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الدرس 14 Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الدرس 14

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty الدرس 14

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أبريل 29, 2010 2:55 am

الموقوف
هو : الحديث المضاف الى الصحابي , سواء كان قولا او فعلا , وسواء اتصل سنده اليه ام انقطع 0
الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنهما كذا , قال ابن مسعود رضي الله عنه كذا 0
الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره0
حكمه : انه قد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا0

المقطوع
هو : الحديث المضاف الى التابعي قولا او فعلا , سواء كان متصل الاسناد ام لا 0
و سمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي او النبي صلى الله عليه وسلم 0
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أبريل 29, 2010 2:59 am

الاسئلة


بس ياريت نجاوب على السؤال في الدرس السابق رقم 13
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الخميس أبريل 29, 2010 3:14 am

يسم الله الرحمن الرحيم

بداية جوابي على السؤال السابق

الحديث الحسن

متصل لان منهاه اما ان يكون للنبي عليه الصلاة والسلام او الى الصحابي

ويكون

مسند عندما يكون متهاه للنبي فقط

والمسند اخص من المتصل

وهو مرفوع لان الصحابي رفعه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الخميس أبريل 29, 2010 3:16 am

عذرا اخي النت بطيء جدا

ممكن تشرحلي اكتر

حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أبريل 29, 2010 3:17 am

كلام جميل الله يوفقك

طيب اي سؤال على هذا الدرس
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الخميس أبريل 29, 2010 3:20 am

خيي كتبتلك السؤال عن الدرس

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أبريل 29, 2010 3:29 am

الحديث المقطوع

قلنا سابقا انه التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم و انما ادرك الصحابي فقط
فاذا جاء حديث ( كذا و كذا ) ننظر اذا كان نهاية السند الى التابعي فقط سمي الحديث مقطوع

اما اذا كانت هناك قرينة على الرفع كقول التابعي ( من السنة كذا ) ومن المعلوم ان التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فعلم انه اخذه من الصحابي لكن لم يذكر لنا اسم الصحابي الذي اخذ عنه الحديث وهو بدوره رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى الحديث مرفوع حكما0

واما اذا كانت هناك قرينه تدل على الوقف , وقلنا ان الحديث الموقوف هو ما اضيف اليه من قول او فعل كقال ابن عمر او فعل ابن عباس كذا و كذا فيكون الحديث موقوفا حكما
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الخميس أبريل 29, 2010 3:35 am

أخي انا فاهمة هالكلام كله

بس ملخبطة من كلمة قرينة وهي الملخبطة معي باقي الكلام

ما المقصود بهاي الكلمة

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الخميس أبريل 29, 2010 3:47 am

و(القَرينةُ ): فَعِيلة بمعنى مفعولة من (الاقتِران)، وقد (اقْتَرَنَ )الشيئان و(تَقارَنا).

مثال
اذا قال التابعي من السنة كذا و كذا علمنا انه لا يمكن ان يقول هذا الكلام من تلقاء نفسه لان التشريع و وضع الاحكام لا يمكن يصدر الا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلمنا فبان لنا قرينه و هي انه قد سمع هذا الكلام من الصحابي الذي روا الحديث


انشاء الله قد قدرت على توصيل المعلومه
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 14 Empty رد: الدرس 14

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الخميس أبريل 29, 2010 3:56 am

مفهوم خيي
جزاك الله خير

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى