بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الدرس 5
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدرس 5
تعاريف اولية
الحديث لغة : ضد القديم
واصطلاحا : ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او الى الصحابي او التابعي0
السنة لغة : الطريقة
و اصطلاحا : ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او الى الصحابي او التابعي , فهي على هذا مرادفة للحديث بالمعنى المتقدم , وقيل : الحديث خاص بقوله و فعله صلى الله عليه وسلم , و السنة عامة 0
الخبر لغة : ضد الانشاء
و اصطلاحا :
1- قيل : مرادف الحديث 0
2- هو ما جاء عن غير النبي صلى الله عليه وسلم , والحديث ما جاء عنه , و من ثم قيل لمن يشتغل بالحديث : محدث , و بالتواريخ و نحوها : اخباري 0
3- وقيل : الحديث اخص من الخبر , فكل حديث خبر ولا عكس 0
الاثر لغة : بقية الدار و نحوها 0
و اصطلاحا :
1- قيل مرادف الحديث , كما قال النووي : ان المحدثين يسمون المرفوع و الموقوف اثرا 0
2- وقيل : هو ما جاء عن الصحابة , يعني ان الاثر يطلق على الموقوف , ولعل وجهه ان الاثر بقية الشيء , و الخبر ما يخبر به , فلما كان قول الصحابي بقية من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم و كان اصل الاخبار انما هو عنه صلى الله عليه وسلم ناسب ان يسمى قول الصحابي : اثرا , وقول المصطفى : خبرا 0
و بهذا ظهر ان السنة و الحديث و الخبر و الاثر الفاظ مترادفة لمعنى واحد , وهو ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة , او الى الصحابي او التابعي 0
الحديث لغة : ضد القديم
واصطلاحا : ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او الى الصحابي او التابعي0
السنة لغة : الطريقة
و اصطلاحا : ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او الى الصحابي او التابعي , فهي على هذا مرادفة للحديث بالمعنى المتقدم , وقيل : الحديث خاص بقوله و فعله صلى الله عليه وسلم , و السنة عامة 0
الخبر لغة : ضد الانشاء
و اصطلاحا :
1- قيل : مرادف الحديث 0
2- هو ما جاء عن غير النبي صلى الله عليه وسلم , والحديث ما جاء عنه , و من ثم قيل لمن يشتغل بالحديث : محدث , و بالتواريخ و نحوها : اخباري 0
3- وقيل : الحديث اخص من الخبر , فكل حديث خبر ولا عكس 0
الاثر لغة : بقية الدار و نحوها 0
و اصطلاحا :
1- قيل مرادف الحديث , كما قال النووي : ان المحدثين يسمون المرفوع و الموقوف اثرا 0
2- وقيل : هو ما جاء عن الصحابة , يعني ان الاثر يطلق على الموقوف , ولعل وجهه ان الاثر بقية الشيء , و الخبر ما يخبر به , فلما كان قول الصحابي بقية من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم و كان اصل الاخبار انما هو عنه صلى الله عليه وسلم ناسب ان يسمى قول الصحابي : اثرا , وقول المصطفى : خبرا 0
و بهذا ظهر ان السنة و الحديث و الخبر و الاثر الفاظ مترادفة لمعنى واحد , وهو ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة , او الى الصحابي او التابعي 0
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
الاسئلة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
بارك الله فيك اخي الكريم
ممكن تشرح هالنقطة
1- قيل مرادف الحديث , كما قال النووي : ان المحدثين يسمون المرفوع و الموقوف اثرا 0
2- وقيل : هو ما جاء عن الصحابة , يعني ان الاثر يطلق على الموقوف
ماالمقصود بالمرفوع والموقوف
ممكن تشرح هالنقطة
1- قيل مرادف الحديث , كما قال النووي : ان المحدثين يسمون المرفوع و الموقوف اثرا 0
2- وقيل : هو ما جاء عن الصحابة , يعني ان الاثر يطلق على الموقوف
ماالمقصود بالمرفوع والموقوف
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
المرفوع : هو الذي يرفعه الراوي او الصحابي ويقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , فيسمى الحديث مرفوع اي الى النبي صلى الله عليه وسلم
الموقوف : هو ان يروي الراوي كلاما يصله الى الصحابي ولا يوقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , اي يقف الكلام عند الصحابي فقط
و سيأتي زيد شرح على هذه الاقسام انشاء الله تعالى
الموقوف : هو ان يروي الراوي كلاما يصله الى الصحابي ولا يوقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , اي يقف الكلام عند الصحابي فقط
و سيأتي زيد شرح على هذه الاقسام انشاء الله تعالى
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
فهمت اخي
جزاك الله خيرا
ما من اسئلة اخرى
جزاك الله خيرا
ما من اسئلة اخرى
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
ممكن شرح الحديث الموقوف بمثال لوتكرمت
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5
مثال للحديث الموقوف
قول الراوي , قال على ابن ابي طالب رضي الله عنه ( حدثوا الناس بما يعرفون , أتريدون ان يكذب الله و رسوله ) رواه البخاري
قول الراوي , قال على ابن ابي طالب رضي الله عنه ( حدثوا الناس بما يعرفون , أتريدون ان يكذب الله و رسوله ) رواه البخاري
و سيأتي مزيد من الشرح عن الكلام على الحديث الموقوف
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
واضح. أخي
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
النووي- عدد المساهمات : 211
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
رد: الدرس 5
طيب انا بسأل سؤال
و بهذا ظهر ان السنة و الحديث و الخبر و الاثر الفاظ مترادفة لمعنى واحد , وهو ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة , او الى الصحابي او التابعي 0
السؤال هو : ما معنى تقرير
ما معنى صفة
في التعريف السابق
و بهذا ظهر ان السنة و الحديث و الخبر و الاثر الفاظ مترادفة لمعنى واحد , وهو ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة , او الى الصحابي او التابعي 0
السؤال هو : ما معنى تقرير
ما معنى صفة
في التعريف السابق
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
اسف لا اعرف الاجابه
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5
لا اظن اخي الكريم بأن المعنى بحاجة الى شرح
اي ان الصفة قد ترمز الى اي صفة قد يشير اليه رسول الله في احاديثه او سنته سواء له او لاهل بيته او المسلمين عامة
والتقرير بمعنى اي حديث يشرح موضوع ما يهم المسلمين
والله اعلم
افدنا اخي الكريم من علمك جزاك الله عنا خيرا
اي ان الصفة قد ترمز الى اي صفة قد يشير اليه رسول الله في احاديثه او سنته سواء له او لاهل بيته او المسلمين عامة
والتقرير بمعنى اي حديث يشرح موضوع ما يهم المسلمين
والله اعلم
افدنا اخي الكريم من علمك جزاك الله عنا خيرا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
ما اضيف الى النبي صلى الله عليه و سلم من قول او فعل او تقرير او صفة 0
قول : اي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انما الاعمال بالنيات )
فعل : اي ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ( انه صلى الله عليه وسلم استلم الحجر الاسود )
تقرير : اي ما فعل امامه صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه ( كقول الصحابي كنا نفعل كذا والنبي صلى الله عليه و سلم بين اظهرنا )
صفة : اما صفة خلقية ( كان صلى الله عليه وسلم ابيض مشرب بحمره )
اما صفة خلقية ( كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها كان خلقه القران )
قول : اي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انما الاعمال بالنيات )
فعل : اي ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم ( انه صلى الله عليه وسلم استلم الحجر الاسود )
تقرير : اي ما فعل امامه صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليه ( كقول الصحابي كنا نفعل كذا والنبي صلى الله عليه و سلم بين اظهرنا )
صفة : اما صفة خلقية ( كان صلى الله عليه وسلم ابيض مشرب بحمره )
اما صفة خلقية ( كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها كان خلقه القران )
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
مشكور اخي واضح الان
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5
الاخت ما بدنا حدا
واضح الشرح او في شي غامض
واضح الشرح او في شي غامض
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
واضح اخي الشرح كان قريبا لما فهمته ومن اجابتي
ولكن اخي عذرا
ما المقصود بــ انه صلى الله عليه وسلم استلم الحجر الاسود )
ولكن اخي عذرا
ما المقصود بــ انه صلى الله عليه وسلم استلم الحجر الاسود )
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
اي انه صلى الله عليه وسلم قبله
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
واضح ومفهوم اخي
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
آخر سؤال
اكتب مثال على تقريره صلى الله عليه وسلم
ممكن تبحث في النت لتحصل على الاجابة
اكتب مثال على تقريره صلى الله عليه وسلم
ممكن تبحث في النت لتحصل على الاجابة
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
هي بالوصف الطريقه كما جاء في الشرح اول الدرس
محب النبي- عدد المساهمات : 189
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: الدرس 5
عن عوف بن مالك الأشجعي, قال: كنا نرقي في الجاهلية, فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا على رقاكم, لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك) [رواه مسلم]
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
رد: الدرس 5
جزاك الله خيرا و ثبتك
انشاء الله تعالى الدرس القادم غدا الساعة 9 مساء
انشاء الله تعالى الدرس القادم غدا الساعة 9 مساء
ابا محمد اسحاق حمدان- عدد المساهمات : 918
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
رد: الدرس 5
وجزاك الله بالمثل اخي الكريم
واثابك عنا خيرا
باذنه تعالى من المتواجدين غدا
واثابك عنا خيرا
باذنه تعالى من المتواجدين غدا
مابدنا حدا- عدد المساهمات : 326
رايك في الموضوع يهمنا : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الاخ من الرضاع
الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» كيف وصل القرآن الكريم إلينا ؟
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 3:07 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الأحد نوفمبر 17, 2024 9:55 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» لماذا يطلق على إيران بالصفوية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم2
الخميس أكتوبر 24, 2024 3:07 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» العصا تنقلب الى مصباح منير
الخميس أكتوبر 24, 2024 12:51 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» أبو نواس ، يغفر الله تعالى الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر
الأربعاء أكتوبر 23, 2024 1:45 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» قصة بشار بن برد مع الحمار
الثلاثاء أكتوبر 22, 2024 1:56 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الوصية حرام بهذه الطريقة
السبت أكتوبر 19, 2024 10:03 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» القرآن يتحدى الذكاء الاصطناعي
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:30 am من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» شرح كتاب منهاج الطالبين للإمام النووي رحمه الله تعالى ، كتاب التيمم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 1:10 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» حتى الكافر انتفع بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الإثنين سبتمبر 09, 2024 12:57 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» تفسير قول الله تعالى ( فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ )
الثلاثاء أغسطس 13, 2024 12:24 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان
» الايام الماضية والسابقة أين ذهبت
الإثنين يوليو 29, 2024 10:28 pm من طرف ابا محمد اسحاق حمدان