بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 14
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 14
الموقوف
هو : الحديث المضاف الى الصحابي , سواء كان قولا او فعلا , وسواء اتصل سنده اليه ام انقطع 0
الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنهما كذا , قال ابن مسعود رضي الله عنه كذا 0
الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره0
حكمه : انه قد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا0
المقطوع
هو : الحديث المضاف الى التابعي قولا او فعلا , سواء كان متصل الاسناد ام لا 0
و سمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي او النبي صلى الله عليه وسلم 0
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
هو : الحديث المضاف الى الصحابي , سواء كان قولا او فعلا , وسواء اتصل سنده اليه ام انقطع 0
الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنهما كذا , قال ابن مسعود رضي الله عنه كذا 0
الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره0
حكمه : انه قد يكون صحيحا او حسنا او ضعيفا0
المقطوع
هو : الحديث المضاف الى التابعي قولا او فعلا , سواء كان متصل الاسناد ام لا 0
و سمي بذلك لقطعه عن الوصول للصحابي او النبي صلى الله عليه وسلم 0
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
الاسئلة
بس ياريت نجاوب على السؤال في الدرس السابق رقم 13
بس ياريت نجاوب على السؤال في الدرس السابق رقم 13
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
يسم الله الرحمن الرحيم
بداية جوابي على السؤال السابق
الحديث الحسن
متصل لان منهاه اما ان يكون للنبي عليه الصلاة والسلام او الى الصحابي
ويكون
مسند عندما يكون متهاه للنبي فقط
والمسند اخص من المتصل
وهو مرفوع لان الصحابي رفعه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم
بداية جوابي على السؤال السابق
الحديث الحسن
متصل لان منهاه اما ان يكون للنبي عليه الصلاة والسلام او الى الصحابي
ويكون
مسند عندما يكون متهاه للنبي فقط
والمسند اخص من المتصل
وهو مرفوع لان الصحابي رفعه عن قول النبي صلى الله عليه وسلم
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
عذرا اخي النت بطيء جدا
ممكن تشرحلي اكتر
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
ممكن تشرحلي اكتر
حكمه : انه ليس بحجة الا اذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعا حكما , او قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفا حكما , كقول التابعي ( من السنة كذا و كذا ) فالراجح انه هذا مقطوع , وله حكم الوقف 0
وقد اطلق بعضهم المقطوع في موضع المنقطع و بالعكس تجوزا , اي و اطلق المنقطع في موضع المقطوع 0
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
كلام جميل الله يوفقك
طيب اي سؤال على هذا الدرس
طيب اي سؤال على هذا الدرس
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
خيي كتبتلك السؤال عن الدرس
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
الحديث المقطوع
قلنا سابقا انه التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم و انما ادرك الصحابي فقط
فاذا جاء حديث ( كذا و كذا ) ننظر اذا كان نهاية السند الى التابعي فقط سمي الحديث مقطوع
اما اذا كانت هناك قرينة على الرفع كقول التابعي ( من السنة كذا ) ومن المعلوم ان التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فعلم انه اخذه من الصحابي لكن لم يذكر لنا اسم الصحابي الذي اخذ عنه الحديث وهو بدوره رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى الحديث مرفوع حكما0
واما اذا كانت هناك قرينه تدل على الوقف , وقلنا ان الحديث الموقوف هو ما اضيف اليه من قول او فعل كقال ابن عمر او فعل ابن عباس كذا و كذا فيكون الحديث موقوفا حكما
قلنا سابقا انه التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم و انما ادرك الصحابي فقط
فاذا جاء حديث ( كذا و كذا ) ننظر اذا كان نهاية السند الى التابعي فقط سمي الحديث مقطوع
اما اذا كانت هناك قرينة على الرفع كقول التابعي ( من السنة كذا ) ومن المعلوم ان التابعي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم فعلم انه اخذه من الصحابي لكن لم يذكر لنا اسم الصحابي الذي اخذ عنه الحديث وهو بدوره رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمى الحديث مرفوع حكما0
واما اذا كانت هناك قرينه تدل على الوقف , وقلنا ان الحديث الموقوف هو ما اضيف اليه من قول او فعل كقال ابن عمر او فعل ابن عباس كذا و كذا فيكون الحديث موقوفا حكما
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
أخي انا فاهمة هالكلام كله
بس ملخبطة من كلمة قرينة وهي الملخبطة معي باقي الكلام
ما المقصود بهاي الكلمة
بس ملخبطة من كلمة قرينة وهي الملخبطة معي باقي الكلام
ما المقصود بهاي الكلمة
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 14
و(القَرينةُ ): فَعِيلة بمعنى مفعولة من (الاقتِران)، وقد (اقْتَرَنَ )الشيئان و(تَقارَنا).
مثال
اذا قال التابعي من السنة كذا و كذا علمنا انه لا يمكن ان يقول هذا الكلام من تلقاء نفسه لان التشريع و وضع الاحكام لا يمكن يصدر الا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلمنا فبان لنا قرينه و هي انه قد سمع هذا الكلام من الصحابي الذي روا الحديث
انشاء الله قد قدرت على توصيل المعلومه
مثال
اذا قال التابعي من السنة كذا و كذا علمنا انه لا يمكن ان يقول هذا الكلام من تلقاء نفسه لان التشريع و وضع الاحكام لا يمكن يصدر الا عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلمنا فبان لنا قرينه و هي انه قد سمع هذا الكلام من الصحابي الذي روا الحديث
انشاء الله قد قدرت على توصيل المعلومه
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 14
مفهوم خيي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت نوفمبر 23, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان