زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زاد الروح
مرحبا بالزوار الكرام
ارجوا التسجيل
و المشاركة في الموضوعات
زاد الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ابو حنيفة المفترى عليه
الدرس 12 Emptyاليوم في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الاخ من الرضاع
الدرس 12 Emptyأمس في 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الدرس 12 Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 12 Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الدرس 12 Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الدرس 12 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» العصا تنقلب الى مصباح منير
الدرس 12 Emptyالخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الدرس 12 Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» قصة بشار بن برد مع الحمار
الدرس 12 Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الوصية حرام بهذه الطريقة
الدرس 12 Emptyالسبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الدرس 12 Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الدرس 12 Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدرس 12 Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الدرس 12 Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان

» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الدرس 12 Emptyالإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان


الدرس 12

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 1:59 am

المرفوع
هو: الحديث الذي اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من القول او الفعل او التقرير سواء اكان سنده متصلا ام لا 0
و سمي مرفوعا لارتفاع رتبته باضافته الى النبي صلى الله عليه وسلم , فاذا قال الصحابي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا , او فعل كذا , كان هذا الحديث مرفوعا , و كذا لو قال التابعي او تابع التابعي او من بعدهم , فان ذلك يسمى مرفوعا 0
ويدخل في هذا التعريف المتصل و المسند وكل ما لا يشترط فيه الاتصال كالمرسل و المعضل , ويخرج الموقوف و المقطوع 0

انواع الرفع :
الرفع قسمان :
الاول : رفع الصحابي , وهو الذي فيه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم او عن سول الله صلى الله عليه وسلم , وهو الذي تقدم آنفا 0
الثاني : رفع حكمي , وهو الذي لم يصرح فيه الراوي بقوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهو انواع كثيرة , منها قول الصحابي ( من السنة كذا وكذا ) فله حكم الرفع , ويسمى مرفوعا حكما 0

حكمه :
انه قد يكون صحيحا وقد يكون حسنا وقد يكون ضعيفا 0
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 2:01 am

الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 28, 2010 2:18 am

اسفة خيي
قريت الدرس كذا مرة بس ما حسيت اني فهمت شي

ممكن تشرح اكتر

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 2:29 am

طيب اشرح الكلام جملة جملة

اذا قالوا هذا الحديث مرفوع فهو يعني انه اضيف الي النبي صلى الله عليه وسلم سواء كان قول للنبي صلى الله عليه وسلم او فعل له او تقرير 0
و سواء هذا الرفع كان سنده متصلا او لا
اي ممكن ان يقول انسان قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم و لم يره فيكون الحديث غير متصل السند و ممكن ان يكون قد راه فيكون الحديث مثل السند

هذه الجزئية واضحة ؟


عدل سابقا من قبل طالب علم في الأربعاء أبريل 28, 2010 2:33 am عدل 1 مرات
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 28, 2010 2:33 am

اي خيي مفهومة

طيب انا هلأ بكتبلك النقاط الما استوعبتهم عدل

جزاك الله خير خيي

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 28, 2010 2:38 am

و كذا لو قال التابعي او تابع التابعي او من بعدهم , فان ذلك يسمى مرفوعا 0
ويدخل في هذا التعريف المتصل و المسند وكل ما لا يشترط فيه الاتصال كالمرسل و المعضل , ويخرج الموقوف و المقطوع 0


وهو الذي تقدم آنفا 0


ممكن تعطيني مثال عالقسم الثاني من الرفع اللي هو رفع حكمي

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 2:52 am

اولا
الصحابي هو الذي لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو مؤمن به
التابعي هو الذي لقي الصحابي
تابع التابعي هو الذي لقي التابعي
تابع تابع التابعي هو الذي لقي تابع التابعي وهكذا

فاذا قال التابعي او تابع التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا و كذا سمي الحديث مرفوعا بغض النظر عن صحة الحديث او ضعفه لانه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم

فيدخل في هذا التعريف و الكلام الحديث المتصل اي كل الرواه لقي الذي فوقه الى النبي صلى الله عليه وسلم , وساتي شرح له في الدرس التالي

والمسند : سوف ياتي في الدرس التالي
والمرسل و المعضل : سنشرحه في الدروس القادمة انشاء الله تعالى
الموقوف و المقطوع : كذالك سنشرحه في الدرس التالي
انشاء الله اليوم

مثال على الرفع الحكمي ما رواه البخاري

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضيَ اللهُ عنهما «منَ السُّنَّةِ أن لا يُحرِمَ بالحجِّ إلاّ في أشهُرِ الحجِّ».
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 28, 2010 2:55 am

طيب خيي بارك الله فيك

فهمت الشرحتو

ونشالله بنطر الدروس القادمة لحتى افهم باقس لبنقاط

تابع خيي بميزان حسناتك يارب

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 3:03 am

طيب

سؤال : اذا قال تابع التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا و كذا , فماذا حكمه ؟
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف مابدنا حدا الأربعاء أبريل 28, 2010 3:10 am

حديث مرفوع حتى لو لم يكن صحيح او ضعيف حتى

مابدنا حدا

عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف ابا محمد اسحاق حمدان الأربعاء أبريل 28, 2010 3:14 am

جميل بارك الله فيك
ابا محمد اسحاق حمدان
ابا محمد اسحاق حمدان

عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس 12 Empty رد: الدرس 12

مُساهمة من طرف محب النبي الأربعاء أبريل 28, 2010 3:15 am

مرفوع

محب النبي

عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى